منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود الصعيدي
مشرف
مشرف
محمود الصعيدي


ذكر عدد الرسائل : 699
العمر : 55
العمل/الترفيه : مجال المحاماة
المزاج : مرح
نقاط : 6472
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية Empty
مُساهمةموضوع: سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية   سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية I_icon_minitimeالأحد يناير 16, 2011 7:13 pm

سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية
قد يتبادر لذهن الكثير منا ان سجاح هي شخصية من الجزيرة العربية . وبرغم ان غالبية المصادر التاريخية الحديثة تذكر سجاح( التميمية او التغلبية) او في احسن الاحوال انها من(الجزيرة) بصورة توحي بأن المقصود هي(الجزيرة العربية) بينما الحقيقة هي منطقة الجزيرة، أي اعالي دجلة والفرات وبالذات الموصل وما حواليها. لكننا عندما نتدخل فعلا في قراءة المصادر التاريخية نكتشف ان (سجاح) كانت موصلية. صحيح انها من عشيرة عربية، لكن هذ العشيرة كانت عراقية موصلية من قرون مجهولة قد تعود الى الف عام!! واكبر دليل على هذا ان كانت مسيحية مثل الغالية الساحقة من العراقيين انذك. ثم ان الذين شاركوها في تمردها كانو كلهم من العراقيين الثائرين والحالمين بسلطة ما خاصة بهم.
اوبرغم ماعانت منه شخصية(سجاح) كونها (انثى). وهذا يسهل كثيرا عملية التشويه والاتهام بالانحلال والفسق. من المعلوم ان هنالك التباس واضح في نفس المرحلة التاريخية التي ظهرت فيها، حيث نهاية الوحي بوفاة النبي محمد صلى الله علية وسلم ، وانتقال سلطة الدولة من مرجعية النبوة إلى مفهوم الخلافة. ثم تداخل هذا المفهوم بمشكلات ومعضلات قبلية، وصراعات على الزعامات التقليدية في الجزيرة العربية. إن المصادر التاريخية التي نتعقبها هنا لا تضيء كثيراً من الجوانب المهمة من تلك المرحلة أو تلك الشخصية، لكنها قد تصلح لإجراء مقاربة بين طبيعة أخبار (سجاح) في المصادر التاريخية بالمقارنة مع حقيقية سيرتها .
إن تكثيف السيرة الذاتية لهذه المرأة لا يحدث، في المصادر التاريخية عادة، بدافع معزول عن العسف والتشويه الذي طال كثيراً من تلك الشخصيات في تلك المرحلة، ونال العديد من وقائعها.برغم ان سجاح اقترفت ذنب عظيم شرك وكفر وادعاء نبوة
سجاح الشخصية العامة:
سجاح بنت الحارث بن سويد بن عقفان، التميمية، من بني يربوع، أم صادر( - نحو 55 ه‍ =... - نحو 675 م ) متنبئة مشهورة. وعشيرتها قاطنة في العراق منذ دهر مجهول وقد اعتنقت المسيحية منذ بداياتها.
كانت هذه السيدة شاعرة أديبة عارفة بالأخبار، رفيعة الشأن في قومها، نبغت في عهد الردة (أيام أبي بكر ) وادعت النبوة بعد وفاة النبي صلى الله عليه.،وكان لها علم بالكتاب أخذته من ثقافته العراقية المسيحية. ولا احد يمكن ان يجزم هل اعلنت النبوة عن قناعة روحانية صادقة ام رغبة باستغلال الاوضاع السياسية المتوترة للدولة الاسلامية الناشئة ومحاولة التمرد عليها والحصول على النفوذ والسلطة. تبعها في دعوتها جمع من عشيرتها بينهم بعض كبار تميم : كالزبرقان بن بدر، وعطارد بن حاجب، وشبث بن ربعي الرياحي، وعمرو بن الأهتم. وقد بلغت بها الجرأة وسوء تقدير الاوضاع، انها اقنعت اتباعها بالذهاب الى الحجاز وغزو مكة والاستيلاء على دولة الخلافة. عندما نزلت باليمامة، بلغ خبرها (مسيلمة الكذاب) وهو ايضا من المدعين بالنبوة ومن اهل اليمن. فقيل له: (إن معها أربعين ألفا)، فخاف من منافستها واستحواذها على مكانته، كاكبر منافس لدولى الخلافة. فقرر ان يتبع مع طريق السلم والتحالف. يبدو انها هي الاخرى كانت قد قررت كسب هذا المنافس الذي يشاركها بالعداء لدولة الخلافة. ما إن التقيا حت قررا الزواج، وأقامت معه بعض الوقت.
مع الايام بدأت (سجاح) تسترد وعيها وتدرك فداحة الوهم الذي كان يسيطر عليها. اقتنعت بصعوبة الإقدام على قتال المسلمين، فانصرفت راجعة إلى أخوالها في الموصل. بعد بفترة وجيزة بلغها مقتل مسيلمة. يبدو انها ادركت بأن لا خلاص من عقاب (خالد بن الوليد) والقادة المسلمين، إلا باعتناقها الاسلام. لهذا فأنها أسلمت، ثم لكي تتجنب الانتقام من قبل انصارها الذين اعتبروها قد ورطتهم في مغامرة فاشلة ثم تخلت عنهم، قرر ان تهجر الموصل ورحلت الى البصرة حيث استقرت باقي عمرها حتى توفيت فيها.
رغم خطيأتها الاولى باعلان النبوة، الا ان اعتناقها للاسلام وزهدها وتاريخها البطولي، قد جعلها دائمة الاحترام من قبل المسلمين وقادتهم، بحيث انها عندما توزفت صلى عليها (سمرة بن جندب) والي البصرة التابع لمعاوية.
التشويه الفحولي
أما التشويه الذي عانت منه شخصية هذه العراقية الجريئة الحالمة، فيتركز على حادثة لقاءها مع (مسيلمة الكذاب). حيث اضفى على هذا الاجتماع نوع من المجون مجون، للتشنيع عليها (1).
ولعل في رواية الطبري التي تحدد طبيعة لقائها بمسيلمة ما يؤكد هذا التشنيع، حيث يشير إلى أن مسيلمة لما نزلت به سجاح أغلق الحصن دونها فقالت له سجاح: أنزل قال فنحى عنك أصحابك ففعلت. فقال مسيلمة: اضربوا لها قبة وجمروها لعلها تذكر الباه ففعلوا. فلما دخلت القبة نزل مسيلمة فقال ليقف ههنا عشرة وههنا عشرة. ثم حاورها فقال ما أوحى إليك وقالت هل تكون النساء يبتدئن ولكن أنت ما أوحى إليك قال: ( ألم تر إلى ربك كيف فعل بالحبلى أخرج منها نسمة تسعى من بين صفاق وحشى) قالت: وماذا أيضا قال: ( أوحى إلى أن الله خلق النساء أفراجا وجعل الرجال لهن أزواجا فنولج فيهن قعسا إيلاجا ثم نخرجها إذا نشاء إخراجا فينتجن لنا سخالا إنتاجا) قالت: أشهد أنك نبي قال هل لك أن أتزوجك فآكل بقومي وقومك العرب؟ قالت: نعم.
وبعد حوار فيه الكثير من الابتذال والخلاعة، منحت سجاح نفسها لمسيلمة. أقامت عنده ثلاث ايام، ثم انصرفت إلى قومها. فقالوا ما عندك؟ قالت كان على الحق فاتبعته فتزوجته. قالوا فهل أصدقك شيئا؟ قالت لا. قالوا ارجعي إليه فقبيح بمثلك أن ترجع بغير صداق. فرجعت فلما رآها مسيلمة أغلق الحصن. ثم قال لها، مالك؟ قالت أصدقني صداقا. قال من مؤذنك؟ قالت شبث بن ربعي الرياحي. قال علي به. فجاء. فقال ناد في أصحابك أن مسيلمة ابن حبيب رسول الله قد وضع عنكم صلاتين مما أتاكم به محمد، صلاة العشاء الآخرة وصلاة الفجر.
وذكر الكلبي أن مشيخة بنى تميم حدثوه أن عامة بنى تميم بالرمل لا يصلونهما فانصرفت ومعها أصحابها فيهم الزبرقان وعطارد بن حاجب وعمرو بن الأهتم وغيلان بن خرشة وشبث بن ربعي. فقال عطارد بن حاجب:
أمست نبيتنا أنثى نطيف بها وأصبحت أنبياء الناس ذكرانا.(2)
الوقائع الحقيقية
لكن رواية صاحب الأغاني تختلف بقدر واضح عن رواية الطبري خاصة ما يتصل بمسألة التشنيع الجنسي الذي أضحى واحدة من الصور النمطية التي تؤطر شخصيتها حتى أضحت مثلاً يضرب في معاجم الأمثال العربية! فيكتفي أبو الفرج الأصفهاني في أغانيه بذكر خبر زواجها من مسيلمة لأن عهدة الأمر تعود للذكور عادة! لكنه يؤكد كما تؤكد غيره من المصادر إنها أسلمت بعد تلك الحادثة وحسن إسلامها. ( 3 )
من الواضح إن حروب الردة ارتبطت بقضية مزدوجة ذات شقين اقتصادي شرعي، وهي الحروب التي يرى عدد من الباحثين إنها لا تعني الارتداد الديني، بل احتجاج على طبيعة الخلافة، وخلاف بين أنحاء الجزيرة على أحقية ومآل تلك الخلافة، وإعادة السؤال حول أموال الجزية والخراج بين الكتل الاجتماعية غير الداخلة في الإسلام حتى ذلك الوقت. لذا كان النظر إلى حروب الردة على إنها استكمال لفتح ما تبقى من الجزيرة العربية تحت شعار قتل المرتدين، ولعل هذا ما يفسر اجتماع هذا العدد الهائل من الناس حول حركة( سجاح الموصلية). ويعضد هذا الرأي القصة المشهورة في كتب التراث عن موادعتها مع مالك بن نويرة ( والموادعة تعني المتاركة والمسالمة على ترك الحرب). ويؤكد (ابن كثير) في البداية والنهاية شيئا من هذا الواقع عندما يسرد قصة (سجاح) في خضم واقع القبائل العربية آنذاك. فيشير إلى أن بني تميم قد اختلفت آراؤهم أيام الردة فمنهم من ارتد ومنع الزكاة ومنهم بعث بأموال الصدقات إلى (الصديق)(رض)، ومنهم من توقف لينظر في أمره. فبينما هم كذلك إذ أقبلت ( سجاح) من الجزيرة العراقية وهي من نصارى العرب وقد ادعت النبوة ومعها جنود من قومها ومن التف بهم، وقد عزموا على غزو (أبي بكر الصديق). فلما مرت ببلاد بني تميم دعتهم إلى أمرها فاستجاب لها عامتهم. وكان ممن استجاب لها مالك بن نويرة التميمي وعطارد بن حاجب وجماعة من سادات أمراء بني تميم. وتخلف آخرون منهم عنها، ثم اصطلحوا على أن لا حرب بينهم. إلا أن مالك بن نويرة لما وادعها ثناها عن عودها وحرضها على بني يربوع ثم اتفق الجميع على قتال الناس وقالوا بمن نبدأ فقالت لهم:
((أعدوا الركاب واستعدوا للنهاب ثم أغيروا على الرباب فليس دونهم حجاب..))
ثم إنهم تعاهدوا على نصرها. فقال قائل منهم:
تتنا أخت تغلب في رجال .. جلائب من سراة بني أبينا
وأرست دعوة فينا سفاها.. وكانت من عمائر آخرينا..
فما كنا لنرزيهم زبالا.. وما كانت لتسلم إذ أتينا..
ألا سفهت حلومكم وضلت.. عشية تحشدون لها ثبينا..
وقال عطارد بن حاجب في ذلك:
((أمست نبيتنا أنثى نطيف بها وأصبحت أنبياء الناس ذكرانا..))
ثم إن ( سجاح) قصدت بجنودها اليمامة لتأخذها من (مسيلمة بن حبيب الكذاب) فهابه قومها وقالوا إنه قد استفحل أمره وعظم فقالت لهم فيما تقوله:
(عليكم باليمامة دفوا دفيف الحمامة فإنها غزوة صرامة لا تلحقكم بعدها ملامة ).
فعمدوا لحرب مسيلمة. فلما سمع بمسيرها إليه خافها على بلاده وذلك أنه مشغول بمقاتلة ثمامة بن أثال وقد ساعده عكرمة بن أبي جهل بجنود المسلمين وهم نازلون ببعض بلاده ينتظرون قدوم خالد. فبعث إليها يستأمنها ويضمن لها أن يعطيها نصف الأرض الذي كان لقريش لو عدلت فقد رده الله عليك فحباك به. ثم راسلها ليجتمع بها في طائفة من قومه فركب إليها في أربعين من قومه وجاء إليها فاجتمعا في خيمة. فلما خلا بها وعرض عليها ما عرض من نصف الأرض وقبلت ذلك، قال مسيلمة:
(( سمع الله لمن سمع وأطمعه بالخير إذا طمع ولا يزال أمره في كل ما يسر مجتمع رآكم ربكم فحياكم ومن وحشته أخلاكم ويوم دينه أنجاكم فأحياكم علينا من صلوات معشر أبرار لا أشقياء ولا فجار يقومون الليل ويصومون النهار لربكم الكبار رب الغيوم والأمطار... لما رأيت وجوههم حسنت وأبشارهم صفت وأيديهم طفلت قلت لهم لا النساء تأتون ولا الخمر تشربون ولكنكم معشر أبرار تصومون. لله إذا جاءت الحياة كيف تحيون وإلى ملك السماء كيف ترقون فلو أنها حبة خردلة لقام عليها شهيد يعلم ما في الصدور ولأكثر الناس فيها الثبور..))..
قبل ذلك سبق لمسليمة ان شرع لمن يؤمن به، أن الأعزب يتزوج، فاذا ولد له ذكر فيحرم عليه النساء حينئذ إلا أن يموت ذلك الولد الذكر فتحل له النساء حتى يولد.( 4 )
على أن الخلاصة المهمة في قصة سجاح تشير إلى إن من السذاجة بمكان تصديق إن هذه الأعداد من الرجال وأمراء القبائل تجمعوا حول هذه المرأة، فقط ليقدموها في ليلة معطرة عشيقة أو خليلة أو زوجة بلا مهر بين أحضان مسيلمة في هذه القصة التي لا تثير شيئاً سوى الضحك.
العــــاذر
المصادر:
- الأعلام لخير الدين الزركلي
- تاريخ الطبري - الطبري ج 2 ص 499 :
- الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني
- البداية والنهاية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السباعى
نائب المدير
نائب المدير
محمد السباعى


ذكر عدد الرسائل : 1960
العمر : 43
العمل/الترفيه : موجه كمبيوتر بالأزهر الشريف
المزاج : الكمبيوتر والانترنت وكرة القدم
نقاط : 9317
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية   سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية I_icon_minitimeالأحد يناير 16, 2011 8:51 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود الصعيدي
مشرف
مشرف
محمود الصعيدي


ذكر عدد الرسائل : 699
العمر : 55
العمل/الترفيه : مجال المحاماة
المزاج : مرح
نقاط : 6472
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية   سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية I_icon_minitimeالإثنين يناير 17, 2011 7:20 pm

اشكرك علي الاهتمام والمتابعة ونعم الادارة ونعم الصديق انت استاذنا الفاضل شكرا لك اسعدني مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاءاحمد السباعى
مشرف
مشرف
علاءاحمد السباعى


ذكر عدد الرسائل : 1226
العمر : 39
العمل/الترفيه : مدرس تربيه رياضية بالازهر
المزاج : كره القدم والكمبيوتر
نقاط : 8502
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية   سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 18, 2011 11:00 am

[b]مشكوررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود الصعيدي
مشرف
مشرف
محمود الصعيدي


ذكر عدد الرسائل : 699
العمر : 55
العمل/الترفيه : مجال المحاماة
المزاج : مرح
نقاط : 6472
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية   سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 18, 2011 7:34 pm

اسعدني تواجدك يا علاء مشكوووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سجاح مدعية النبوة... عراقية موصلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لطائف من بيوت النبوة
» الشجرة المباركة لأهل بيت النبوة
» حينما تجتمع الأبوة مع النبوة
» شواهد النبوة من عالم الجماد والحيوان
» ♥ من دلائل النبوة ♥ قصة إسلام سلمان الفارسي ♥

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: المنتديات العامة :: قسم شخصيات واماكن لها تاريخ-
انتقل الى: