منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النصوص اولى ثانوى2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13749
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

النصوص اولى ثانوى2 Empty
مُساهمةموضوع: النصوص اولى ثانوى2   النصوص اولى ثانوى2 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 9:03 pm

ثانيا صفات المؤمنين


قومٌ إذا حاربوا ضَرّوا عدوّهُم أو حاولوا النَّفعَ في أشْياعهم نفعوا

سجَيةٌ تلك فيهِم غَيرُ مُحدَثَةٍ إن الخَلائِقَ -فاعلم- شرها البدعُ

إنْ كان في الناسِ سبّاقون بَعدَهُم فكلُّ سبْقٍ لأدنىَ سبْقَهُم تَبَـعُ

أعِفَةٌ ذُكِرَتْ في الوَحْي عِفَتُهم لا يَطْمَعُونَ ولا يُزْرَي بِهِـم طَمَعُ

لا يَفْخَرُونَ ِإَذا نَالُوا عَدُوَّهُمُ وإنْ أُصِيُبـوا فَلا خُـور و لا جَـزَعُ

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها

قوم

أشياعهم

سجية

غير محدثة

البدع



حاربوا

تبع

اعلم

سبق

جماعة-ج-جماعات

أتباعهم/م/شيعة#خصوم

طبيعة/ج/سجايا

غير جديدة

الأمور المستحدثة والمراد الأخلاق غير الأصيلة/م/بدعة

#سالموا

تالٍ-ج-أتباع

اعرف, أدرك # اجهل

تقدم

أدني

أعفة



الخلائق

الوحي

لا يطمعون

لا يزري

نالوا

خور

جزع

أقل#أقصى والمؤنث دنيا

شرفاء /م/عفيف وهو الشريف أو الفقير الذي لا يسأل الناس

الطبائع /م/خليقة

القرآن/ج/وُحَىَ

لا يحرصون على المال

لا ينقص

غلبوا

ضعيف جبان-ج-جًُوَّار

شديد الفزع عند الشدائد








الشرح :

ثم يتجه الشاعر إلى إظهار صفات المؤمنين أصحاب رسول الله فهم يتصفون بالرحمة والنفع بينهم والشدة على الكفار,وهذه الصفات أصيلة فيهم ليست مصطنعة, فكل شيء مصطنع وغير أصيل يضل صاحبه ويدخله النار,

ويتصف أصحاب رسول الله بأنهم قدوة صالحة يسبقون الناس للخير,وقد مدحهم القرآن بصفة العفة والطهارة,فلا يطمعون فيما عند غيرهم ويرضون بما آتاهم الله من فضله.

الألفاظ :

قوم أعفة سجية سبق . ..........نكرة للتعظيم

إذا.................تفيد اليقين وتوكيد الانتصار.

ضروا............توحي بالعموم والشمول.(كالهزيمة والحصول على الغنائم وكثرة القتلى....)

حاولوا............توحي بالسعي لنفع أصدقائهم بكل الطرق.

حاولوا النفع.......حذف المفعول به للعموم.

غير محدثة........توحي بالأصالة.

تلك ...............إشارة للبعيد لتعظيم صفات المسلمين.

أدنى ..............اسم تفضيل يوحي بالتفوق في كل مجال.

إن .................شرطية للشك .

طمع................نكرة للتقليل ,فهم لا يطمعون في أي شيء ولو كن قليل.

في الوحي...........تقديم أفاد القصر.

لا يطمعون..........توحي بقناعة الصحابة.

الأساليب :

الأساليب خبرية لتقرير مدح الصفات الجميلة للمؤمنين.

سجية تلك فيهم..............أسلوب قصر بتقديم الخبر النكرة على المبتدأ المعرفة..

إن الخلائق شرها البدع......أسلوب مؤكد ب(إن)والجملة الاعتراضية ,وفيه اقتباس من قول الرسول (ألا إن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار)

فاعلم........................أسلوب أمر يفيد النصح والإرشاد.

الألوان البيانية :

ضروا عدوهم........................كناية عن صفة وهى هزيمة عدوه.

حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا.......كناية عن صفة الرحمة بالمسلمين.

فكل سبق لأدنى سبقهم تبع...........كناية عن التفوق المطلق للصحابة.

لا يفخرون إذا نالوا عدوهم..........كناية عن صفة وهي التواضع.

لا خور ولا جزع.....................كناية عن الصبر في الشدائد.

المحسنات البديعية :

المقابلة بين

شطري البيت الأول قوم إذا ضروا .......أو حاولوا النفع....

شطري البيت الأخير لا يفخرون إذا نالوا ..... وإذا أصيبوا فلا ......

الطباق بين (غير محدثة-البدع) (أعفة –طمع)

التأثر بكتاب الله والأحاديث النبوية :

البيت الأول تأثر فيه الشاعر بقوله تعالى "أشداء على الكفار رحماء بينهم"

البيت الثاني تأثر فيه الشاعر بقول الرسول "ألا إن شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار"

البيت الرابع الشطر الأول تأثر فيه الشاعر بقوله تعالى"يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف وقوله تعالى"ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة"

البيت الخامس تأثر فيه الشاعر بقوله تعالى "فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما

ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين"

طاعة وقوة


خُذ مِنهُم مَا أَتوا عفواً إذا غَضِبوا لا يكن هَمَّكَ الأمرَ الذي منعوا

أعْطوا نبيَ الهُدَى و البِِر طَاعتُهُم فما وني نصرهم عنه وما نزعوا

إنْ قال سيروا أَجدُّوا السيرَ جُهْدَهُم أو قال عُوجوا علينا ساعةً ربعوا

أَكرِم بقـومٍ رسـول اللهِ قَـائِدَهُم ِإذا تفرقــت الأهــواء و الشيــعُ

فإنــهم أفضــلُ الأحـيـاءِ كلِّــهمُ إن جَدّ بالناسِ جَدُّ القولِ أو شَمَعوا


الشرح:

ويستكمل الشاعر صفات أصحاب رسول الله ومنها العفو عند المقدرة,فانتظر هذا العفو حتى عند الغضب الشديد,ولكن لا تحاول أن تنال من شرفهم أو من أي شيء يحمونه كما يتصفون أيضا بالطاعة والإخلاص لرسولهم فلا يعصون له أمر ,فان أمرهم بالسير أسرعوا بكل طاقتهم وان أمرهم بالانتظار أطاعوه , ولا عجب في ذلك فهم أتباع الرسول الكريم الذي علمهم مكارم الأخلاق أما الكافرون فيتبعون شهواتهم فيتفرقون. و لذلك فهم أفضل الناس في جميع الأحوال لإتباعهم منهج الرسول r


الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

أتوا

عفوا

همك

الأمر الذي منعوا

البر

وني

نصرهم

نزعوا

أجدوا السير عوجوا علينا

عملوا

صفحا وتسامحا

طلبك وهدفك

كل ما قرروا حمايته من بيت وعرض.. الخير#الشر

ضعف

تأييدهم

تخلفوا وامتنعوا

أسرعوا فيه

ميلوا ومرُّوا

ربعوا

أكرم بقوم



الأهواء



الشيع

الأحياء

جد

سمعوا

أقاموا× ظعنوا, رحلوا

ما أكرم القوم( أسلوب تعجب)

ج-هوى وهو الميل بدون تعقل

الأتباع م-شيعة

الناس –ج-حي

لم يهزل ولم يمزح

هزلوا ومزحوا




الألفاظ

عفوا ,قوم........نكرة لتعظيم شأن العفو وشان الصحابة.

إذا ...............شرطية لليقين. الطاعة...........توحي بالإخلاص للرسول.

نبي الهدى.......الإضافة توحي بفضل الرسول على البشرية فهو سبب هدايتها إلى الإسلام.

الهدى والبر.......العطف يوحي بان أعمال النبي كلها خير للناس.

البيت الثالث ......يوحي بالطاعة التامة للرسول الكريم في كل أوامره.

جهدهم............توحي بالإخلاص والاجتهاد في الطاعة.

رسول الله...... .الإضافة لتعظيم وتشريف الرسول.

تفرقت الأهواء والشيع........ توحي بتفرق وتنازع غير المسلمون لاعتمادهم على الشهوات.

الأهواء والشيع الأحياء........التعريف يفيد العموم والشمول.

أفضل.........................يوحي بسمو مكانة المسلمين في كل مكان وزمان.
البيت الأخير.............. نتيجة للأبيات التي قبله ولذلك بدأه بالفاء


الأساليب

خذ منهم ما أتوا عفوا..............إنشائي أمر غرضه النصح والإرشاد

لا يكن همك الأمر الذي منعوا......إنشائي نهي غضه التحذير من الاعتداء على ما

يحميه الصحابة.

أكِرم بقوم ٍ .......................أسلوب تعجب يفيد المدح والباء حرف جر زائد

للتوكيد

فإنهم أفضل الأحياء كلهم..........أسلوب مؤكد ب(إن) والتوكيد المعنوي (كلهم) يفيد

العموم.

نبي الهدى .......................أسلوب قصر لتخصيص الهدى للرسول.



المحسنات البديعية :

الطباق:(عفوا , غضبا) (أتوا , منعوا) (جد , شمعوا) الترادف:(الأهواء , الشيع)

الألوان البيانية :

أعطوا نبي الهدي والبر طاعتهم.....استعارة مكنية حيث صور الطاعة بأنها شيء

مادي يعطيه الصحابة للرسول وسر جمالها التجسيم.

ما وني نصرهم عنه وما نزعوا....كناية عن صدق الإيمان ودوام الحب والطاعة

جهدهم.................كناية عن الإخلاص في الطاعة وبذل كل طقتهم لتنفيذ أوامر

إن قال ........أو قال ......البيت كله كناية عن الطاعة التامة من الصحابة للرسول .

إذا تفرقت الأهواء والشيع......استعارة مكنية حيث صور الشهوات والميول بأنها

أشخاص ضالة وسر جمالها التشخيص.

التأثر بكتاب الله :

البيت الرابع أكرم بقوم .....إذا تفرقت.......

تأثر فيه الشاعر بقوله تعالى"وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله"

الغرض من النص: مدح الرسول وصحابته وتأييد الدين الإسلامي الجديد

أثر البيئة الإسلامية في النص

1-تأثر شعراء المسلمون بالقرآن والحديث والاقتباس منهما.

2-تأثر الشعراء بأخلاق الإسلام فأصبح المدح للأخلاق الكريمة مثل الصبر

والتواضع وابتعد الشعراء عن مدح أخلاق الجاهلية مثل التعصب والظلم ..... مظاهر التجديد في النص

1-الوحدة الموضوعية فقد سارت القصيدة على موضوع واحد وهو مدح الرسول وأصحابه. 2-التحرر من المطاع الغزلية والبدايات التقليدية .

3-المدح كان للدين الجديد ولم يكن للملوك والرؤساء.
تدريبات


أعْطوا نبيَ الهُدَى و البِِر طَاعتُهُم فما وني نصرهم عنه وما نزعوا

إنْ قال سيروا أَجدُّوا السيرَ جُهْدَهُم أو قال عُوجوا علينا ساعةً ربعوا

أَكرِم بقـومٍ رسـول اللهِ قَـائِدَهُم ِإذا تفرقــت الأهــواء و الشيــعُ

فإنــهم أفضــلُ الأحـيـاءِ كلِّــهمُ إن جَدّ بالناسِ جَدُّ القولِ أو شَمَعوا


أ-أختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين:

مضاد الهدى (الضلال , الفساد , الظلم)

مفرد الأهواء (الهوى , الهواء , الهواية)

ب-ما هي علاقة البيت الأخير بما قبله من الأبيات؟

ج-استخرج من الأبيات لونين بيانيين مختلفين ونوعيهما وسر جماليهما/أسلوب شرط وأجزائه/محسنا بديعيا وسر جماله/أسلوب مؤكد بأكثر من وسيلة/أسلوب إنشائي ونوعه

د-ما هي مناسبة النص؟ واثر الإسلام فيه لفظا ومعنا؟




































من خطبة أبي بكر الصديق بعد بيعة السقيفة






قال الصديقُ-t– بعدَ حمدِ اللهَ والثناءِ عليهِ:

((أمَّا بعْدُ –أيها الناسُ –فإني قَدْ وُلِيتُ عَلَيْكُم ولَسْتُ بِخَيرِكُمْ,فإن أحسنتُ فأعِينوني,وِإنْ أسأتُ فَقَومُوني , الصِدْقُ أمَانَةُ ,والكَذِبُ خِيَانَةُ,والضعيفُ فِيكم قويٌ عِندي حتىَ أُرِيحَ عَلَيهِ حَقَهُ-إنْ شَاءَ الله-والقويُ فِيكُم ضَعِيفُ عِندي حتىَ آخُذَ الحَقَ مِنهُ-إن شاءَ اللهُ-

لا يدعُ أحدٌ مِنكم الجهادَ في سبيلِ اللهِ ,فإنه لا يدَعَهُ قومٌ إلا ضَرَبَهم اللهُ بالذُلِ ,ولا تَشِيعُ الفَاحِشَةُ في قَومٍ إلا عَمَهُمُ اللهُ بالبَلاءِ.

أطيعوني ما أطَعْتُ اللهَ ورَسولَه,فإنْ عصيتُ اللهَ ورسولهَ فلا طاعةَ لي عليكم))


الخطيب:

هو أبو بكر عبد الله بن قحافة من قبيلة تيم ,لقب بالصديق لتصديقه لقول الرسول عن الإسراء والمعراج شهد كل غزوات النبي وضحى بماله لتجهيز جيش العسرة ,وبعد خلافته قاد حربا ضد المرتدين وتوفي بعد عامين وبضعة أشهر من توليه الخلافة في عام (13هـ)ودفن بجوار النبيr.

جو النص:

بعد وفاة النبي اجتمع الأنصار للنظر في مسالة الخلافة, ولحق بهم بعض المهاجرين واستقروا على اختيار أبي بكر خليفة لرسول الله ,ثم اجتمع بالمسلمين وألقى فيهم هذه الخطبة التي ترسم سياسته في حكم المسلمين والدستور الذي سيسير عليه.










الكلمة
معناها
الكلمة
معناها

البيعة

السقيفة

أما

بعد





وليت

بخيركم

أعينوني

قوموني

أمانة

أريح

مبايعة الناس واختيارهم له للخلافة

العريش وكل مكان له سقف

أداة شرط وتفصيل وتوكيد

ظرف مبني على الضم وتسمى

(أما بعد) بفصل الخطاب لأنها تفصل المقدمة عن الموضوع

اختارني المسلمون لتولي أمركم أحسنكم وأفضلكم

ساعدوني× عرقلوني

أصلحوني و وجهوني× أفسدوني

وديعة

أرد

يدع

في سبيل الله

سبيل

ضربهم

تشيع

الفاحشة



عمهم البلاء

ما أطعت


يترك "أصله ودع"

لنصرة دين الله



طريق ج/سبل وأسبله

أصابهم

تنتشر×تنحسر وتزول

الأمور القبيحة من قول وفعل ج/فواحش

شملتهم المصائب المحن

مدة طاعتي له (ما) مصدرية ظرفية


الشرح :

يبدأ أبو بكر خطبته بحمد الله والثناء عليه ثم ينتقل إلى الموضوع:

فيُذَكِر المسلمين بأنه تولى أمرهم وليس ذلك لأنه أفضل منهم, بل إنه يرى أنه كأي مسلم لا يتميز عنهم بشيء.

ثم يُعلن دستور الخلافة وكيف سيحكم الناس فيطلب المساعدة والتأييد منهم إذا أحسن في حكمه لهم, ويسألهم النصح والتوجيه السليم إن ابتعد عن الصواب

ويُذكر الناس بأن شر صفات الإنسان وبخاصة إذا كان ولى الأمر-الكذب لأنه خيانة لله وللناس.

ويُذكرهم أيضا أنه لا مجاملة في تطبيق الشريعة فالكل سواء أمامه ,فلا ضرر للضعيف فهو مثل القوي حتى يرد له ممن أخذه منه, ولا خوف من القوي فهو ضعيف أمامه حتى يأخذ منه حق الناس. وكل ذلك بإرادة الله.

ثم يُحذرهم من عدة أشياء فيها هلاكهم إن هم فعلوها فيحذرهم من ترك الجهاد لأن في ذلك إذلالهم ومن الفواحش لأن فيها البلاء والمصائب عقابا من الله.

ثم ينهي الخطبة بالتأكيد على مبدأ الطاعة لولي الأمر مادام مطيعا لله ورسوله فإن ابتعد عن شرع الله فلا طاعة له عليهم.



الأساليب :

أولا الإنشائي :

أيها الناس.............أسلوب نداء موجه للجميع غرضه التنبيه وحذفت أداته لقربهم منه.

(أعينوني) (قوموني)...............أسلوب أمر غرضه الحث .

لا يدع احد الجهاد......أسلوب نهي غرضه التحذير.

أطيعوني...............أسلوب أمر غرضه الحث والنصح.

ثانيا الخبري:

إني قد وليت عليكم.......أسلوب خبري مؤكد ب(إن وقد).

لست بخيركم............أسلوب مؤكد بالباء.

إن أحسنت فأعينوني/وإن أسأت فقوموني.......كلاهما أسلوب شرط غرضه النصح

فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل..........(تعليل للنهي قبلها) أسلوب مؤكد بإن لأنه أسلوب قصر وأداته النفي (لا) والاستثناء(إلا).

لا تشيع الفاحشة إلا عمهم الله بالبلاء.......أسلوب قصر بالنفي (لا) والاستثناء(إلا).

إن شاء الله......................شرط علق عليه أبو بكر تنفيذ الدستور

ما أطعت الله ورسوله...........شرط علق عليه طاعة المحكوم للحاكم.

الألفاظ :

(إن أحسنت فأعينوني /وإن أسأت فقوموني) ....تعبيران يوحيان بان لكل واجب حق فمن يؤدي واجبه وهو الإحسان له على الناس حق المعونة

لست بخيركم.......توحي بالتواضع. قوم نكرة ..........للعموم.

تشيع الفاحشة ...........توحي بانتشار الفساد.

أريح......................توحي بالهدوء والسكينة واثر العدل في استقرار الأمور.

(إن شاء الله).............يوحي بالأيمان العميق لأبي بكر.

ضرهم الله بالذل .........توحي بالهلاك المحقق لمن ترك الجهاد.

الألوان البيانية

الضعيف فيكم قوي عندي ...............والقوي فيكم ضعيف عندي.......

كناية عن المساواة بين الناس.

أريح عليه حقه...........استعارة مكنية حيث صور الحق الضائع بإنسان متعب لا

يرتاح إلا إذا عاد لصاحبه وسر جمالها التشخيص.

آخذ الحق منه...........استعارة مكنية حيث صور الحق بأنه شيء مادي يؤخذ

وسر جمالها التجسيم.

ضربهم الله بالذل.........استعارة مكنية حيث صور الذل بأنه سلاح يضرب به الله

الذين يتخلون عن الجهاد وسر جمالها التجسيم.

الصدق أمانَة والكذب خيانة....تشبيهان بليغان وسر جماليهما التوضيح

المحسنات البديعية :

السجع في...........(وليت عليكم/ولست بخيركم)

(الصدق أمانَة /والكذب خيانة) وفيها ازدواج

المقابلة......(إن أحسنت فأعينوني /و إن أسأت فقوموني (

(الصدق أمانَة /والكذب خيانة)

(الضعيف فيكم قوي عندي .... والقوي فيكم ضعيف عندي..)

( أطيعوني ما أطَعت الله ورسولَه/ فإن عصيت الله ورسولهَ فلا طاعةَ لي عليكم)

الطباق...............(الكذب/الصدق) (أمانة/خيانة) (أحسنت/أسأت)

(أطعت/عصيت) (القوي/الضعيف)







اثر الإسلام في الخطبة:

1-ظهور روح الإسلام في الخطبة من العدل والمساواة والجهاد والبعد عن الفاحشة 2-التأثر بالألفاظ القرآنية مثل(الصدق/والأمانة/والحق / في سبيل الله/ الجهاد )

3-التأثر بالحديث النبوي الشريف:

فقد أخذ الخطيب قوله (فان عصيت الله فلا طاعة لي عليكم)

من قول الرسول (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق) 4-التأثر بالقرآن الكريم :

فالخطيب حينما قال(إن شاء الله) كان يعمل بقوال الله تعالى.....

(ولا تقولن لشيء أني فاعل ذلك غدا إلا إن يشاء الله.... )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصوص اولى ثانوى2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النصوص اولى ثانوى5
» النصوص اولى ثانوى1
» النصوص اولى ثانوى3
» النصوص اولى ثانوى4
» النحو اولى ثانوى 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: المنتديات التعليمية :: الصف الاول الثانوى :: التيرم الاول :: اللغه العربية-
انتقل الى: