منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين مسلم
نائب المدير
نائب المدير
حسين مسلم


ذكر عدد الرسائل : 379
العمل/الترفيه : أخصائى نفسى
نقاط : 6459
تاريخ التسجيل : 27/02/2009

فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصه Empty
مُساهمةموضوع: فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصه   فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصه I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 01, 2009 8:47 pm



أولاً/ ما يتوجب عمله عند التقائك أو استقبالك لطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة:
1. حاول ان تبادر التعارف وخاصة اذا كان الطفل يستجيب للمس الجسمي بحيث تعانقه بدفء او كمد يديك لطمأنته واكسابه شعورا بالامن.

2. إسأل الطفل عن اسمه
بنبرة هادئة محافظاً على ابتسامتك. فإن كان لا يعرف اسمه انتظر الرد من
المرافق له. وبعد أن تعرف اسمه حييه باسمه بصوت هادئ (أهلا يا محمود. كيف
حالك؟

3.ان كان لديك اطفال اطلب منهم ان يبادروا كما فعلت وذلك لكسر الخوف
والغربة في نفس المعاق وأعماقه. كما وعليك تشجيع الأطفال الموجودين على
اللعب معه كي لا يضجر الطفل.

4. ان الصوت والكلمات المستخدمة جزء لا يتجزأ من عملية التواصل فنبرة
الصوت الهادئة وسرعة الكلام البطيئة من شأنها ان تزرع الأمن والثقة وتزيد
من تفاعل الطفل ذو الاحتياجات الخاصة.

5. لا تنسى التواصل الجسدي مع هذه الفئة فانحناء الجسم للامام والذي
يرافقه التواصل البصري يعبر عن الاهتمام ويوحي للطفل بان ما يقوله مهم مما
يدعم ويعزز مشاركة الطفل في عملية التواصل.

6. قد يسيء هؤلاء الاطفال تفسير المواقف الاجتماعية وقد يستجيبون لها
بطريقة غير ملائمة حيث يكون النمو الاجتماعي لتلك الفئة ضعيفاً ويظهر ذلك
في المواقف الاجتماعية، فعلى من يتعامل معهم ان يحاول تفهم ذلك وتداركه
بشدهم للمشاركة وخاصة ان كانوا يحاولون التنحي والانسحاب، فهم بحاجة ماسة
للتشجيع على الدمج.

7. من المهم مكافأة أو تعزيز هؤلاء الأطفال لتشجيع التواصل والاتصال لديهم.




ثانياً/
عند محاولة الحديث والمشاركة مع هذه الفئات في المواقف الاجتماعية
المختلفة، وعند محاولة الطفل التعبير عن ذاته يجب الأخذ بعين الاعتبار
النقاط التالية:
• استمع له
إذا أتاك طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة محدثاً فعليك الاستماع إليه وعدم
استعجاله بالكلام. فقد يتأفف البعض ويحاول الاستعجال بحجة عدم فهمهم لما
يتكلم الطفل. فمن اللائق في هذا الحال إعطاء الطفل فرصة للتعبير عما يجول
في قرارته والتنفيس عما في داخله حتى لو كان بالأصوات. فعندما يتواصل
الطفل ذو الاحتياجات الخاصة مع أي كان فهو يحاول جاهداً أن يقول لك ما
يشعر به، بل ولربما يريد أن يعبر لك عن مدى سعادته. لذلك علينا محاولة فهم
ما يقول ومساعدته في التعبير عن نفسه حتى لو استدعى الأمر الاستعانة بمن
يساعدنا على فهم أقواله في ذاك الموقف.

• أشعره باهتمامك فيما يقول
أعط الطفل اهتمامك وأصغ اليه حتى لو لم تفهم كل ما يخبرك به. وإياك أن
تشعره باللامبالاة فيما يقول . فإن حسن استماعك للطفل وعدم مقاطعتك
لتعبيراته تشجعه على تطوير مهارة التعبير عن الذات والإنتاج اللفظي.
• تعديل السلوك
إن أخطأ الطفل ذو الاحتياجات الخاصة إياك وأن تعاقبه بقسوة جارحة ولا أن
تفرط في دلاله بتجاوزك لأخطائه. فالقسوة الجارحة ستتبعها نظرات شفقة تشعره
بالحزن والانتقاص وخاصة إن حصل هذا أمام الناس. كما ويجب عدم تجاوز
الأخطاء إن صدرت في مواقف معينة، بل كأي طفل سوي علينا تعديل سلوكه
بالعقاب إن أخطأ وتعزيزه بالثواب إن أصاب. ولا يكون العقاب أمام جمع من
الناس إلا عقاباً لفظياً لا يجرح. فالهدف من العقاب تنبيهه لعدم قبول
السلوك الخاطئ. بذلك يتنبه الطفل لأخطائه فيتجنبها ويشعر بالمراقبة
المستمرة والتي من شأنها تعويد الطفل على السيطرة على أخطاءه وتجنبها. ومن
جهة أخرى إن أخطأ الطفل فلا يجب أن نحل مشاكله بعزله عن العالم لإراحة
نفسنا، بل علينا أن ندفعه للتواصل الاجتماعي ودمجه مع الآخرين. فإن من أهم
الجوانب التي يجب أن نركز عليها ونأخذها بمحمل الجد هي الجوانب الاجتماعية
والتواصلية للطفل المعاق.

ومن
هنا يجب أن نتذكر دوماً أن طفلنا يحتاج لعطفنا واهتمامنا. والعطف
والاهتمام لا يعني أبداً الإفراط في دلاله وتجاوز أخطائه، بل اهتمامنا
ينعكس في تنشئتنا له وتقويته للاندماج في المجتمع وهذه أبسط حقوقه. فعلينا
جاهدين أن نجنب أبناءنا المعاقين الانسحاب اجتماعيا لان حاجاتهم النفسية
بنفس المستوى من الأهمية لحاجات الأفراد الآخرين. ويجب أن نراعي أنه من
اقل حقوق الطفل ذو الاحتياجات الخاصة هو السماح له بالتفاعلات الروتينية
لإعطائه الفرصة بالشعور بالأمن والثقة. وهذا كله يعتمد على من يتعامل مع
الأطفال. فالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مثلهم كمثل الطبقات الأخرى
والناس عامة، لهم كما لغيرهم ايتيكيت وفن في التعامل. فالذوق الرفيع لا
ينحصر مع فئة معينة من الناس، بل هو طبيعة في الشخص تنبع منه وتعكس نجاحه
في حياته ومع من حوله. آملين التعاون والاندماج مع هذه الفئات وإعطائها
أبسط حقوقها في الحياة والتفاعل مع الناس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمتع بصفحتك الخاصه
» موقع لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة
» كيف تتعامل مع طفلك ذي الاحتياجات الخاصة في البيت والمجتمع
» مجموعة رسائل وكتب عن فئات ذوي الاحتياجات الخاصة
» موقع يقدم خدمات لذوى الاحتياجات الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: ‫رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة-
انتقل الى: