منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ►► // فتاوى للنساء ( سؤال و جواب ) \\ ◄◄

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13553
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

►► // فتاوى للنساء ( سؤال و جواب ) \\ ◄◄ Empty
مُساهمةموضوع: ►► // فتاوى للنساء ( سؤال و جواب ) \ ◄◄   ►► // فتاوى للنساء ( سؤال و جواب ) \\ ◄◄ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 17, 2009 7:19 pm

►► // فتاوى للنساء ( سؤال و جواب ) \\ ◄◄ Bismillah


►► // فتاوى للنساء ( سؤال و جواب ) \\ ◄◄ 324780061


حكم مس المصحف وقراءة القرآن للمرأة وهي حائض


السؤال

هل يجوز للحائض الدخول للمسجد لسماع الدروس والخطب ؟

وهل يجوز لها مس المصحف وقراءة القرآن ؟

وماذا تقول في عبارة " لا يمسه إلا المطهرون " المكتوبة فوق كل المصاحف ؟

الإجابـــة

لا يجوز الدخول في أماكن الصلاة ، لكن إذا كان هناك مُلحقات تابعة للمسجد كالغرف والمكتبات

والتوسعات والسطوح جاز لها دخولها لاستماع الخطب والاستفادة من الدروس والحلقات العلمية ،

كما لا يجوز للحائض مس المصحف ، ولا قراءة القرآن ولا عن ظهر قلب

إلا إذا خافت نسيان ما حفظته فلها والحال هذه مراجعة حفظها سواء من المصحف أو من الحفظ ،

ويجوز لها القراءة في الفصل الدراسي لكون ذلك من المفروض عليها عادة سواء كانت طالبة أو معلمة ،

وإلا فلا يجوز لقول الله تعالى : { لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ }

والمطهرون : هم من لا حدث عليهم ولا نجاسة ، وقد وردت السُّنة بأنه لا يمس القرآن إلا طاهر ،

والمراد بالقرآن المكتوب في المصاحف ونحوها . والله أعلم .


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

السؤال

يقول المرأة كلها عورة إلا وجهها يقول متى وفي أي الأوقات يجوز للمرأة الكشف عن وجهها؟

الجواب

إن القول بأن المرأة عورة إلا وجهها إنما يصح هذا في الصلاة إذا صلت المرأة الحرة البالغة

فإنه يجب عليها أن تستر جميع بدنها ما عدا وجهها إلا إذا مر الرجال الأجانب الذين ليسوا محارم لها

وهذا ما نعنيه بالأجانب إذا مروا قريباً منها فإنه يجب عليها ستر وجهها ولو كانت تصلي

فإذن نقول يجوز للمرأة أن تكشف وجهها إلا للرجال غير المحارم فإنه لا يجوز لها أن تكشف وجهها عندهم ولو كانت تصلي .

محمد بن صالح العثيمين


السؤال

الفقرة الثانية في هذا السؤال تقول عن مسح الشعر بالنسبة للمرأة في الوضوء هل هو من منابت الشعر إلى أطرافه ؟

الجواب

الشيخ : الواجب مسح الرأس فقط دون ما استرسل من الشعر فيكون منبت الشعر هو الذي يمسح .


روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله :

((
ليس للنساء نصيب في الجنازة )) ما رأيكم في هذا الحديث ،

و ما هي الأمور التي تجتنبها المرأة في موضوع الجنازة؟

هذا الحديث الذي ذكرته السائلة (
ليس للمرأة نصيب في الجنازة )

لا نعلم له أصلاً و لا نعلم أحداً أخرجه من أهل العلم ، و إنما الوارد عنه صلى الله عليه وسلم في هذا

أنه صلى
الله عليه وسلم لعن زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج ،

ونهى النساء عن اتباع الجنازة - يعني للمقبرة - ،

أما الصلاة عليها مع الناس في المسجد أو المصلى فهي مشروعة للجميع ،

و قد كان النساء يصلين مع النبي صلى
الله عليه و سلم الفريضة و على الجنائز .

و قد صلت عائشة رضي
الله عنها على جنازة سعد بن أبي وقاص

رضي
الله عنه في مسجد النبي صلى الله عليه و سلم ،

فالحاصل أن المرأة تصلي على الجنائز مع الرجال ولا بأس بذلك ،

أما ذهابها مع الجنازة إلى المقبرة أو زيارة القبور فهذا هو المنهي عنه فلا يجوز لها ذلك .

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الخامس و العشرون .

http://www.ibn-baz.org/mat/3379

لقد وجدت حديثاً مُثبتاً وهذا نصه :

((
إذا كان أحدكم في صلاة ، فمرَّ أمامه حمار أو كلب أسود أو امرأة فإن صلاته باطلة )) ،

فإذا كان نص الحديث صحيحاً فما رأيكم في الذين يصلون في الحرم الشريف و تمر النساء أمامهم و هن طائفات ؟

الحديث صحيح يقول النبي صلى
الله عليه و سلم :

((
يقطع صلاة المرء المسلم إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل : المرأة و الحمار و الكلب الأسود )) ،

رواه الإمام مسلم في صحيحه [1] ،

و روي مثله عن أبي هريرة رضي
الله عنه لكن ليس فيه تقييد الكلب بالأسود ،

والمقصود أن هذا ثابت عن النبي صلى
الله عليه و سلم و القاعدة أن المطلق يُحمل على المقيد

فإذا مر بين يدي المصلي أو بينه و بين سترته كلب أسود أو حمار أو امرأة ، كل واحد يقطع صلاته .

هكذا جاء الحديث عن النبي صلى
الله عليه و سلم و هو الأصح من أقوال أهل العلم ، و في ذلك خلاف بين أهل العلم :

- منهم من يؤوله على أن المراد قطع الثواب ، أو قطع الكمال .

- ول كن الصواب أنها تقطع الصلاة و أنها تبطل بذلك .

لكن ما يقع في المسجد الحرام معفُوٌّ عنه عند أهل العلم ؛

لأن في المسجد الحرام لا يمكن للإنسان أن يتقي ذلك بسبب الزحام

و لاسيما في أيام الحج فهذا مما يُعفى عنه في المسجد الحرام

و يُستثنى من عموم الأحاديث ، فما يقع من مرور بعض النساء أو الطائفات بين يدي المصلين

في المسجد الحرام
لا يضرهم و صلاتهم صحيحة : النافلة و الفريضة ، هذا هو المعتمد عند أهل العلم .

[1] أخرجه مسلم في كتاب الصلاة ، باب قدر ما يستر المصلي برقم 789.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الخامس والعشرون.

http://www.ibn-baz.org/mat/3354


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
►► // فتاوى للنساء ( سؤال و جواب ) \\ ◄◄
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ►► // فتاوى للنساء ( سؤال و جواب ) \\ ◄◄
» ►► // فتاوى للنساء ( سؤال و جواب ) \\ ◄◄
» ►► // فتاوى للنساء ( سؤال و جواب ) \\ ◄◄
» كود آخر فتاوى موقع الاسلام سؤال وجواب..جميل جدا
» موسوعة فتاوى دار الافتاء المصرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: الركن الدينى :: المكتبة الاسلامية-
انتقل الى: