سنقف اليوم علي قضية تؤرق الكثير من النا س وهي قضية الدراسة والتي يكون نسبة النجاح غالبا ما بين 55-65 بالمائة بين الطلاب والطالبات ونسبة المتفوقين لا تتجاوز 10 بالمائة من اجمالي الطلاب والمتوسطين 20 بالمائة من الاجمالي ام الباقي فهم من المقبولين اقل من المتوسط هذا في المرحلة الثانوية اما الجامعات فالكثير يعاني من صعوبة التعامل مع المناهج الدراسية ويرجع ذلك الي عوامل كثيرة من اهمها :
1. ضعف الذاكرة
2. النسيان
3. الانهماك في القضايا الجنسية والعاطفية
4. الرياضة المجهدة
5. الفوضي وعدم تنظيم الوقت
6. سوء استخدام الحاسوب
• ضعف الذاكرة :
ضعف الذاكرة يكون انعكاسا لضعف البدن وتردي الصحة وان كانت هناك امور وعادات وامراض تكون أثارها اشد وطأة علي الدماغ من غيرها ففي طليعتها :
1. الادمان علي المخدرات والمسكرات .
2. الافراط في التدخين .
3. الافراط في العادة السرية.
4. السهر الطويل والاجهاد المتواصل وقلة الراحة والنوم.
5. الافراط في تناول الادوية لا سيما المنعشات النفسية .
6. الامراض البدنية المنهكة مثل السل والسرطان.
7. امرض الغدد الصماء وقصوراتها ولا سيما الغدة الدرقية.
8. عسرات الهضم و الامساك المزمن وسوء التغذية والامراض الطفيلية وغيرها.
9. الامراض العصبية والتأخرات العقليةالخلقية والمكتسبة.
• افة العلم النسيان:
النسيان افة يشكو منها معظم الناس بحيث لا نستطيع ان نعتبرها مرضا عضويا وكما انها افة فاننا نعتبرها في بعض الاحيان والظروف نعمة وهي عكس التذكر.....ان التذكر الجيد مرهون بالحفظ الجيد والادراك الجيد لذلك فان اهم الامور التي تؤثر سلبا في عملية الحفظ والادراك هي :
1. اشغال الذهن باكثر من موضوع .
2. عدم وجود الرغبة في الموضوع او الدرس او قلة الاهتمام به.
3. القلق العصبي والارهاق الفكري.
4. عدم لتباع قواعد الحفظ .....وقواعد الحفظ الجيد واساليبه كالتالي :
• وجه اهتمامك جيدا الي الشئ الذي تريد حفظه واعقد النية علي حفظه وتوقع من ورائه الفائدة .
• انتبه جيدا الي الشئ الذي تريد حفظه واتجه اليه بكل حواسك ..وتامل شكله..وملامحه.
• حاول ان تستعيد في ذهنك بين الوقت والاخر صور الاشياء التي تحفظها والافكار التي تريد تثبيتها في ذاكرتك.
• حاول ان تربط كل جديد تحفظه بمعلوماتك السابقة او الاشياء والافكار والحوادث التي تشبهه او تعاكسه.
• الاستعانة بالنغم والايقاع اثناء الحفظ.
• وزع ما تريد حفظه في عدة ايام او عدة حصص وجلسات واجعل لدراستك برنامجا.
• لا بد بعد الحفظ من الراحة والنوم.
• ابدأ بالحفظ بالطريقة الكلية ثم انتقل بعدها الي التفاصيل
• عندما تنتهي من دراسة فقرة او موضوع يفضل ان تدون اهم الافكار والنقاط.
الكسل والاهمال:
الكسل هو التثاقل عن الشئ والفتور فيه ...اما الاهمال فعكس الاهتمام وقد يكون الكسل ناحما عن عجز المرء عن القيام بما يطلب منه من اعمال ربما يسبب مرض عضوي او نفسي او عدم وجود الرغبة بالعمل
• القضايا الجنسية :
ان الطالب في غني عن ان يحارب علي جبهات متعددة او ان ينهك صحته وعافيته فيما لا طائل منه ان الجنس كماء البحر ما ان تشرب منه حتي تزداد عطشا يهرب امامك كالسراب ولا سبيل الي سد الثغرة سوي الهدنة...الهدنة المؤقتة ريثما يصبح بامكانك ان تواجه البحر الهائج المائج متلاطم بزورق الزواج .
• الرياضة المجهدة (العنيفة):
ان كانت الرياضة ليست الا جزءامن الهوايات المفضلة التي يمارسها كثير من الطلبة فان الافراط فيها وممارسة درجاتها العنيفة المجهدة ( كالمصارعة والملاكمة ورفع الاثقال والسباحة والركض لمسافات طويلة...) يؤثر سلبا علي دراسة الطلاب بحيث تنهك قواه وطاقته حتي اذا بدا يدرس يدب النعس في عينه....اما الرياضة الخفيفةمن الرياضة البدنية فهي تنشط البدن والدماغ وتشرح النفس وتساعد علي طرح الفضلات وتزيد من حركة الدم....
• الوقت مادة الحياة :
ان كان العلماء يفترقون بشئ عن عامة الناس فانما يفترقون عنهم بتقديرهم حق قدره واعتناقهم للفرص قبل فواتها ..فهم يحاولون ألا تذهب من حياتهم لحظة دون ان يستفيدو منها لعلمهم
ان المرء لا يدرك قيمة الوقت حقا الا بعد انقضائه ...ولا يدرك قيمة الشباب الا بعد انصرافه ...ولا يدرك قيمة الصحة الا اذا وقع بين انياب المرض....ولا يدرك قيمة الفراغ الا عندما يستغرق في العمل يحرمه من الفراغ.
• الحاسوب :
مع التطور العلمي والتكنولوجي ظهر الحاسوب وفوائده الكبيرة ووفر لنا الكثيرمن البرامج التي تتيح لنا التعامل معه والاتصال ويعتبر اكبر مكتبة علمية حيث توفير النت يوفر لنا الاتصال والاستفادة من كافة العلوم وكذلك البريد الاكتروني..وغيرها التي تتيح للطلاب الاستفادة والمراسلة......اما الجانب الاخر وهو التعامل السئ مع الحاسوب والذي يهدر الوقت ويلهي الطلاب عن المذاكرة ........
• اسس الدراسة الناجحة:
1. لتأمين النجاح يجب الابتعاد عن الفوضي في الدراسة والاهمال في تحضير الدروس ومذاكرتها.
2. اهمية القيام بالتمارين الرياضية الخفيفة غير المرهقةوتنظيم النزهات والرحلات ايام العطل.
3. الاعتناء بالغذاء واختيار الاغذية الملائمة مع عدم الافراط في الطعام .
4. ضرورة المحافظة علي النظام والترتيب في المنزل والمدرسةعن طريق رسم برنامج والتقيد به.
5. اهمية الاستراحة او النوم ولو لمدة ربع ساعة بعد تناول الطعام.
6. اختيار الوقت المناسب للدراسة وعدم ارهاق الدماغ واجباره علي السهر والدراسة المستمرة المرهقة والتي غالبا ما تخفق في تحقيق اهدافها.
7. يفضل ان تكون الدراسة في الهواء الطلق بعيدا عن الجو المحصورفي الغرف التيي لاتدخلها الشمس .
8. يفضل ان تكون غرفة الدراسة فقيرة بالمجلات والجرائد والقصص ووسائل التسلية.
9. يفضل الا يكون مقعد الدراسة مريحا جدا لكي لا يوحي بالنعاس والاسترخاء.
10. ضرورة التخلص من العادات السيئة مثل نتف الشعر او حك الذقن او تنظيف الانف....
11. تسلح بالامل والتفاؤل والثقة بالله وبالنفس.
12. استفد من تجاربك في السنوات السابقة وتجارب زملائك الذين سبقوك.
13. خصص لكل مادة دفتر مرتبا تكتب فيه ملخصات الابحاث والدروس والاجابة عن الاسئلة.
14. دون النقاط الاساسية للبحث اثناء القاء المدرس لدرسه واكتب الافكار والملاحظات.
15. في حالة التباس امر او فكرة او مسألة استعن باستاذك.
16. حاول ان تشارك في الدروس مشاركة فعالة وان لا تدع فكرة ان تفوتك دون فهمها.
17. حاول ان تجلس في المقاعد الامامية من الصف قريبا من المدرس.
18. تجنب الشرود والاشتراك في الصخب والضجيج وركز انتباهك مع المدرس.
19. اذا عدت الي البيت راجع اولا ما كتبته في الصف ثم راجع كتبك.
20. اجتهد ان تنجز حفظ دروس كل يوم بيومه واياك وتاجيل عمل اليوم الي الغد .
21. نم باكرا واستيقظ باكرا واعط جسمك حقه في الراحة.
22. استدرك تقصيرك في يوم العطل ولا تنسي نصيبك من الراحة.
23. لا تهمل كتابة وظائفك وواجباتك في وقتها.
24. استفد من المذاكرات الشفهية والكتابية .
25. عندما يجد الطالب نفسه في صف يغلب عليه الكسل والخمول يتقدم الي ادارة المدرسة لتغيير الشعبة.
26. كن دقيق الملاحظة ولا تهمل الجزيئات .
27. كن مستقلا في شخصيتك.
28. وزع اهتمامك توزيعا عادلاعلي المواد.
29. تدرع بالصبر والاحتهاد .
30. كن احتماعيا سمحا في اخلاقك وحكيما في تصرفاتك.
31. تحرى المتعة في دراستك.