منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئلة حائرة فى فقه النساء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفي فرنساوي
وسام التميز
وسام التميز
مصطفي فرنساوي


ذكر عدد الرسائل : 1084
العمر : 37
نقاط : 6656
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

أسئلة حائرة فى فقه النساء Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة حائرة فى فقه النساء   أسئلة حائرة فى فقه النساء I_icon_minitimeالجمعة فبراير 20, 2009 2:59 pm

أحكام الفقه التى تخص النساء عادة ما توجد متفرقة فى كتب الفقه بشكل يجعل من الصعب على النساء الرجوع إليها. و لا توجد هذه الأحكام فى كتب أو أبحاث مستقلة بصورة مبسطة تعالج الأسئلة التى تتكرر من النساء من واقع الحياة اليومية.

و لقد استخرت الله العظيم أن أجمع شتات هذه المسائل التى رأيت أنها كثيرا ما تتكرر فى أسئلة النساء سواء فى المساجد أو على شبكة الإنترنت ، و أن أعرضها بصورة يسهل الرجوع إليها و ضمنتها بعض الأسئلة التى ربما لا توجد فى غير هذا البحث.

و قد قسمتها على ثلاثة أبواب. باب فى الزينة و اللباس و باب للعبادات و باب فى المعاملات. و سأعرضها أولا هنا فى موقع الشباب على حلقات حتى لا يحول طولها دون قراءتها. و ستنشر لاحقا فى كتاب بإذن الله تعالى.

و هذا البحث – بطبيعته - قابل للتمدد و التوسع ، لذلك أرجو من حضراتكم إثراءه بتقديم المزيد من المسائل التى ترونها حيوية فى فقه النساء.


أولا : مسائل فى الزينة و اللباس

1- تعطر النساء عند الخروج من البيت : و هو منهى عنه لما روى ‏ ‏أبو موسى ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ( ‏إذا استعطرت المرأة فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي كذا وكذا قال قولا شديدا ). رواه أبو داود ، قال المنذري : وأخرجه الترمذي والنسائي وقال حسن صحيح , ولفظ النسائي : فهي زانية.

و المرأة لا ينبغى أن تتعمد لفت انتباه الرجال الأجانب لزينتها و أنوثتها لأن ذلك مما يفتن الناس بها ، و الرائحة الجميلة لها فعلها فى النفوس ، و ربما يستطيع الرجال غض أبصارهم و لكن الرائحة الطيبة من المرأة المتعطرة تصل إلى أنوفهم رغما عنهم إذ لا يستطيع الرجل أن يسد أنفه كما يغض بصره . لذلك ينبغى على المرأة أن تحرص ألا يتعدى عطرها دائرة جسدها إذا كانت خارج البيت و إلا أصبح هذا العطر و هذا التطيب رسولا إلى الاثم و بريدا إلى الحرام و طريقا إلى المعصية.
و لقد نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن تتطيب المرأة عند ذهابها إلى المسجد مع كون الافتتان بها فى هذه الحالة أبعد و التعلق بها أقل فكيف بمن تتعطر فى الأسواق و الشركات و الأماكن العامة ؟. و قد روى أبو داود عن ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ ‏لقيته امرأة وجد منها ريح الطيب ‏ ‏ينفح ‏ ‏ولذيلها ‏ ‏إعصار ‏ ‏فقال ( يا أمة الجبار جئت من المسجد ؟ ) ، قالت ( نعم ) قال ( وله تطيبت ؟ ) قالت ( نعم ) قال إني سمعت حبي ‏ ‏أبا القاسم ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏( ‏لا تقبل صلاة لامرأة تطيبت لهذا المسجد حتى ترجع فتغتسل غسلها من الجنابة ). و المعنى تغسل كل بدنها إذا كان أصابه الطيب كله أو تغسل الموضع الذى أصابه الطيب فقط إذا أرادت أن تخرج من بيتها. و كقاعدة عامة لا تتعمد المرأة لفت أنظار الرجال الأجانب لها.

2- ملابس المرأة أمام النساء : بعض النساء يتساهلن فى الملابس أمام النساء دون أن يعرفن حدود الشرع فى هذا. و كثيرا ما ترد أسئلة عن حدود ما يسمح للمرأة بكشفه أمام النساء خاصة فى حفلات الزواج و غيرها. فما هى عورة المرأة بالنسبة للمرأة ؟


قولان للعلماء. الأول أن عورة المرأة بالنسبة للمرأة من السرة إلى الركبة و هى مثل عورة الرجل بالنسبة للرجل و دليلهم فى هذا حديث فى صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري أن النبى صلى الله عليه و سلم قال (لاينظر الرجل إلى عورة الرجل ولا المرأة إلى عورة المرأة ولا يفضي الرجل إلى الرجل في الثوب الواحد ولا المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد). والمراد بالإفضاء هنا، أن ينام رجل مع رجل أو امرأة مع امرأة في لحاف واحد أو تحت غطاء واحد، وليس بينهما ما يمنع التصاق جسديهما. و قالوا إن في هذا الحديث دليلا على التساوي في حدود العورة بدلالة الاقتران والقياس، وقد ثبت أن عورة الرجل من الرجل ما بين السرة إلى الركبة فكذلك المرأة.

و أما القول الثانى فيرى أن عورة المرأة بالنسبة للمرأة مثل عورتها بالنسبة لمحارمها من أب و ابن و أخ و غيرهم و استدلوا بقول الله تعالى ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن، ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن، ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن..) الآية ، و وجه الدلالة فى الآية الكريمة أن الله تعالى ذكر النساء بعد ذكر المحارم وقبل ذكر مُلك اليمين . فحُكم النساء مع النساء يكون كحُـكم ما ذُكِرَ قبلهن وما ذُكِرَ بعدهـنّ في الآية . و هو استدلال قوى ، و يقويه و يؤيده أيضا ما يترتب على اظهار المرأة لمفاتنها فوق السرة و تحت الركبة لبنات جنسها فإن ذلك فتنة لهن ، كما أنه يجعلهن يرتدين ملابس الخلاعة و أزياء من لا خلاق لهم فيظهرن صدورهن و ظهورهن و بطونهن و هو ما ينافى الحياء الذى أمرن به شرعا و عرفا. كما أن ذلك يشجع النساء على الافتتان ببعضهن و هذا موجود و معروف بينهن.
فالذى نراه أن عورة المراة للمرأة هى كعورتها لمحارمها حيث يباح لها أن تكشف ما يتكشف عادة و هى فى بيتها و فى شغل البيت من انكشاف الرأس و أسفل الساقين و الرقبة و النحر.

و بقى أن نقول إن الدليل على حدود عورة المرأة للمرأة فى القولين السابقين دليل مستنبط غير صريح و القول الذى اخترناه تؤيده مقاصد الشريعة العامة من وجوب درء أسباب الفتنة ، و لذلك يستثنى من هذا ما لا تحدث به الفتنة عادة كأن تكون المرأة مع اختها أوأمها فهنا يكون الأمر أوسع وأيسر فإنها يمكنها مثلا أن تكشف ثديها لترضع ولدها عند أمها وأخواتها.


3- عورة المرأة أمام الأطفال : إن حدود ما يظهر من المرأة أمام الأطفال يتوقف على عمر الطفل فإن كان الطفل غير مميز بمعنى أنه لا يفرق بين معنى عورة الرجل و عورة المرأة فلا يجب الاستتار منه، وهذا هو المقصود من قوله تعالى ( أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ). حيث استثناه النص القرآنى من وجوب ستر العورة عليه. و هؤلاء الأطفال عادة ما تكون أعمارهم دون السادسة أو أقل – خاصة فى ظروف الانفتاح الاعلامى الذى يميز هذا الزمان - وأما إذا بلغ الطفل الحلم فتطبق عليه أحكام الرجال. و يبقى بعد ذلك الأطفال المميزون و الذين لم يبلغوا بعد و هؤلاء تظهر المرأة أمامهم كما تظهر أمام محارمها كما تقدم. و قد سئل الإمام أحمد – رحمه الله – متى تغطي المرأة رأسها من الغلام ؟ قال:إذا بلغ عشر سنين . و بالنسبة للبنات كذلك إذا بلغت البنت ست سنوات فإنها تستتر و يُستتر منها.


4- التزين بالذهب : أباح الشرع للنساء التزين بالذهب و لكن هل لها أن تظهره أمام الرجال الأجانب ؟ و قد سئل الإمام أحمد : ماتقول في الذهب للنساء ؟ قال: مالم تظهره المرأة فإني أرجوألايكون به بأس، قلت له : وكيف تخفيه ؟ قال: لتغطه، لاتظهره إلا عند بعلها.

و فى مناسبة أخرى سئُل عن الحرير ، والذهب ، فقال: تلبسه المرأة في بيتها ، ولا تُظهره لغير زوجها ، فإني أكره له ذلك ، إلا تكون في بيتها مع أهلها. و بذلك لا تظهر المرأة زينتها بالذهب أمام الرجال الأجانب.

5- ارتداء الملابس الضيقة التى تصف الجسم : و هذه من المخالفات المنتشرة جدا – للأسف الشديد – حيث تمتلأ الطرقات و الجامعات و أماكن العمل بالنساء " المحجبات " اللاتى يغطين روؤسهن و يلبسن الملابس الضيقة التى تصف الجسم و ربما لبست احداهن " البنطلون الجينز " الذى يظهر مفاتن جسمها و هى تعد نفسها فى " المحجبات ". و أعتقد أن أكثر هؤلاء يقعن فى هذه المخالفة عن حسن نية ، إذ أن رغبتهن فى الحجاب واضحة و لكن يجهلن حكم ارتداء مثل هذه الملابس ، و المسئولية فى هذه تقع على الدعاة إلى الله رجالا و نساء.
و قد روى أبو هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال (صنفان من أهل النار لم أرهما.. قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء‏ ‏كاسيات عاريات‏ ‏مميلات مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا) رواه مسلم. و معنى قوله كاسيات عاريات أنهن يلبسن ألبسة قصيرة لا تستر ما يجب ستره من العورة أو أنهن يلبسن ألبسة خفيفة شفافة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة و قيل أيضا أن معنى كاسيات عاريات أنهن يلبسن ملابس ضيقة فهي ساترة عن الرؤية المباشرة و لكنها فى الواقع مظهرة لمفاتن المرأة و فى بعض الأحيان تظهر هذه المفاتن بشكل أشد مما لو كشفت هذه المفاتن مباشرة. و قد روى أسامة بن زيد - رضي الله عنه - قال كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة كانت مما أهداها دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مالك لم تلبس القبطية؟ ) قلت: يا رسول الله كسوتها امرأتي، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مرها فلتجعل تحتها غِلالة إني أخاف أن تصف حجم عظامها ). رواه الإمام أحمد. وهذا واضح و صريح فى تحريم ارتداء المرأة للملابس الضيقة ولو أمام النساء إذا كانت تصف العورة وتجسمها و تصف تفاصيل الجسم.

و كما تقدم ، فلا تنوى المرأة أو تتعمد لفت أنظار الرجال الأجانب لها بملابسها، لأن المتأمل لهذا سيرى بوضوح فساد هذه النية و سيقع على المرأة وزر انشغال الرجال بها و اعجابهم بهيئتها و الانجذاب لها. و أرجو أن تبذل جهود أكبر مع هذه الأعداد الغفيرة من " المحجبات " حتى يكتمل حجابهن و يكون سترا لهن و عونا لعفافهن و عفاف الرجال أيضا.و إن من الأمور المزعجة للغاية الآن ظهور النساء " المحجبات " بمثل هذه الملابس الضيقة و المبهرة فى البرامج التليفزيونية " الدينية ". و ربما قال قائل إن هذه الملابس أهون من ملابس المتبرجات ، و هذا حق و لا شك و هذه خطوة للأمام و لا شك ، و لكننا نريد أن نستثمر هذه العواطف الدينية بشكل صحيح من أجل أن يكون الدين كاملا لله تبارك و تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة حائرة فى فقه النساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة غباااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء
» أسئلة ...وأجوبة
» أسئلة ...وأجوبة
» أسئلة ...وأجوبة
» أسئلة غبية و لكن منطقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: ركن المرأه :: فقه المرأه-
انتقل الى: