منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العلاقات الغذائية بين الاحياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13745
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

العلاقات الغذائية بين الاحياء Empty
مُساهمةموضوع: العلاقات الغذائية بين الاحياء   العلاقات الغذائية بين الاحياء I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2009 7:25 pm


العلاقات الغذائية بين الاحياء

لكل كائن دور مهم فى استمرارية حياة الانسان مثل :
( النبات الخضر - الكائنات المحللة )
اهمية النبات الاخضر : -
1- يكون غذائه بنفسه من مواد بسيطة ويقدم الغذاء لغيره بطريقة مباشرة او غير مباشرة
2- يعوض الاكسجين الذى تستهلكه الكائنات الحية فى التنفس .

اهمية الكائنات المحللة :
علل : تلعب الكائنات المحللة دورا هاما فى حياتنا .
علل : تسمى الكائنات المحللة بالملاك الحارس للطبيعة .
جـ - لانها تقوم بتحليل اجسام الكائنات الحية بعد موتها وتعيد عناصرها الى الطبيعة لتستخدمها الكائنات الحية الاخرى
3- لولا وجودها لتراكمت اجسام الكائنات الميتة .

العلاقات الغذائية بين الاحياء

يعتبر الحصول على الغذاء من اهم المشكلات الاساسية التى تواجه الاحياء : -
أ) تسلحت اكلات اللحوم بالمخالب والانياب وغيرها من وسائل الافتراس .
ب) تلجا بعض الانواع الضعيفة الى العيش فى جماعات للحصول على الغذاء والحماية والامان مثل قطعان الماشية ومملكة النحل ومستعمرات المرجان .
جـ) تلجا بعض الافراد الضعيفة الى إنشاء علاقة مع فرد من نوع اخر اقوى منة حتى يجد فى ظله الحماية والرعاية .

الانماط الاساسية للعلاقات الغذائية :
( الافتراس – المعايشة – التكافل – التطفل – الترمم )

اولا : الافتراس

هى علاقة بين كائنين يحصل احدهما على الغذاء ويسمى مفترس بمهاجمة الاخر ويسمى الفريسة وهى علاقة مؤقتة تنتهى باستهلاك المفترس للفريسة او جزء منها .
الافتراس فى الحيوان : -
1- ينتشر فى الحشرات حيث تلتهم بعض الحشرات بعضها البعض
· المقاومة البيولوجية : هى استخدام الكائنات الحية المفترسة فى التخلص من الحشرات التى تسبب اضرار.
2- ينتشر الافتراس فى الحيوانات الثديية مثل افتراس القط والفأر والذئب للشاة والاسد للوعل .
· الافتراس فى النباتات : اقل شيوعا وينتشر فى مجموعة خاصة من النباتات تعرف بـ " اكلات الحشرات مثل نبات النبنتس والدورسيرا والديونيا وحامول المساء "
علل : تضطر بعض النباتات الى افتراس الحشرات والحيوانات الصغيرة .
علل : تلجأ بعض النباتات الى اصطياد بعض الحشرات .
للحصول على النيتروجين من اجسام فرائسها من الحشرات واللازم للقيام بعملية البناء الضوئى وبناء البروتين .


س/ ما الفرق بين النباتات الخضراء والنباتات اكلات الحشرات .
النباتات الخضراء النباتات اكلات الحشرات
1- تحصل على النيتروجين فى صورة غير عضوية من الارض 1- تحصل على النيتروجين فى صورة عضوية من اجسام فرائسها من الحشرات
تعتبر ذاتية التغذية الكربونية وذاتية التغذية النيتروجينية ايضا 2- تعتبر ذاتية التغذية الكربونية وبينما تعتبر غير ذاتية التغذية النيتروجينية
3- مثل القمح والذرة 3- مثل النبنثش والدورسيرا

س/ كيف يتم الافتراس فى النباتات اكلات الحشرات ؟
س/ كيف يتم الافتراس فى نباتات النبنثس .
جـ) تتحور اجزاء من الاوراق الى تراكيب تشبة الجرة التى تمتلئ بمياة الامطار وحينما تسقط الحشرة فى هذه الجرة يتعذر عليها الخروج ويرجع ذلك الى التركيب الخاص للسطح الداخلى للورقة الذى يتميز باحتوائه على بعض الزوائد التى تتجه نحو الدخل وتمنع خروج الحشرة من تجويف تلك الجرة وتغوص الحشرة فى الماء الموجود فى تلك الجرة ويفرز النبات عصارته الهاضمة التى تعمل على تحليل جسم الحشرة الى مواد بسيطة يسهل امتصاصها من خلال جدار الجرة .

ثانيا المعايشة ( الإفادة )

هى علاقة بين كائنين يعيش احدهما مع الاخر بحيث يعود النفع كله على احداهما ويسمى متعايش ولا يعود على الاخر اى نفع ولا يصيبة اى ضرر ويسمى مضيف .

امثلة على المعايشة ( الإفادة )
مضيف متعايش
تملأ الفم والامعاء فى الانسان والحيوان ملايين البكتريا والاحياء الدقيقة
تملأ ثقوب الاسفنج وقنواته الدقيقة لتحتمى من الاعداء وتحصل على الغذاء الاحياء المائية الدقيقة
تعيش مصاحبة لاسماك القرش وحوت البحر سمكة الريمورا ( قملة القرش )
تثبت نفسها على اصداف القوقع للسرطان الناسك * مرجان شقائق النعمان ( مرجان انيمون البحر ) المرجان الرخو )
يعيش فى المناطق التى يكثر بها وجود التماسيح طائر الزقزاق
التى تصاحب قطعان الفيلة ووحيد القرن . بعض الطيور

علل : تعيش سمكة الريمورا مصاحبة لسمكة القرش .
جـ تتحور احدى زعانف الظهر فى سمكة الريمورا لتكون ممص علوي تستخدمه فى الالتصاق بجسم القرش لتلتهم فتات الطعام الذى يتبقى من مائدة السمكة الكبيرة .

علل : كثيرا ما يشاهد السرطان الناسك حاملا فوق ظهره مجموعة من مرجان شقائق النعمان .
جـ ) لتتاح لها حرية الحركة بحثا عن الغذاء وقد يجد غذاءا صالحا مما يتخلف من غذاء السرطان الذى لا يكاد يحس بوجودها .
علل : يعيش طائر الزقزاق قريبا من النهر فى اعالى النيل .
جـ) حيث تكثر التماسيح لان طائر الزقزاق يلتقط بقايا الطعام التى تتخلل اسنان التماسيح حيث توجد بينهما علاقة معاشية .
علل : تعيش بعض الطيور مصاحبة لقطعان الفيلة .
جـ) لتتغذى على الحشرات التى تختفى فى طيات الجلد حيث يوجد بين الطيور والفيلة علاقة معايشة ( افادة )

ملحوظة : يقال ان هذه الطيور تنبه الحيوانات الى اى خطر قادم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13745
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

العلاقات الغذائية بين الاحياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات الغذائية بين الاحياء   العلاقات الغذائية بين الاحياء I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2009 7:27 pm

ثالثا : علاقة تبادل النفع ( التكافل )

هى علاقة بين كائنين يعيشان معا ويتبادلان النفع أو الفائدة ويأخذ كل نهما من الاخر بقدر ما يعطية فيصيب كل منهما قدر من النفع ولا يلحق باى منهما ضرر .

امثلة على التكافل :
1-
العلاقة بين البكتريا العقدية والبقوليات مثل الفول والبرسيم والعدس وغيرها : -
تغزو البكتريا جذور نباتات البقوليات وتستقر فى قشرة الجذر حيث تتكاثر بسرعة هائلة مكونة انتفاخات تظهر على سطح الجذر فى شكل عقد تحوى ملايين البكتريا وتقوم البكتريا بامتصاص النيتروجين الذى يتخلل التربة وتحويلة الى مركبات نيتروجينية يستطيع النبات امتصاصها والاستفادة منها فى بناء انسجته وفى مقابل ذلك تسمتد البكتريا قدرا من المواد الكربوهيدارتية التى يجهزها النبات ولا تستطيع البكتريا تكوينها لخلوها من صبغ الكلوروفيل . ثم تؤكسده البكتريا للحصول على الطاقة .

س/ كيف يمكن استغلال هذه الظاهرة اقتصاديا ؟
س/ كيف يمكن استغلال ظاهرة التكافل اقتصاديا .

جـ ) يمكن زراعة البقوليات فى التربة الفقيرة بالنتروجين دون الحاجة إلي إضافة أسمدة نيتروجينية إليها اكتفاءا بما تحويه التربة من بكتريا العقد او تلقح التربة بجرائيم تلك البكتريا بالسماد الاخضر .

جـ) لانه يمكن الاستفادة من البقوليات فى تحسين خواص التربة وزيادة خصوبتها حيث تترك البقوليات لتتخلل جذورها بما تحملة من بكتريا عقدية فترتفع نسبة النيتروجين فى التربة .

علل : تحتل البقوليات مركزا هاما فى نظام الدورة الزراعية للمحاصيل .

2-
العلاقة بين الطحالب الخضراء والحيونات الخضراء :

س/ ما المقصود بالحيوانات الخضراء ؟

هى بعض الجوفمعويات مثل الهيدرا الخضراء والمرجان الاخضر و التى تحوى بين انسجتها عدد كبيرا من الطحالب الخضراء وحيدة الخلية والتى تجهز فى عملية البناء الضوئى قدرا من المواد الكربوهيدارتية التى يتغذى الحيوان بجزء منها وفى الوقت نفسه تستفيد الطحالب بمركبات النيتروجين التى يلفظها الحيوان فى عملية الاخراج .

علل : لا تزدهر المرجانيات الا فى المياه الضحلة الشفافة
جـ) لانه ينفذ فيها القدر الكافى من الضوء الذى يسمح بنمو الطحالب الخضراء التى تعيش فى انسجة المرجان حيث يوجد بينهما علاقة تكافل .

3-
العلاقة بين النمل الابيض والحيوانات الاولية السوطية :
علل : يتسبب النمل الابيض فى كوارث بشرية واقتصادية .
جـ) لانه يتسبب فى انهيار منازل قرية باكملها على سكانها فيقتل البعض ويشرد البعض حيث يقرض النمل الابيض الاعمدة الخشبية التى تدعم سقوف المنازل وجدرانها وتتغذى بها .

علل : يتغذى النمل الابيض على السليلوز غم انه غير قادر على هضمة .
جـ ) لانها تحوى داخل امعائها بعض الحيوانات الاولية السوطية الذى يقوم بهضم مادة السليلوز التى تدخل فى تركيب الخشب . ويحولها الى مواد سكرية بسيطة لصالح كل منهما .


رابعا : علاقة التطفل
هى علاقة بين كائنين يعتمد احدهما ويسمى طفيل على الاخر ويسمى عائل فى بناء جسمه واستمرارية حياته حيث يستمد منه الغذاء المهضوم جزئيا او كليا ويلحق بالعائل اضرارا مختلفة .

ملحوظة : لا يوجد كائن على سطح الارض لا يتعرض للنوع او اكثر من الطفيليات .

·
امثلة على التطفل : -
1-
ينتشر التطفل فى طوائف الحيوانات الدنيا او قليلة الرقى ثم تقل تدريجيا الى ان ينعدم تقريبا وتقل كلما زادت درجة رقى الحيوان وارتفعت رتبته .
2-
يتركز التطفل فى الاوليات الحيوانية ( البروتوزوا ) : -
-
- :-
-
وتسبب مرض الزحار الاميبى . - انتاميبا هيستوليتكا :-
-
وتسبب مرض الدوسنتاريا - الاميبا الطفيلية
-
ويسبب مرض النوم وتنقله ذبابة تسى تسى - طفيل التريبانوسوما
-
يسبب مرض الملاريا وتنقله انثى بعوضه الانوفيلس . - طفيل بلازموديوم
-
يسبب مرض القرحة الشرقية وينتشر فى سوريا والعراق. - طفيل الليشمانيا
3-
يكثر التطفل فى الديدان المختلفة :
أ) الديدان المفلطحة :
-
الديدان الكبدية التى تصيب الماشية .
-
الديدان الشريطية التى تعيش فى امعاء القطط والكلاب والانسان .
ب) الديدان الاسطوانية ( الخيطية ) : -
-
مثل الاسكارس والانكلستوما والديدان الدبوسية .
-
وكذلك دودة الفلاريا التى تسبب مرض داء الفيل .
جـ) الديدان الحلقية :-
-
لا يوجد منها ما هو متطفل سوى ديدان العلق الطبى والتى تلتصق بممصاتها بجسم الحيوانات المائية او الماشية وتمتص منها الدم .
4-
طائفة الحشرات :- مثل القمل والبق والباعوض والبراغيث .
5-
طائفة العنكبيات : - مثل القراد والفاش وحيوان الجرب .
6-
الفقاريات :- لا يعرف منها سوى :-
-
حيوان اللامبيرى وهو من دائريات الفم الشبيهة بالاسماك .
-
الخفاش مصاص الدماء .
7-
التطفل فى عالم النبات
حالات التطفل فى النباتات الزهرية الراقية نادرة ولا يعرف منها سوى :-
-
نبات الهالوك ويتطفل على الفول .
-
نبات الحامول ويتطفل على البرسيم .
-
نبات الدبق ويتطفل على الصنوبر .

علل : علاقة التطفل اقل شيوعا فى عالم النبات عنه فى عالم الحيوان .
جـ:- لان الغذاء محدود فى عالم الحيوان كما ان التنافس عليه يكون شديد الوطأة .
اما فى عالم النبات فانها تكون ذاتية التغذية وبالتالى يكون الاعتماد على الماء و ثانى اكسيد الكربون والضوء اللازم لبناء الغذاء وهى جميعها متوفرة .

أنواع الطفيليات

· إجبارية التطفل مثل الفطريات تصيب النبات كصدأ القمح

· اختيارية التطفل حيث بعض الحشرات قد تتطفل أو تترمم في بعض أطوار حياتها

أنواع التطفل

· تطفل داخلي وتظل داخل جسم الكائن الحي وأنسجته وتموت معه مثل ديدان الإسكارس

· تطفل خارجي : على سطح جسم الكائن خارجيًا وغالبًا مؤقتة مثل البرغوث والقمل والبق

حيث تحصل الرميات على غذائها من أجسام الحيوانات والنباتات الميتة وتحللها بواسطة إفراز أنزيمات هاضمة عليها إلى مواد بسيطة.
أمثلة : - الرميات النباتية مثل الغليون الهندي - الثالوثيات ( الفطريات كبيرة الحجم مثل عيش الغراب(

· تسمى هذه الكائنات بحارس الطبيعة (علل) لولاها لتراكمت أجسام الكائنات الميته وملأت الأرض عبر العصور ولظلت عناصر الكربون والفسفور والنيتروجين في أجسام الكائنات الميته دون أن يستفيد منها الكائنات الجديدة.

· تقوم عليها بعض الصناعات مثل دباغة الجلود - الورق - النسيج (علل) بسبب قدرتها علي تحليل المواد العضوية المعقدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13745
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

العلاقات الغذائية بين الاحياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات الغذائية بين الاحياء   العلاقات الغذائية بين الاحياء I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 02, 2009 7:32 pm


الطاقة الإشعاعية للشمس هي:
1. مصدر لجميع أنواع الطاقات الأخرى

2. تمتصها النباتات الخضراء وتحولها إلى طاقة كيميائية تخزن في المواد الغذائية التي تستخدمها النباتات والحيوانات كمصدر للطاقة اللازمة للعمليات الحيوية

3. يصل حوالي 40% فقط منها الي الغلاف الجوي للأرض.

4. تمتص النباتات الخضراء 0.00001 من الطاقة التي تصل للأرض.

عبارة عن المسارات المختلفة للطاقة في الكائنات الحية بالنظام البيئي وتشمل: كائنات منتجة ومستهلكة ومحللة.




أمثلة للكائنات المنتجة للغذاء :



1. النباتات الخضراء كالحشائش والطحالب المائية ( بناء ضوئي )

2. بكتريا النيترة المؤكسدة ( نيتروزوموناس ونيتروباكتر ) ( بناء كيميائي)








علل: لا تعطي السلاسل الغذائية صورة حقيقية عن عملية سريان الطاقة في الطبيعة؟ لأن السلاسل الغذائية ليست معزولة عن بعضها بل تتشابك وتترابط وهو ما يعرف بالشبكة الغذائية









تضم العديد من الحلقات المتجاورة والمتشابكة وتعطي صورة حقيقية على مدى تعقد مسرى الطاقة في الطبيعة.
أهرام الغذاء ( أهرام البيئة ) : للتعبير عن سريان الطاقة في النظام البيئي وأنواعها :

1. هرم الأعداد يوضح العلاقة بين أعداد الكائنات في السلسلة الغذائية

v يلزم 5000 نبات عشبي لتوفير الطاقة لعدد 500 حشرة وهي بدورها توفر الطاقة لطائر واحد وهذه الأعداد تكون هرماً قاعدته النباتات العشبية وقمته طائر واحد.

v النقد أن هرم الأعداد ليس له أهمية الأوزان فعدد الأشجار أقل من عدد الحشرات أو أكلات العشب التي تتغذي عليها.

2. هرم الكتلة:

v هناك تزايد تدريجي في كتلة الكائن الحي من الكائنات المكونة لمراحل السلسلة الغذائية.

v يوجد تناسب عكسي بين عدد الكائنات وكتلة الكائن الفرد فكلما زادت كتلة الفرد الواحد قل العدد.

v النقد: أنه لا يأخذ في الإعتبار كمية الغذاء المتاحة خلال فترة زمنية طويلة كعام مثلاً.

3. هرم الطاقة

v لا يتأثر بأعداد أو كتلة الكائنات الحية.

v يأخذ في الإعتبار معدل إنتاج العذاء ومقداره الكلي (مقدار الطاقة).

v لا يتأثر بأعداد الكائنات ولا بسرعتها في استخدام الطاقة التي تحصل عليها.

v تقاس الطاقة بالسعر الكبير (الكيلو كالوري) وهو مقدار الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة لتر من الماء درجة واحدة مئوية.

v أفضل صورة لمسار الطاقة في الكائنات الحية هو هرم الطاقة لأنه لا يتأثر بأعداد الكائنات ولا سرعتها في استهلاك الطاقة التي تحصل عليها

مساحة من الطبيعة بما فيها من مكونات متعددة حية وغير حية, وما بين هذه المكونات من علاقات متشابكة ومتبادلة.

ومن أمثلة النظم البيئية الغابة والبحر والصحراء والعالم كلة يعتبر نظام بيئي موحد أي تغير يؤثر علي سائر الأجزاء ويخل بتوازنها.

العوامل التي تسبب حفظ التوازن البيئي




1. المنتج والمستهلك والمحلل

2. وجود أعداد طبيعية منافسة

3. نقص الموارد أو المساحات

4. توازن النوع مع ما يفترسه أو يتطفل عليه

5. تأثير ظروف البيئة.




العوامل التي تسبب اختلال التوازن البيئي

1. إدخال كائن حي

العلاقات الغذائية بين الاحياء Clip_image001 وإدخال الأرانب إلي جزيرة ليان: عام 1980 أدخلت الأرانب ووجدت البيئة مناسبة حيث لا يوجد أعداء تكاثرت الأرانب بسرعة وإلتهمت النباتات بسرعة فائقة تفوق معدل نموها

العلاقات الغذائية بين الاحياء Clip_image001 كان من نتائجها

o خلو الجزيرة من النباتات عام 1932م

o هلاك الأرانب جوعاً

o موت بعض الطيور وهجرة البعض الأخر لعدم توافر الغذاء.

o اختلال التوازن بين أحياء الجزيرة.

العلاقات الغذائية بين الاحياء Clip_image001 إدخال نبات ورد النيل في مصر في القرن التاسع عشر وكان إدخاله للزينة

العلاقات الغذائية بين الاحياء Clip_image001 وجد الظروف البيئية المناسبة لنموه فنما النبات بصورة وبائية

العلاقات الغذائية بين الاحياء Clip_image001 أدي هذا إلي

o فقدان كميات كبيرة من الماء في النتح

o انتشار البلهارسيا بسبب تعلق العائل بهذا النبات.

o إعاقة الملاحة في النيل

o الضرر بالثروة السمكية لحجب الضوء والأكسجين

o إختلال توازن البيئة المائية

2. إخراج كائن حي

العلاقات الغذائية بين الاحياء Clip_image001 قتل الفلاحين الصقور في أمريكا التي كانت تأكل صغار الدجاج الذي يربونه وكانت تحد من إنتشار الفئران التي سببت خسائر في المحاصيل والدجاج.

العلاقات الغذائية بين الاحياء Clip_image001 قطع أشجار الغابات وإقتلاع الحشائش لزراعة بعض المحاصيل اللازمة لغذائه أدي إلي قلة الأمطار وتوقف نمو المحاصيل وإختلال توازن بيئة الغابة.

3. تغير العوامل الطبيعية

العلاقات الغذائية بين الاحياء Clip_image001 ردم البرك والمستنقعات

v أدي إلي هلاك النباتات والحيوانات البرية

v ظهور نباتات وحيوانات ارضية

v إختلال توازن البيئة المائية

العلاقات الغذائية بين الاحياء Clip_image001 التواء القشرة الأرضية في مصر وتكون تلال المقطم منذ 75 مليون سنة في حقبة السينوزويك

v أدي إلي إرتفاع قاع البحر في بعض المناطق فوق سطح الماء.

v تكونت تلال المقطم التي تحولت من بيئة مائية إلي بيئة أرضية.

v هلاك الكائنات المائية التي كانت تعيش فيها وظهرت حيوانات ونباتات أرضية بدلاً منها

v إختلال التوازن في البيئة المائية.

مما سبق نستنتج أن:

1. النظام البيئي يظل في حالة إتزان طالما استقرت الأمور في وضع معين.

2. إذا تغيرت الظروف إختل التوازن ومضت فترة طويلة أو قصيرة (حسب شدة الظروف) ليعود بعدها النظام إلي إتزان جديد

3. الإتزان البيئي هو إتزان ديناميكي.

عرف كلاً من:




1. الكائنات المحللة

2. الكائنات ذائية التغذية الضوئية

3. الكائنات ذائية التغذية الكيميائية

4. المقاومة البيولوجية

5. الافتراس

6. المعايشة

7. تبادل النفع

8. السماد الأخضر

9. البكتريا العقدية

10. التطفل

11. الترمم

12. سلاسل الغذاء

13. الكيلو كالوري

14. النظام البيئي

15. التوازن الطبيعي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاقات الغذائية بين الاحياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاقات الغذائية بين الاحياء
» العلاقات الغذائية
» مراجعة الاحياء
» الوصايا الغذائية في شهر رمضان المبارك
» موسوعة الصور و الوسائل العلمية لمادة الاحياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: المنتديات التعليمية :: الصف الاول الثانوى :: المواد المشتركة :: الاحياء-
انتقل الى: