منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع المراجعة النهائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13745
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

تابع المراجعة النهائية Empty
مُساهمةموضوع: تابع المراجعة النهائية   تابع المراجعة النهائية I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 8:37 pm

ثالثاً :


العملـيــــات المعـرفـيــــة

أسئلة الوحدة الثالثة





الموضوع الأول...........................................................( الإحســاس ).

س1: يعد الإحساس أبسط العمليات المعرفية. لماذا ؟................................................. ث ع 1995م

س2: ما المقصود بكل من العتبة الفارقة - العتبة القصوى............................................ ث ع1998م

س3: أكدت البحوث العلمية أن حواس الإنسان خمسة ( )............................ ث. ع 1995/2007م

س4:أستطاع العلماء توفير معلومات دقيقة لتحديد العتبات القصوى( )......................... ث ع2006م

س5: المقصود بمصطلح : العتبة المطلقة ................................................................ ث ع 2008م

الموضوع الثاني :..................................................... ( الانـتـبـــــــــاه ).

س6: يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للإنتباه على عدة عوامل أذكرها بمثال.......................................................................................... ث ع1996/2004/2007م

س7: اعرض لخمسة من العوامل الموضوعية الخارجية المؤثرة في الانتباه والتي يمكن الإستعانة بها في تصميم إعلان جيد.............................................................................................ث ع 2000م

س8: أكدت الأبحاث أننا نستطيع القيام بعدة أعمال أو الإنتباه لأكثر من مثير في وقت واحد، دلل علي ذلك مستعينا بالأمثلة؟.....................................................................................ث ع /20062002م

س9: وضح خصائص عملية الإنتباه ؟.................................................................................

الموضوع الثالث:.............................................................( الإدراك )

س10: من خلال دراستك لقوانين الإدراك ما القانون الدال على كل موقف إدراكى من المواقف الإدراكية التالية:

ا – إدراك الفرد لمثير أساسى له خصائص بارزة ومثيرات أخرى أقل بروزاً ؟

ب – ادرك الفرد لمثيرات غير كاملة على أنها كاملة وذلك بسد الفجوات ؟

ج – ادراك الفرد لمعنى المثير وفقا للمثيرات الأخرى التي تسبقه؟...................................ث ع2001م

س11 : الهلاوس هي سوء تاويل للمثيرات باعتبارها تنتمي الي عالم الواقع ….......( × /√ ) ث ع 2008م

س12: اذكر قانون الإدراك المناسب لتفسير كل من الأشكال الآتية مبيننا كيفية الإستفادة منه ؟. 12

C 13 A

14

س13: حدد نوع الخداع الادراكى الذي قد يتعرض له الشخص حينما ينظر إلى هذين الخطين مبينا كيفية الاستفادة منه فى الحياة العملية............................................................................ث ع 2004م




الموضوع الرابع.................................- ( التعلم و أسس الإستذكار )

س14: وضح تصور مستويات المعالجة لمارتون – سالجو1976...................................ث ع2007 م

س15: وضح بالتفصيل طرق التعليم الجيد ؟.............................................................ث ع 2008م

س16: اذكر ثلاثة أسس تفيدك في تركيز انتباهك في الاستذكار؟……………......ث ع 93/95/2006م

س17: المشاركة النشطة من أسس الاستذكار الفعال .كيف يمكن تحقيقها ؟…………..……...ث ع 99م

الموضوع الخامس........................................................- (الذاكـــرة )

س18: وضح خصائص الذاكرة قصيرة المدى ؟.......................................................................

س19: التعرف والاستدعاء من أشهر طرق قياس قدرة الفرد على الاحتفاظ بالمعلومات بين ذلك بالأمثلة ؟...................................................................................................ث ع 96/2001/2007م

س20: حلل العوامل المؤدية إلى النسيان ؟....................................................ث ع 92/98/2003م

س21: وضح مراحل عمل الذاكرة ؟.....................................................................ث ع 2006م

س22 : تتصف الذاكرة قصيرة ألمدي بأنها منضدة عمل. حلل العبارة ............................ ث ع 2008م


إجابة الوحـــدة الثــالثــة








العمليـــات المعـــرفيـــة









الموضوع الأول: ---------------------( الإحساس)-

ج1: أبسط العمليات المعرفية لأنه يعمل على اكتشاف المثيرات والتمييز بينها وهو نافذتنا على العالم الخارجي وتحدث بعده العمليات المعرفية الأكثر تعقيدا

ج2: العتبة الفارقة :الوعي بوجود فرق في التنبيه بين مثيرين أو ضوئين مختلفين في الدرجة وقد توصل العالم فيبر من خلال تجاربه إلى وجود قيمة ثابتة تمثل النسبة بين العتبة الفارقة وشدة المثير الحالي لكل حاثة وهى1/10

العتبة القصوى :بلوغ المثير حداً لا يمكن تجاوزه ولم يتوصل العلماء لمعلومات دقيقة عنها

لسببين 1- اقتراب المثير من مستوى العتبة القصوى يؤلم

2- المثير البالغ الشدة قد يؤذى عضو الحس

ج3:العبارة صحيحة: وهم أكثر من خمسة:

1- الشم 2- البصر 3- التذوق 4- السمع 5- اللمس وتنقسم إلى ( التلامس - الضغط - الحرارة- البرودة – الألم )وهناك حاستان هما الإحساس بالحركة



الإحساس بالتوازن

ج4 : راجع لإجابة السؤال رقم 2 . ج5: العتبة المطلقة هي بلوغ المثير الحد الأدنىÒ للاستثارة والذي يستدعي الإحساس به.
-
أما حالة الاستثارة التي تكون في مستوي اقل من العتبة المطلقة فلا تستدعي أحساسا. مثال: اختبارات طبيب الأذن لقدرة احد الأفراد على السمع عن طريق استخدام أدوات صدى أصوات منخفضة الشدة ويبدأ في الارتفاع إلى أن يصل الصوت للدرجة التي يبدأ معها المفحوص في سماعه. الموضوع الثاني: -----------------------(الإنتباه) ج6: أ- نوع الضؤضاء:

فالضؤضاء المتصلة أقل تأثيرا في تشتت الانتباه كالقراءة أثناء سير القطار من الضؤضاء

المتقطعة كأبواق السيارات

ب- نوع العمل:

الضؤضاء أشد تأثيرا في العمل العقلي كحل مسائل الرياضيات ولكنها اقل تأثيرا في العمل

البسيط ( كعمل الشاي- وعمل التريكو )

ج- إدراك الفرد للضؤضاء:

إذا أدرك الفرد أن الضؤضاء عامل ضروري لابد منه فلا يكون مصدراً للإزعاج

مثال ( آلات المصانع بالنسبة للعامل )

د- دوافع الفرد للعمل :

إذا كان الدافع قويا يبذل الفرد مجهوداً أكبر للتركيز رغم وجود الضؤضاء

ج7: 1- طبيعة المثير أى نوعه وكيفيته فالأغنية أكثر جذبا من الكلام العادي

2- تغير المثير: فالمثير المتغير أكثر جذبا للانتباه من المثير الثابت مثل تغير صوت المحاضر 3- وضع المثير: الصفحات الأولى والأخيرة أكثر جاذبية من الصفحات الاخرىفى الجرائد 4- حركة المثير: المثير المتحرك أكثر جذبا من المثير الثابت (الرسوم المتحركة) 5- شدة المثير: فالمثير القوى يجذب الانتباه أكثر من المثير الضعيف

ج8 1- الانتنباة لمثيرين مألوفين متوقعين كالاستماع إلى أغنية أثناء قيادة السيارة

2 - الانتباه لمثيرين أحدهما يتطلب استجابة أوتوماتيكية كالاستماع إلى شخص أثناء القيادة

3- الانتباه لمثيرين نتحول من أحدهما للأخر بسرعة كالاستماع إلى شخصين يتحدثان

4- الانتباه لمثيرين مرتبطين معا ويتطلبان أداءاً متكاملاً مثل العازف للنوتة وآلته

ج9: - الانتباة عملية انتقائية للمثيرات تشبه الفلتر أو المرشح

- الانتباة عملية إدراكية مبكرة سابقة للإدراك ولاحقة للإحساس

- مدى الانتباه (القانون السحري الذي يمتد حول الرقم7 زيادةً أو نقصاناً )


الموضوع الثالث: --------------------------------------------------( الإدراك)

ج10:

ا- الشكل والأرضية ب- الإغلاق ج- السياق

ج11- الإغلاق السياق

ج12- اضطرابات سلوكية فيه يدرك الشخص مثيرات ليس لها وجود في عالم الواقع وهى سمعية , بصرية , لمسية.وهى من علامات الذهان وهو مرض عقلي يعانى منه مدمني المخدرات ( في هذه الحالة هلاوس مرضية ) إلا أن الإنسان أثناء الحمى الشديدة قد يصدر عنه هلاوس ولكنها مؤقتة تزول بزوال المرض ( هلاوس طبيعية(



ج13: خداع الطول لمولر (الاستفادة منه كلجوء أصحاب المحلات الضيقة لاستخدامه للإيحاء بسعة المكان وأيضا القصير الذي يرتدى الملابس المخططة للإيحاء بطوله )





الموضوع الرابع:----------------------( التعلم)

ج14- تصور مستويات المعالجة لمارتن وسالجو 1976م: أ المستوى السطحي للمعالجة:

- * يحفظ الطالب الحقائق والمعلومات المذكورة في النص والتركيز على متطلبات الامتحان *- يستخدم الطالب طريقة التسميع والتعلم الصم للمعلومات الهامة بدلا من محاولة - - * استخدام عقله وفهم المعني أ - المستوي العميق للمعالجة:


· يسعي هنا الطالب للوصول إلي فهم النص من خلال محاولة استنتاج هدف المؤلف

· محاولا نقد هذه المعلومات سواء بالرفض أو التأكيد

ج15- ا – الاتجاه التسلطي .

يشمل طرق التعلم التي تتخذ أسلوب الشرح والتفسير وتقديم المحتوي النهائي للمتعلم

فالمتعلم هنا سلبي يستقبل المادة فقط دون أعمال عقله فيها

أ‌- الاتجاه الكشفي .

يشمل طرق التعلم القائم علي الدور الايجابي للمتعلم حيث لا يقتصر دوره علي الاستقبال

فقط بل عليه اكتشاف المحتوي الدراسي الذي يجب تعلمه .

ج16- ا- الانتباه:

1- تخصيص وقت معين للاستذكار والحرص عليه

2- تخصيص مكان معين للاستذكار بحيث يكون بعيدا عن أماكن النوم

3- بذل بعض المجهود البدني أثناء الاستذكار

4- التدريب على الاستذكار في ظروف متغيرة للتكيف مع اى ظروف طارئة

5- التخلص من المشكلات النفسية قبل الاستذكار وذلك باللجوء للأخصائى النفسي

ب- زيادة الرغبة في الاستذكار عن طريق :

1- التفكير في الهدف وهو النجاح

2- التنافس مع الذات لتحديد مستوى يمكن تجاوزه

3-تخصيص وقت معين للانتهاء من الاستذكار مادة والحرص عليه

ج: المشاركة النشطة:

1- المراجعة من وقت إلى آخر

2- تدوين المذكرات والملخصات والقيام بوضع أسئلة

ج17: انظر إجابة السوال السابق

ج18: ا- الاتساع المحدود تحتوي هذه الذاكرة علي عدد محدود من المعلومات تتراوح

بين 5 إلي 9 وحدات ويختلف الناس في ذلك في ضوء الفروق الفردية بينهما

ب- الدوام المحدود : تحوى هذه الذاكرة المعلومات لفترة محدودة حوالي 30ثانية ثم

تفقدها ما لم يتم تسميعها أو استخدامها في ذاكرة المدى القصير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع المراجعة النهائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع المراجعة النهائية
» تابع المراجعة النهائية
» تابع المراجعة النهائية
» تابع المراجعة النهائية
» تابع المراجعة النهائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: المنتديات التعليمية :: المواد المشتركة للمرحلتين :: علم النفس والاجتماع-
انتقل الى: