منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث : لا يتمنين أحدكم الموت لضرر أصابه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13745
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

حديث : لا يتمنين أحدكم الموت لضرر أصابه Empty
مُساهمةموضوع: حديث : لا يتمنين أحدكم الموت لضرر أصابه   حديث : لا يتمنين أحدكم الموت لضرر أصابه I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 8:42 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

===

حديث : لا يتمنين أحدكم الموت لضرر أصابه



===
عن أنس رضي الله عنه قال:

قال رسول الله حديث : لا يتمنين أحدكم الموت لضرر أصابه Sala-allah :

"لا يتمنين أحدكم الموت لضرر أصابه. فإن كان لا بد فاعلاً،

فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت


الوفاة خيراً لي"



متفق عليه.






هذا نهي عن تمني الموت للضر الذي ينزل بالعبد، من مرض أو

فقر أو خوف، أو وقوع في شدة ومهلكة، أو نحوها من الأشياء.

فإن في تمني الموت لذلك مفاسد.



منها: أنه يؤذن بالتسخط والتضجر من الحالة التي أصيب بها،

وهو مأمور بالصبر والقيام بوظيفته.





ومعلوم أن تمني الموت ينافي ذلك.


ومنها: أنه يُضعف النفس، ويحدث الخَوَر والكسل. ويوقع في

اليأس، والمطلوب من العبد مقاومة هذه الأمور، والسعي في

إضعافها وتخفيفها بحسب اقتداره، وأن يكون معه من قوة القلب

وقوة الطمع في زوال ما نزل به. وذلك موجب لأمرين: اللطف

الإلهي لمن أتى بالأسباب المأمور بها، والسعي النافع الذي

يوجبه قوة القلب ورجاؤه.





ومنها: أن تمنى الموت جهل وحمق؛ فإنه لا يدري ما يكون بعد

الموت، فربما كان كالمستجير من الضر إلى ما هو أفظع منه،

من عذاب البرزخ وأهواله.





ومنها: أن الموت يقطع على العبد الأعمال الصالحة التي هو

بصدد فعلها والقيام بها، وبقية عمر المؤمن لا قيمة له. فكيف

يتمنى انقطاع عملٍ، الذَّرةُ منه خير من الدنيا وما عليها.





وأخص من هذا العموم: قيامه بالصبر على الضر الذي أصبه.

فإن الله يوفي الصابرين أجرهم بغير حساب.





ولهذا قال في آخر الحديث: "فإن كان لا بد فاعلاُ فليقلك اللهم


أحيني إذا كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً


لي"


فيجعل العبد الأمر مفوضاً إلى ربه الذي يعلم ما فيه الخير

والصلاح له، الذي يعلم من مصالح عبده ما لا يعلم العبد، ويريد

له من الخير ما لا يريده، ويلطف به في بلائه كما يلطف به في نعمائه.



حديث : لا يتمنين أحدكم الموت لضرر أصابه Icon35والفرق بين هذا وبين قوله حديث : لا يتمنين أحدكم الموت لضرر أصابه Sala-allah :حديث : لا يتمنين أحدكم الموت لضرر أصابه Icon35 "لا

يقل أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت. اللهم ارحمني إن شئت.حديث : لا يتمنين أحدكم الموت لضرر أصابه Icon35

ولكن ليعزم المسألة؛ فإن الله لا مكره له"

:أن المذكور في هذا الحديث الذي فيه التعليق بعلم الله وإرادته:

هو في الأمور المعيّنة التي لا يدري العبد من عاقبتها

ومصلحتها.



وأما المذكور في الحديث الآخر: فهي الأمور التي يعلم مصلحتها


بل ضرورتها وحاجة كل عبد إليها. وهي مغفرة الله ورحمته

ونحوها.

فإن العبد يسألها ويطلبها من ربه طلباً جازماً، لا معلقاً بالمشيئة

وغيرها؛ لأنه مأمور ومحتم عليه السعي فيها، وفي جميع ما

يتوسل به إليها.



وهذا كالفرق بين فعل الواجبات والمستحبات الثابت الأمر بها؛

فإن العبد يؤمر بفعلها أمر إيجاب أو استحباب، وبعض الأمور

المعينة التي لا يدري العبد من حقيقتها ومصلحتها، فإنه يتوقف

حتى يتضح له الأمر فيها.






واستثنى كثير من أهل العلم من هذا، جواز تمني الموت خوفاً من الفتنة.

وجعلوا من هذا قول مريم رضي الله عنها: {يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا}

كما استثنى بعضهم تمني الموت شوقاً إلى الله.

وجعلوا منه قول يوسف حديث : لا يتمنين أحدكم الموت لضرر أصابه Sala-allah : {أَنتَ وَلِيِّي فِي

الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}.






وفي هذا نظر؛ فإن يوسف حديث : لا يتمنين أحدكم الموت لضرر أصابه Sala-allah لم يتمنى الموت.

وإنما سأل الله

الثبات على الإسلام، حتى يتوفاه مسلماً،

كما يسأل العبد ربه حسن الخاتمة.

والله أعلم.





المرجع/

بهجة قلوب الأبرار في شرح جوامع الأخبار

لفضيلة الشيخ /عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمهُ الله


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث : لا يتمنين أحدكم الموت لضرر أصابه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث: إذا توضأ أحدكم فليجعل..
» حديث إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ حديث صحيح
» لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري
» لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ
» شرح الحديث الثالث عشر من الأربعين النووية لابن العثيمين (لايؤمن أحدكم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: الركن الدينى :: الحديث الشريف والسيره النبويه-
انتقل الى: