منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خادمة الإسلام
عضونشيط
عضونشيط



انثى عدد الرسائل : 258
نقاط : 5526
تاريخ التسجيل : 26/08/2010

اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية  Empty
مُساهمةموضوع: اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية    اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2011 12:00 pm





إن أسماء الله الحسنى وصفاته العليا مقتضية لآثارها من العبودية والأمر اقتضاءها لآثارها من الخلق والتكوين كما مضى الحديث معنا,وحديثنا هنا عن اقتضاء أسماء الله الحسنى وصفاته العليا لآثارها من العبودية كالخضوع والذل والخشوع والإنابة والخشية والرهبة والمحبة والتوكل وغير ذلك من أنواع العبادات الظاهرة والباطنة,فإن كل اسم من أسماء الله وكل صفاته من صفاته له عبودية خاصة هي من مقتضياتها ومن موجبات العلم بها والتحقق بمعرفتها وهذا مطَّرِد في جميع أنواع العبودية التي على القلب والجوارح ,وبيان ذلك أن العبد إذا علم بتفرد الرب تعالى بالضر والنفع والعطاء والمنع والخلق والرزق والإحياء والإماته فإن ذلك يثمر له عبودية التوكل على الله باطنا ولوازم التوكل وثمراته ظاهرا.قال تعالى:{وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده}
وقال:{وتوكل على العزيز الرحيم.الذي يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين}
وقال:{رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا}
وإذا علم العبد أن الله سميع بصير عليم لا يخفى عليه مثقال ذرة في السموات والأرض وأنه يعلم السر وأخفى ويعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وأنه تبارك وتعالى أحاط كل شيء علما وأحصى كل شيء عددا,فمن علم باطلاع الله عليه ورؤيته له وإحاطته به,فإذن ذلك يثمر له حفظ اللسان والجوارح وخطرات القلب عن كل ما لا يرضي الله, وجعل تعلقات هذه الأعضاء بما يحبه ويرضاه.قال تعالى:{ألم يعلم بأن الله يرى}
وقال:{وتقوا الله إن الله سميع عليم}وقال:{اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير}وقال:{واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه}
فلا ريب أن هذا العلم يورث في العبد خشية الله ومراقبته والإقبال على طاعته والبعد عن مناهيه.قال ابن رجب:راود رجل امرأة في فلاة فأبت فقال:لا يرانا إلا الكواكب فقالت:أين مكوكبها؟أي أين الله؟ألا يرانا؟فمنعها هذا العلم اقتراف الخطيئة والوقوع في الذنب.وإذا علم العبد أن الله غني كريم بر رحيم واسع الإحسان وأنه تبارك وتعالى مع غناه عن عباده محسن إليهم رحيم بهم يريد بهم الخير ويكشف عنهم الضر لا لجلب منفعة إليه من العبد ولا لدفع مضرة بل رحمة منه وإحسانا فهو سبحانه لم يخلق خلقة ليتكثر بهم من قلة ولا ليعتز بهم من ذلة ولا ليرزقوه ولا لينفعوه ولا يدفعوا عنها,كما قال سبحانه:{وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}
وقال:{وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا}
وقال تعالى فيما رواه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم:{يا عبادي إنكم لن تبلغوا نفعي فتنفعوني,ولن تبلغوا ضري فتضروني}رواه مسلم.فإذا علم العبد ذلك أثمر فيه قوة الرجاء-قوة رجائه بالله-وطمعه فيما عنده وإنزال جميع حوائجه به وإظهار افتقاره إليه واحتياجه له,{يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد}
والرجاء يثمر أنواع العبودية الظاهرة والباطنة بحسب معرفة العبد وعلمه.وإذا علم العبد بعدل الله وانتقامه وغضبه وسخطه وعقوبته فإن هذا يثمر له الخشية والخوف والحذر والبعد عن مساخط الرب,قال تعالى:{واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب ..وقال:{فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله هزيز حكيم}
وإذا علم العبد بجلال الله وعظمته وعلوه على خلقه ذاتا وقدرا وقهرا فإن هذا يثمر له الخضوع والاستكانة والمحبة وجميع أنواع العبادة,قال تعالى:{ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعونه من دونه هو الباطل وأن الله هو العلي الكبير}
وقال:{وهو العلي العظيم}وقال:{وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه}
وإذا علم العبد بكمال الله وجماله,أوجب له هذا محبة خاصة وشوقا عظيما إلى لقاء الله,{ومن أحب لقاء الله أحب الله لقاءه}متفق عليه,ولا ريب أن هذا يثمر في العبد أنواعا كثيرة من العبادات ولهذا قال الله تعالى:{فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا}
وبهذا يعلم أن العبودية بجميع أنواعها راجعة إلى مقتضيات الأسماء والصفات,ولهذا فإنه يتأكد على كل عبد مؤمن أن يعرف أسماء ربه ويعرف أسماء الله وصفاته معرفة صحيحة سليمة وأن يعرف ما تضمنته وآثارها وموجبات العلم بها فبهذا يعظم حظ العبد ويكمل نصيبه من الخير.إن المؤمن الموحد يجد بإيمانه ويقينه يأسماء ربه الحسنى وصفاته العليا الدالة على عظمة الله وكبريائه وتفرده بالجلال والجمال ما يجذبه إلى اجتماع همه على الله حبا وتذللا,خشوعا وانكسارا رغبا ورهبا,رجاء وطمعا,وتوافر همته في طلب رضاه باستفراغ الوسع بالتقرب إليه بالنوافل بعد تكميل الفرائض والتوفيق والرشد بيد الله لا مانع لما أعطى ولا معطي لما منع ولا حول ولا قوة إلا بالله عز وجل.





من كتاب فقه الأسماء الحسنى
الدكتور عبد الرزاق البدر حفظه الله
منقووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين مسلم
نائب المدير
نائب المدير
حسين مسلم


ذكر عدد الرسائل : 379
العمل/الترفيه : أخصائى نفسى
نقاط : 6397
تاريخ التسجيل : 27/02/2009

اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية    اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2011 1:03 pm

موضوع مميز بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السباعى
نائب المدير
نائب المدير
محمد السباعى


ذكر عدد الرسائل : 1960
العمر : 43
العمل/الترفيه : موجه كمبيوتر بالأزهر الشريف
المزاج : الكمبيوتر والانترنت وكرة القدم
نقاط : 9447
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية    اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2011 7:22 pm

شكرا على الموضوع الجميل ونحن فى انتظار المزيد من مواضيعك الشيقة والتى يشهد لها الجميع وبصراحة المنتدى مفتقدك اختنا الفاضلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود الصعيدي
مشرف
مشرف
محمود الصعيدي


ذكر عدد الرسائل : 699
العمر : 55
العمل/الترفيه : مجال المحاماة
المزاج : مرح
نقاط : 6602
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية    اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية  I_icon_minitimeالخميس مارس 24, 2011 3:10 pm

اللهم اجعلة في ميزان حسنات خادمة الاسلام وميزان حسنات المسلمين اجمعين يا رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة الإسلام
عضونشيط
عضونشيط



انثى عدد الرسائل : 258
نقاط : 5526
تاريخ التسجيل : 26/08/2010

اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية    اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 06, 2011 6:47 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم جميعا إخوانى الاخ حسين مسلم والاخ محمد السباعى والاخ محمود الصعيدى
بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقتضاء أسماء الله الحسنى لآثارها من العبودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الودود .. من أسماء الله الحُسني
» أسماء الله الحسنى | للقارئ مشاري العفاسي
» أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها للشيخ ابن عثيمين
» أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها للشيخ ابن عثيمين
» معانى أسماء الأنبياء والرسل عليهم صلوات الله وتسليماته‏‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: الركن الدينى :: قسم العبادات-
انتقل الى: