منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كان رسول الله إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13554
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

كان رسول الله  إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ Empty
مُساهمةموضوع: كان رسول الله إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ   كان رسول الله  إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 8:21 am

عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله كان رسول الله  إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ Sala-allah إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ وضوءه للصلاة ثم يغتسل ثم يخلل بيديه شعره حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته أفاض الماء عليه ثلاث مرات ثم غسل سائر جسده وكانت تقول: كنت أغتسل أنا ورسول الله كان رسول الله  إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ Sala-allah من إناء واحد نغترف منه جميعا).

هذا الحديث في صفة غسل النبي كان رسول الله  إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ Sala-allah. وفيه مسائل:

الأولى: في الحديث بيان لصفة غسل النبي كان رسول الله  إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ Sala-allah على سبيل الاستحباب والكمال وهو أن ينوي المتطهر رفع حدثه الأكبر ثم يسمي ثم يغسل يديه ثم يطهر فرجه من أثر الجنابة ثم يتوضأ الوضوء الشرعي كما يتوضأ للصلاة ثم يفيض الماء على رأسه ثلاثا يبدأ بالشق الأيمن ثم يصب الماء على سائر بدنه مبتدءا من بالشق الأيمن ويعمم الماء على سائر بدنه.

الثانية:
في الحديث مشروعية تقديم الوضوء على غسل الجنابة والوضوء هذا سنة للجنب وليس بلازم فلو تركه أو أخره أو غسل بعض أعضاء الوضوء ولم يكمل الباقي جاز ذلك لكنه خلاف الأولى.والصحيح أن الجنب إذا اقتصر على الاغتسال دون الوضوء ونوى بذلك رفع الحدثين الأكبر والأصغر صحت طهارته منهما وأجزأه ذلك ولم يلزمه الإتيان بالوضوء. قال ابن عبد البر: (المغتسل من الجنابة إذا لم يتوضأ وعم جميع جسده فقد أدى ما عليه لأن الله تعالى إنما افترض على الجنب الغسل من الجنابة دون الوضوء بقوله : { وإن كنتم جنباً فاطهروا } وهو إجماع لا خلاف فيه بين العلماء إلا أنهم أجمعوا على استحباب الوضوء قبل الغسل تأسياً برسول الله كان رسول الله  إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ Sala-allah ولأنه أعون على الغسل وأهذب فيه). وهذا في الغسل الواجب أما الغسل المسنون كغسل الجمعة والعيد أو التبرد فلا يجزئ عن الوضوء الواجب لاختلاف النية بينهما فلا تندرج الطهارة الصغرى في الكبرى حينئذ فإذا أراد الصلاة فلا بد من الوضوء.

الثالثة:
قولها: (حتى إذا ظن أنه أروى بشرته) المراد بالظن هنا ما كان راجحا على غيره وليس المراد الوجه المشكوك فيه. وفي هذا دليل على وجوب العمل بغلبة الظن في العبادات وغيرها كما دل الشرع على ذلك في مواضع متعددة. لأن اليقين التام قد يتعذر على المكلف تحقيقه في سائر الأحوال وفيه مشقة وهذا من لطف الله بعباده وتيسيره لهم. فيكفي الجنب في غسله أن يغلب على ظنه وصول الماء إلى جميع البدن ولا يشترط له أن يتيقن ذلك ولا يشرع التكلف والتنطع في ذلك.

الرابعة:
ذكر الفقهاء أن الغسل باعتبار صفته قسمان:
(1) الغسل المجزئ: وهو أن يقتصر فيه المتطهر على فعل الواجبات من النية وتعميم الماء على البدن. فإذا نوى الاغتسال وعمم بدنه بالماء كما لو انغمس في بئر أو نهر صح غسله وأجزأه.
(2) الغسل الكامل: وهو أن يأتي المتطهر بغسله الواجبات والمستحبات كما نقل في السنة من فعل النبي كان رسول الله  إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ Sala-allah والمستحبات التي لا يلزم الإتيان بها في الغسل غسل اليدين والوضوء والبداءة باليمين وتخليل الشعر والدلك.

الخامسة:
فيه دليل على جواز اغتسال الزوجين جميعا واغترافهما من إناء واحد وقد روى النسائي وأبوداود عن رجل صحب النبي كان رسول الله  إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ Sala-allah قال: (نهى رسول الله كان رسول الله  إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ Sala-allah أن يغتسل الرجل بفضل المرأة أو المرأة بفضل الرجل وليغترفا جميعا). والصحيح أن هذا النهي محمول على كراهة التنزيه جمعا بين الأدلة لما روى مسلم عن ابن عباس: (أن النبي كان رسول الله  إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ Sala-allah كان يغتسل بفضل ميمونة رضي الله عنها). ولأصحاب السنن: (اغتسل بعض أزواج النبي كان رسول الله  إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ Sala-allah في جفنة فجاء ليغتسل منها فقالت له إني كنت جنبا فقال إن الماء لا يجنب).

السادسة: دل الحديث أيضا على إباحة نظر أحد الزوجين إلى عورة الآخر والأصل في باب الاستمتاع بين الزوجين الإباحة مالم يرد نهي ولم يرد في الشرع ما يدل على النهي بل إباحة الوطء دليل على جواز النظر من باب أدنى أما ما روي في ذم ذلك فهو حديث منكر لا يحتج به ولا يسوغ العمل به.

السابعة:
في الحديث إشارة إلى مشروعية كمال العشرة بين الزوجين فينبغي للزوج أن يعاشر امرأته بالمعروف ويطيب قلبها ويدخل السرور عليها في سائر الأحوال على حسب استطاعته ولا يحقرن من الأفعال شيئا ما لم يكن إثما أو منكرا وألا يزدريها ويجفاها ويحقر أمرها. وقد كان رسول الله كان رسول الله  إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ Sala-allah حسن العشرة مع أزواجه يداعبهن ويؤانسهن ويتواضع لهن ويتحرى إدخال السرور عليهن.


خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كان رسول الله إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عذرا سيدي رسول الله صلى الله عليك وسلم منقول
» ماذا كان يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بعد صلاة الصبح
» بشرى سارة مع حديث رسول الله هذا (عهد يدخلك الجنة)بفضل الله
» لماذا بكي رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
» بــاب تغليظ الكذب على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: الركن الدينى :: الحديث الشريف والسيره النبويه-
انتقل الى: