اسامه جاد مشرف سوبر
عدد الرسائل : 3356 العمر : 53 العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا نقاط : 13747 تاريخ التسجيل : 14/02/2009
| موضوع: :: الاستياك على اللسان وأمام الناس :: الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 6:59 pm | |
| السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،، الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الاستياك على اللسان وأمام الناس من شرح عمدة الاحكام للشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله
عن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – قال : "أتيت النبي صلى الله عليه على آله وسلم وهو يستاك بِسِواك قال : وطرف السواك على لسانه ، وهو يقول : أُع أع ، والسِّـواك في فيه ، كأنه يتهوّع " في بعض النسخ زيادة [ رطب ] بعد " بِسِواك " . فيه مسائل :
1 = في رواية البخاري : فوجدته يستنّ بسواك بيده . وفي رواية مسلم : دخلتُ على النبي صلى الله عليه على آله وسلم وطرف السواك على لسانه .
من قوله : وهو يقول : أُع أع . إلى آخر الحديث تفرّد به البخاري .
2 = في الحديث قصة : قال أبو موسى : أقبلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعي رجلان من الأشعريين ، أحدهما عن يميني والآخر عن يساري ، فكلاهما سأل العمل ، والنبي صلى الله عليه وسلم يستاك .
فقال : ما تقول يا أبا موسى ؟ ، أو يا عبد الله بن قيس ؟ قال : فقلت : والذي بعثك بالحق ما أطلعاني على ما في أنفسهما ، وما شعرت أنهما يطلبان العمل .
قال : وكأني أنظر إلى سواكه تحت شفته ، وقد قَلَصَتْ فقال : لن – أوْ لا - نستعمل على عملنا من أراده ، ولكن اذهب أنت يا أبا موسى ، أو يا عبد الله بن قيس ، فبعثه على اليمن ، ثم أتبعه معاذ بن جبل ، فلما قدم عليه قال : انزل ، وألقى له وسادة ، وإذا رجل عنده موثق .
قال : ما هذا ؟ قال : هذا كان يهوديا فأسلم ، ثم راجع دينه دين السوء ، فتهوّد . قال : لا أجلس حتى يقتل . قضاء الله ورسوله . فقال : اجلس . نعم . قال : لا أجلس حتى يقتل . قضاء الله ورسوله – ثلاث مرات – فأُمِرَ به فقتل
ثم تذاكرا القيام من الليل ، فقال أحدهما ، معاذ : أما أنا فأنام وأقوم ، وأرجو في نومتي ما أرجو في قومتي . رواه البخاري ومسلم .
3 = أُع . أُع . بضم الهمزة ، وروي بفتحها ( أَع ) وضُبِطت : عأ . عأ و : إهـ . إهـ و : إخ . إخ
وكلها حكاية صوته صلى الله عليه على آله وسلم عند الاستياك لما جعل السواك على لسانه .
وهذا الصوت يصدر إذا بلغ السواك آخر اللسان وأول الحق .
قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله – : كأنه يتهوع : التهوّع التقيؤ ، أي كصوت المتقيئ على سبيل المبالغة ، ويستفاد منه مشروعية السواك على اللسان طولا ، أما الأسنان فالأحب فيها أن تكون عرضا ...
وفيه تأكيد السواك ، وأنه لا يختص بالأسنان ، وأنه من باب التنظيف والتطيب لا من باب إزالة القاذورات لكونه صلى الله عليه وسلم لم يَخْتَفِ به ، وبوّبوا عليه : استياك الإمام بحضرة رعيته . انتهى .
وهذا التبويب الذي أشار إليه ابن حجر رأيته في السنن الكبرى للنسائي . قال : هل يستاك الإمام بحضرة رعيته ؟ فيه رد على من كَرِه السِّـواك أمام الناس , وهذا الحديث يردّ على صاحب المقال
وكذلك حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – ، وهو الحديث التاسع عشر من أحاديث عُمدة ألأحكام, وتقدّم الكلام على أن إظهاره من إظهار السنة .
4 = لا يصح في الاستياك عرضاً حديث .
5 = كُنت قرأت نشرة طبية تؤكد أن أغلب روائح الفم من الأسنان واللسان . وهذا يؤكد على هذه المسألة ، وهي تنظيف اللسان ، وإمرار السواك عليه ، وأن الاستياك ليس مختصا بالأسنان .
والله أعلم . | |
|