اسامه جاد مشرف سوبر
عدد الرسائل : 3356 العمر : 53 العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا نقاط : 13745 تاريخ التسجيل : 14/02/2009
| موضوع: الأحاديث الثابتة في ليلة القدر الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:36 pm | |
| بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الأحاديث الثابتة في ليلة القدر الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى , ثم أما بعد : فشهر رمضان نهار وليل ولا يكتمل رمضان إلا بهما فالطاعة موصولة لله فلا يكفي أن تُجْتَنَبُ المباحات في نهار رمضان بل ويجب أن يُجْتَنَبُ ما هو حرام في ليله . وفي هذا الشهر ليلة فما أجل قدرها وما أعظم أجرها ونرجو الله أن يرزقنا حسن القيام فيها وألا يحرمنا خيرها . أولاً - في فضلها والترغيب في قيامها :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله من يقم ليلة القدر إيماناً واحتسابا غفر لله ما تقدم من ذنبه . [1]
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : دخل رمضان فقال رسول الله : إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم.[2]
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر . [3]
وعنها رضي الله عنها : أن رسول الله كان يرغِّب الناس في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة أمر فيه فيقول من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه. [4]
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان قال نافع وقد أراني عبد الله رضي الله عنه المكان الذي كان يعتكف فيه رسول الله من المسجد . [5]
ثانياً - في وقتها :فعن أبي سلمة رضي الله عنه قال : انطلقت إلى أبي سعيد الخدري رضي الله عنه فقلت : ألا تخرج بنا إلى النخل نتحدث فخرج فقال قلت حدثني ما سمعت من النبي في ليلة القدر ؟ قال اعتكف رسول الله عشر الأول من رمضان واعتكفنا معه فأتاه جبريل فقال إن الذي تطلب أمامك فاعتكف العشر الأوسط فاعتكفنا معه فأتاه جبريل فقال إن الذي تطلب أمامك قام النبي خطيبا صبيحة عشرين من رمضان فقال : من كان اعتكف مع النبي فليرجع فإني أُرِيت ليلة القدر وإني نُسِّيتُها وإنها في العشر الأواخر وفي وتر وإني رأيت كأني أسجد في طين وماء . وكان سقف المسجد جريد النخل وما نرى في السماء شيئاً فجاءت قزعة فأمطرنا فصلى بنا النبي حتى رأيت أثر الطين والماء . على جبهة رسول الله وأرنبته تصديق رؤياه .[6] قزعة : قطعة رقيقة من السحاب , أرنبته : طرف أنفه.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله يجاور في العشر الأواخر من رمضان ويقول : تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان. [7] يجاور : يعتكف .
وعن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما : أن رجالاً من أصحاب النبي أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر فقال رسول الله أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر . [8]
وعن ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي قال : التمسوها في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر في تاسعة تبقى في سابعة تبقى في خامسة تبقى. [9] تاسعة تبقى : وهي ليلة الحادي والعشرين لأن المحقق المقطوع بوجوده بعد العشرين من رمضان تسعة أيام لاحتمال أن يكون الشهر تسعة وعشرين يوما .
وعنه أيضاً : قال رسول الله : هي في العشر هي في تسع يمضين أو في سبع يبقين . [10] تسع يمضين : أي ليلة التاسع والعشرين , سبع يبقين : وتكون في ليلة الثالث والعشرين وفي نسخة ( يمضين ) فتكون ليلة السابع والعشرين .
وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : خرج النبي ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال : خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى أن يكون خيراً لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة . [11]
عن لاحق بن حميد وعكرمة قالا : قال عمر رضي الله عنه : من يعلم متى ليلة القدر؟ قالا : فقال ابن عباس رضي الله عنه : قال رسول الله : هي في العشر في سبع يمضين , أو سبع يبقين . [12] سبع يمضين : أي ليلة السابع والعشرين , سبع يبقين : وتكون في ليلة الثالث والعشرين.
وعن معاوية رضي الله عنه عن النبي قال : التمسوا ليلة القدر ليلة سبع و عشرين . [13]
وعنه معاوية أيضاً قال : قال رسول الله : التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة . في خبر أبي بكرةأو في آخر ليلة .[14]
وعن عبد الله بن أنيس رضي الله عنه قال : قال رسول الله : تحروا ليلة القدر ليلة ثلاث و عشرين . [15]
وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : أن رجلا أتى النبي فقال : يا نبي الله إني شيخ كبير عليل يشق علي القيام فأمرني بليلة لعل الله يوفقني فيها لِلَيْلَةِ القدر قال : عليك بالسابعة . [16]
وعنه أيضاً قال : أُتِيْتُ وأنا نائم في رمضان فقيل لي إن الليلة ليلة القدر قال : فقمت وأنا ناعس فتعلقت ببعض أطناب فسطاط رسول الله فأتيت رسول الله فإذا هو يصلي قال فنظرت في تلك الليلة فإذا هي ليلة ثلاث وعشرين . [17]
وعن بن عمر رضي الله عنهما أن النبي قال : التمسوا ليلة القدر في العشر الغوابر في التسع الغوابر . [18]
وعنه أيضاً قال : قال رسول الله :التمسوها في العشر الأواخر -يعنى ليلة القدر- فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يُغْلَبَنَّ على السبع البواقي . [19]
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ذكرنا ليلة القدر عند رسول الله فقال رسول الله : كم مضى من الشهر ؟ فقلنا : مضى اثنان وعشرون يوما وبقي ثمان فقال : لا بل مضى اثنان وعشرون يوما وبقي سبع الشهر تسع وعشرون يوما فالتمسوها الليلة . [20]
ثالثاً - في ماهيتها وعلاماتها :فعن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله قال في ليلة القدر : ليلة القدر ليلة سمحة طلقة لا حارة و لا باردة تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء . [21]
وعن زر رضي الله عنه قال : قلت لأبي بن كعب رضي الله عنه أخبرني عن ليلة القدر فإن صاحبنا (يعني بن مسعود) سئل عنها فقال من يقم الحول يصبها قال : رحم الله أبا عبد الرحمن لقد علم أنها في رمضان ولكنه كره أن يتكلوا أو أحب أن لا يتكلوا والله إنها لفي رمضان ليلة سبع وعشرين لا يستثني قال : قلت : يا أبا المنذر أني علمت ذلك قال بالآية التي أخبرنا رسول الله قال : قلت لزر : ما الآية قال تطلع الشمس صبيحة تلك الليلة ليس لها شعاع مثل الطست حتى ترتفع . [22]
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال : في ليلة القدر : إنها ليلة سابعة أو تاسعة وعشرين إن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى . [23]
عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله : إني كنت أُرِيت ليلة القدر ثم نسيتها وهي في العشر الأواخر وهي طلقة بجة لا حارة ولا بردة كأن فيها قمرا يفضح كواكبها لا يخرج شيطانها حتى يخرج فجرها. [24]
رابعاً - في الدعاء في ليلة القدر :عن عائشة رضي الله عنها قالت : يا نبي الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أقول ؟ قال : تقولين : اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني . [25]
الخلاصة :لقد ثبت من الأحاديث الشريفة الصحيحة أنها تأتي في الوتر من العشر الأواخر (الحادي والعشرين , الثالث والعشرين , الخامس والعشرين , السابع والعشرين , التاسع والعشرين ) . ولعلَّها لم تُحَدَّد بشكل قطعي حتى يجتهد المسلمون في طلبها في العشر الأواخر بالقيام والدعاء . والله تعالى أعلى وأعلم ونسبة العلم إليه أسلموكتبه همام محمد الجرف السبت، 20 رمضان، 1429 20/09/2008 ------------------------------------------ [1] رواه البخاري في صحيحه حديث رقم (35) . [2]رواه ابن ماجة في سننه حديث رقم (1644) , وصححه الألباني. [3] رواه مسلم في صحيحه حديث رقم ( 1174 ) . [4] رواه النسائي في سننه حديث رقم (2192) و قال الشيخ الألباني : حسن صحيح [5]رواه مسلم في صحيحه حديث رقم ( 1171 ) . [6] رواه البخاري في صحيحه حديث رقم (780) . [7] رواه البخاري في صحيحه حديث رقم (1916) . [8] رواه البخاري في صحيحه حديث رقم (1191) . [9] رواه البخاري في صحيحه حديث رقم (1917) . [10] رواه البخاري في صحيحه حديث رقم (1918) . [11] رواه البخاري في صحيحه حديث رقم (1919) . [12] رواه أحمد في مسنده حديث رقم (2543) وقال الأرنؤوط : إسناد لاحق بن حميد صحيح على شرط الشيخين وعكرمة من رجال البخاري . [13] رواه الطبراني في الكبير وصححه الألباني في صحيح الجامع حديث رقم (1240). [14] رواه ابن خزيمة في صحيحه حديث رقم (2189) وصححه الألباني . [15] رواه الطبراني في الكبير وصححه الألباني , انظر حديث رقم (2923) في صحيح الجامع . [16] رواه أحمد في مسنده (2149) وقال الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط البخاري. [17] رواه أحمد في مسنده حديث رقم (2302) وقال الأرنؤوط : حسن لغيره وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح. [18] رواه عبد الله بن الإمام أحمد في المسند حديث رقم (4925) وقال الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين. [19] رواه عبد الله بن الإمام أحمد في المسند حديث رقم (5485) وقال الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم . [20] رواه ابن حبان في صحيحه حديث رقم (2548) وقال الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرطهما. [21] رواه البيهقي في شعب الإيمان وصححه الألباني حديث رقم (5475) في صحيح الجامع . [22] رواه ابن خزيمة في صحيحه حديث رقم (2193) , وقال الألباني : إسناده حسن لذاته صحيح لغيره . [23] رواه عبد الله بن الإمام أحمد في المسند حديث رقم (10734) وقال الأرنؤوط : إسناده محتمل للتحسين , وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم (2205) . [24] رواه ابن حبان في صحيحه حديث رقم (3688) وقال الأرنؤوط :حديث صحيح. [25] رواه أحمد في مسنده حديث رقم (26215) وقال الأرنؤوط : إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين .
المراجع :1- الجامع الصحيح المختصر (صحيح البخاري) : محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي , دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت , الطبعة الثالثة ( 1407 – 1987) , تحقيق : د. مصطفى ديب البغا . 2- صحيح مسلم : مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري , دار إحياء التراث العربي – بيروت , تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي. 3- سنن أبي داود : سليمان بن الأشعث أبو داود السجستاني الأزدي , تحقيق محمد ناصر الدين الألباني. 4- المجتبى من السنن (سنن النسائي الصغرى) : أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي , تحقيق محمد ناصر الدين الألباني . 5- سنن ابن ماجه : محمد بن يزيد أبو عبدالله القزويني , تحقيق محمد ناصر الدين الألباني. 6- مسند الإمام أحمد بن حنبل : أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني, تحقيق : شعيب الأرنؤوط وآخرون , مؤسسة الرسالة , الطبعة الثانية(1420هـ ، 1999م) . 7- صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان : محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي , مؤسسة الرسالة – بيروت , الطبعة الثانية ، 1414 – 1993 , تحقيق : شعيب الأرنؤوط . 8- صحيح ابن خزيمة : محمد بن إسحاق بن خزيمة أبو بكر السلمي النيسابوري , تحقيق : الأعظمي , والألباني . 9- السلسلة الصحيحة : محمد ناصر الدين الألباني , مكتبة المعارف - الرياض . 10- صحيح وضعيف الجامع الصغير : أبو بكر جلال الدين الخضيري السيوطي , تحقيق محمد ناصر الدين الألباني | |
|