منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفي فرنساوي
وسام التميز
وسام التميز
مصطفي فرنساوي


ذكر عدد الرسائل : 1084
العمر : 37
نقاط : 6720
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي   دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 23, 2009 10:14 am

دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي A_241
أقدم لكم اليوم ملامح من دروس الأدب
للصف الثاني الثانوي
أتمنى أن تحوز على إعجابكم وأن تحمل لجميع إخواننا الفائدة

العصر العباسي الأول

* عوامل سقوط الدولة الأموية :
1. النظام الوراثي الذي ابتدعه معاوية بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأموية . كيف ؟
2. النظام الثنائي لولي العهد ؛ مما أدى إلى انقسام البيت الأموي . كيف ؟
3. ضعف الخلفاء وانصرافهم عن مصالح الأمة وانغماسهم في اللهو والشراب .. الخ
4. كثرة الفتن والثورات من الشيعة والخوارج والزبيريين .

* كيف قامت الدولة العباسية ؟
كان من أكبر المعارضين والثائرين على بني أمية هم الشيعة ، وقامت دعوتهم على أساس أن يكون الحكم لأبناء الإمام على كرم الله وجهه، ولكن أحد أئمتهم أوصى أن تكون الخلافة لمحمد ابن عبد الله بن عباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخذوا يعملون على سقوط الدولة الأموية بكل الوسائل واستعانوا بالرجال الأقوياء لتحقيق هذه الغاية من أمثال أبي مسلم الخرساني، وسقطت البلاد في يده ، واحدة بعد الأخرى حتى سقط آخر خلفاء بني أمية
( مروان بن محمد ) في موقعة " الزاب" ، حيث فر بعدها إلى مصر ، وبذلك قامت الدولة العباسية على أنقاض الدولة الأموية .

مظاهر الحياة السياسية والاجتماعية والعلمية في العصر العباسي الأول :
أولاً : الناحية السياسية
يمكن تلخيص هذه الناحية في نقاط
1- عامة الناس بين ساخط ومتهيب للوضع الجديد ومؤيد له . وظهور عداوة الشيعة وخروجهم عندما رأوا استئثار العباسيين بالأمر.
2- اتجاه العباسيين إلى الفرس يتخذون منهم الوزراء والولاة والقادة ... الخ .
3- نقل عاصمة الخلافة في بغداد بالقرب من الفرس وبعيدا عن أنصار بني أمية .
ثانيا : الناحية الاجتماعية
1- امتزجت الدماء بين العرب وغيرهم من الأجناس الأخرى عن طريق التزاوج ؛ مما أدى إلى ظهور جيل جديد من المولدين يحمل خصائص العرب والأجانب .
2- اتسع نطاق الحرية في هذا العصر مما أدى إلى استغلالها بصورة سيئة من جانب غير العرب مما أدى إلى انتشار أمراض اجتماعية وخلقية ودينية وظهور الشعوبية .
3- بجانب ظهور الشعوبية ظهر تيار مضاد لها يدعو لتمجيد العرب وآخر في الزهد مضاد للانحلال والمجون الذي انتشر في هذا العصر.

ثالثا : الناحية العلمية
يعتبر العصر العباسي أزهى العصور العلمية والأدبية في الدولة العربية الإسلامية ، وذلك لما يأتي :
1- حرص الخلفاء على نقل العلوم عن الحضارات الأخرى كالفارسية والهندية واليونانية .
2- تشجيع الترجمة ودراسة هذه الآثار وتحليلها والإضافة عليها ، ولم يكن العرب مجرد ناقلين.
3- ازدهار الثقافة الدينية والاهتمام بالتفسير وإعجاز القرآن وعلوم الحديث .
4- ازدهار العلوم اللغوية وظهور مدرستي البصرة والكوفة في النحو والاهتمام بالنقد الأدبي
5- ظهور تيار جديد في الشعر العربي، يسمى مذهب المحدثين ،أحدث نوعاً من التجديد في منهج بناء القصيدة العربية ،وأكثر من البديع .

* الأسباب التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر العباسي الأول :
1- الامتزاج بين أبناء الأمة العربية وغيرهم من الأجناس الأخرى ونشأة جيل جديد من المولدين يحمل الخصائص العربية والأجنبية ( مثل بشار بن برد وابن الرومي) .
2- انتشار التطور الحضاري المادي مثل بناء القصور والحدائق والتماثيل والنافورات ووصف الشعراء لكل هذه المظاهر مما أثرى الدرس الأدبي .
3- الرقي الثقافي الذي اتسعت آفاقه عن طريق التأليف والترجمة ومجالس العلم والثقافة .
4- تشجيع الحكام والخلفاء للأدب وتقديرهم للأدباء والشعراء وإعطائهم الأموال الكثيرة.
5- تنافس الأدباء والشعراء فيما بينهم لنيل المكانة والحظوة لدى الحكام والخلفاء .

سمات الأدب في العصر العباسي الأول

في العصر العباسي الأول تطورت فنون كما ابتكرت فنون جديدة
* الفنون التي تطورت
1- المدح :
الأسباب
* تنافس الشعراء لنيل المكانة والحظوة.
* اعتبره الحكام سبيلا إلى تثبيت حكمهم .
مظاهر تطوره :
· عدم الالتزام بالبداية الغزلية أو البكاء على الأطلال .
· بدء القصائد بوصف الرياض أو الخمر .
· الإكثار من الحكم و الأمثال .
يقول أبو نواس :
دع عـنك لومي فإن اللـوم إغــراءدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Star وداوني بالتي كانت هي الــداء
صفراء لا تنزل الأحزان ساحتهادروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Star مـن مـسه نصــب مسته سـراء

2- الهجاء :
لقد كان الهجاء قبل العصر العباسي يقوم على الاتهام بالبخل والجبن والخسة وغيرها من هذه الصفات ، وقد صار في هذا العصر سبابا مقذعا . فهذا حماد عجرد يهجو بشارا فيقول :
وأعمى يشبه القرد إذا ما عمي القرددروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Star دني لم يرح يومــا إلى مجد ولم يغد

3- الرثاء :
استمر الرثاء على ما كان عليه من حرارة العاطفة والمشاعر الحزينة
يقول ابن الرومي في رثاء ولده :
توخى حمام الموت أوسط صبيتيدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Star فلله كيف اختار واسطة العقد

4- الفخر والحماسة :
تحول الفخر من الفردي والقبلي إلى الفخر القومي كمآثر العرب و فتوحاتهم . يقول أبو تمام:
فتح الفتوح تعالى أن يحيط بهدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Star نظم من الشعر أو نثر من الخطب

5- الغزل :
لقد طغى المجون على الغزل في هذا العصر لضعف الوازع الديني فهذا بشار يقول :
أنا والله أشتهي سحر عينيـكدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Star و أخشــى مـصـارع العشــاق

6- الوصف :
وقد بلغ درجة عظيمة من التطور والرقي نظرا لمظاهر الحياة والطبيعة والقصور والنافورات والبساتين .
انظر قصيدة ( الربيع الفتان ) لأبي تمام .

* الفنون الجديدة المبتكرة :
1- الزهد والحكمة :
وقد ظهر هذا اللون كرد فعل لتيار اللهو والمجون، الذي تزعمه بشار . فظهر تيار الزهد يدعو إلى البعد عن ملذات الدنيا والدعوة إلى العمل الصالح .
يقول أبو العتاهية :
يا نفس قـد أزف الرحيـلدروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Star وأظلك الخطـب الجليــل
فتأهــــبي يـــا نفـــس لادروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Star يلعب بك الأمل الطويـل

2- موضوعات جديدة :
وتبين سمات التأثر بالحياة الحضارية المترفة كوصف الدور والقصور والطبيعة الغناء ( انظر قصيدة أبي تمام في وصف الربيع ) .

* أسباب تطور النثر في العصر العباسي الأول و سماته
تطور النثر نتيجة :
1- امتزاج العرب بالعجم .
2- الترجمة من الحضارات الأخرى .
3- الاستقرار الفكري والحرية التي تمتع بها الكتاب وغيرهم .

أما عن سماته فقد :
1- اتسع النثر لموضوعات متعددة .
2- استيعاب مظاهر الحضارة والثقافة في هذا العصر .
3- نافس الشعر مكانته .
4- استوعب المؤلفات الأجنبية عن طريق الترجمة .

ارتقى النثر في العصر العباسي الأول ، ومن مظاهر هذا الرقي :
* مظاهر رقي النثر في العصر العباسي الأول
1- الأفكار والمعاني :
حيث مالت إلى :
الدقة والعمق
التسلسل المنطقي
ظهور أثر الثقافة الأجنبية .
الميل إلى الاستقصاء والاستطراد .
اتسعت الفكرة للحقائق العلمية .

2- الألفاظ والعبارات :
الدقة وقوة التأثير .
التنوع بين الإيجاز والإطناب
الميل إلى السهولة والعذوبة .
دخول بعض الألفاظ المعربة .
التأثر بالقرآن الكريم والحديث الشريف .
استخدام المحسنات البديعية غير المتكلفة .

3- فنون النثر :
كثرت الفنون حيث نجد :
النثر العلمي .
النثر الفلسفي .
النثر التاريخي .
كما تشعب النثر الفني إلى : الخطب والمواعظ والقصص والرسائل الديوانية والإخوانية والأدبية .


من المكتبة العربية
كتاب الأغاني ( لأبي الفرج الأصفهاني )

* المؤلف :
أبو الفرج الأصفهاني ،المولود في أصفهان سنة 284 هـ . وتلقى العلم في بغداد عاصمة الدولة العباسية ، على يد مجموعة من كبار علماء عصره مثل ابن دريد والأخفش ونفطويه والطبري ، وذاع صيته حتى كان من المقربين للوزير المهلبي ، وتوفي سنة 356 هـ .

* كتاب الأغاني :
استغرق في تأليفه خمسين عاماً ، ويعتبر الكتاب من ذخائر التراث العربي ، وسبب تسميته بذلك أن أبا الفرج بنى مادته الأولى على مائة صوت كان يحبها هارون الرشيد وغناها له إبراهيم الموصلي . وقد اختار أبو الفرج مادته وأخباره وأشعاره ورواياته بما يثير فضول قارئه ، واختار قصصه ، كما أخذ من اللغة ما يخدم غايته ومنهجه مثل اللفظ المناسب للمعنى، حتى ولو كان عاميا شائعا ويسمي الأسماء بمسمياتها لا يتحرج لسعة كتابه وحرصه على دفع الملل وقصد الإمتاع لا التاريخ ؛ ولذلك أهمل من الأخبار ما ليس جذابا حتى ولو كان فيه فائدة ويعمد إلى المسلي والشائق .

* محتويات الكتاب :
يحتوي الكتاب على مادة تاريخية عن تاريخ العرب وأيامهم وأنسابهم ومياههم ورحلاتهم وبيئتهم وعاداتهم وتقاليدهم ، وهو بذلك سجل دقيق للحياة العربية .

* منهج الكتاب :
يعتمد على إيراد الأخبار موثقة بالسند إلى أصحابها، ثم يقوم بنقدها وتحليلها . وهو يضم الأخبار المتشابهة وينسقها ويحذف المتناقض منها .
منهج الكتاب قي النقد : أبو الفرج يفصل بين سلوك الأديب وبين إبداعه الفني .

* مصادر الكتاب :
اعتمد أبو الفرج على ما سمعه من المثقفين ، أو روي له من شيوخه، أو مما قرأه في كتاب ونقل منه ، وقد يهمل اسم الكتاب اعتماداً على ذكر مؤلفه .

* ما يؤخذ على الكتاب :
أنه اهتم بسرد الجوانب الضعيفة من حياة الشعراء وركز على جانب الخلاعة ، مما أعطى صورة للقارئ أن بغداد كلها تموج بالمجون والخلاعة ؛ حيث لم يتعرض للجانب الجاد من حياة العلماء . كما يؤخذ عليه أيضا أنه أهمل الحديث عن بعض شعراء عصره مع شهرتهم في شعرهم وسلوكهم ، مثل أبي نواس وابن الرومي . ويؤخذ عليه عدم الدقة في أخبار الأمويين لأنه كتبه في عصر العباسيين .

يتبع ...


var tmp;
tmp = document.getElementById('linksflag');
if(tmp)
{
if(tmp.value == 0)
{
tmp.value = 1;

document.write('
'
+'ابدأ بتشكيل جيشك وقد مملكتك للنصر مع حرب الملوك لعبة المتصفح المجانية'+'');
}
else {
if(tmp.value == 1)
{
tmp.value = 2;
}
}
}


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد الرسائل : 2365
العمر : 55
نقاط : 9333
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي   دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 23, 2009 10:34 am

عطاء منقطع النظير الله يجزيك عنا وعن المنتفعين بمشاركاتك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hgaza-s.n-stars.org
ايمن انجليزي
مشرف
مشرف
ايمن انجليزي


ذكر عدد الرسائل : 1570
العمر : 38
العمل/الترفيه : system files manager
المزاج : كرة القدم والانترنت
نقاط : 8165
تاريخ التسجيل : 23/02/2009

دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي   دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي I_icon_minitimeالسبت أبريل 03, 2010 2:36 pm

مشكور ونرجو المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في الأدب للصف الثاني الثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان تجريبي للصف الاول الثانوي
» مذكرة الفلسفة والمنطق للصف الاول الثانوي
» هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب ؟
» امتحانات الصف الاول الثانوي
» الأدب والثقافة في مصر الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: ركن الثقافة والعلوم :: اداب-
انتقل الى: