منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم الوراثة ( الصفات المندلية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13745
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

علم الوراثة ( الصفات المندلية ) Empty
مُساهمةموضوع: علم الوراثة ( الصفات المندلية )   علم الوراثة ( الصفات المندلية ) I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 31, 2009 7:05 pm

علم الوراثة
علم الوراثة من أحدث علوم البيولوجي ويرجع الفضل في دراسة هذا العلم إلى العالم جريجور مندل الذي ولد في عام 1822 وأجرى تجاربه على نبات البسلة وكان اختياره موفقًا للأسباب التالية:-
1- نبات متوافر.
2- الأزهار خنثى، لذا يسهل تلقيحها ذاتيًا. ويمكن تلقيحهاخلطيًا.
علم الوراثة ( الصفات المندلية ) QB-BIA12-0120
أسباب نجاح مندل في تجاربه:
1- اختار للدراسة صفات وراثية متباينة وواضحة.
2- لم يقتصر في دراسته للنسل على صفات نباتات لاجيل الأول فقط بل تعداها إلى صفات الجيل الثاني والثالث أيضًا (لقصر دورة حياة نبات البسلة).
3- حلل النتائج على أسس رياضية.
درس مندل 7 أزواج من الصفات الوراثية في نبات البسلة وأطلق على كل زوج من هذه الصفات المتبادلة اسم الصفات الأليلومورفية ومن أمثلتها لون الزهرة القرمزي والأبيض ولون البذرة: الأصفر الأخضر.
القانون الأول لمندل:- قانون انعزال العوامل
إذا اختلف فردان نقيان في زوج واحد من صفاتهما المتبادلة، فإنهما ينتجان بعد تزاوجهما جيلاً به صفة أحد الفردين فقط (الصفة السائدة) ثم تورث الصفتان معًا في الجيل الثاني بنسبة 3 (صفة السائدة): 1 (الصفة المتنحية).
" إذا كان الفرد يحمل زوج متماثل لعاملي أي صفة وراثية (الصفة السائدة أو الصفة المتنحية) يسمى الفرد نقي أو متشابه اللاقحة.
" إذا كان العاملان مختلفان (عامل الصففة السائدة وعامل الصفة المتنحية) يسمى الفرد هجين أو خليط أو متباين اللاقحة.
مربع بونت
رسم هندسي يشبه المربع الشطرنجي، يستخم في توضيح نتاج التهجين والاتحادات المحتملة بين الأمشاج الذكرية والأنثوية.
مثال:
عند حدوث تهجين بين نبات بسلة طويل الساق نقي بآخر قصير الصاق نقي فإن جيل النباتات الناتج يكون طويل الساق، فما هي الطراز الوراثية والمظهرية للأبوين وأفرد الجيل الأول والجيل الثاني؟
علم الوراثة ( الصفات المندلية ) QB-BIA12-0121
أو تكت هكذا
علم الوراثة ( الصفات المندلية ) QB-BIA12-0122
علم الوراثة ( الصفات المندلية ) QB-BIA12-0123
علم الوراثة ( الصفات المندلية ) QB-BIA12-0124
وراثة اللون في الفئران:
ما ناتج تزاوج فأر أسود اللون نقي مع أنثي بنية اللون نقية في الجيلين مع العلم بأن اللون الأسود هو الصفة السائدة.
- يرمز لجين اللون الأسود B
- يرمز لجين اللون البني b
علم الوراثة ( الصفات المندلية ) QB-BIA12-0125

علم الوراثة ( الصفات المندلية ) QB-BIA12-0126

توارث بعض الصفات في الإنسان:
ينطبق قانون مندل على وراثة بعض الصفات في الإنسان مثل:
لون الشعر (أسود- بني) - ملمس الشعر (مجعد- ناعم)- الرموش (طويلة- قصيرة) العين (متسعة- ضيقة)- شحمة الأذن (سائبة- ملتحمة)، وأيضًا توارث بعض الأمراض والعيوب مثل: الصم والبكم (متنحي)- بروز الفك السفلي (سائد)- تفلطح القدم (سائد)- قصر أصابع اليد (سائد)- فقد الذاكرة (متنحي)- ارتفاع ضغط الدم (سائد).
دراسة صفة اتساع العين في الإنسان:-
تزوج رجل متسع العينين نقي مع أنثي ضيقة العينين فكان جميع الأبناء عيونهم متسعة.
ما التركيب الجيني والمظهري للأباء والأبناء؟
علم الوراثة ( الصفات المندلية ) QB-BIA12-0127

ما الاحتمالات الناتجة من تزاوج رجل من الجيل الأول من امرأة ذات عيون ضيقة.
علم الوراثة ( الصفات المندلية ) QB-BIA12-0128

وما الاحتمالات الناتجة من تزاوج امرأة من الجيل الأول من رجل ذو عيون متسعة هجين..
علم الوراثة ( الصفات المندلية ) QB-BIA12-0129

القانون الثاني لمندل: قانون التوزيع الحر للعوامل الوراثية
إذا تزاوج فردان نقيان مختلفان في زوجين أو أكثر من الصفات المتبادلة، فتورث صفتا كل زوج مستقلة وتظهر في الجيل الثاني بنسبة 3:1
مثال:
ما ناتج تهجين نباتين من البسلة أحدهما طويل الساق يحمل أزهار قرمزية ونقي في الصفتين والآخر قصير الساق يحمل أزهارًا بيضاء في الجيلين.
" نرمز لجين اللون القرمزي (B) وجين اللون الأبيض (b)
" نرمز لجين طول الساق (A) وجين قصر الساق (a)
علم الوراثة ( الصفات المندلية ) QB-BIA12-0130

الجيل الأول:- جميع النباتات طويلة تحمل أزهارًاقرمزية.
علم الوراثة ( الصفات المندلية ) QB-BIA12-0131

نسبة الجيل الثاني:
9: نباتات طويلة تحمل أزهارًا قرمزية.
3: نباتات طويلة تحمل أزهارًا بيضاء.
3: نباتات قصيرة تحمل أزهارًا قرمزية.
1: نباتات قصيرة تحمل أزهارًا بيضاء.
نسبة لون الزهرة:
12 : 4
3 : 1
نسبة طول الساق:
ساق طويلة : ساق قصيرة
12 : 4
3 : 1
ما ناتج تهجين نبات بسلة يحمل أزهارًا إبطية وقرمزية اللون (هجين في الصفتين) مع نبات بسلة يحمل أزهارًا طرفية وبيضاء اللون؟.
- جين الوضع الإبطي للزهرة (M) والوضع الطرفي (m).
- جين اللون القرمزي للزهرة (B) واللون الأبيض (b).
علم الوراثة ( الصفات المندلية ) QB-BIA12-0132

مثال:
تزوج رجل ذو شعر مجعد وبني من امرأة شعرها أملس وأسود فأنجبا طفلين أحدهما ذو شعر مجعد وأسود وأخر ذو شعر أملس وبني. فسر ذلك على أسس وراثية علمًا بأن الشعر المجعدة سائد على الأملس والشعر الأسود سائد على الملون.
جين المجعد (M) والأملس (m) - وجين الأسود (B) والبني (b)
علم الوراثة ( الصفات المندلية ) QB-BIA12-0133

التلقيح الاختباري:
هو تلقيح يجري لمعرفة إذا كانت الصفة السائدة نقية أم هجين وذلك باستخدام فرد يحمل الصفة المتنحية.
نبات بسلة يحمل أزهرًا قرمزية، كيف يمكن تحديد طرزه الجيني؟
يتم تهجين هذا النبات مع نبات يحمل أزهار بيضاء (الصفة المتنحية).
الاحتمال الأول:- أن تكون صفة الأزهار القرمزية نقية.
علم الوراثة ( الصفات المندلية ) QB-BIA12-0134

الاحتمال الثاني:- أن تكون صفة الأزهار القرمزية هجين.
علم الوراثة ( الصفات المندلية ) QB-BIA12-0135
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الوراثة ( الصفات المندلية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تداخل فعل الجينات (الصفات اللامندلية)
» الوراثة جزء اول
» تداخل فعل الجينات (الصفات اللامندلية) 2
» تداخل فعل الجينات (الصفات اللامندلية) 3
» تداخل فعل الجينات (الصفات اللامندلية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: المنتديات التعليمية :: المواد المشتركة للمرحلتين :: الاحياء-
انتقل الى: