منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 21 مفتاحا من مفاتيح الإعراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ممدوح السباعى
مشرف
مشرف
ممدوح السباعى


ذكر عدد الرسائل : 307
العمر : 42
نقاط : 6142
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

21 مفتاحا من مفاتيح الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: 21 مفتاحا من مفاتيح الإعراب   21 مفتاحا من مفاتيح الإعراب I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2010 4:47 pm

21مفتاحا من مفاتيح الإعراب

الاسم الواقع بعد ( أيها أو أيتها ) يعرب نعت مرفوع .

أنت- أيها القائدُ – محبوب .

الاسم المعرف ( بال ) الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدلاً مطابقاً .

مررت بهؤلاء الطلابِ .

النكرة المنصوبة الواقعة بعد اسم التفضيل تعرب تمييزاً ملحوظاً .

العلماء أكثر الناس إيماناً .

الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب نعتاً .

كافأت الطالب الذى تفوق .

عند توالى معرفتين - غالباً - ما تعرب الثانية نعتاً للأولى .

المعلم الموهوب ناجح .

عند توالى نكرتين منونتين - غالباً - تعرب الثانية نعتاً للأولى .

أحمد تلميذٌ مؤدبٌ .

حب ، خير ، شر - أسماء تفضيل حذفت همزتها والنكرة المنصوبة بعدها تمييز :

المهذب حب الطلاب سلوكاً .

الصهيونى شر الناس خلقاً - المعلم خير مربياً - فالله خير حافظاً .

كافة - قاطبة - معاً - جميعاً - سوياً( بمعنى معاً ) - وحده -

أولاً - ثانياً - ثالثاً .......... عاشراً : تعرب حالاً منصوبة .

أبداً - قط أو فقط - أمس - قديماً - حديثاً - عند : تعرب ظروفاً للزمان .

دون - حيث - ثَمّ - لدى - وسط - هنا : تعرب ظروفاً للمكان .

10ـ الفعل ( رأى ) :

يتعدى لمفعول واحد ( رؤية بالعين ) رأيت الطائرة عالية .

يتعدى لمفعولين ( الرؤية عقلية ) رأيت العلم نافعاً .

11ـ الياء والكاف والهاء : إ ذا اتصلت بالاسم تعرب مبنية فى محل جر مضافاً إليه .

كتابى - كتابك - كتابه - نافع لطلابى .

الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت بفعل تعرب مبنية فى محل نصب مفعولاً به

كرمنى طلابى - كرمك المدير - المتفوق كافاه والده .

الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت بحرف جر تعرب ضميراً مبنياً فى محل جراسم مجرور

بى يستفيد الطلاب - بك يعلو شأن الوطن - به يستفيد الطلاب .

الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت ب( إن واخواتها ) تعرب ضميراً مبنياً فى محل نصب اسم

إن واخواتها .

إنى مجتهد - إنك مهذب - إنه متفوق .

الضمير المتصل ب( كان واخواتها ) يعرب ضميراً مبنياً فى محل رفع اسم كان أو أخواتها

كونوا عباد الله إخوانا .

" نا " إذا دخلت على الفعل الماضى وكان الفعل مبنياً على السكون تعرب تعرب ضميراً مبنياً فى محل رفع فاعل .

فهمْنا الدرس بإتقان .

" نا " إذا دخلت على الفعل الماضى وكان الفعل مبنياً على الفتح تعرب تعرب ضميراً مبنياً فى محل نصب مفعولاً به .

عاقبَنا الأستاذ .

تاء الفاعل - نا الفاعلين - نون النسوة - الف الاثنين - ياء المخاطبة - واو الجماعة

إذا اتصلت بالأفعال تعرب ضمائر مبنية فى محل رفع فاعل .

12ـ النكرة المنصوبة التى تاتى بعد الأفعال الآتية :

كفى - ازداد - قرّ - طاب - امتلأ - : تعرب تمييزاً منصوباً .

كفى بالله وكيلاً - ازداد المؤمن صلاحاً - قرّ الناجح نفساً

طابت مصر مناخاً - امتلأ الرأس علماً .

13ـ الاسم الواقع بعد ظرف المكان يعرب : مضافاً إليه

الحق فوق القوة .

14ـ اسم الإشارة أو اسم الموصول إذا جاء أحدهما بعد نكرة يعرب : مضافاً إليه

فكرة هذا المشروع بديعة . كتاب الذى أسلوبه سهل مفيد .

15ـ اللهم : تعرب هكذا :

" الله " لفظ الجلالة منادى مبنى على الضم

والميم المشددة : لا محل لها من الإ عراب عوضاً عن أداة النداء المحذوفة .

16ـ ابن " إذا وقعت بين علمين تعرب دائماً صفة ويحذف منها ألفها ،

كما يعرب العلم الواقع بعدها مضافاً إليه

محمدُ بنُ عبد الله نبى الرحمة .

17ـ وَلَكِنْ : من أخوات إنّ الناسخة وبطل عمله لأنه مخفف بالسكون ويعرب ما بعده حسب

موقعه فى الجملة ويسبق بالواو دائماً للتفريق بينه وبين لكن العاطفة

ولكنْ أبو بكر قضى على المرتدين..

18ـ مع : تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب فتعرب حالاً

استيقظت مع شروق الشمسِ .

تجولت مع الزملاءِ .

حضر الطلاب معاً.

19ـ السين وسوف : حرفان للاستقبال وليس لهما أى تاثير إعرابى فيما بعدهما

ستكشف الأيام الأسرارالكونية.

سوف أساعد طلابى حتى التفوق .

20ـ الفعل الصحيح الآخر المعتل الوسط : يجزم بالسكون ويجب حذف حرف العلة لعدم التقاء

الساكنين

لم يقلْ الشاهد كذباً

افهم تنلْ أعلى الدرجات.

21ـ الفعل الثلاثى المعتل الآخر : يكتب آخره ألفاً إذا كان أصل الألف واواً

رجا - يرجو

أما إذا كان أصل الألف ياء فيكتب آخره ياء

قضى - يقضى

وإذا كانت الألف رابعة فاكثر تكتب ياء

استدعى

وبالله التوفيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
21 مفتاحا من مفاتيح الإعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تلخيص لمنهج الأدب والترجمة + ثوابت الإعراب
» مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب
» مفاتيح قلب المرأة
» مفاتيح الخطوط الدولية
» مفاتيح التفوق الدراسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: المنتديات التعليمية :: المرحلة الثانية :: اللغة العربية-
انتقل الى: