منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نساء مؤمنات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13748
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

نساء مؤمنات Empty
مُساهمةموضوع: نساء مؤمنات   نساء مؤمنات I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 17, 2009 9:34 am

فى هذه الصفحه سوف نقدم سيره بعض النساء اللاتى هن كا الكواكب تهدى بنورها وسوف نعرض كل يوم واحده باذن الله ومن يعرف اى سيره واحده من الصحبيات او امهات المومنين فليكتب لنا جزاه الله كل خير حتا تهتدى فتيات عصرنا بهذا لانهم فقدن القدوه الصالحه وغرتهن الدعايات المغرضه والحضاره المزعومه لعلهن يجدن قبسا من نور يهدين الى طريق الاستقامه والسعاده والله الموفق والهادى الى سواء السبيل اول واحده هى ام البشر _السيده حواء _ خلق الله تبارك وتعالى سيدنا ادم بكلمه كن ولم تخلق السيده حواء كما خلق سيدنا ادم وانما خلقت من ضلع من اضلاعه مكا قال الله تعالى فى سوره الاعراف 189 وعلى ذلك فان اى خطاب لهما يكون مقصود به الاصل وليس الفرع وعليه فان الخطيئه الاولى التى وقعت منهما بالاكل من الشجره المحرمه وان كانا قد اشتركا فيها فان مسئوليه ادم اكبر من مسئوليه حواء بدليل قول الله تعالى فى سووره البقره 37 ولم يقل فتلقيا ولقد حاول اليهود القاء التبعه على السيده حواء باتهامها هى التى اغرته بالاكل بعد ان اغواها ابليس وما الى ذلك مما جعل الامر يستقر فى اذهان بعض الناس مما يقلل من شان المراه ويوحى بالحذروالتوجس وتوقع الشر منها المراه التى اوصى بها الله فى كتابه الكريم باعتبارها اما الى ما تتحمله من مشقه لايتحملها الرجل باى حال بقوله تعالى الاحقاف 15 ولقمان 14 وحين سال النبى صلى الله عليه وسلممن احد الصحابه اى الناس اولى ببرى يارسول الله قال امك قال ثم من قال امك قال ثم من قال امك قال ثم من قال ابوك والسيده حواء ام البشريه جميعا ويكون برها بان يبقا اسمها فى منزله عاليه رفيعه تتلائم مع هذه الام العظيمه ولا نقول انها السبب لان الله سبحانه وتعالى قال فى سوره طه 116 الى 120 اى ان ابليس حين تكلم ووسوس وسوس لادم ويوكد ذلك قوله تعالى سوره البقره 37 وكذلك قوله سوره طه 115 وهكذا نجد القران بين ايدينا يخلوا من اى دليل على ان السيده حواء هى التى اغوت سيدنا ادم او حتى شجعته على الاكل من الشجره المحرمه وعليه فانا نعتذر لامنا العظيمه ام البشر جميعا من تطاول بعض الجهلاء عليها ونستغفر الله تعالى لنا ولهم
اسيه بنت مزاحم كانت زوجه لرجل لم يكتف بملك ولا يدانيه ملك فزعم انه اله واستخف بقومه فاطعوه وعبدوه من دون الله كانت تعيش فى ظل مجد هذا الرجلوسؤدده يحيط بها الخدم والحشم ولجوارى والحرس وكانت تقيم فى قصور زوجها يفوق وصفها الخيال نعيم وجاه ومال وجمال وكنوز تتضائل لجوارها كنوز كسرى ومع ما كانت فيه الا انها غضت الطرف عن كل ذلك واتجهت الى الاله الحق رب السموات والارض هاتفه وتقول كما قال الله سبحانه وتعالى فى سوره التحريم 11 فلم تكن راضيه عن افعال زوجها من عل وتكبر وفساد فى الارض وتعذيب لبنى اسرئيل وتقتيل اولادهم الا انها كانت تحسن معاشرته وتخفى ايمانها بالله عنه ولقد كان من فضل الله عليها ان اصطفاها لتكون ام لموسى عليه السلام فما ان وقعت عيناها عليه حتى قالت لزوجها كما قال الله تعالى فى سوره القصص _9_بل واصطفاها الله تبارك وتعالى لتكون زوجه لسيد الاولين والاخرين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلمفى الجنه وهى واحده من اربع نساء فى الوجود كله من لدن ادم حتى تقوم الساعه هن سيدات نساء العالمين اسيه بنت مزاحم ومريم بنت عمران وخديجه بنت خويلد وفاطمه بنت محمد هذا وقد مضى هذه القصه الالف السنين تنعم السيده اسيه بالروح والريحان ويعذب فرعون فالدني عنرها قصير وزادها قليل وخطرها حقير وما عند الله خير وابقى وجزاكم الله كل خير وباذن الله سوف تكون القصه التليه هى للعذراء البتول ارجوا منكم من يعرف اى شى يكتبه وربنا يجعله فى ميزان حسناته
قصة العذراء البتول
نسال الله ان يجمعنا بها وبسائر امهات المؤمنين في الجنة . انه ولي ذلك والقادر عليه



يقول الله تبارك و تعالى في القرءان الكريم:{ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً}، و يقول ربنا عز من قائل:
{ مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ}، السيدة مريم عليها السلام أم النبي عيسى المسيح هي أفضل نساء العالمين و هي إمرأة جليلة عفيفة طاهرة صبرت على أذى قومها و كانت تقية عارفة بالله تعالى فقد أكرمها الله عز و جل بكرامات ظاهرة و اصطفاها من بين جميع النساء لتكون أماً لنبيه عيسى المسيح عليه الصلاة و السلام دون أن يكون لها زوج أو يمسها بشر و السيدة الجليلة مريم عليها السلام هي أفضل نساء العالمين بنص القرءان الكريم و الحديث النبوي الشريف فقد قال الله عز و جل في محكم تنزيله:{ وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ}، فقوله تعالى؛ اصطفاك؛ أي اختارك و اجتباك و فضلك. قال النبي عليه الصلاة و السلام:" و خير النساء مريم بنت عمران ثم فاطمة بنت محمد ثم خديجة بنت خويلد ثم ءاسية بنت مزاحم" رواه الحافظ ابن عبد البر. فهذا الحديث الشريف فيه نص على أفضلية السيدة مريم عليها السلام على سائر نساء العالمين ثم يليها في الأفضلية فاطمة بنت محمد صلى الله عليه و سلم ثم خديجة بنت خويلد زوج النبي عليه السلام ثم ءاسية بنت مزاحم ثم يلي هؤلاء النساء في الأفضلية عائشة بنت أبي بكر زوج النبي صلى الله عليه و سلم كما قال بذلك العلماء.

و أما ولادة السيدة مريم عليها السلام و نشأتها فقد كانت أمها و اسمها حنة و هي امرأة عمران لا تلد فرأت ذات يوم طيراً يزق فرخه فتحركت فيها عاطفة الأمومة و طلبت من الله عز و جل أن يرزقها ولداً صالحاً و نزرت أن تجعله خادماً في بيت المقدس لأنها كانت تظن أنه سيكون ذكراً و لأن الذكر عادة يصلح للإستمرار على خدمة بيت المقدس موضع العبادة و لا يلحقه عيب بذلك و لكن الله تبارك و تعالى شاء لحنة امرأة عمران أن تحمل بأنثى تكون سيدة نساء العالمين و أماً لنبي من أولي العزم من الرسل و هو عيسى المسيح عليه الصلاة و السلام، و لما ولدت امرأة عمران مولودتها الجديدة أسمتها مريم و تولاها الله سبحانه و تعالى برحمته و عنايته و شاء الله عز و جل لنبيه زكريا عليه السلام، و كان زوج أخت مريم، أن يتكفلها دون غيره من الرجال. فكان زكريا عليه السلام يعلمها تعاليم دين الإسلام و الأخلاق الحسنة و ينشئها على الأخلاق الفاضلة، فنشأت مريم عليها السلام صالحة عفيفة طاهرة من الذنوب و المعاصي عارفة بالله عز و جل و تقية و ولية تداوم على طاعة ربها عز وجل ءاناء الليل و أطراف النهار فأكرمها الله سبحانه بالكرامات الظاهرة التي كانت ءايات عجيبة دالة على عظيم قدرة الله سبحانه و تعالى، فقد كان نبي الله زكريا عليه السلام يرى عندها في المحراب و بعد أن يغلق عليها أبواب المسجد كان يرى فاكهة الصيف في الشتاء و فاكهة الشتاء في الصيف كرامة لها من الله عز وجل يقول الله تعالى:{ فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.

ثم ان الله عز و جل قدر في الأزل أن يوجد نبيه عيسى عليه السلام من غير أب و كان هذا أمراً محكوماً به سابقاً في علم الله كونه فتنفذت مشيئته تعالى و كان و تحقق ما شاء الله و قدر في الأزل يقول الله تعالى:{ إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ }، و يقول ربنا عز من قائل:{ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ }، و المعنى أن ما شاءه الله تعالى و قدره في الأزل فإنه يكون و يوجد بلا تأخر و لا ممانعة له من أحد و هذا ما حصل في أمر عيسى المسيح عليه السلام فذات يوم تنحت السيدة الجليلة مريم عليها السلام عن الناس و اعتزلت من أهلها لتقضي أمراً ما فخرجت إلى شرق المحراب الشريف الذي كانت تعبد الله عز و جل فيه حتى صارت بمكان يلي المشرق و كانت الشمس المشرقة قد أرسلت عليها أشعتها فأظلتها حتى لم يعد يراها أحد من الخلق و في تلك اللحظات التي كانت فيها مريم عليها السلام تقضي حاجتها متوكلة على الله عز و جل أرسل الله سبحانه و تعالى إليها أمين الوحي جبريل عليه السلام و كان متشكلاً فظنته مريم عليها السلام إنساناً و خافت أن يتعرض لها بسوء و أذى فقالت له " إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقياً "، أي إذا كنت تقياً فلا تتعرض لي بسوء فطمأنها جبريل عليه السلام و أخبرها أن الله تعالى أرسله إليها ليهبها ولداً صالحاً طاهراً من الذنوب و هنا قالت له مريم عليها السلام على سبيل التعجب و الإستعلام " أنى يكون لي غلام و لم يقربني زوج و لم أكن فاجرة زانية"، فأجابها ملك الوحي جبريل عليه السلام:" هكذا قال ربك، إن خلق ولد من غير أب هين عليه و ليجعله علامة للناس و دلالة على عظيم قدرته سبحانه و تعالى و ليجعله رحمة و نعمة لمن اتبعه و صدقه و ءامن به و كان خلقه أمراً محكوماً شاءه الله تبارك و تعالى و قدره فلا يرد و لا يبدل"، و كان أمين الوحي جبريل عليه السلام لما جاء مريم عليها السلام حاملاً روح نبي الله عيسى المسيح المشرف المكرم فنفخه في جيب درعها و كان مشقوقاً من قدامها فدخلت النفخة في صدرها فحملت من وقتها بقدرة الله و مشيئته بعيسى عليه السلام و تنفذت مشيئة الله تعالى في مريم عليها السلام كما شاء ربنا تبارك و تعالى و قدر في الأزل يقول الله عز و جل:{ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ}. و استمر حمل مريم عليها السلام بعيسى المسيح كحمل بقية النساء بعدد من الأشهر ثم تنحت مريم عليها السلام بحملها إلى مكان بعيد عن الناس خوفاً من أن يعيرها الناس بولادتها من غير زوج و بعد أن صار بعض الناس من قومها يطعنون بعفتها و شرفها و يطعنون في نبي الله زكريا عليه السلام الذي كان يكفلها و يشرف على تربيتها و تعليمها أحكام دين الإسلام حتى تضايقت مريم عليها السلام من كلامهم تضايقاً شديداً فصبرت على مصيبتها صبراً جميلاً و لما حان لمريم عليها السلام وقت وضع حملها الجديد جاءها المخاض و هو وجع الولادة الذي تجده النساء عند الوضع فألجأها هذا الألم إلى ساق نخلة يابسة فأسندت ظهرها إلى جذع تلك النخلة و قد اشتد همها و كربها و قالت:" يا ليتني مت قبل هذا الأمر و قبل هذا اليوم و لم أكن شيئاً "، و هنا جاءها الفرج و اليسر بعد العسر فقد جاءها الملك جبريل عليه السلام أمين الوحي بأمر من الله تعالى فطمأنها و نادها من مكان منخفض من المكان الذي كانت فيه " ألا تحزني "، و كان الحزن قد انتاب مريم عليها السلام بسبب أنها ولدت من غير زوج و بسبب جدب المكان الذي وضعت فيه مولودها الجديد عيسى المسيح عليه الصلاة و السلام فطمأنها جبريل عليه السلام و بشرها بأن الله عز وجل قد أجرى تحتها نهراً صغيراً عذباً فراتاً و أنه يطلب منها أن تهز جذع النخلة ليتساقط عليها الرطب الجني و أن تأكل و تشرب مما رزقها الله عز و جل و أن تقر عينها و تفرح بمولودها الجميل عيسى عليه السلام و أن تقول لمن رءاها و سألها عن ولدها إنها نذرت للرحمن أن لا تكلم أحداً؟

و بعد أن ولدت السيدة الجليلة مريم عليها السلام مولودها الجميل عيسى صلى الله عليه و سلم انطلقت به إلى قومها و كان قومها قد انطلقوا يطلبونها و يبحثون عنها فلما رأتهم من بعيد حملت ولدها عيسى عليه السلام و ضمته بين ذراعيها برأفة و حنان ثم أتتهم به و هي تحمله و كان ذلك بعد أربعين يوماً من ولادتها له فتلقتهم به و هي تحمله و قلبها كله ثقة و توكل على الله عز و جل و حين كلمها قومها في شأن مولودها الجديد أشارت السيدة مريم عليها السلام إلى ولدها عيسى المسيح أن كلموه فتعجبوا من ذلك و قالوا لها مندهشين " من يكن في المهد صبياً كيف نكلمه " فأنطقه الله تبارك و تعالى الذي أنطق كل شىء أنطقه الله تعالى فقال لهم بلسان فصيح:" إني عبد الله ءاتاني الكتاب و جعلني نبياً و جعلني مباركاً أينما كنت و أوصاني بالصلاة و الزكاة ما دمت حياً و براً بوالدتي و لم يجعلني جباراً شقياً و السلام علي يوم ولدت و يوم أموت و يوم أبعث حياً "، أنطقه الله عز و جل ليخفف عن أمه مريم عليها السلام الوطأة، فهذه صورة مشرقة عن قصة السيدة الجليلة مريم عليها السلام مع ابنها عيسى المسيح صلى الله عليه و سلم تلك المرأة الصالحة التقية الصديقة العارفة بالله سبحانه و تعالى و التي انقطعت لعبادة ربها و خالقها عز و جل و كانت خير مثال للمرأة التقية التي تحملت المصائب من قومها بنفس راضية مرضية غير معترضة على ربها حتى نالت هذه المنزلة عند خالقها فكانت سيدة نساء العالمين لذلك ذكرها الله تعالى بإسمها في القرءان الكريم من بين النساء و أثنى عليها الثناء الحسن يقول الله تعالى في القرءان الكريم:{ وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ}، و يقول الله تعالى أيضاً في الثناء على السيدة مريم:{ مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ}

فكم هو حري بالنساء في كل زمان و مكان و على مر الدهور و الأجيال أن يقتدين بالسيدة الجليلة مريم عليها السلام و يتخذنها قدوة حسنة في حياتهن و سلوكهن ليكتسبن المعالي و الدرجات العالية و ليحُزن رضى خالقهن سبحانه و تعالى و نسأل الله تبارك و تعالى أن يرحمنا برحمته الواسعة و يرزقنا حسن الختام بجاه النبي محمد صلى الله عليه و سلم و ءاخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

السيده خديجه بنت خويلد (بشرى جبريل عليه السلام ) كانت السيده خديجه عربيه قريشيه من اوسط نساء قريش نسبا واعظمهن شرفا واكثرهن مالا وكانت متزوجه من همد بن النباس وبعد وفاته تزوجها عتيق بن عائذاو بن عابد وبوفاه الزوج الثانى اصبحت السيده خديجه ايما وكانت تاجره تستاجر الرجال فتضاربهم على شى من مالها بان تمنحهم اجرا مقابل الاتجار فى مالهافارسلت الى محمد بن عب الله الصادق الامين الشريف القراشى تستاجره فى مالها وسار فى تجترتها الى الشام وارسلت معه غلامها ميسره يخدمه ويكون لها عينا عليه وعند عودته صلى الله عليع وسلم ارسل ميسره يسبقه اليها مبشرا بعوده تجارتها سالمه رابحه فلما سالته عنه اجاب انه لم يصادف فى معملاته صادقا كهذا الصادقاو امينا كهذا الامينواضاف ميسره ملحوظه له انه كان يظلل بالغمام حيثما حل او ارتحلوانتظرته السيده خديجه مقدمه واستقبلته وما ان تحاسبا حتى تخطبه لنفسهافلما عرض الامر على اعمامه دخل السرور الى قلوبهموتزوجها وعاش النبى معها كانسان عادى قبل الرساله خمسه عشر عاماحتا جائته الرساله وهو فى سن الاربعينوحين جائته الرساله وفجاه الوحى وهو يتعبد فى الغار عاد الى بيته يرتجف ويقول زملونى زملونى استقبلته وهدئته وقائله له والله لن يخزيك الله ابدا فانك تصدق الحديث وتصل الرحم وتقرى الضيف وتكسب المعدوم وتعين نؤائب الدهروكانت السيده خديجه اول من اسلم وقد اوتيت الحكمه مالميؤت الرجالثم انجبت من الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثه ام كلثوم وزينب ورقيه وفاطمه والقاسم وعبد اللهوكانت قريش توذى النبى رغم وجود السيده خديجه وكانت هى تسرى عنه وتثبته وتخفف عنه وجاء اجل السيده خديجه بعد موت ابى طالب بايام حيث ماتت قبل الهجره بثلاث اعوام وسمى العام الذى توفت فيه بعام الحزن فقد حزن النبى عليها حزنا شديدا ولما مرضت مرض الموت دخل عليها النبى وقال لها ( بالكره منى ما اثنى عليك يا خديجه وقد يجعل اللع فى الكره خيرا كثيرا اما علمت يا خديجه ان الله زوجنى معك فى الجنه مريم بنت عمران واسيه امره فرعون فقالت وقد فعل ذلك يارسول الله قال نعم قالت بالرفاء والبنين وبشرها رسول الله صلى الله عليه وسلم ببيت فى الجنه من قصب ولاصخب فيه ولا نصب ) وماتت عن خمسه وستين عاما ودفنت بمكه فى الحجون والسيده خديجه هى ام الزريه التى انجبها الرسول صلى الله عليه وسلم فهى ام للسيده فاطمه والتى جائت منها الزريه الى يوم الدين وماتت قبل ان تفرض الصلاه رضى الله عنها وارضاها الهم اجمعنا معها فى جنه الفردوس يارب العالمين وشكرا يا اخواتى لكم ومن يرغب عن كتابه اى واحده من امهات المومنين او الصحبيات له جزيل الشكر وجعله الله فى ميزان حسناتكم اجمعنا الله واياكم فى الفردوس الله وهذا العمل نبغى بيه وجه الله سبحانه وتعالى والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13748
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

نساء مؤمنات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نساء مؤمنات   نساء مؤمنات I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 17, 2009 9:35 am

السيده خديجه بنت خويلد (بشرى جبريل عليه السلام ) كانت السيده خديجه عربيه قريشيه من اوسط نساء قريش نسبا واعظمهن شرفا واكثرهن مالا وكانت متزوجه من همد بن النباس وبعد وفاته تزوجها عتيق بن عائذاو بن عابد وبوفاه الزوج الثانى اصبحت السيده خديجه ايما وكانت تاجره تستاجر الرجال فتضاربهم على شى من مالها بان تمنحهم اجرا مقابل الاتجار فى مالهافارسلت الى محمد بن عب الله الصادق الامين الشريف القراشى تستاجره فى مالها وسار فى تجترتها الى الشام وارسلت معه غلامها ميسره يخدمه ويكون لها عينا عليه وعند عودته صلى الله عليع وسلم ارسل ميسره يسبقه اليها مبشرا بعوده تجارتها سالمه رابحه فلما سالته عنه اجاب انه لم يصادف فى معملاته صادقا كهذا الصادقاو امينا كهذا الامينواضاف ميسره ملحوظه له انه كان يظلل بالغمام حيثما حل او ارتحلوانتظرته السيده خديجه مقدمه واستقبلته وما ان تحاسبا حتى تخطبه لنفسهافلما عرض الامر على اعمامه دخل السرور الى قلوبهموتزوجها وعاش النبى معها كانسان عادى قبل الرساله خمسه عشر عاماحتا جائته الرساله وهو فى سن الاربعينوحين جائته الرساله وفجاه الوحى وهو يتعبد فى الغار عاد الى بيته يرتجف ويقول زملونى زملونى استقبلته وهدئته وقائله له والله لن يخزيك الله ابدا فانك تصدق الحديث وتصل الرحم وتقرى الضيف وتكسب المعدوم وتعين نؤائب الدهروكانت السيده خديجه اول من اسلم وقد اوتيت الحكمه مالميؤت الرجالثم انجبت من الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثه ام كلثوم وزينب ورقيه وفاطمه والقاسم وعبد اللهوكانت قريش توذى النبى رغم وجود السيده خديجه وكانت هى تسرى عنه وتثبته وتخفف عنه وجاء اجل السيده خديجه بعد موت ابى طالب بايام حيث ماتت قبل الهجره بثلاث اعوام وسمى العام الذى توفت فيه بعام الحزن فقد حزن النبى عليها حزنا شديدا ولما مرضت مرض الموت دخل عليها النبى وقال لها ( بالكره منى ما اثنى عليك يا خديجه وقد يجعل اللع فى الكره خيرا كثيرا اما علمت يا خديجه ان الله زوجنى معك فى الجنه مريم بنت عمران واسيه امره فرعون فقالت وقد فعل ذلك يارسول الله قال نعم قالت بالرفاء والبنين وبشرها رسول الله صلى الله عليه وسلم ببيت فى الجنه من قصب ولاصخب فيه ولا نصب ) وماتت عن خمسه وستين عاما ودفنت بمكه فى الحجون والسيده خديجه هى ام الزريه التى انجبها الرسول صلى الله عليه وسلم فهى ام للسيده فاطمه والتى جائت منها الزريه الى يوم الدين وماتت قبل ان تفرض الصلاه رضى الله عنها وارضاها الهم اجمعنا معها فى جنه الفردوس يارب العالمين وشكرا يا اخواتى لكم ومن يرغب عن كتابه اى واحده من امهات المومنين او الصحبيات له جزيل الشكر وجعله الله فى ميزان حسناتكم اجمعنا الله واياكم فى الفردوس الله وهذا العمل نبغى بيه وجه الله سبحانه وتعالى والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
السيدة عائشه حبيبة رسول الله

عائشة.. رضي الله عنها.. ام المؤمنين بنت خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ابي بكر عبد الله بن ابي قحافة، زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، وافقه نساء الامة على الاطلاق.... فلا يوجد في امة محمدعليه الصلاة والسلام بل ولا في النساء مطلقاً امرأة اعلم منها...


ولدت في السنه الخامسه من البعثه خطبها النبي وهي بنت ست سنين وتزوجها وهي بنت تسع وكان ذلك في السنه الثانيه للهجره
وعندما توفي النبي كان عمرها ثمانية عشر عاما...
وهي الزوجة الوحيده التي تزوجها النبي بكرا ...

في حديث للبخاري في باب النكاح
عن عائشة رضي الله عنها قالت قلت يا رسول الله أرأيت لو نزلت واديا وفيه شجرة قد أكل منها ووجدت شجرا لم يؤكل منها في أيها كنت ترتع بعيرك قال في الذي لم يرتع منها تعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكرا غيرها...

وقد ورد في السيره أن الرسول تزوجها بأمر من الله كانت في الرؤيا ...ومن المعلوم أن رؤيا الانبياء حق
ورد في البخاري في المناقب

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها أريتك في المنام مرتين أرى أنك في سرقة من حرير ويقول هذه امرأتك فاكشف عنها فإذا هي أنت فأقول إن يك هذا من عند الله يمضه

مواقف من حياتها

كان رسول الله من حبه لها يداعبها ويمازهحا وورد أنه ذات مره سابقها في وقت الحرب فطلب من الجيش التقدم لينفرد بأم المؤمنين عائشة ليسابقها ويعيش معها ذكرى الحب في جو أراد لها المغرضون أن تعيش جو الحرب وأن تتلطخ به الدماء.
لا ينسى أنه الزوج المحب في وقت الذي هو رجل الحرب.

روى الامام أحمدفي مسنده
عن عائشة قالت خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال لي تعالي حتى أسابقك فسابقته فسبقته فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت ونسيت خرجت معه في بعض أسفاره فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال تعالي حتى أسابقك فسابقته فسبقني فجعل يضحك وهو يقول هذه بتلك


ومما يدل على محبته لها وأنها كانت احب نساءه إليه ما رواه البخاري في أن الناس كانوا عندما يهدون النبي شيئا كانوا يفعلون ذلك ويتعمدون أن يكون(( النبي )) عند عائشه رضي الله عنها

في البخاري
حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب حدثنا حماد حدثنا هشام عن أبيه قال كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة قالت عائشة فاجتمع صواحبي إلى أم سلمة فقلن يا أم سلمة والله إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة وإنا نريد الخير كما تريده عائشة فمري رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأمر الناس أن يهدوا إليه حيث ما كان أو حيث ما دار قالت فذكرت ذلك أم سلمة للنبي صلى الله عليه وسلم قالت فأعرض عني فلما عاد إلي ذكرت له ذاك فأعرض عني فلما كان في الثالثة ذكرت له فقال يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها


وهذا يدل على عظم محبته لها ...بل وأكثر من ذلك
يدل الحديث الأتي أن عائشه هي أحب الناس إليه على الاطلاق
ورد في البخاري
عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك قال عائشة فقلت من الرجال فقال أبوها قلت ثم من قال ثم عمر بن الخطاب فعد رجالا
وهي من النساء اللواتي لن تتكرر ...فقد ثبت في الصحيح

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام
البخاري

حتى أنه لمكانتها عند النبي عليه الصلاة والسلام سلم عليها جبريل
وقد ورد في صحيح بخاري في المناقب
إن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما يا عائش هذا جبريل يقرئك السلام فقلت وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ترى ما لا أرى تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم
وورد في سنن الترمذي في كتاب المناقب باب فضل عائشه

ابن أبي مليكة عن عائشة أن جبريل جاء بصورتها في خرقة حرير خضراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن هذه زوجتك في الدنيا والآخرة

وشهد بفضلها الكثير من الصحابه فقد ورد في البخاري في التيمم

حدثنا عن عائشة رضي الله عنها أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناسا من أصحابه في طلبها فأدركتهم الصلاة فصلوا بغير وضوء فلما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم شكوا ذلك إليه فنزلت آية التيمم فقال أسيد بن حضير جزاك الله خيرا فوالله ما نزل بك أمر قط إلا جعل الله لك منه مخرجا وجعل للمسلمين فيه بركة
وورد في الترمذي أيضا
أبي إسحق عن عمرو بن غالب أن رجلا نال من عائشة عند عمار بن ياسر فقال أغرب مقبوحا منبوحا أتؤذي حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ....

قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح

ومن فضلها ومكانتها وحب الرسول لها كان قبل وفاته ب 3 أيام قد بدأ الوجع يشتد عليه وكان في بيت السيده ميمونه ، فقال : ( اجمعوا زوجاتي ) ، فجمعت الزوجات ، فقال النبي : ( أتأذنون لي أن أمرض في بيت عائشه ؟ ) فقلن : أذن لك يا رسول الله فأراد أن يقوم فما استطاع فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس فحملا النبي وخرجوا به من حجرة السيده ميمونه الي حجرة السيده عائشه

وقبل وفاته عليه الصلاة والسلام دخل عليه أحد الصحابة وكان معه سواك فطلبه النبي فتقول السيده عائشه....

عن عائشة رضي الله عنها قالت دخل عبد الرحمن بن أبي بكر ومعه سواك يستن به فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له أعطني هذا السواك يا عبد الرحمن فأعطانيه فقصمته ثم مضغته فأعطيته رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستن به وهو مستسند إلى صدري البخاري

وورد أيضا أنها قالت في ذلك : كان آخر شئ دخل جوف النبي صلى الله عليه وسلم هو ريقي ، فكان من فضل الله علي أن جمع بين ريقي وريق النبي قبل أن يموت .

قبض عليه الصلاة والسلام وهو واضع رأسه على صدرها .....


وفي البخاري
قالت عائشة رضي الله عنها توفي النبي صلى الله عليه وسلم في بيتي وفي نوبتي وبين سحري ونحري وجمع الله بين ريقي وريقه قالت دخل عبد الرحمن بسواك فضعف النبي صلى الله عليه وسلم عنه فأخذته فمضغته ثم سننته به

تحكي (رضي الله عنها) عن ذلك فتقول ((فضلت على نساء الرسول بعشر ولا فخر: كنت أحب نسائه إليه، وكان أبي أحب رجاله إليه، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع (أي دخل بي)، ونزل عذري من السماء (المقصود حادثة الإفك)،واستأذن النبي r نساءه في مرضه قائلاً: إني لا أقوى على التردد عليكن،فأذنّ لي أن أبقى عند بعضكن، فقالت أم سلمة: قد عرفنا من تريد، تريد عائشة، قد أذنا لك، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي، فقد استاك بسواكي، وقبض بين حجري و نحري، ودفن في بيتي))

أما حادثة الافك اللتي ذكرت في كلامها فقد ورد في الصحيحين بخاري ومسلم وهو حديث طويل فهي باختصار

ان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اراد سفرا اقرع بين نسائه فلما اراد التوجه لغزوة بني المصطلق خرجت على عائشه، فتوجهت معه، وجعل لها هودج... فلما كان اخر ليله من رجوعهم إلى المدينه تخلفت في طلب عقد كان لأختها أسماء، فحمل الهودج ظنا أنها فيه، لأنها كانت خفيفه كما أخبرت، فسارالقوم...ورجعت فلم تجدهم فمكثت مكانها منتظره أن يعلموا بفقدها فيعودوا ليأخذوها فغلبها النوم فمر بها (( صفوان بن المعطل )) وكان يعرفها قبل أية الحجاب فبرك ناقته وولاها ظهره وصار يذكر الله جهرا حتى استيقظت وحملها على الناقه ولحق بها النبي صلى الله عليه وسلم ضحوه فأشاع عبد الله بن ابي سلول - لعنه الله - الافك..
وفشا ذلك بين المنافقين وضعفاء المسلمين فلما أخُبرت عائشه بذلك تمرضت واستأذنت رسول الله أن تمرض في بيت أمها فأذن لها فلما فشى ذلك الكلام شق على النبي صلى الله عليه وسلم فجمع الصحابة وقال
(( يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغ أذاه في أهل بيتي ؟فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا ولقد ذكروا رجلا ما علمت عنه الا خير ))
فقال سعد بن معاذ سيد الاوس انا أعذرك منه إن كان من الاوس ضربت عنقه وإن كان من إخواننا من الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرك فقال سعد بن عباده سيد الخزرج كذبت لا تقدر على قتله فهم الاوس والخزرج بالاقتتال فأمرهم النبي بالترك والاعراض عن هذا الامر فأنزل الله العشر أيات من أول سورة النور يبرئ فيها السيده عائشه أولها قوله تعالى ((إن الذين جاؤ بالإفك ))
وبذلك ثبت برائتها في القرآن .......فقرأ النبي صلى الله عليه وسلم الايات عليها وعلى الصحابه ففرحوا .........

فصار كل من رماها بالزنا كافرا ..لتكذيبه القران
والايات وحدها تكفي كدليل على طهارة ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها فهل منا من يشك بكتاب الله؟؟؟

وكان ان قالت السيده عائشه في تبريء الله لها ما ورد في البخاري

عن عائشة قالت ولكني والله ما كنت أظن أن الله ينزل في براءتي وحيا يتلى ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر يتلى ولكني كنت أرجو أن يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم رؤيا يبرئني الله بها فأنزل الله تعالى ((إن الذين جاءوا بالإفك )) العشر الآيات


وكان من حيائها بعد وفاة النبي ما نقله لنا الامام أحمد في مسنده

فهي (رضي الله عنها) بعلمها ودرايتها ساهمت بتصحيح المفاهيم، والتوجيه لإتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من علمها الغزير، فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه.

تلكم هي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن عثمان، زوجة رسول الله وأفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن والحديث والفقه.
روت عن الرسول الكريم علماً كثيراً، وقد بلغ مسند عائشة رضي الله عنها الفين ومئتين وعشرة احاديث. وكانت رضي الله عنها افصح اهل زمانها وأحفظهم للحديث روى عنها الرواة من الرجال والنساء. وكان مسروق اذا روى عنها يقول: حدثتني الصديقة بنت الصديق البريئة المبرأة.
توفيت سنة سبع وخمسين. وقيل: سنة ثمان وخمسين للهجرة ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، وأمرت أن تدفن بالبقيع ليلاً، فدفنت وصلى عليها أبو هريرة ونزل قبرها خمسة: عبد الله وعروة ابناء الزبير والقاسم وعبد الله ابنا محمد بن ابي بكر وعبد الله بن عبد الرحمن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نساء مؤمنات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نساء مؤمنات 2
» نساء صدقن
» نساء ذكرهن دواء
» اغرب نساء العالم ............
» ميتة رفض سبع نساء تغسيلها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: الركن الدينى :: المكتبة الاسلامية-
انتقل الى: