قوانين و لوائح المدرسة
تولي العملية التعليمية والتربوية عنصري السلوك درجة كبيرة من الأهمية عند صياغة مناهجها ورسم استراتيجياتها التربوية وذلك لأهميتها في تربية الإنسان وصياغة شخصيته , ويعد السلوك الايجابي من الأهداف الأساسية التي يسعى المربون إلي تنميته ورعايته الذي هو من أهم أولوياته العناية بسلوك الطلاب وانضباطهم لما له من أثر عميق في توافقهم النفسي والاجتماعي وبناء شخصياتهم . ويجب على القائمين على العملية التربوية اكتشاف السلوك غير مقبول ثم تعديله وتقويمه ومتابعته والعمل على مساعدة الطلاب في التغلب على المشكلات السلوكية التي تواجههم من خلال تفهم خصائص نموهم وبناء الثقة لديهم وتقبل تصرفاتهم والحرص على إصلاحهم, إلي جانب بذل كل جهد لتنمية إمكانات الطلاب التي تدفعهم للانضباط السلوكي
________________________________________
•تعريف الانضباط السلوكي المدرسي :
هو مدى التزام الطالب ذاتيا بالنظام المدرسي وتقبل التوجيهات والتعليمات المدرسية وإنفاذها داخل المدرسة وفي محيطها .
•أهداف الانضباط السلوكي :
1. تهيئة البيئة التربوية والتعليمية المناسبة للطلاب والمعلمين وإدارة المدرسة لتحقيق أهداف العملية التربوية .
2. الارتقاء بالسلوكيات الحسنة وتعزيزها , وتعهدها بالتشجيع والرعاية والحد من المشكلات السلوكية لدى الناشئة بكل الوسائل التربوية الممكنة .
3. توافر أساليب واضحة للعاملين في الميدان التربوي للتعامل مع سلوكيات الطلاب وفق أسس تربوية مناسبة .
4. تفادي الأساليب المنفرة في التعامل مع سلوكيات الطلاب الخاطئة .
تعريف الطلاب وأولياء أمورهم ب لأنظمة والتعليمات الخاصة بالسلوك وأهمية الالتزام بها , بما يحقق الانضباط الذاتي لسلوك الطلاب
•السلوك المفترض من الطالب في المدرسة :
1. الالتزام بالحضور إلي المدرسة والانصراف منها في الوقت المحدد, والتفاعل الايجابي مع البرنامج الرياضي الصباحي.
2. الالتزام بالتواجد داخل الفصل أثناء الحصص وعدم الخروج دون استئذان .
3. احترام جميع منسوبي المدرسة من إداريين ومعلمين ومرشدين ومستخدمين وطلاب .
4. الالتزام بحسن الخلق مع الجميع .
5. الاعتماد الطالب على نفسه في حل واجباته وأداء اختباراته وما يكلف به من نشاط .
6. المحافظة الطالب على نظافة مدرسته والحرص على سلامة منشآتها وتجهيزاتها وعدم العبث بها .
7. عناية الطالب بنظافة جسمه وملبسه ومأكله ومشربه والمحافظة على أدواته وكتبه .
8. خروج الطالب من الفصل بهدوء بعد انتهاء الحصة والعودة إليه بهدوء في الوقت المحدد بعد انتهاء وقت الاستراحة وأثناء الانتقال بين الفصول