اسامه جاد مشرف سوبر
عدد الرسائل : 3356 العمر : 53 العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا نقاط : 13745 تاريخ التسجيل : 14/02/2009
| موضوع: تابع المراجعة النهائية الخميس ديسمبر 10, 2009 8:40 pm | |
| عناصر الثقافة1- القيم ( الإخلاص – التعاون – الصدق )2- المعايير ( المبادئ التي تحكم السلوك )3- المنتجات المادية ( كل ما يضيفه الإنسان لطعامه وشرابه وملبسه وانتقاله)4- الرموز (إشارات يتفق عليها المجتمع لتكون وسيلة التفاهم والحوار بينهم مثل اللغة)ج24: على الرغم من إختلاف أفراد المجتمع إلا أنهم يشتركون فى عموميات ثقافة واحدة فهم يتحدثون لغة واحدة ويشتركون فى كثير من القيم والمعايير والرموز والعادات والتقاليد إلا أن أساليبهم للتعبير عن كل ذلك يختلف بإختلاف البيئات الاجتماعية التى تربوا ونشأوا فيها .ج25: ( العبارة خطأ )التعليل : فالقوانين التي يتوصل إليها الباحث في العلوم الاجتماعية ليست قوانين نهائية أو مطلقة فالمجتمع دائم التغير عكس قوانين الطبيعة التي تتميز بالثباتج26: العبارة صحيحة :التعليل : المنظمات المهنية والسياسية : لها دورا هاما بما تقيمه من ندوات وفكر علم الاجتماع وقضايا الفرد والجماعة | الموضوع الأول :-----------------( التنشئة الاجتماعية وقيم المواطنة) س1: سلوك الإنسان عبارة عن محصلة التفاعل بين رافدين أساسيين هما الخصائص البيولوجية والبيئة الاجتماعية للفرد ( )....................................................................ث.ع1995مس2: تختلف أنماط التنشئة الاجتماعية باختلاف المجتمعات ناقش؟...............................مايو1996مس3: عملية التنشئة الاجتماعية لا تنفصل عن الإطار الثقافي في المجتمع...................( )ث.ع97مس4: للأسرة دور مهم فى عملية التنشئة الاجتماعية ،هل تؤيد،اذكر مبرراتك؟.................ث.ع2003مس5: يكتسب الفرد أنواع من السلوك خلال عملية التنشئة الاجتماعية وضح ذلك ..................ث.ع99مس6: تناول بالشرح اثنين من الأنماط الخاطئة التي يجب تجنبها أثناء التنشئة..................؟ث.ع2000مس7: ما المصطلح الدال عليه العبارة التالية.(العملية التي من خلالها يتم نقل تراث المجتمع إلى افرادة ومن ثم تمكينهم من المشاركة فى الحياة الاجتماعية)........................................................................................ث.ع 2001مس8: الثواب والعقاب من أساليب التنشئة الاجتماعية فى الأسرة...........( ).. ث.ع 2006/2002مس9: استنتج نمط التنشئة الاجتماعية الخاطئ في كل أسلوب من الأساليب التالية:-التدليل والتسلط المبالغ فيهما للأبناء معاقبة الطفل على سلوك ما فى موقف معين،ثم اثابتة علية فى موقف أخرج- المبالغة فى مستويات الطموح والنجاح بما لا يتناسب مع قدرات الأبناء.................................................................................................ث.ع2004مالموضوع الثاني:----------( الفرد والمجتمع بين الوعي الاجتماعي والاغتراب) س10: أشرح أهمية التعلم في تشكيل الوعي الاجتماعي؟.,…..........................ث.ع1992/2004مس11: عرف الوعي الاجتماعي ؟ثم فرق بين انواعة ؟...........................................ث.ع1995مس12: ما المقصود بكل من الوعي الاجتماعي-الاغتراب-الانحراف؟…........................ث.ع1996مس13: عرف الوعي ؟وما هي مصادر تشكيلة ؟..............................................ث.ع93/2002مس14: بين كيف يمكنك التعرف على الصور المختلفة للاغتراب لدى مجموعة من الشباب ؟..ث.ع1998مس15: كيف نعالج مشكلة الاغتراب........................................................ث.ع2000/2006مس16: الاغتراب له آثار ايجابية تمكن الفرد من تحقيق اهدافة ( )الاجتماعية اذكرها ............................................................................................ ..ث.ع2001/2007مالـمـوضـوع الثالث :--------------- (قيمة الــــــــوقـــت واسـتـخدامـــه) س17: صنف الوقت من وجهة النظر الاجتماعية ؟.....................................ث.ع93/94/1999مس18: اعرض لأبعاد القيمة الاجتماعية للوقت ؟.................................................ث.ع 1992مس19: ترتبط قيمة الوقت فى المجتمع بطبيعة وشكل وأسلوب الإنتاج فيه( )...........ث ع 1993م س20: تعددت مظاهر هدر الوقت.ناقش؟.............................................ث.ع95/1998/2007مس21: نظرة الفرد لأهمية الوقت لا تختلف من إطار ثقافي إلى أخر ...................... ( )1998مس22: وقت المجتمع هو الوقت المرتبط بأفعال الفرد من خلال الجماعات.....................( )1996مس23: تخلف أساليب الإنتاج من أهم مظاهر هدر الوقت ( )...............................ث.ع 2000مالموضوع الرابع:-------------------------( الانحراف والإدمان)-س24: وضح كيف يمكننا مواجهة الانحراف على المستويين الشخصي والاجتماعي ث ع 93/94/1999مس25: يشكل الانحراف خطورة على كل من الفرد والمجتمع( ) .....................ث ع95/1997مس26: الانحراف أمر نسبى من وجهة نظر علماء الاجتماع ( ).....................ث.ع1998مس27: الانحراف أمر مطلق من وجهة نظر علماء الاجتماع ( ) .......................ث ع 2007م س28: يقتصر علاج الانحراف على العقاب( )...........................................ث ع 2002مس29: ما المصطلح الدال عليه كل عبارة مما يلى:أ- الخروج عن المعايير التي ارتضاها المجتمع ؟ب- حالة نفسية أو عضوية تنتج من تفاعل الكائن الحي مع العقار ؟..............................ث.ع2001مس30: يمثل الإدمان خطرا على الفرد والمجتمع.ناقش ذلك ؟..................................ث.ع 1993مس31: حلل وجهة نظر علماء الاجتماع فى أن الانحراف أمر نسبى.............................ث.ع2002مس32: كيف يمكن علاج الادمان عن طريق الحماية الشرطية والقانونية .......................ث ع 2008م
علم الاجتماع وقضايا الفرد والجماعة
| الموضوع الأول :------------------ ( التنشئة الاجتماعية وقيم المواطنة) ج1- العبارة صحيحة ج2- هناك المجتمعات البسيطة- المعقدة ج3- العبارة صحيحة ج4- الأسرة من أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية لأنها البيئة الأولى التي تستقبل الوليد والارتباط العاطفي فيها ج5: 1- إدراك الفرد لحقوقه وواجباته واحترام الآخرين2- تعلم الأدوار الاجتماعية التي سوف يمارسها3- تعلم القواعد الأخلاقية المثالية وأهمية الالتزام بها في السلوك 4- المشاركة في الحياة الاجتماعية والسياسيةج6: أ-التمييز في المعاملة تمييز الذكور عن الإناث والعكس والكبار عن الصغاروهذا يودى إلى تنمية مشاعر الحقد والغيره والإحباط والانتقام والفشلب- تضارب المعاملة معاقبة الطفل على سلوك في موقف معين وعدم معاقبته على نفس السلوك في موقف آخر مثل مراقبة الطفل على استخدامه أدوات المائدة أمام الضيوفوعدم معاقبته على نفس السلوك في المواقف العادية وهذا يُولد عدم الثقة في الكبارج7: التنشئة الاجتماعيةج8: العبارة صحيحة التعليل: الثواب اى الاستحسان والعقاب هو الامتهان وكل منهما يساعد على تنمية أساليب مرغوب فيها والتخلص من أساليب غير مرغوب فيهاج9: أ- الحماية الزائدة ب- التضارب في المعاملة ج- المبالغة في المستويات الخلقية*الموضوع الثاني-----( الفرد والمجتمع بين الوعي الاجتماعي والاغتراب)ج10: التعليم من أهم مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي بما يقدمه من معلومات ومعارف وأنشطة وثقافة فالمتعلم أكثر وعيا وقدرة على الاستجابات لمتغيرات الواقع والمساهمة فىحل مشكلاته وانتشارا لامية يودى إلى غياب الوعي ج11: الوعي: هو اتجاه عقلي يمكن الفرد من إدراك ذاته والبيئة المحيطة به ويتجاوز ذلك إلى إدراك البيئة الصغيرة إلى إدراك واقع المجتمع كحقيقة مترابطة.أنواعه وعى فردى ( وعى الفرد بمصالحه وظروفه ) وعى جماعي (وعى الفرد بمصالح الجماعة والمجتمع ) ج12:الاغتراب هو الانفصال بين المرء والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها .ج13: الوعي سبق تعريفهمصادر تشكيل الوعي:1- التعليم 2- وسائل الإعلام3-المنظمات المهنية 4- التثقيف الذاتى 1- التعليم سبق شرحه في ج102- وسائل الإعلام بما تقدمه من برامج في الصحف والمجلات والإذاعة والتلفزيون حيث تتسم بإمكانيات فنية وبقدرتها على الإقناع 3- المنظمات المهنية والسياسية: بما تقدمه من برامج وما تتبناه من فكر وما تقيمه من مؤتمرات وندوات وما تنشره المجلات الحزبية والصحف المتخصصة4-التثقيف الذاتي : هو حجر الزاوية في تشكيل الوعي الاجتماعي فالمسئولية تقع على عاتق الفرد نفسه بالقراءة والاطلاع والبحث والمنافسة فالوعي مستويات ودرجات فوعى الفلاح غير وعى دكتور الجامعة ج14: صور الاغتراب كما حددها سيمان أ-انعدام المعنى اى عدم القدرة على التمييز بين وسائل التغير والاختيارات والبدائل ذات المعنى التي تفيد في تغيير الظروف الاجتماعية ويشيع الغموض وعدم الفهم ب-انعدام القوة اى الشعور بعدم القدرة على التأثير في مجريات الإحداث واحساسة بأنه مجرد ترس يدور في آلة المجتمع الكبير وهذا يؤدى إلى اللامبالاة والسلبية ج-العزلة الاجتماعية هي رفض الفرد لقواعد السلوك والأهداف الاجتماعية التي يدين بها المجتمع فيحس أن ثقافته مغايرة لثقافة الآخرين فيشعر بالوحدةو-الغربة الذاتية هي رفض الفرد لذاته وفقدان الثقة بنفسه وعدم الرضا عن حياته والشعور بان الحياة سطحية وبلا أهداف ج15: 1- تنمية الوعي بأهداف الحياة الإنسانية وإنها جديرة بالسعي والكفاح 2 - تنمية الوعي بأهداف المجتمع ومشكلاته 3- تنمية الفهم للمعايير الاجتماعية وما يطراء عليها 4- تنمية الوعي بأهمية المشاركة الاجتماعية وما يطرأ عليها 5- تنمية الوعي بطرق النجاح السليمة ومساعدة الشباب على تقبل ذاتهج16: العبارة خاطئة : الآثار السلبية للاغتراب 1- الإحجام عن المشاركة الاجتماعية 2- زيادة المعارضة والصدام والعنف 3- اللامبالاة والنفور والإدمانالموضوع الثالث:................................................................( قيمة الوقت واستخدامه)ج17: : وقت الفرد | وقت الجماعة | وقت المجتمع
| مرتبط بافعالة الشخصيةالتى
تتصل بإشباع حاجاته ومطالبة | نوعان وقت رسمي كالمدرسة
والمصنع ووقت غير رسمي
كالعلاقات الاجتماعية | يرتبط بالإطار الثقافي العام
في المجتمع كالأعياد
والمواسم الرسمية. |
ج18: 1- الوقت إمكانية 2- الوقت حرية 3- الوقت فعل وحركة 4- الوقت مسئولية 5- الوقت تجديد وتطويرج19: العبارة صحيحة :فنجد في الريف الوقت غير محدد وغير مخطط فيقال سأزورك العصر أما في المجتمع الصناعي فيقال سأزورك الساعة 4عصراج20: منها أ- تخلف أساليب الإنتاج أو استخدام أساليب الإنتاج القديمة التي تستهلك وقتا في إنتاج سلعة يمكن إنتاجها في وقت اقل بالآلات الحديثة مثل الشادوف – آلات الري الحديثة. ب- تخلف نظم الإدارة أي جمود الروتين وسوء الإدارة وغياب الإشراف والتنظيم.كل ذلك يؤدى إلى هدر الوقت مثال (فوت علينا بكرة يا سيد- تعالى بعد أسبوع)ج - تخلف وسائل المواصلات والنقل تؤدى إلى تأخر عمليات الإنتاج والعمال (العربة الكارو- مترو الإنفاق )د-السلوك العام للناس في المجتمع البطء الشديد في الحركة(النوم الطويل-المجاملات- الجلوس على المقاهي- الحديث الطويل في التليفون ) ج21: العبارة خاطئة فنظرة الفرد للوقت في الريف تختلف عنها في المدن كما حدث في المحلة الكبرى عندما تحولت إلى مدينة صناعية واستعمل الفلاح ساعة في يده ليعرف بها وقت عمل المصنعج:22, 23 : سبق الاجابة عنهم .الموضوع الرابع ...................................................................( الانحراف والإدمان) ج24:مقاومة الانحراف أ- المستوى الشخصي: عن طريق: التثقيف- التدين – العمل الجادب- المستوى الاجتماعي الرسمي عن طريق المؤسسات الصحية والقانون غير الرسمي عن طريق الأقارب والجيران والأصدقاء والمجتمع كله ج25: 1- بالنسبة للفرد ( يبدد طاقته – يحطم مستقبله – يعرضه للسجن والعقاب)2- بالنسبة للمجتمع (يهدد امن المجتمع- يعطل مصالحه- يهدد سعادة الناس)ج26: العبارة صحيحة :فالانحراف أمر نسبي في المجتمع فهو يختلف من مجتمع إلي أخر وينظر إلي الانحراف في ضوء الثقافة الاجتماعية وضوء الموقف نفسه فالجندي الذي يقتل العدو في الحرب ليس منحرفا أما القاتل الآخر فهو منحرف .ج 27:العبارة خاطئة : التعليل : نفس إجابة السؤال السابق .ج28: العبارة خاطئة1- العقاب | 2- العلاج | 3 - الحماية | وذلك بالتأديب والترويض
حتى لا يعود للانحراف | طبي- نفسي – اجتماعي | حماية المنحرفين أنفسهم
حماية المعرضين للانحراف |
ج29: أ- الانحراف ب- الإدمان ج30: 1- بالنسبة إلى الفرد أ- صحبا يسبب الأمراض مثل التهاب المعدة – قرحة الاثني عشر – تليف الكبد – التهاب الأعصاب – الالتهاب الرئوي – الايدزب- اجتماعيا( المشكلات الزوجية – مشكلات العمل– حوادث الطرق– الديون– السلوك العدواني )ت- نفسيا ( أمراض نفسية وعقلية كالقلق – الاكتئاب – محاولة الانتحار والجنون) 2- بالنسبة للمجتمع:أ- مشكلات اجتماعية ( الانحراف – التفكك الاجتماعي – اللامبالاه – مشكلات أسرية )ب- اقتصاديا يؤثر علي الإنتاج فالفرد يفقد القدرة علي العمل – ضياع الميزانية في العلاجج- امنيا يرتبط بالجريمة مثل القتل والسرقة والعدوانج31: انظر إجابة السؤال رقم 26 ج32: أ- إصدار التشريعات للقضاء على انتشار المخدرات وإيداع المدمنين في المصحات . ب- الضبط والعقاب وتكثيف جهود الشرطة في ملاحقة المروجين واكتشاف المدمنين . ج-س مصادرة أموال مروجي المخدرات ومعاونيهم وسرعة توقيع العقوبة عليهمقال بن الجوزى فى كتابة الأذكياء :· وقد روّينا عن عمر رضي الله عنه أنه خرج يعسّ المدينة بالليل, فرأى نارا موقدة في خباء.فوقف وقال: يا أهل الضوء.وكره أن يقول: "يا أهل النار". وهذا من غاية الذكاءقال النيى صلى الله عليه وسلم سيد الاستفار أن تقول :اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء لك بذنبي، أغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت". | |
|