اسامه جاد مشرف سوبر
عدد الرسائل : 3356 العمر : 53 العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا نقاط : 13749 تاريخ التسجيل : 14/02/2009
| موضوع: النصوص اولى ثانوى3 الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 9:04 pm | |
| رسالة عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري رضي الله عنهما بسم الله الرحمن الرحيم: **((مِن عَبدِ الله ((عُمَر)) أميرِ المؤمنين إلى (عبدِ الله بن قَيس). سلامٌ عليكَ....(أما بعدُ) فإنَ القضاءَ فريضةٌ مُحكَمَةٌ ,وسُنَةٌ مُتَبَعَةٌ,فافهم إذا أُوليَ إليكَ . فإنهُ لا ينفعُ تكلـُّم بحقٍ لا نفاذَ له.***آسِ بينَ الناس في وجْهِكَ وعَدْلِكَ ومجلِسَكَ ؛ حتى لا يطمعُ شريفٌ في حَيْفِكَ ,ولا ييئسُ ضعيفٌ من عدلك.البينةٌ على مَنْ ادعى ,واليمين على من أنكر,والصلحُ جائز بين المسلمين إلا صلحاً أحل حراماً أو حرم حلالاً ***لا يمنعُك قضاءُ قضيتُه اليومَ فراجعتَ نفسَكَ فيه,وهُدِيتَ فيه لرُشدكَ أنْ تَرجِع إلى الحقِ ؛فإنَّ الحقَ قديمٌ ومراجعةُ الحقِ خيرٌ مِنَ التمادي في الباطل.***الفهمُ الفهمُ فيما يتلجلجُ في صدركَ مِمَا ليس في كتابٍ ولا سُنةٍ,ثم اعرفِ الأشْبَاهَ والأمثالَ ,ثم قِسِ الأمورَ عندَ ذلك, واعتمد أقربُها إلى كتابِ الله,وأشبهُهَا بالحقِ.))الخطيب: هو عمر بن الخطاب ولد بمكة بعد الرسول بثلاث عشرة سنة , ولاه أبي بكر الخلافة بعد استشارة الصحابة خوفا من اختلاف الآراء في تلك الظروف التي كانت فيا الدولة من حرب الروم والفرس وهو الذي اختار للمسلمين التاريخ الهجري ولقبه الرسول بالفاروق لان الله عوز به الإسلام ولتفريقه بين الحق والباطل وقتله أبو لؤلؤة الأسود المجوسي وهو يصلي الفجر في مسجد الرسول.جو النص: أسس عُمر الدواوين ونظم القضاء , حتى وضع له أسسا ونظما ودستورا يحترمه ,لأنه وسيلة العدل بين الناس .وفي هذه الرسالة يبين لأبي موسى كيفية معاملة الناس والقضاء بينهم بالعدل. الشرح :يبدأ عمر بذكر اسم الله تبركا لأن كل عمل لا يبدأ باسم الله ناقص ,ثم يذكر اسمه واسم المرسل إليه ثم وجه إليه التحية وفصل بين المقدمة و الموضوع .ويبين أهمية القضاء للحفاظ على الحقوق ,ويحثه على تنفيذ أحكامه حتى لا تفقد قيمتها , فلا فائدة من حكم لا ينفذ. كما أنه أوصاه بعدة مبادئ قضائية هامة ومنها:الفهم الدقيق لرسالة القاضي فهي فرض من الله لابد من الاعتزاز بها والعمل على رفعتها وتشريفها. المساواة بين الخصوم في كل شيء حتى النظرة والمجلس والعدل, فلا مجاملة لأحدهما على الآخر, ويبين سبب ذلك حتى لا ييئس من عدلك الضعيف ولا يطمع في ظلمك القوى.مطالبة المدعى بالدليل كالشهود والوثائق التي تثبت حقه,فإن تعذر ذلك طالب القاضي المدعي عليه بالقسم واليمين إذا أنكر هذا الحق. يجوز الصلح بين المسلمين إذا كان في حدود الشرع لأن الصلح خير, ولا يجوز الصلح المخالف للشرع كالصلح مع السارق لأن ذلك يجعل السرقة حلالا وعقابه حراماالرجوع إلى الحق فضيلة وأفضل من التمادي في الباطل فإذا وجدت انك أخطأت في حكمك فارجع عنه واحكم بالحق الذي ظهر لك.الاهتمام بالقضايا التي ليس لها نص في كتاب الله أو سنة النبي والاجتهاد في فهمها وقياسها على ما شابهها من أحكام في القرآن والسنة والأخذ بالأقرب لأحكام الله وشرعه. الكلمة | معناها | الكلمة | معناها | القضاء
فريضة
محكمة
سنة
أولي إليك
نفاذ
آس
في وجهك
عدل
يطمع
شريف
| الحكم\ج\أقضية
أمر واجب\ج\فرائض
متقنة ومنظمة
طريقة ومنهج\ج\سنن× بدعة
أسند القضاء إليك
تنفيذ
سو بين الناس
في نظرتك
إنصاف \ج\ أعدال
يأمل
كل عظيم الشأن أو قوي
\ج\أشراف, شرفاء | حيفك
البينة
اليمين
أنكر
رشدك
التمادي
يتلجلج
كتاب
سنة
الأشباه
الأمثال
اعمد | ظلمك
الدليل ,كالشهود والوثائق...
القسم والحلف\ج\أيمان\أيْمُن
لم يعترف بم ادعاه خصمه×أقرّ
صوابك ×غيك وظلمك
الاستمرار
يدور ويتردد
القرآن
حديث شريف
الأمور المتشابه\م\شبه, شبيه
الأمور المتماثلة \م\مِثل
اقصد/ احكم بأقربها لكتاب الله |
الأساليب :أولا الإنشائي: افهم اعرف- قس اعمد...... أمر للنصح والإرشاد.آس بين الناس.....أمر للنصح والرشاد. لا يمنعك...........نهي للتحذير من التمادي في الباطل.ثانيا الخبري:إن القضاء فريضة....................أسلوب مؤكد بان.إنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له.........أسلوب مؤكد بان والنفي (لا) وفيها تعليل لما قبلهاالصلح جائز إلا صلحا احل حراما أو حرم حلالا.......أسلوب استثناء بالا. إن الحق قديم........................أسلوب مؤكد بأن.الفهم الفهم ..........أسلوب إنشائي معنا خبري لفظا (أسلوب إغراء) وأصله إلزم الفهم الألوان البيانية :صلحا احل حراما أو حرم حلالا......استعارة مكنية حيث صور الصلح قاضيا فاسدا وسر جماله التشخيص.لا يمنعك قضاء...................استعارة مكنية فقد صور القضاء إنسان يمنع من الصواب وسر جمالها التشخيص.ما يتلجلج في صدرك..............استعارة مكنية فقد صور الأفكار التي تخطر بباله أشياء مادية تدور وتتردد وسر جملها التجسيم.صدرك..........................مجاز مرسل علاقته المحلية فقد غبر بالمحل(الصدر) وأراد ما بداخله وهو القلب, وسر جماله الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.المحسنات البديعية :السجع والازدواج................. (فريضة محكمة /سنة متبعه) (لا يطمع شريف في حيفك /لا ييئس ضعيف من عدلك) (البينة على من ادعى/ اليمين على من أنكر)المقابلة .................. (لا يطمع شريف في حيفك /لا ييئس ضعيف من عدلك) (أحل حراما / حرم حلالا) (مراجعة الحق/ التمادي في الباطل)الطباق.................... (يطمع/ ييئس) (الشريف/ الضعيف) (يحفك /عدلك) (احل /حرم) (حلال /حرام) (الحق /الباطل) في وجهك وعدلك ومجلسك........تفصيل بعد إجمال.لا يمنعك قضاء قضيته اليوم.......المضارع للتجديد والاستمرار.بسم الله الرحمن الرحيم............إيجاز بحذف الفعل ابدأ.الفهم الفهم.........................إيجاز بحذف الفعل. اعرف الأشباه والأمثال ............إطناب بالترادف للتوكيد. الألفاظ:عبد الله.....توحي بتواضع عمر بن الخطاب. سلام عليك ...........مقدمة الرسالة.أما بعد.....فصل الخطاب. إذا .......شرطية لليقين.كتاب/ سنة.............نكرة للتعظيم. أدلي.......مبني للمجهول توحي بالعمومحق/ قضاء/ حرام/ وحلال/ صلح/ شريف/ ضعيف......نكرات للعموم والشمول.تعليق على النص:1-النص من الرسائل العامة2-الصور الخيالية قليلة نادرة, لان هدفها سرد مبادئ لتنظيم أحكام القضاءأهمية الرسالة:ترجع أهمية الرسالة إلى أنها:1- تنظم القضاء وتضع له دستوراً قائم على العدل.2-تقوم بإرساء أسس العدل والمساواة بين الناس.3-تذكير القاضي بالمبادئ التي يجب أن يسير عليها رغم علمه بها لتأكيدها في نفسه.أثر البيئة الإسلامية في الرسالة:1-التأثر بروح الإسلام؛من البدأ بالبسملة وظهور التواضع وإلقاء السلام. 2-سمو مبادئ الرسالة وهدفها ؛ من حفظ حقوق الناس العدل بينهم.3-الدقة في اختيار القاضي وتذكيره بمهامه حتى ولو كان عالم بها.4-اعتبار القياس من مصادر التشريع مما يجعل الإسلام متطورا ومناسب لكل عصر. جرير يهجو الفرزدق أعَــدَّ اللـهُ للــشُـعَــــرَاءِ مـِــنِّــي صَواعِقَ يُخْضِعُوْنَ لهَا الرِقَابَا قَرِنْتُ العَبْدَ عَبْدَ بَنِي (نُمَيْرٍ) مَـعَ القَيْـنَيْـنِ إذْ غُلِبَا و خَـابَا فَــلا صَلَّــى الإِلَــهُ عَلَى (نُــمَـــيْرٍ) ولا سُــقِيَـتْ قُبُورُهُمُ السَـحَابَا وَلَـوْ وُزِنَـتْ حُـلُومُ بَنِي (نُمَيْـرٍ) عَلَى المــــيْزَانِ مَا وَزَنَتْ ذُبَابَا هو جرير بن عطية بن الخطفي من قبيلة (يربوع)ولد في اليمامة (الرياض ألان) في خلافة عثمان بن عفانt,ونشأ فقيرا لكنه كان موهوب بالشعر الذي ورثه عن أبيه وجده ,وبسبب الصراع السياسي الذي كان في عصره اشتعلت عبقريته وصار من أكبر شعراء عصره ومدح الأمراء من خلال اتصاله بالحجاج بن يوسف ,وتوفي عام 110هـ. النص من النقائض التي يمتزج فيها التعصب القبلي بالفخر والهجاء , وفي هذا النوع من الشعر يقول الشاعر القصيدة مفتخرا ,ويرد عليه منافسه بقصيدة على نفس الوزن والقافية,وقد دارت بين جرير والفرزدق منافسات استمرت أربعين عاما واشتهرت هذه القصيدة ببيت يصم الفرزدق بالذل,حيث قال جرير: فغض الطرف إنك من نمير فلا كعبا بلغت ولا كلابا الكلمة | معناها | الكلمة | معناها | أعد
للشعراء
صواعق
يخضعون
الرقاب | أتاح وهيأ
المنافسين له مثل الفرزدق والأخطل والبعيث وغيرهم الذين بلغوا أربعين شاعرا
ج\صاعقة وهي النار التي تنزل من السماء في الرعد الشديد
يحنون رؤوسهم ويميلونها ذلا
الأعناق\ج\رقبة | لا سقت قبورهم
حلوم
قرنت
العبد
نمير
القينين | دعاء على بني نمير بان تحرم من رحمة الله
عقول\م\حلم
ربطت وجمعت
الفرزدق
فرع من تميم قبيلة الفرزدق
العبدين\م\قين والمقصود الأخطل والبعيث |
الشرح : يبدأ جرير بالافتخار بقوة شعره ,التي منحها الله له ,فهي كالصواعق التي تنزل على المنافسين له فتقهرهم وتشعرهم بالذل ,لعدم قدرتهم على مقاومة شعره.ثم ينتقل إلى هجاء الفرزدق, فهو كالعبد الذليل,ويقرنه بالشاعرين (الأخطل والبعيث) الذين غلبهم جميعا,فعجزوا عن مفاخرته وهجائه. ثم يدعوا على قبيلة الفرزدق (نمير) بعدم البركة في الدنيا وألا يرحمهم في الآخرة. ثم يعود لهجاء الفرزدق وقبيلته, فيصفهم بالسفاهة والطيش وقلة العقل ,فعقولهم لا تزن ولو ذبابة حقيرة.الأساليب : البيت الثالث ............فلا صلى الإله .........خبري لفظا إنشائي معنا للدعاء. بقية الأساليب خبرية لتقرير الافتخار للشاعر والهجاء للمنافسين.الألوان البيانية :صواعق...............استعارة تصريحية,حيث صور شعره بالصواعق الحارقة للمنافسين للتجسيمالعبد..................استعارة تصريجية ,حيث صور الفرزدق بالعبد للتوضيح (وكذلك القينين استعارة تصريحية فقد صور الأخطل والبعيث بالعبدين)يخضعون لها الرقابا........كناية عن صفة وهي الذل والضعف أمام شعره وهجاءه.قبورهم................... مجاز مرسل عن الموتى علاقته المحلية.السحابا.....................مجاز مرسل عن المطر علاقته السببية.البيت الثالث فلا صلى الإله ............كناية عن فساد الأعمال والبعد عن رحمة الله.ولو وزنت حلوم بني نمير ............استعارة مكنية حيث صور الحلوم بالشيء المادي الذي يمكن وزنه وسر جمالها التجسيمما وزنت ذبابا .......................كناية عن تفاهة القبيلة وخفة عقولها.الألفاظ:أعد الله...........توحي بالقوة, والاستعداد التام لمواجهة منافسيه والانتصار عليهم.الشعراء..........جمع للعموم والشمول.صواعق............توحي بقوة شعره وتأثيره على منافسيه.يخضعون ........توحي بذل منافسيه وضعفهم أمام شعره.العبد............توحي بتحقير الفرزدق.القينين.........توحي بتحقير الأخطل والبعيث.غلبا وخابا .......توحي بالهزيمة (عطف خابا على غلبا لأن الخيبة نتيجة للهزيمة)ذبابا............توحي بالحقارة والغباء والاشمئزاز من تفاهة القبيلة. نمير.............التكرار لتوكيد التحقير.المحسنات البديعية :غلبا..........مبنية للمجهول للعلم بالشاعر المنتصر وهو جرير والتركيز على الهزيمة. وزنت... ما وزنت...........طباق بالسلب. غرض النص : تنتمي القصيدة إلى شعر النقائض والذي يعتمد على الجمع بين الفخر والهجاء, والشاعر هنا يفتخر بنفسه فقط ,لأنه لم تكن له قبيلة يمكن الاعتزاز بها,ولذلك يهجو منافسه في شخصيته لأنه من قبيلة لها تاريخ قوي. أثر البيئة في النص :1-ظهور العصبية القبلية الجاهلية بعد أن قضى عليها الإسلام.2-رغبة الحكام في إبعاد الناس عن السياسة بالانشغال بالفخر والهجاء والتعصب القبلي. 3-التأثر بالإسلام في الألفاظ (اعد الله-صلى الإله),والابتعاد عن معانيه ومبادئه السامية من خلال ظهور التعصب والفخر والهجاء. ما الذي أخذه النقاد على جرير في البيت الأخير؟ عاب النقاد على جرير تكرار مادة(وزن) (وُزِنتْ,الميزان,وَزَنَتْ)مما نتج عنها الثقل اللفظي.لماذا لم يمزج جرير الهجاء مع الفخر بالأنساب ؟(لماذا لم يتعرض لقبيلة الفرزدق بالهجاء؟) لأنه لم تكن له قبيلة يمكن الاعتزاز بأمجادها , ولم تكن له ثروة ولا مال ,فقد نشأ فقيرا يرعى الغنم.(أما قبيلة الفرزدق فكان لها أصول قوية وأمجاد لا يمكن إنكارها) | |
|