منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصة واسلاماه س وج5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13558
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

قصة واسلاماه س وج5 Empty
مُساهمةموضوع: قصة واسلاماه س وج5   قصة واسلاماه س وج5 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 8:42 pm

الفصل السادس


س1: كيف عامل التاجر محمود وجهاد ؟ وما أثر هذه المعاملة عليهما ؟

ج1: حينما وصل بهما التاجر إلى حلب أنزلهما في بيت بعض معارفه ، وكساهما ثياباً جديدة ،ولم يحبسهما في المنزل بل ترك لهما حرية الحركة ، ولم يكلفهما بأي عمل يقومان به ، وكان لطيفاً معهما يقدم لهما الطعام ويجاذبهما أطراف الحديث ويداعبهما ويسليهما بالقصص والنوادر . وأثر هذه المعاملة : مال الصبيان إليه وخف عنهما ما كانا فيه من الوحشة والقلق وأحسوا أنه صديق لهما وليس مالكاً اشتراهما بالمال خاصةوقد اشترى معهما مملوكاً ثالثاً وهو بيبرس وكان يعامله بقسوة لسوء خلقه وتمرده على مولاه .

س2: كيف توطدت العلاقة بين المماليك الثلاثة ؟

ج2: لقد كان قطز يحسن إلى بيبرس ويقطع له شيئاً من أدامه وحلواه فيقدمه له فيلتهمه بيبرس التهاماً أما جلنار فكانت تشفق عليه وفي نفس الوقت تشعر بنفور شديد منه وتتقي نظراته الحادة التي تشبه السهام فنشأت من جراء ذلك صداقة متينة بينهما .

س3: تحدث عن سوق الرقيق في حلب .

ج3: هو سوق يقام يوم الأربعاء من كل أسبوع يفد إليه الناس يبيعون ويبتاعون وهو مقسم لعدة أقسام : قسم للحبوب والغلال – وقسم للأقمشة والملابس – وقسم للأدوات المنزلية – وقسم للجواري والعبيد – وقسم للخيول والمواشي . وكل قسم من هذه الأقسام يسمى سوقاً فيقال سوق الغلال – سوق الرقيق – وهكذا .

س4: صف حال الأطفال عند طريقهم إلى السوق .

ج4: أخذ التاجر مواليه الثلاثة بعد أن طيبهم وكساهم وأصلح شعورهم ومضى بهم إلى السوق لكنه أمسك بيبرس في يده يجره جراً ويسبه ويلعنه بينما قطز وجلنار سارا فرحين كأنهما ذاهبين للتفرج والمشاهدة وفي السوق يجلس الرقيق والغلمان والجواري على حصير في صورة جماعات متفرقة على كل مجموعة الدلال المتعهد ببيع المملوك حيث يأخذه ويوقفه على دكة منصوبة أمامه وينادي عليه بكلمات مسجوعة يشير فيها بمحاسنه للترغيب في شرائه وغالباً ما يتفنن في الكلام ويستعين بالشعراء لينظموا له أحسن الكلام .

س5: اذكر أثر البيع على كل من محمود وجهاد وبيبرس .

ج5: هذا المشهد بالنسبة لبيبرس : لم يظهر عليه امتعاض أو اكتئاب بل جلس مطمئناً يجيل بنظراته فيمن حوله من الناس فإذا رأى عبداً أسوداً أو جارية شوهاء ضحك عليهم وحينما يردعه الدلال لا يجيبه إلا بإخراج لسانه . أما قطز وجلنار : فغلبا عليهما الوجوم وظنا أنهما في خيال لا حقيقة وبدأ الدمع يترقرق في مآقيهما فكانا يمسحان دموعهما مسارقة وما أمسك دمعهما أن ينزل إلا الحياء وحتى لا يبدوا عليهما الضعف وحتى لا يظهرا أقل جلداً من زميلهما العابث الضاحك .

س6: ما موقف الطفلين من نظرات التاجر الدمشقي الغني ؟ ج6: تضايقا أول الأمر من نظراته العالقة بهما وحسباه رقيباً موكلاً باستطلاع أمرهما ولما رأيا الطيبة الناطقة في وجهه والحنان الفائض من عينيه بادلاه النظر بحب وطمأنينة ودار في ذهنهما خاطر هو ( أن هذا الرجل ربما يكون صديقاً لهما ويعرف حقيقة حالهما وسر نكبتهما وربما جاء لينقذهما مما هما فيه ومن يدري أن يكون رسولاً من قبل السلطان جلال الدين قد أرسله في طلبهما بعد أن فرغ من قتال التتار ) .

س7: كيف استطاع التاجر الدمشقي الجمع بين قطز وجلنار ؟

ج7: حينما بدأ الدلال يعرض جلنار بعد أن أوقفها على الدكة تورد خداها وأخذت ترنو إلى قطز مرة وإلى مولاه مرة أخرى كأنها تستعطفه أن يحوزها ولا يدع أحد غيره يفوز بها دونه ثم بدأ يشيد بمحاسنها ، فتنافس الحاضرون في شرائها ولكن الرجل الدمشقي ظل يزايدهم حتى وصل الثمن ثلاثمائة دينار وكان قد عزم على أن يقف عند هذا الحد ولا يزيد عليه وكاد يتركها لمنافسه الذي زاد عليه عشرة دنانير ولكنه نظر إلى قطز فرآه ممتقع الجبين ينتفض من القلق والدمع في عينيه كأنه يستعطفه ألا يبخل بالزيادة حتى لا يفرق بينه وبين رفيقته فرّق له فزاد أربعين دينار دفعة واحدة فعرف المنافس ألا فائدة من المزايدة فتركها واشتراها الدمشقي ومضى بهما وهما لا يكادان يصدقان أنهما قد نجوا من خطر الفراق .

من لغويات الفصل السادس






يجاذبهما أطراف الحديث : يتبادل معها الحديث ، يداعبها : يلاطفها ويمزح معها ، تمرده : عصيانه ، الإباق : الهروب والتمرد ، تقاطر : اندفع وتتابع ، امتعاض : ضيق ، شوهاء : مشوهة قبيحة ، يحده :

ينظر إليه باشمئزاز ، يقطب : يعيش ، يردعه : يمنعه ويؤديه ، الوجوم : السكوت والعضب ، مسارقة : خفية ، الإماء : مفردها أمة وهي الجارية ، سحنائه : هيئته ، مزهواً : متعالياً متكبراً ، سنته : طريقه ، يظفر : ينال ، ممتقع : حائل اللون .

أجب عن الأسئلة الآتية
" وما هي غلآ أيام قلائل حتى حل موعد السوق بحلب ، وكان يوم الأربعاء من الأسبوع فتقاطر إليه الناس من سائر مدن الشام وقراه ، و ليشهدوا منافع لهم ويبيعوا ويبتاعوا وكان يقام في رحبه واسعة في طرف من أطراف المدينة "


‌أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :

ý مرادف " تقاطر " : ( تتابع – تواصل – تقارب )

ý مفرد " قراه " : ( قرية – قره – مقره )

ý علاقة " ليشهدوا منافع لهم بما قبلها " : ( نتيجة – توضيح – تعليل )

ý الكلمتان " يبيعوا يبتاعوا " : متضادتان – مترادفتان – متقاربتان )

ý مفرد " منافع " : ( نافع – منفعة – نفعة )

ý مضاد " منافع " : ( مآخذ – مساوئ – مضار ) .

‌ب- ماذا تعرف عن هذا السوق ؟ وكيف أعد التاجر مواليه الثلاثة ؟

‌ج- كيف كانت معاملة التاجر للأطفال الثلاثة ؟ ولم اختلفت هذه المعاملة ؟

‌د- عــلل : 1- ارتياح " قطز وجلنار " للتاجر الذي اشتراهما .

2- نفور " جلنار " من بيبرس .

3- إمساك التاجر بيد " بيبرس " يجره وهو يسبه ويلعنه .

‌ه- ما الفرق بين " الدلال " و " النخاس " .

................................................................................................................................................................................................................................................................................................

السؤال االثاني :
" ومرت سعة طويلة شهدا كيف تعرض الإماء والعبيد والغلمان وينادي عليهم ، ويقلبهم الراغبون في الشراء ظهراً لبطن ، لا فرق بينهم وبين السلع ، فينفق من ينفق منهم فيمضي لسبيله مه من اشتراه ، ويبور من يبور ، فيعاد إلى مكانه في الحصير كاسف البال ... "


‌أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :

ý مرادف " الإماء " : ( الحرائر – الجواري – النساء عموماً )

ý مفرد " الإماء " ( الأمة – الأم – الأمي ) .

ý مرادف " ينفق " : ( يعطي – يباع – يؤخذ ) .

ý المراد " بكاسف البال" : ( متألماً جريحاً - غاضباً متألماً - حزيناً مخزياً )

ý مادة " ساعة " ( س ، ي ، ع – س ، و ، ع – و ، س ، ع ) .

‌ب- اختلف مشاعر الأطفال الثلاثة وهم في سوق الرقيق فما سبب ذلك ؟ وكيف كان هذا الاختلاف ؟

‌ج- لمن بيع " بيبرس " وبكم بيع ؟ وما نصيحة النخاس للتاجر الذي اشتراه ؟ وما الحالة النفسية المسيطرة على " بيبرس " بعد بيعه

‌د- علل : 1- يمض التاجر الذي اشترى " بيبرس " عاد إلى مكانه الأول ولزمه .

2- رفع الدلال ثمن " بيبرس " .
[b]" وكان في الحاضرين ر جل دمشقي جميل الهيئة تبدو عليه مخايل النعمة واليسار وقد وخطه الشيب في رأسه ولحيته ، فزاده وقاراً وهيبة وقد حضر إلى السوق الرقيق منذ الصباح الباكر ، فظل زمناً يطوف على حلقات السماسرة يجيل بصره في وجوه الرقيق ...


‌أ- تخير افجابة الصحية مما بين الأقواس :

ý مرادف " مخايل " : ( صفات – أشكال دلائل ) .

ý مفرد " مخايل " : ( مخيلة – مخالة – مخولة ) .

ý مضاد " وقاراً " ( تسرعاً – تهوراً عجلة ) .

ý مرادف " وخطه " : ( فشا فيه – وضح فيه – كشف فيه ) .

ý جمع " زمناً " : ( أزمان – أزمنة – يجوز الاثنان )

ý مرادف " يجيل " : ( ينظر – يتأمل – يحرك ) .

ý مرادف " يجيل " : ( ينظر – يتأمل – يحرك )

‌ب- ما موقف الطفلين من تكرار نظرات الشيخ لهما أول الأمر ؟ وما موقفهما منه بعد ذلك؟

‌ج- كيف بيع " قطز " ؟ وبكم بيع ؟ ولمن بيع ؟ وكيف بيعت " جلنار " ولمن بيعت ؟ وبكم بيعت ؟

‌د- عــلل : 1- حيرة الدلال تجا ه " قطز " وجلنار بأيهما يبدأ .

2- شراء الرجل الدمشقي " جلنار " على الرغم من ارتفاع سعرها .

3- وجود صداقة بين قطز وبيبرس على الرغم من اختلاف الطباع .

4- بدأ " الدلال ببيع بيبرس قبل قطز " . ..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... .................................................................................



......................................................................................................................................................................................................................................................[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة واسلاماه س وج5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة واسلاماه س وج7
» قصة واسلاماه س وج8
» قصة واسلاماه س وج9
» قصة واسلاماه س وج1
» قصة واسلاماه س وج2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: المنتديات التعليمية :: المرحلة الاولى :: اللغة العربية-
انتقل الى: