منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مع الصحابة الجبال رضي الله عنهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13555
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

مع الصحابة الجبال رضي الله عنهم Empty
مُساهمةموضوع: مع الصحابة الجبال رضي الله عنهم   مع الصحابة الجبال رضي الله عنهم I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 17, 2009 8:35 am

مع الصحابة الجبال رضي الله عنهم Bismillah


سعيد بن زيد رضي الله عنه



هو سعيد بن زيد بن عمرو بن نُفَيل بن عبد العُزّى بن رياح بن قُرط بن رَزاح بن عدي بن كعب بن لؤي، القُرشي العَدَويُّ، اشتهر والده، وهو زيد بن عمرو بن نُفَيل، عند أصحاب كُتب التراجم والسير أنه كره ما كان يفعله المشركون من عبادة الأصنام والحجارة والذبح لها، والاستقسام بالأزلام، وكان لا يعبد إلا الله وحده ولا يشرك به شيئًا. فقد روى ابن سعد في طبقاته أنه أظهر مخالفته لقومه في عبادتهم للأوثان، وكان لا يأكل ما كانوا يذبحونه على الأصنام، وقدم الشام فسأل اليهود وغيرهم فلم تعجبه دياناتهم، فرجع إلى مكة وهو يقول: لا أعبد إلا الله. وقد التقى زيد بن عمرو برسول الله صلى الله عليه وسلم ولكنه لم يدرك مبعثه إذ مات قبل ذلك، ولكن سعيدًا ابنه أدرك رسالة النبي صلى الله عليه وسلم وآمن به وكان من المبشرين العشرة.

وعلى منهاج "لا أعبد إلا الله" سار ابنه المبشر بالجنة، ابن عم سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه و زوج أخته، سيدنا سعيد بن زيد رضي الله عنه الذي كان من السباقين للإسلام، ومن السباقين لصحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بحيث أَسْلَمَ قَبْلَ دُخُوْلِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- دَارَ الأَرْقَمِ.

صحبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم كان من أثارها توقير ورحمة جماعة المؤمنين، والذود عن كبار الصحابة رضوان الله عليهم، وحفظ حقوقهم، ففي "حلية الأولياء" للحافظ أبي نُعَيم، أن المغيرة بن شعبة كان في المسجد الأكبر وعنده أهل الكوفة عن يمينه وعن يساره، فجاء سعيد بن زيد رضي الله عنه فأجلسه على السرير، ثم جاء رجل من أهل الكوفة فسَبَّ، فقال سعيد بن زيـد رضي الله عنه: من يسب هذا يا مغيرة؟ قال: يسب علي بن أبي طالب عليه السلام، فقال سعيد رضي الله عنه: يا مغيرة بن شعبة أعادها ثلاثًا ألا أسمع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسَبّون عندك فلا تنكر ولا تغير وأنا أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم مما سمعت أذناي ووعاه قلبي من رسول الله، فإني لم أكن أروي عنه كذبًا يسألني عنه إذا لقيته، أنه قال: "أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وسعد في الجنة، وتاسع المؤمنين في الجنة"، قال فرَجّ أهل المسجد يناشدونه: يا صاحب رسول الله من التاسع؟ قال: ناشدتموني بالله، والله عظيم، أنا تاسع المؤمنين، ثم أتبع ذلك يمينًا فقال: لمشهَدٌ شَهِدَهُ رجل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يغبر وجهه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، أفضل من عمل أحدكم ولو عُمّر عُمر نوح.

وقد شهد رضي الله عنه كل المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، من ذلك ما أخرجه البخاري في الجهاد، ومسلم في فضل سعد، وأحمد في مسنده أن الرسول صلى الله عليه وسلم حين اهتز جبل حراء وكان واقفًا عليه قال: "أثبت حراء فإنه ليس عليك إلا نبي أو صِدّيق أو شهيد". وذكر الذهبي أن الذين كانوا على الجبل آنذاك أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وعبد الرحمن وسعيد بن زيد، رضي الله عنهم أجمعين.

وكان رضي الله عنه مستجاب الدعوة فقد روى الحافظ أبو نُعيم في "حلية الأولياء" أن امرأة تدعى أروى بنت أويس ادَّعت أن سعيد بن زيد رضي الله عنه قد أخذ من أرضها فأدخله في أرضه، فقال رضي الله عنه: ما كنتُ لأسرق منها بعد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من سرق شبرًا من الأرض طُوّقه يوم القيامة من سبع أرَضين"، ثم دعا: اللهم إن كانت كاذبة فلا تُمتها حتى يعمى بصرها، وتجعل قبرها في بئرها. وجاء في تتمة هذه القصة أنها لم تمت حتى ذهب بصرها، وخرجت يومًا تمشي في دارها حَذِرة، فوقعت في بئرها وكانت قبرها.

توفي رضي الله عنه بالعقيق، فحُمل إلى المدينة المنورة فدفن بها، وذلك سنة خمسين، وقيل إحدى وخمسين، وكان يومها ابن بضع وسبعين سنة.

وقال الذهبي: مات سعيد بن زيد وكان يَذْرَب، فقالت أم سعيد لعبد الله بن عمر: أتُحَنطه بالمسك فقال: وأيُّ طيب أطيب من المسك، فناولته مسكًا. والذَرَب هو داء يصيب المعدة فلا تهضم الطعام ولا تمسكه.

وقال ابن الجوزي في "صفة الصفوة": ونزل في حفرته سعـد بن أبي وقــاص وعبد الله بن عمر. وصلى عليه المغيرة بن شُعبة وهو يومئذٍ والي الكوفة لمعاوية بن أبي سفيان.

رحم الله سعيد بن زيد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجعلنا الله على منهاج من صحبوا إمام الورى عليه أفضل الصلاة والسلام
.

"رحمك الله ياعمي فلقد كنت وصولا للرحم فعولا للخيرات"

حمزة بن عبد المطلب (أبو عمارة) رضي الله عنه هو أسد الله وأسد رسوله، وهو سيد الشهداء، وهو أول من قاد سرية في الإسلام، وهو أول من حمل لواءً للرسول صلى الله عليه وسلم، وهو عم النبي صلى الله عليه وسلم وأخوه من الرضاعة، وهو المعروف برجاحة العقل وقوة الجسم وقد كانت له بين زعامات قريش وساداتها المكانة الهامة، قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: " سيد الشهداء عند الله يوم القيامة حمزة بن عبد المطلب"، وقال عنه أيضا بعد استشهاده: "رحمك الله يا عمي فلقد كنت وصولا للرحم فعولا للخيرات".


إسلامه رضي الله عنهخرج الرسول صلى الله عليه وسلم يوما مع أصحابه يدعون إلى الله في ساحات مكة، فإذا بأبي جهل يتوجه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيسبه ويغلظ له في القول، وما أن أُخبر حمزة رضي الله عنه بذلك وهو العائد من رحلة قنص حتى اتجه إلى الكعبة حيث أبو جهل جالس مع أصحابه، فضربه ضربة موجعة شجت وجهه، لكنهم لم ينتبهوا لما حصل لأبي جهل، بل المصيبة كل المصيبة والهول كل الهول -في نظرهم- في ماقاله حمزة بعد ذلك: " كيف تسب محمدا وأنا على دينه وأقول ما يقول فرد ذلك علي إن استطعت".

قاموا إليه فزعين ومعهم أبو جهل حاملا معه ألمه: "هل صبأت يا حمزة؟ فقال: نعم، أنا على دين محمد، أقول مايقول وأشهد أنه على حق، فإن كان أبو جهل يجرؤ أن يعيد علي ما قاله لمحمد فليفعل ولينظر ما أصنع فيه..."

كلمات حمزة الأسد جعلت القوم يصمتون، كيف لا وهو القوي، وهو الشجاع، وهو ذو المكانة العلية في قومه، كيف لا ينزعجون من إسلامه وهم يعلمون أن ذلك سيجعل الرسول صلى الله عليه وسلم في منعة هو وأصحابه، كيف لا ينزعجون وإسلام حمزة سيغري الصفوة من قريش للدخول في الإسلام. وبالفعل فبعد إسلام حمزة كفوا عن بعض ماكانوا يفعلون بالمسلمين. وقد كان إسلامه في السنة السادسة من النبوة ولقبه النبي صلى الله عليه وسلم لقوته وشجاعته وشدة بأسه بهذا اللقب العظيم: "أسد الله وأسد رسوله".

أسد الله ورسوله في غزوة بدربعد الهجرة النبوية المباركة يأذن الله تعالى في قتال المشركين في غزوة بدر الخالدة بعد أن خرج كبار قريش وسادتها بكل قواهم لإنقاذ قافلتهم.

في بداية المعركة يخرج شيبة بن ربيعة وأخوه عتبة وابنه الوليد وينادون هل من مبارز؟ فيخرج إليهم ثلاثة من الأنصار، لكنهم أبوا وطالبوا بأن يخرج إليهم نظراؤهم من قومهم، فخرج أسد الله ورسوله حمزة بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب بن عبد المطلب وعبيدة بن الحارث بن عبد المطلب (جميعهم من أقارب النبي صلى الله عليه وسلم فالأول عمه وأخوه من الرضاعة والثاني ابن عمه وزوج ابنته والثالث ابن عمه أيضا، وهم في طليعة المجاهدين وليسوا وراء الزجاج يترقبون أو في القصور الفخمة ينتظرون) فيقْـتُل حمزة شيبة، ويقتل علي الوليد، أما عبيدة وعتبة فيتشابكان فيهوي حمزة على عتبة فيقتله، وتنطلق المعركة الخالدة ويكون بأس المسلمين فيها شديدا لتنتهي بانتصار تاريخي للمسلمين وليجر الكفار أذيال الخيبة والهزيمة النكراء فقد فقدوا في هذه المعركة أغلب أشرافهم وسادتهم ورجعوا وكلهم أمل في جمع الجموع وتجييش الجيوش وإعداد العدة للثأر، وقد كان حمزة بن عبد المطلب المطلوب الأول في هذا الثأر إذ فعل بهم الأفاعيل وهو الذي كان يقاتل بسيفين رضي الله عنه.

"إن قتلت حمزة فأنت عتيق"بعد الغزوة الخالدة والانتصار الكبير، وفي ذات مساء استدعى جبير بن مطعم عبده وحشي وقال له: أنت حر إن قتلت حمزة فقد قتل عمي طعيمة بن عدي، وتناديه هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان وتقول له: جميع ما أتحلى به من ذهب لك إن قتلت حمزة فقد قتل أبي وعمي وأخي (جميعهم من أشراف قريش).

وتستعد قريش لمواجهة المسلمين ويلتقون في غزوة أحد، الغزوة التي كانت مليئة بالدروس والعبر، وتبدأ المعركة وشعارها وبرنامجها "حمزة قتيلا"، ووحشي لا همّ له إلا مراقبة حمزة، وحمزة يصول ويجول في أرض المعركة حتى قَتل رضي الله عنه لوحده في هذه المعركة ما يزيد عن الثلاثين من المشركين، ولاحت بوادر النصر للمسلمين لولا مخالفة الرماة لأوامر الرسول صلى الله عليه وسلم لتبدأ المعركة من جديد وتدور الدائرة على المسلمين، لكن أين وحشي؟ لا يزال يتربص ويترقب ولنتركه هو نفسه يحكي عن قتله لسيد الشهداء.

وحشي يحكي كيف قتل حمزة"عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري قال:

خرجت أنا وعبيد الله بن عدي بن الخيار في زمن معاوية غازيين فمررنا بحمص وكان وحشي بها، فقال ابن عدي: هل لك أن نسأل وحشيا كيف قتل حمزة؟

فخرجنا نريده، فسألنا عنه فأتيناه.

قلنا: إنا أتينا لتحدثنا كيف قتلت حمزة؟

قال: سأحدثكما بما حدثت به رسول الله صلى الله عليه وسلم (وكان قد أسلم وقتئذ):

كنت عبد جبير بن مطعم، وكان عمه طعيمة بن عدي قتل يوم بدر.

فقال لي: إن قتلت حمزة فأنت حر.

وكنت صاحب حربة أرمي وقلما أخطئ بها، فخرجت مع الناس فلما التقوا أخذت حَربتي، وخرجت أنظر حمزة، حتى رأيته في عرض الناس مثل الجمل الأوْرَق يهد الناس بسيفه هدّا ما يليق شيئا، فوالله إني لأتهيأ له إذ تقدمني إليه سباع بن عبد العزى الخزاعي.

فلما رآه حمزة قال: هلم إلي يا ابن مقطعة البظور.

ثم ضربه حمزة فوالله لكأن ما أخطأ رأسه، ما رأيت شيئا قط كان أسرع من سقوط رأسه.

فهززت حربتي حتى إذا رضيت عنها دفعتها عليه فوقعت في ثنته حتى خرجت بين رجليه فوقع، فذهب لينوء فغلب فتركته وإياها، حتى إذا مات قمت إليه فأخَذت حربتِي، ثُم رجعت إلى العسكر فقعدت فيه ولم يكن لي حاجة بغيره.

فلما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة هربت إلى الطائف، فلما خرج وفد الطائف ليسلموا ضاقت علي الأرض بما رحبت، وقلت ألحق بالشام أَو اليمن أو بعض البلاد، فواللهِ إني لفي ذلك من همي، إذ قال رجل:

والله لا يقتل محمد أحدا دخل في دينه.

فَخرجت حتى قدمت المدينة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "وحشي؟".

قلت: نعم.

قال: "اجلس، فحدثني كيف قتلت حمزة".

فحدثته كما أحدثكما.

فقال: "ويحك! غيب عني وجهك فلا أرينك".

فكنت أتنكب رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان حتى قبض.

فلما خرج المسلمون إلى مسيلمة، خرجت معهم بحربتي التي قتلت بها حمزة، فلما التقى النَّاس نظرت إلى مسيلمة وفي يده السيف، فوالله ما أعرفه وإذا رجل من الأنصار يريده من ناحيَة أخرى فكلانا يتهيأ له.

حتى إذا أمكنني دفعت عليه حربتي فوقعت فيه وشد الأنصاري عليه فضربه بالسيف، فربك أعلم أينا قتله.

فإن أنا قتلته فقد قتلت خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم (يقصد حمزة) وقتلت شر الناس".

ولشدة غضب قريش من حمزة ولشدة ما ألحقه بهم في غزوة بدرلم يكتفوا بقتله فحسب، بل مثلت به هند بنت عتبة وفتحت بطنه وأخرجت كبده ولاكتها بلسانها ولفظتها بعد ذلك.

حزن الرسول صلى الله عليه وسلم على عمه وأخيه من الرضاعةبعد المعركة خرج الرسول صلى الله عليه وسلم يتفقد الشهداء فوجد حمزة في الوادي وقد بقر بطنه، وأخرجت كبده، ومُثل به حيث جذع أنفه وأذناه، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم متأثرا لما رأى: "لولا أن تحزن صفية (أخت حمزة وعمة الرسول صلى الله عليه وسلم) ويكون سنة من بعدي لتركته حتى يكون في بطون السباع وحواصل الطير، ولئن أظهرني الله على قريش في موطن من المواطن لأمثلن بثلاثين رجلا منهم".

فلما رأى المسلمون حزن الرسول صلى الله عليه وسلم وغضبه على من فعل بعمه ما فعل قالوا: "والله لئن أظفرنا الله بهم يوما من الدهر لنمثلن بهم مثلة لم يمثلها أحد من العرب" فنزل قول الله تعالى: "وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين، واصبر وما صبرك إلا بالله، ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون". فعفى الرسول صلى الله عليه وسلم ونهى عن المُثلة.

وأُمر بسيد الشهداء فسجي ببردة، ثم أتوا بالشهداء ليصلى عليهم، وأبقى الرسول صلى الله عليه وسلم حمزة ليصلي عليه مع كل شهيد من شهداء المعركة حتى صلى عليه اثنتين وسبعين صلاة، ثم دفن الجسد الشريف مع شهداء أحد في البقيع لتبقى حياته أطول من حياة من دبر لقتله.

رضي الله عنك وأرضاك يا سيدي يا حمزة يا ابن عبد المطلب، وأجزل الله لك العطاء والأجر والمثوبة بما قدمت للإسلام والمسلمين، وجعلك مثالا ونموذجا خالدا نستقي منه الدروس و العبر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مع الصحابة الجبال رضي الله عنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألقاب الصحابة رضي الله عنهم
» مع الصحابة رضي الله عنهم سيدنا ابو بكر1
» واوحى ربك الى النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجرومما يعرشون
» فضائل الصحابة رضوان الله عليهم
» أصحاب القراءات العشرة ومن روى عنهم 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: الركن الدينى :: المكتبة الاسلامية-
انتقل الى: