منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاستجابة لنداء الجماعة بين الوجوب والفضلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13734
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

الاستجابة لنداء الجماعة بين الوجوب والفضلى Empty
مُساهمةموضوع: الاستجابة لنداء الجماعة بين الوجوب والفضلى   الاستجابة لنداء الجماعة بين الوجوب والفضلى I_icon_minitimeالإثنين يناير 11, 2010 7:23 pm

الاستجابة لنداء الجماعة بين الوجوب والفضلى Bsm

الاستجابة لنداء الصلاة في المساجد
بين الوجوب والسنة

انه موضوع طرحناه في موضع اخر وقد وددت ان اعرف رايكم بصدده عن وجوب السعي إلى المساجد لإقامة صلاة الجماعة فيها لمن يسمع نداء وأذان الصلاة من التسنين الطوائعي لاقامة تلك الصلاة في بيوت الله , حين نطّلع على ما أرساه لنا الحبيب بسنته وأحاديثه المنصبّة حول التأكيد على حضور صلاة الجماعة في المسجد لمن يسمع نداء الصلاة وذلك باب يولي شريطة السماع بالوجوب للتطبيق من خلال الأحاديث التي بدا في غالبها إصراره الكريم على عدم إعطاء أية خصوصية واستثناء حتى لمن قد نجد نحن أبناء هذا الزمان أن عذره مقنعا ممن سأله الإجازة لتبرير عدم الحضور إلى المسجد وبحسب عذره إذ أن الإجازة كما بدا فإنها محددة بعذري المرض والخوف فقط وسنتوقف هنا فبعد كل مرة يثار فيها هذا الموضوع ازداد تحيرا عندما لا أتحصل على جواب شاف وواف وقاطع يحدد أصلحية الإسناد الصحيح لأرجحية وجوب الاستجابة لتطبيق تلك الفريضة والشعيرة بين الوجوب كفرض والفضلى كسنّة ليتحدد بذاك على أساسها موقفا موحدا مرتجى تتخذه عوام الناس وهو التفسير لما قد يستشعره بعض الناس بعرى ذلك التخفيف حين تكون الأرجحية للتواصل مع المساجد والجماعة كسنّة حسنة فقط وهذا ما لمسته حاصلا بكثير من الأوساط العربية الإسلامية التي نطلع عليها حتى اليوم وما نتلمسه حين نرى كثيرا من مساجدنا التي تعاني محدودية التواجد إن لم نقل غير ذلك بالنسبة لمصلي الجماعة وخاصة في صلاتي العشاء والفجر وهذا ما أكد عليه الرسول من قبل بينما نلمس والحمد لله حضورا طيبا مفرحا لإخواننا المسلمين المتواجدين في شتى بقاع الأرض من خلال حرصهم على أداء الصلاة في مساجدهم الإسلامية خارج ديارنا العربية ولا يفوتنا أن نذكر أيضا ما نلمسه من إصرار غالب الحجاج إلى الديار المقدسة وبيت الله على أداء صلاة الجماعة وفي المسجد حتى يعودوا فيعود كثير منهم إلى هجران الجماعة ولا يتواجد في المسجد إلا في يوم الجمعة لاداء صلاة الجمعة فقط لذا فقد أثرنا الموضوع لنتبين رأي الأفاضل من علمائنا الإجلاء حول تلك المسالة الهامة التي تتعلق بصالح ديننا وإخواننا المؤمنين.
ولقد أورد الشيخ عائض القرني بكتابه زاد من لا زاد له وفي الصفحة 63بان التخلف عن الجماعة معصية وساق لأجل تدعيم ذلك مسندا بالأحاديث التالية/-
1/قال رسول الله ( من سمع النداء فلم يمنعه من اتباعه عذرٌ قالوا وما العذر قال خوف أو مرض ,لم تقبل منه الصلاة التي صلّى).
2/وقال ( من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر).
3/وقال (ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان فعليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية ).
4/وقال ( لقد هممت أن آمر فتيتي فيجمعوا لي حزما من حطب ثم آتي قوما يصلّون في بيوتهم ليس بهم علّة فأحرقها عليهم).
5/وقد أتى رسول الله إلى المسجد فرأى في القوم رقّة فقال (إني لأهمّ أن اجعل للناس إماما ثم اخرج فلا اقدر على إنسان يتخلف عن الصلاة في بيته إلا أحرقته عليه)
6/ وقال ابن أم مكتوم يا رسول الله إن بيني وبين المسجد نخلاً وشجرا ولا اقدر على قائدٍ كل ساعة أيسعني أن اصلي في بيتي قال أتسمع الإقامة قال نعم قال فأتِها.
7/وقد أتى إلى النبي رجل أعمى فقال يا رسول الله ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فسأل رسول الله أن يرخص له أن يصلي في بيته فرخص له فلما ولّى دعاه فقال ( هل تسمع النداء بالصلاة قال نعم قال فأجب)
وقد اتى ابن ام مكتوم يوما الى النبي فقال يا رسول الله ان منزلي شاسع وانا مكفوف البصر وانا اسمع الاذان قال (فان سمعت فأجب ولو حبواً او زحفاً )
8/وقد أتى إلى النبي رجل أعمى فقال يا رسول الله ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فسأل رسول الله أن يرخص له أن يصلي في بيته فرخص له فلما ولّى دعاه فقال هلتسمع النداء بالصلاة قال نعم قال فأجب).
9/وقد قال رسول الله (لينتهين رجال عن ترك الجماعة أو لأحرقنّ بيوتهم)
10/وكيف لنا أن ننسى كيف بشر الحبيب المشاؤون في الظُلَم بالنور التام بيوم القيامة.
11/وقال رسول الله لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد /وهو حديث ضعيف.
ومن هنا وبعد ما تقدم نلمس بان الرسول إنما كان قد أكّد كثيرا ليرسي لنا بسنته منهجا يثري أهمية ووجوب اعتماد الالتزام بالتواجد في المساجد لأداء صلاة الجماعة المشروطة بسماع الأذان ليس لفرط سعة اجرها البالغ سبع وعشرون ضعفا فقط بل لأنها تشكل وحدة إسلامية تفاعلية في كل حين وليس بصلاة الجمعة كما يتوهم البعض فهي هامة ولا يعفي المسلم السامع لنداء الصلاة من ذلك التواجد بحسب ما راجعنا سوية إلا العُذر المصنف بحالتي المرض والخوف على النفس من الأخطار المحدقة المؤكدة ولكن كيف يكون الحال بعد كل ذلك التأكيد كما نراه اليوم ومن تراه قد تسبب بذلك التخفيف فيما بعد حين أوحى بأن الحضور لصلاة الجماعة في المسجد إنما هو مجرد أداء سنة وحسب ولنتبين آراء باقي إخواننا الأكارم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستجابة لنداء الجماعة بين الوجوب والفضلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 2000 عامل بألومنيوم نجع حمادي يفضون اعتصامهم بعد الاستجابة لمعظم مطالبهم
» لجنة الافتاء السعودية تنتقد الغامدي ضمنا وتشدد على وجوب صلاة الجماعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: الركن الدينى :: المكتبة الاسلامية-
انتقل الى: