منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاسرة والتنشئة الاجتماعية الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد الرسائل : 2365
العمر : 54
نقاط : 9134
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

الاسرة والتنشئة الاجتماعية الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: الاسرة والتنشئة الاجتماعية الجزء الثالث   الاسرة والتنشئة الاجتماعية الجزء الثالث I_icon_minitimeالإثنين يوليو 27, 2009 8:28 pm

تاسعا: اثر الوضع المهني للأب في عملية التنشئة الاجتماعية:
يلاحظ الباحثون وجود ترابط وثيق بين الأب ومستوى النمو العقلي عند الأطفال. ويتمثل القانون الناظم للعلاقة بين المهنة وحاصل الذكاء، في أن حاصل الذكاء يرتفع تدريجياً كلما تم الصعود في السلم المهني للأب.
" ومن أهم الدراسات التي أجريت في هذا المجال البحث الذي أشرف عليه المجلس الأسكوتلاندي للبحوث التربوية والذي تناول عينة واسعة قدرت بحوالي سبعون ألف طفل.
وقد بلغ عدد الأطفال الذين أظهروا حاصل ذكاء عالي (113 وما فوق) 20% من مجموع عدد أفراد العينة. وتم توزيع هؤلاء الأطفال وفقاً للفئات المهنية لآبائهم وقد تبين أن 66% من أبناء أساتذة الجامعة والمهن الحرة ينتمون إلى فئة الأطفال الأذكياء مقابل 10% من أبناء العمال المهنيين غير المؤهلين".(وطفة:153,1998).
يرى الباحث:
ان في بعض الدول العربية لا يتحقق مبدأ تكافؤ الفرص في الوظائف , حيث توجد كثير من أرباب الأسر لديهم شهادات دراسية عالية ولكن من المؤسف جدا وضعهم المهني لا يتناسب مع تلك الشهادات , مما يسبب ذلك إحباطا للكثير من الإباء والأبناء في عدم الاهتمام بالتعليم لأنه لا يحقق المكانة الاجتماعية, ويتجهون إلى الأعمال الحرفية التي تدر مكاسب أكثر , مما يؤدي ذلك حراما الكثير من أبناء تلك الأسر من التعليم , ويتسبب في انتشار الأمية في المجتمع .
عاشراً : العامل الاقتصادي للأسرة :
يتم تحديد العامل الاقتصادي للأسرة بمستوى الدخل المادي الحاصل، ويقاس ذلك من خلال الرواتب الشهرية أو الدخول السنوية التي يتقاضاها أفراد الأسرة. وغالباً ما تحسب نسب الدخل بتقسيم الدخول المادية على عدد الأفراد. ويقاس المستوى الاقتصادي أحياناً بقياس مستوى ممتلكات الأسرة من غرف، أو منازل، أو سيارات، أو عقارات، أو من خلال الأدوات التي توجد داخل المنزل: كالتلفزيون والفيديو.. إلخ. وتتباين هذه المؤشرات بتباين مناهج البحث المستخدمة في هذا المجال. ويلعب الوضع الاقتصادي المادي للأسرة دوراً كبيراً على مستوى التنشئة الاجتماعية للأطفال، وذلك في مستويات عديدة : على مستوى النمو الجسدي والذكاء، والنجاح المدرسي وأوضاع التكيف الاجتماعي. وتبين الدراسات العديدة أن الوضع الاقتصادي للأسرة يرتبط مباشرة بحاجات التعلم والتربية فالأسرة التي تستطيع أن تضمن لأبنائها حاجاتهم المادية بشكل جيد من غذاء، وسكن ، وألعاب، ورحلات علمية، وامتلاك الأجهزة التعليمية: كالحاسب، والفيديو والكتب،والقصص. تستطيع أن تضمن من حيث المبدأ الشروط الموضوعية لتنشئة اجتماعية سليمة. وعلى العكس من ذلك فإن الأسر التي لا تستطيع أن تضمن لأفرادها هذه الحاجات الأساسية لن تستطيع أن تقدم للطفل إمكانيات وافرة لتحصيل علمي، أو معرفي مكافئ. وبالتالي فإن النقص والعوز المادي سيؤدي إلى شعور الأطفال بالحرمان والدونية، وأحياناً إلى السرقة والحقد على المجتمع. ويلعب هذا العامل دوره بوضوح عندما تدفع بعض العوائل أطفالها للعمل المبكر، أو الاعتماد على مساعداتهم وهذا من شأنه أن يكرس لدى الأطفال مزيداً من الإحساس بالحرمان والضعف ويحرمهم من فرص تربوية متاحة لغيرهم.


رأي الباحث :

1ـ أن يكون الأب والأم على قدر طيب من المعرفة بأصول الدين والعقائد والسيرة والفقه وقراءة القرآن وتفسيره.
2ـ أن يكونا مطبقين للإسلام في سلوكهم، ملتزمين بأخلاق الإسلام في حياتهم.
3ـ أن يكونا بارّين بوالديهما.
4ـ أن يكونا منسجمين في حياتهما الزوجية، وأن يحلا مشاكلهما بعيداً عن الأبناء.
5ـ أن يكونا مثالاً طيباً لأبنائهم في الصدق والوفاء والكرم والشجاعة وحب الناس، وفي الابتعاد عن الأخلاق السيئة كالكذب والغش والغيبة...
6ـ أن يكونا عادلين في معاملة الأبناء ذكوراً وإناثاً، دون تفضيل أحد على آخر فقد ورد عن النبي صلى الله علية وسلم :«أنه نظر إلى رجل له ابنان، فقبّل أحدهما وترك الآخر، فقال النبي صلى الله علية وسلم : فهلاّ ساويت بينهما».
7- على الوالدان مشاركة الطفل في مواقف اجتماعية معينة بقصد اكسابة السلوك والقيم والاتجاهات المصاحبة لهذا الموقف .
8ـ أن يهتما بمناسبات اولادهما، كمناسبات نجاحهم وغيرها من المناسبات الخاصة بهم.
9-يجب على الوالدين استخدام أسلوب الثواب والعقاب وذلك بهدف تعزيز السلوك الحس ومنع السلوك غير الحسن.
10-يجب على الدولة الاهتمام في رفع مستوى التحصيل الثقافي للوالدين بما يعود ذلك بالنفع على تنشئة الطفل .
11- وضع برامج هادفة تساعد الوالدين على الطريقة الصحيحة في تربية الأبناء . 12- يجب على الدولة دعم الأسر الفقيرة ماليا وذلك لتعويض النقص المالي الذي يعاني منه رب الأسرة لكي يوفر المستلزمات والحاجات الأساسية للطفل بما يساعد ذلك في التحصيل الدراسي للطفل أسوة بما يحصل علية طفل الأسر الميسورة .
13- يجب على الدولة ان تحقق مبدأ تكافؤ الفرص الوظيفية الرجل المناسب في المكان المناسب , مما ينعكس ذلك في اهتمام الأسرة في التعليم.
14- يجب على الوالدين عدم الاعتماد على الخدم في تربية الأبناء .
15- يجب على الحكومات الاهتمام بدور الأسرة وذلك من خلال تقديم الخدمات للام الموظفة لتكون غريبة جدا من أطفالها .
16- أنشاء مكتبة بالمنزل تحتوي على قصص وكتب وأفلام مرئية تربوية هادفة , تساعد الطفل في اكتساب مفردات ومعاني جديدة وتساعد في نموه اللغوي , وتكون تلك المكتبة تحت أشراف الأسرة.
17- يجب على الأسرة المسلمة أن تراقب ما يعرض من أفلام كارتونية في القنوات المختلفة وخصوصا فيما يتعلق بالجانب العقدي والعنف .
18- ضرورة تكامل دور مؤسسات المجتمع من أعلام وتربية وأسرة وغيرها في تنشئة الإنسان المرغوب به بالقيم والأفكار .


مراجع الكتب العربية :

1- الحسن , إحسان محمد . (2005). علم الاجتماع التربوي , ط1 , دار وائل للنشر , عمان .
2- حمادة , عبد المحسن عبد العزيز . ( 1995) . مدخل إلى أصول التربية , ط4 , كويت تايمز للنشر , الكويت.
3- عبد الهادي , نبيل عبد الهادي . (2002). علم الاجتماع التربوي ,ط1, درار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع , عمان .
4- علي , سعيد إسماعيل . (2001). فقة التربية مدخل إلى العلوم التربوية , ط1 , دار الفكر العربي , القاهرة .
5- القضاة , خالد . (1998). المدخل إلى التربية والتعليم , ط1 , درار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع , عمان .
6- الكندري , احمد محمد مبارك . ( 1992) . علم النفس الأسري , ط2, مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع , الكويت .
7- الكندري , احمد محمد مبارك . ( 1995) . علم النفس الاجتماعي والحياة المعاصرة , ط2, مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع , الكويت .
8- ناصر , إبراهيم . ( 1996) . علم الاجتماع التربوي , ط2 , دار للجيل للنشر , بيروت .
9- همشري,عمر احمد .(2001). مدخل إلى التربية, ط1,دار الصفاء للنشر والتوزيع ,عمان .
10- وطفة , على اسعد . ( 1998) . علم الاجتماع التربوي وقضايا الحياة التربوية المعاصرة ,ط2 , مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع , الكويت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hgaza-s.n-stars.org
كركر2009
عضو خبير
عضو خبير
كركر2009


ذكر عدد الرسائل : 1493
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : تمام
نقاط : 8075
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

الاسرة والتنشئة الاجتماعية الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسرة والتنشئة الاجتماعية الجزء الثالث   الاسرة والتنشئة الاجتماعية الجزء الثالث I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 11, 2009 4:25 am

مشكورررررررررررررررر جداااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسرة والتنشئة الاجتماعية الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسرة والتنشئة الاجتماعية الجزء الأول
» الأسرة والتنشئة الإجتماعية الجزء الثاني
» صور من هنا و هناك الجزء الثالث
» معبد الأقصر (الجزء الثالث)
» تابع الفحص الجزء الثالث عشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: ركن الأسره :: منتدى الزوجه-
انتقل الى: