منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المراجعـة العـامة والنهـائيـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13745
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

المراجعـة العـامة والنهـائيـة Empty
مُساهمةموضوع: المراجعـة العـامة والنهـائيـة   المراجعـة العـامة والنهـائيـة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 8:33 pm



الأسئلة التى وردت علي الوحدة الأولي :

أولا الوحدة الأولي: ------------------- ( مدخل إلي علم النفس)-

1-الموضوع الأول : -------------------- } علم النفس:تعريفه - نشأته{-

س1: عرف السلوك ثم وضح خصائص الإستجابة؟................................................................

س2: ميز بين أنواع المنبهات؟..........................................................................................

س3: متي وكيف أصبح علم النفس علماً؟..............................................................................

س4: ما هي شروط قيام العلم؟.............................................................................ث ع2006م

س5: يحقق الهدف البعيد من دراسة علم النفس عدة نتائج تطبيقية . برهن بالامثلة................ث ع 2008م

2- الموضوع الثاني:--------------------------------------------- ( المنهج العلمي)—

س6 :يستخدم المنهج التجريبى لدراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه فى الواقع ...........................................................................................................( ) 2007م

س7: لا تتوافر في المنهج شبه التجريبى بعض شروط الضبط التجريبى ومع ذلك لاغنى عنها لإستخدامه كمنهج للبحث في علم النفس علل ..................................................................... ث ع92/2004م

3- الموضوع الثالث:------------( فروع علم النفس وتعدد الإهتمامات النفسية ) س8: وضح علاقة علم النفس بالعلوم الأخري؟.....................................................................

س9:تكلم عن منهج الإستبطان كأحد المناهج المبتكرة في علم النفس ؟...........................................


إجابة الوحــــــدة الأولـــى
..............................................................................................................................







مدخـــل إلـى علـم النفـــس









1-الموضوع الأول:----------------------------( علم النفس - تعريفه – نشأته)

ج1: السلوك هو الإستجابة الكلية التي تصدر عن الفرد في المواقف المختلفة أى إستجابة الفرد للمنبهات الداخلية الخارجية

*خصائص الإستجابة الإنسانية :

1- الإستجابة ليست ميكانيكية : أى لا تشبه الضغط على الفرامل فتقف السيارة

2- الإستجابة ليست فيزيائية : كضرب كرة البلياردو وارتدادها في الإتجاه

المضاد بعد اصطدامها بأخري (لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومضاد له في الإتجاه )

3- الإستجابة مرنة: نتيجة لتوسط الكائن الحي بينها وبين المنبه فالكائن الحي يفسر المنبهات في ضوء السياق الذي حدثت فيه أو في ضوء خبراته

ج2: منبهات داخلية منبهات خارجية

سلوك الشخص بناءا على انفعالات داخلية تجنب طريق وعر أثناء سيرنا أو رد

مثال : الخوف من الظلام أو أى موقف آخر كالهرب التحية لمن يحينا منه




ج3: ظهرت بدايات تاريخ علم النفس مع كتابات الفلاسفة الإغريق أفلاطون وأرسطو وربما

قبل ذلك .

ج4: 1- وجود ظواهر قابلة للملاحظة تصلح لتكون موضوعاً لهذا العلم وتقاس

2- وجود أشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة هذه الظواهر (علماء النفس)

3- وجود دوريات ومجلات علمية متخصصة تنشر بحوث هؤلاء العلماء

4- وجود جمعيات علمية ترعى التخصص وتنميه

5- وجود مناهج موضوعية مقننة ومضبوطة لدراسة ظواهر هذا العلم.

ج 5 - الهدف البعيد لعلم النفس هو: ( التوصل إلى القوانين السلوكية أي القوانين التي تحكم السلوك مما يساعدنا مستقبلا علي التحكم فيه في مواقف مختلفة)
وتظهر نتائج هذا الهدف في ( أساليب العلاج والتأهيل النفسي- وأساليب اختيار الأفراد للأعمال المختلفة - وبرامج وطرق التعلم - وغير ذلك من الميادين التي تستفيد من قوانين السلوك).

2- - الموضوع الثاني..........................................................(المنهج العلمي )

ج 6:العبارة صحيحة

التعليل : يستخدم هذ المنهج لدراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليهما فى الواقع دون تدخل من الباحث فقد تكون هناك ظواهر لا يجوز التدخل فيها صناعياً مثل أثر التربية فى غياب الأباء فنحن لا نستطيع إبعاد طفل عن أمه مثلاً لمعرفة تربيته بعيداً عن أمه

ج7: يستخدم هذا المنهج عندما يتعذر استخدام المنهج التجريبي لإعتبارات إجتماعية وأخلاقية ودينية حيث يتوقع حدوث الضرر عند التعرض للمتغير المستقل

كيفية إستخدامه(إحضار مجموعة تعرضت بالصدفة للمتغير المستقل مع مقارنتها بالمجموعة الضابطة ثم ملاحظة الفرق)

مثال: دراسة الفروق في التحصيل الدراسي بين الطلبة المدمنين وغير المدمنين .

3- الموضوع الثالث:-.............( فروع علم النفس وتعدد الإهتمامات النفسية )


ج8: يرتبط علم النفس بغيره من العلوم الأخرى فهو يرتبط بوظائف الأعضاء ولذلك ظهر علم النفس الفسيولوجي وعلم النفس العصبي الذي يختص بدراسة تأثير السلوك وارتباطه بالنشاط العصبي وأداء المخ ؛وظهر علم النفس الاجتماعي الذي يدرس آثار التجمعات البشرية والتفاعلات الإجتماعية؛وظهر علم النفس الإكلينكى الذي يدرس المرض النفسي واختلالات السلوك في توافق الفرد؛ونجد فروع أخرى مثل علم النفس البيئي والصناعي والحربي والحضاري.

................................................................................................................

ج9: منهج الاستبطان : يقصد بة تأمل الشخص تفكيره الذاتي وملاحظته وتقريره الحالات

والإدراكات التي شعر بها في مو اجهة موقف معين

وقد استخدم هذا الأسلوب في معمل فونت حيث يوجه للشخص أسئلة محددة وتفصيلية يجيب

عنها الشخص للحصول على تقارير.








أسئلة الـوحــدة الثــانيــة




ثانيا:



(دوافع وإنفعالات السلوك الإنسانى )

س1:ماذا يقصد علماء النفس بكل من الحاجة - الدافع..........................................ث ع 2000/ 2003م

س2: التنشئة الاجتماعية في الأسرة ليست مسئولة عن تنمية دافع الإنجاز عند الطفل؟

س3:كيف تعمل التنشئة الاجتماعية على تنمية دافعي حب الاستطلاع وتنمية الكفاءة الشخصية؟....................................................................................................... ث .ع 98م

س4:من أهم الدوافع الاجتماعية دافعي الانجاز والانتماء اعرض لهما بالتفصيل................... ث ع 97م

س5: عرف الدافع والانفعال موضحا العلاقة بينهما؟............................................... ث ع 2002 م؟

س6: التغيرات الفسيولوجية من أهم مظاهر الانفعال ( )..................................... ث ع 2001م ؟

س7: العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية والأداء المعرفي علاقة منحنية......................................

(حلل هذه العبارة)........................................................................................ ث ع 2004 ؟

س8: وضح كيف يمكن قياس وتقدير الانفعالات؟.........................................................ث ع2006

س9:رغم وجود صلة وثيقة بين الإنفعالات والدوافع إلا أنه يمكن التمييز بينهما . برهن على ذلك ..................................................................................................................ث ع 2007م

س10: يختلف ترتيب أولويات إشباع الحاجات والدوافع من فرد لآخر ...................( ) ث ع 2007م

س11:ما الدافع المحرك لكل سلوك من السلوكيات الآتية:

أ‌- محاولة الطفل ارتداء ملابسه بنفسه .

ب‌- رغبة الفرد فى التفوق على زملائه .

ت‌- رغبة الطفل استكشاف البيئة المحيطة به .....................................................ث ع 2007م

س12- التخاطب من خلال توصيل التعبير الانفعال للخريين يخدم عملية التفاعل الاجتماعي ؟ هل تؤيد برر؟............................................................................................................ث ع 2008م

س13-: يساعد دافع الانتماء الفرد علي تكوين علاقات الاجتماعية سوية ( )..............ث ع 2008م

س14: دلل بالامثلة علي ان الانفعالات دور في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للفرد مع الاخريين ................................................................................................................. ث ع 2008م




ثانيا إجابة الوحدة الثانية

.



دوافع وانفعالات السلوك الانسانى












ج1: الحاجة:هي افتقاد الكائن الحي لشى ما يترتب عليه نوع من التوتر يدفعه إلى إشباع حاجته مثل الحاجة إلى الطعام والحاجة إلى الانتماء

الحاجة قد تكون: أ- داخلية:كالحاجة إلى الماء والهواء والطعام والشراب

ب- خارجية: كالانتماء والتفوق والإنجاز الدافع : عبارة عن حاجة داخلية تدفع الكائن الحي للقيام ببعض الأنشطة لإشباع حاجة اوتحقيق هدف معين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13745
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

المراجعـة العـامة والنهـائيـة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراجعـة العـامة والنهـائيـة   المراجعـة العـامة والنهـائيـة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 8:35 pm



ج2: العبارة خاطئة:

التعليل: التنشئة الاجتماعية في الأسرة تعمل على تنمية هذا الدافع من خلال التشجيع على أنواع السلوك التي تتسم بالمخاطرة والإستقلال، ومحاولة التفوق على الأقران والزملاء

وأوضحت الدراسات النفسية أن الأسرة التي تشجع أبنائها يكون منهم العلماء والأبطال والعكس مع الأسرة التي تقلل من شان هؤلاء الأطفال.

ج3:تعمل التنشئة الاجتماعية على تنمية دافع حب الاستطلاع مما يودى إلى استكشاف وتنمية القدرات العقلية مما يساعد على الإبداع والعكس من ذلك قد تعمل الأسرة على قهر هذة الدافع مما يؤدى إلى بطء في نمو القدرات العقلية والإبداعية .

وتعمل التنشئة الاجتماعيةعلىتنمية دافع الاعتماد على النفس من خلال .:

1- تنمية المهارات والوظائف الإدراكية والحركية والإجتماعية

2-مكافأة سلوك الإستقلال والإعتماد على النفس في مواقف الأكل والشرب واللبس

وقد تعمل التنشئة الاجتماعية العكس من ذلك مما يؤدى إلى إعتماد الطفل على الآخرين في أمور حياته الشخصية والإجتماعية .

ج4:

دافع الإنجاز
دافع الإنتماء

يتمثل في سعى الفرد الدائب المتواصل لبلوغ أعلي مستوى من النشاط العقلي والاجتماعي مما يحقق له التفوق على أقرانه

تساعد التنشة الاجتماعية على تنمية هذا الدافع من خلال المكافآت الوجدانية والمادية

وأوضحت الدراسات النفسية أن العلماء والأبطال والساسة كانت أسرهم تشجعهم

يساعد الفرد على التعاون مع الآخرين والتفاعل الاجتماعي.

من أهم علامات الحياة الاجتماعية السوية للفرد وجود إقامة علاقات حميمة مع الآخرين

يعمل على خفض توتر الإنسان وحل مشكلاته الإنفعالية والإجتماعية .


ج5: الدافع: عبارة عن حاجة داخلية تدفع الكائن الحي للقيام ببعض الأنشطة لإشباع

حاجة أو تحقيق هدف معين

الانفعال: حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسي نتيجة لإعاقة في السلوك أو التفكير المعتاد وهى تشمل الفرد كله وتؤثر في سلوكه وتعبيراته الانفعالية ووظائفه الفسيولوجية وفقاً لشدتها



العلاقة بينهما :

1 – تستثار الإنفعالات من منبهات خارجية بينما تستثار الدوافع من منبهات داخلية

2- تعتمد الدوافع على الإنفعالات وتستمد منها الطاقة

مثال : دافع الجوع إشباع انفعال سار

دافع الجوع عدم إشباع انفعال مكدر

ج6: العبارة صحيحة .

1- سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم

2- سرعة التنفس واتساع حدقة العين

3- سرعة تجلط الدم في حالة الجروح

4- زيادة العرق ونقصان اللعاب وازدياد السكر في الدم

5- تحويل الدم من المعدة والأمعاء إلى المخ والعضلات

ج7: العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية علاقة منحنية فإذا كان الانفعال شديدا كان مستوى الأداء العقلي والمعرفي ضعيفا وإذا كان الانفعال ضعيفا كان الأداء العقلي ضعيفا وإذا كان الانفعال متوسطا كان الأداء العقلي قويا وشديدا

ج8: 1- الطابع الوجداني:تتراوح بين السرور والحزن

2- الشدة أو الحدة: انفعالات منخفضة – متوسطة – مرتفعة

3- المدة أو الاستمرار: انفعالات طويلة – قصيرة

4- البساطة أو التعقيد: انفعالات بسيطة – معقدة –متداخلة ويصعب الفصل بينها

ج9: يراجع إجابة س5.

ج10: العوامل التى تتدخل فى ترتيب أولويات إرضاء الفرد لدوافعه :

أ – الدوافع الاجتماعية التى تعلمها مثل الاستقلال مقابل التبعية .

ب – السمات الشخصية مثل الثقة بالنفس ودرجة الاتزان الوجدانى والانطوائية .

جـ - القيم الاجتماعية والثقافية والدينية التى يتمثلها الفرد .

د – الخبرات لشخصية فى الاسرة والمدرسة ومع الاصدقاء .

هـ - الظروف الاجتماعية المباشرة فى الاسرة والمدرسة والعامة على مستوى المجتمع

ج11: أ – الدافع المحرك هو ( دافع الإعتماد على النفس )

ب - الدافع المحرك هو ( دافع الإنجاز )

جـ - الدافع المحرك هو ( دافع الفضول أو حب الإستطلاع ) ج12- فالتعبيرات الانفعالية(خاصة تعبيرات الوجه)تساعدنا علي فهم الأفرادالآخرين وتخدم عملية التخاطب
هذا التخاطب من خلال توصيل التعبير الانفعالي للآخرين يخدم عملية التفاعل الاجتماعي بين الأفراد – لان إظهار الشخص انفعاله للآخرين يساعدهم علي الاستجابة الملائمة له وتقديم العون له – أو توقع تصرف معين منة 0
مثال : النظر إلى شخص خائف ، يدل علي وجود خطر يحتاج إلى مواجهة ، وإدراك الغضب عند شخص لاخر يجعلنا نتوقع منة تصرف غير طبيعيج13: دافع الانتماء يعين هذا الدافع الفرد على التعاون مع الآخرين والتقارب والتجاوب إلى التفاعل الإيجابي مع الآخرين في الجماعة التي ينتمي إليها الشخص يصدر هذا الدافع عن حاجة الفرد إلى:
-لانتماء إلى جماعة ( كالآسرة )وتكوين علاقات حميمة بالآخرين.
-إشباع حاجته للتفاعل مع الآخرين كعلامة للحياة الاجتماعية السوية للفرد.
-خفض توتره وحل مشكلاته الانفعالية والاجتماعية
ج14: تساعدنا الانفعالات على التكيف مع الظروف المتغيرة في البيئة: لا يمكن أن نتصور شخصا يتحرك نحو مزيد من التوافق دون:
أن يتذوق طعم خبرة انفعالية ( سارة) تشجعه على مزيد من موصلة الجهد.
أما الخبرة الانفعالية( المكدرة ) تعلمه تجنب المواقف التي أدت إلى مثل هذه الخبرة.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراجعـة العـامة والنهـائيـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: المنتديات التعليمية :: المواد المشتركة للمرحلتين :: علم النفس والاجتماع-
انتقل الى: