| علم التجويد | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
خادمة الإسلام عضونشيط
عدد الرسائل : 258 نقاط : 5589 تاريخ التسجيل : 26/08/2010
| موضوع: علم التجويد الجمعة سبتمبر 17, 2010 3:50 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة السلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم إخوانى وأخواتى أعضاء المنتد ى سوف أبدأ معكم اليوم فى شرح فرع من فروع علوم القرءان الكريم ،وهو علم التجويد وأتمنى من الله عز وجل أن يوفقنى فى ذلك إنه على كل شىء قدير ،وأتمنى أن تستفيدوا منها بإذن الله أولاً:تعريف علم التجويد: فى اللغة : التحسين ، يقال هذا شىء جيد أى حسن وجودت الشىء أى حسنته . إصطلاحاً : إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه حكمه : العلم به فرض كفاية – والعمل به فرض عين على كل قارىء مسلم ومسلمة : دليله من الكتاب : " ورتل القرءان ترتيلا " دليله من السنة النبوية : قول الرسول صلى الله علبه وسلم :" إقرأوا القرءان بلحون العرب وأصوتها وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر فإنه سيجىء أقوام من بعدى يرجعون القرءان ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم مفتونه قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنه " موضوعه : الكلمات القرءانية – وقيل الحديث الشريف فضله :أنه من أشرف العلوم وأفضلها لتعلقه بأفضل الكتب وأجلها . واضعه : أئمة القراءة واللغة . فائدته : الفوز بسعادة الدارين غايته : صون اللسان من اللحن فى كلام الله تعالى ،وهة\و الخطأ والميل عن الصواب وهو قسمان : لحن جلى : وهو خطأيطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة لحن خقى : وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالعرف دون المعنى . مراتب القراءة أربعة: 1- الترتيل : وهو القراءة نتؤدة وإطمئنان وإخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه . 2- التحقيق : وهو مثل الترتيل إلا أنه أكثر منه إطمئناناً ، وهو المأخوذ به فى مقام التعليم . 3- الحدر : وهو الاسراع فى القراءة مع تطبيق الأحكام . 4- التدوير ك وهو مرتبة متوسطة بين الترتيل والحدر وأفضل هذه المراتب "الترتيل " لقوله تعالى : "ورتل القرءان ترتيلا " الإستعاذة : تعريفها فى اللغة : الالتجاء والاعتصام والتحصين حكمها : هى مستحبة – وقيل واجبة عند البدء بالقراءة صيغتها المختارة : هى" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "ولها أربع حالات – حالتان يجهر بها فيهما وهما المحافل والتعليم – وحالتان يسر بها فيهما وهما فى الصلاة والانفراد – ولها مع البسملة عند أول السورة أربع حالات : 1- قطع الجميع : أى الإستعاذة عن البسملة عن أول السورة 2- قطع الأول ووصل الثانى بالثالث 3- وصل الأول بالثانى والوقف عليه وقطع الثالث 4- وصل الجميع : الإستعاذة مع البسملة مع أول السورة للبسملة بين كل سورتين ثلاثة أوجه : 1- قطع الجميع 2- قطع الأول ووصل الثانى بالثالث . 3- وصل الجميع : - وأما بين الأنفال وبراءة تلك الوقف – والسكت –والوصل . أحكام النون الساكنة والتنوين تعريف النون الساكنة : هى التى لا حركة له مثل نون (من ،وعن )وتكون فى الاسم والفعل والحرف وتأتى متوسطة ومتطرفة تعريف التنوين : هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسماء لفظاً وتفارقة خطاً ووقفاً ومعنى زائدة : أى زائدة عن بنية الكلمة غي مكتوبة أصلاً أأحكام النون الساكنة هى اربعة احكام ( الإظهار – الإدغام –الإقلاب –الإخفاء) أولاً الإظهار : تعريق الإظهار : لغة البيان وإصطلاحاً: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنه فى الحرف المظهر عدد حروفه : ستة أحرف هى (الهمزة – الهاء – العين – الغين –الحاء الخاء ) سنكمل فى المرة القادمه أن شاء الله أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة والله المستعان | |
|
| |
محمد السباعى نائب المدير
عدد الرسائل : 1960 العمر : 43 العمل/الترفيه : موجه كمبيوتر بالأزهر الشريف المزاج : الكمبيوتر والانترنت وكرة القدم نقاط : 9510 تاريخ التسجيل : 26/02/2009
| موضوع: رد: علم التجويد الجمعة سبتمبر 17, 2010 4:32 pm | |
| نشكرك على هذا الموضوع الجميل ونتمنى من الله أن يكون له سلسلة من الموضوعات المتواصلة وفى انتظار باقى الموضوعات المتعلقة بعلم التجويد وجعله الله فى ميزان حساناتك | |
|
| |
خادمة الإسلام عضونشيط
عدد الرسائل : 258 نقاط : 5589 تاريخ التسجيل : 26/08/2010
| موضوع: رد: علم التجويد السبت سبتمبر 18, 2010 10:13 am | |
| شكراً لك على مرورك الكريم أسعدنى مرورك | |
|
| |
خادمة الإسلام عضونشيط
عدد الرسائل : 258 نقاط : 5589 تاريخ التسجيل : 26/08/2010
| |
| |
خادمة الإسلام عضونشيط
عدد الرسائل : 258 نقاط : 5589 تاريخ التسجيل : 26/08/2010
| موضوع: رد: علم التجويد السبت سبتمبر 18, 2010 10:26 am | |
| هو ليه مفيش حذف لأنى ضغطت نفس الموضوع أكثر من مرة | |
|
| |
محمود الصعيدي مشرف
عدد الرسائل : 699 العمر : 56 العمل/الترفيه : مجال المحاماة المزاج : مرح نقاط : 6665 تاريخ التسجيل : 25/02/2010
| موضوع: رد: علم التجويد السبت سبتمبر 18, 2010 10:31 am | |
| ارجو المعزرة فخاصية الحذف نعطي فقط للمشرفين واني ساقترح علي الادارة بان تضعك مشرفة فهذا مكسب للمنتدي ايضا | |
|
| |
خادمة الإسلام عضونشيط
عدد الرسائل : 258 نقاط : 5589 تاريخ التسجيل : 26/08/2010
| موضوع: رد: علم التجويد الإثنين سبتمبر 20, 2010 3:18 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نواصل اليوم مع درس جديد وهو أحكام الميم الساكنة تعريفها : هى الميم الخالية من الحركات خالية من ( الفتحة – الضمة – الكسرة ) ولها قبل حروف الهجاء غير الالف اللينة ثلاثة أحكام وهى : 1- الإخفاء وهو لغتاً الستر تقول أخفيت الشىء أى سترته وللإخفاء واحد هو ( الباء ) وتصحبه مع ذلك الغنة ، فإذا وقعت الميم الساكنة ووقع بعدها حرف الباء أخفيت الميم ، ويسمى هذا الأخفاء إخفاءً شفويا وذلك لخروج حرفه من الشفة مثال : ( يوم هم بارزون – إليهم بهدية ) الدليل من التحفة : والميمُ إن تسكُن تَجى قَبلَ الهِجَا ***لاَ ألفٍ لَينَةٍ لِذىِ الحِجَا أحكامها ثَلاًثةً لِمَن ضَبَط *** إخفاء إدغامٌ وإظهارٌ فقط فالأول الإخفاءُ عندَ الباءِ *** وَسَمِهِ الشفوى للقُرَاءِ 2- إدغام المثلين الصغير : له حرف واحد أيضاً وهو الميم فإذا وقعت هذه الميم الساكنة وجب الإدغام تلك الميم الساكنة فى الميم بعدها نحو ( لكم ما كسبتم - كنتم موقنين ) الدليل : وَالثَانِ إدغامٌ بِمِثلِهَا أَتى *** وَسَم إدغاماً صَغِيراً يَا فَتى 3- الإظهار الشفوى : وله ستة وعشرون حرفاً أولها الهمزة وآخرها أخرها الياء، ويكون من غير غنة الدليل من التحفة : والثالث الإظهارُ فى البَقِية *** مِن أحرُفٍ وَسَمَهَا شَفوِيه واحذر لَدَى وَاوٍ وَفَا أن تختفى *** لِقربِهَا والاتحاد فاعرِفِ ويحذر من إخفاء الميم عند الواو والفاء لإتحادها مخرجاً مع الواو وقربها من مخرج الفاء ,. :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ( أحكام النون والميم المشددتين ) الغنة : تعريفها : فى اللغة : صوت فى الخيشوم إصطلاحاً : صوت لذيذ مركب من جسم الميم والنون المشددتين . مراتبها : أعلاها المشدد – أوسطها الدغم- ثم المخفى – ثم المظهر – ثم المتحرك ) حروفها : الميم والنون المشددتين مخرجها : الخيشوم وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل مثال : ( ثمّ أنتم – النّاس – الجنّة ) مقدارها : حركتين والحركة كقبض الأصبع وبسطة . الدليل : وَغُنَّ مِيماًثُمَّ نُوناً شُددَا *** وَسَمِ كُلاَ حَرفَ غُنَّةٍ بَدَا أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة والله المستعان | |
|
| |
محمد السباعى نائب المدير
عدد الرسائل : 1960 العمر : 43 العمل/الترفيه : موجه كمبيوتر بالأزهر الشريف المزاج : الكمبيوتر والانترنت وكرة القدم نقاط : 9510 تاريخ التسجيل : 26/02/2009
| موضوع: رد: علم التجويد الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 2:19 pm | |
| نشكرك على التواصل وجعله الله فى ميزان حساناتك يوم القيامة | |
|
| |
خادمة الإسلام عضونشيط
عدد الرسائل : 258 نقاط : 5589 تاريخ التسجيل : 26/08/2010
| موضوع: رد: علم التجويد الجمعة سبتمبر 24, 2010 5:36 pm | |
| شكراَ لكم على مرورك الطيب جعلنا الله وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه | |
|
| |
خادمة الإسلام عضونشيط
عدد الرسائل : 258 نقاط : 5589 تاريخ التسجيل : 26/08/2010
| موضوع: رد: علم التجويد الجمعة سبتمبر 24, 2010 5:38 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نواصل اليوم مع درس جديد وهوالقلقلة تعريفها : لغتا الإضطراب إصطلاحاً : إضطراب الصوت عند النطق حتى يسمع له نبرة قوية . عدد حروفها : خمسة حروف جمعها ابن الجزرى فى قوله ( قطب جد ). وسميت مقلقلة لإضطراب اللسان فى الفم عند النطق بحروفها بشرط أن تكون ساكنة . وإلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن شاء الله أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة والله المستعان | |
|
| |
خادمة الإسلام عضونشيط
عدد الرسائل : 258 نقاط : 5589 تاريخ التسجيل : 26/08/2010
| موضوع: رد: علم التجويد الإثنين أكتوبر 04, 2010 11:05 am | |
| اليوم نواصل مع درس جديد وهو حكم لام أل (التعريف ) ولام الفعل ولام الحرف . تعريف لام أل : هى لام التعريف وهى زائدة عن بنية الكلمة حكمها : لها حكمان فقط 1- الإظهار ، و2- الإدغام يكون الإظهار إذا وقع بعدها حرف من الحروف الأربعة عشر المجموعة فى (إبغ حجك وخف عقيمه) فأذا وقع حرف من هذه الأحرف بعد لام أل وجب إظهاراللام ويسمى إظهار قمرى وتسمى اللام ( اللام القمرية ) الإدغام وله أيضاً أربعة عشر حرفاً مجموعة فى أوائل كلم هذا البيت وهى طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم *** دع سوء ظن زر شريفاً للكرم فأذا وقع حرف من هذه الأحرف بعد اللام وجب إدغام اللام ويسمى إدغاماً شمسياً وتسمى اللام (اللام الشمسية ) لام الفعل حكمها : الإظهار سواء كان الفعل ماضياً نحو (التقى ) أو مضارع نحو (يلتقطه) أو أمر نحو (وألق – وتوكل ) فيجب إظهارها بعدها أى حرف من حروف الهجاء ما عدا (الراء ) (واللام ) ويجب الإدغام إذا وقع بعدها اللام والراء مثال ( قل لكم - قل رب ) لام الإسم حكمها الإظهار مثال : ( سلطان – سلسبيلا – ألسنتكم – وألوانكم ) لام الحرف لها حكمان أيضاً كلام الفعل 1- الإظهار ، 2- الإدغام فيجب إظهارها إذا وقع بعدها أى حرف من حروف الهجاء ما عدا ( اللام والراء ) نحو: ( هل تنقمون – بل طبع ) ويجب إدغامها إذا وقع بعدها (اللام والراء ) نحو : ( هل لكم – هل لك – بل رفعه – بل ران ) وهذا الإدغام أى إدغام لام الحرف فى اللام التى بعدها (عند جميع القراء ) - وكذلك إدغام لام الحرف فى الراء التى بعدها فإنها( عند جميع القراء ) أيضاً فى كل مثال إلا أن حفصاً يسكت سكتة لطيفة على لام ( بل ران ) والإدغام ينافى السكت والله أعلم | |
|
| |
خادمة الإسلام عضونشيط
عدد الرسائل : 258 نقاط : 5589 تاريخ التسجيل : 26/08/2010
| موضوع: رد: علم التجويد الأربعاء أكتوبر 20, 2010 11:15 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتكلم اليوم عن المد وأنواعه تعريف المد :لغة هو الزيادة إصطلاحاً: إطالة الصوت بحرف مد من حروف العلة زيادة عن مقدار المد الطبيعى وأحرف العلة هى ( الألف - ، الياء ، والواو ) وهى مجموعة فى كلمة نوحيها ويشترط أن يكون قبل الواو مضموم نحو : يقُول ، وقبل الألف مفتوح نحو : قال ، وقبل الياء مكسور نحو : قِيل أنواع المد : 1- مد طبيعى 2- مد فرعى
أولاً المد الطبيعى أو الأصلى : هو الذى ليس بعده همز ولاسكون ، كألف العالمين ، وياء فيها وواو نوحيها ويسمى طبيعياًلان صاحب الطبيعة السليمة لا ينقصه ولايزيده عن حركتين شرطه : ألا يقع قبل ولا بعد حرف المد همز وألا يقع بعد سكون حكمة : واجب مده حركتان بحركة الأصبع. نواصل المرة القادمة إن شاء الله أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة والله المستعان | |
|
| |
خادمة الإسلام عضونشيط
عدد الرسائل : 258 نقاط : 5589 تاريخ التسجيل : 26/08/2010
| |
| |
| علم التجويد | |
|