منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع المراجعة النهائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13745
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

تابع المراجعة النهائية Empty
مُساهمةموضوع: تابع المراجعة النهائية   تابع المراجعة النهائية I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2009 8:40 pm

عناصر الثقافة

1- القيم ( الإخلاص – التعاون – الصدق )

2- المعايير ( المبادئ التي تحكم السلوك )

3- المنتجات المادية ( كل ما يضيفه الإنسان لطعامه وشرابه وملبسه وانتقاله)

4- الرموز (إشارات يتفق عليها المجتمع لتكون وسيلة التفاهم والحوار بينهم مثل اللغة)

ج24: على الرغم من إختلاف أفراد المجتمع إلا أنهم يشتركون فى عموميات ثقافة واحدة فهم يتحدثون لغة واحدة ويشتركون فى كثير من القيم والمعايير والرموز والعادات والتقاليد إلا أن أساليبهم للتعبير عن كل ذلك يختلف بإختلاف البيئات الاجتماعية التى تربوا ونشأوا فيها .

ج25: ( العبارة خطأ )

التعليل : فالقوانين التي يتوصل إليها الباحث في العلوم الاجتماعية ليست قوانين نهائية أو مطلقة فالمجتمع دائم التغير عكس قوانين الطبيعة التي تتميز بالثبات

ج26: العبارة صحيحة :

التعليل : المنظمات المهنية والسياسية : لها دورا هاما بما تقيمه من ندوات وفكر

















أسئلة الوحدة الثانية
علم الاجتماع وقضايا الفرد والجماعة












الموضوع الأول :-----------------( التنشئة الاجتماعية وقيم المواطنة)

س1: سلوك الإنسان عبارة عن محصلة التفاعل بين رافدين أساسيين هما الخصائص البيولوجية والبيئة الاجتماعية للفرد ( )....................................................................ث.ع1995م

س2: تختلف أنماط التنشئة الاجتماعية باختلاف المجتمعات ناقش؟...............................مايو1996م

س3: عملية التنشئة الاجتماعية لا تنفصل عن الإطار الثقافي في المجتمع...................( )ث.ع97م

س4: للأسرة دور مهم فى عملية التنشئة الاجتماعية ،هل تؤيد،اذكر مبرراتك؟.................ث.ع2003م

س5: يكتسب الفرد أنواع من السلوك خلال عملية التنشئة الاجتماعية وضح ذلك ..................ث.ع99م

س6: تناول بالشرح اثنين من الأنماط الخاطئة التي يجب تجنبها أثناء التنشئة..................؟ث.ع2000م

س7: ما المصطلح الدال عليه العبارة التالية.

(العملية التي من خلالها يتم نقل تراث المجتمع إلى افرادة ومن ثم تمكينهم من المشاركة فى الحياة الاجتماعية)........................................................................................ث.ع 2001م

س8: الثواب والعقاب من أساليب التنشئة الاجتماعية فى الأسرة...........( ).. ث.ع 2006/2002م

س9: استنتج نمط التنشئة الاجتماعية الخاطئ في كل أسلوب من الأساليب التالية:-

التدليل والتسلط المبالغ فيهما للأبناء

معاقبة الطفل على سلوك ما فى موقف معين،ثم اثابتة علية فى موقف أخر

ج- المبالغة فى مستويات الطموح والنجاح بما لا يتناسب مع قدرات الأبناء.................................................................................................ث.ع2004م

الموضوع الثاني:----------( الفرد والمجتمع بين الوعي الاجتماعي والاغتراب)

س10: أشرح أهمية التعلم في تشكيل الوعي الاجتماعي؟.,…..........................ث.ع1992/2004م

س11: عرف الوعي الاجتماعي ؟ثم فرق بين انواعة ؟...........................................ث.ع1995م

س12: ما المقصود بكل من الوعي الاجتماعي-الاغتراب-الانحراف؟…........................ث.ع1996م

س13: عرف الوعي ؟وما هي مصادر تشكيلة ؟..............................................ث.ع93/2002م

س14: بين كيف يمكنك التعرف على الصور المختلفة للاغتراب لدى مجموعة من الشباب ؟..ث.ع1998م

س15: كيف نعالج مشكلة الاغتراب........................................................ث.ع2000/2006م

س16: الاغتراب له آثار ايجابية تمكن الفرد من تحقيق اهدافة ( )الاجتماعية اذكرها ............................................................................................ ..ث.ع2001/2007م

الـمـوضـوع الثالث :--------------- (قيمة الــــــــوقـــت واسـتـخدامـــه)

س17: صنف الوقت من وجهة النظر الاجتماعية ؟.....................................ث.ع93/94/1999م

س18: اعرض لأبعاد القيمة الاجتماعية للوقت ؟.................................................ث.ع 1992م

س19: ترتبط قيمة الوقت فى المجتمع بطبيعة وشكل وأسلوب الإنتاج فيه( )...........ث ع 1993م



س20: تعددت مظاهر هدر الوقت.ناقش؟.............................................ث.ع95/1998/2007م

س21: نظرة الفرد لأهمية الوقت لا تختلف من إطار ثقافي إلى أخر ...................... ( )1998م

س22: وقت المجتمع هو الوقت المرتبط بأفعال الفرد من خلال الجماعات.....................( )1996م

س23: تخلف أساليب الإنتاج من أهم مظاهر هدر الوقت ( )...............................ث.ع 2000م

الموضوع الرابع:-------------------------( الانحراف والإدمان)-

س24: وضح كيف يمكننا مواجهة الانحراف على المستويين الشخصي والاجتماعي ث ع 93/94/1999م

س25: يشكل الانحراف خطورة على كل من الفرد والمجتمع( ) .....................ث ع95/1997م

س26: الانحراف أمر نسبى من وجهة نظر علماء الاجتماع ( ).....................ث.ع1998م

س27: الانحراف أمر مطلق من وجهة نظر علماء الاجتماع ( ) .......................ث ع 2007م س28: يقتصر علاج الانحراف على العقاب( )...........................................ث ع 2002م

س29: ما المصطلح الدال عليه كل عبارة مما يلى:

أ- الخروج عن المعايير التي ارتضاها المجتمع ؟

ب- حالة نفسية أو عضوية تنتج من تفاعل الكائن الحي مع العقار ؟..............................ث.ع2001م

س30: يمثل الإدمان خطرا على الفرد والمجتمع.ناقش ذلك ؟..................................ث.ع 1993م

س31: حلل وجهة نظر علماء الاجتماع فى أن الانحراف أمر نسبى.............................ث.ع2002م

س32: كيف يمكن علاج الادمان عن طريق الحماية الشرطية والقانونية .......................ث ع 2008م




إجابة الوحدة الثانيـة


علم الاجتماع وقضايا الفرد والجماعة















الموضوع الأول :------------------ ( التنشئة الاجتماعية وقيم المواطنة)

ج1- العبارة صحيحة

ج2- هناك المجتمعات البسيطة- المعقدة

ج3- العبارة صحيحة

ج4- الأسرة من أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية لأنها البيئة الأولى التي تستقبل الوليد

والارتباط العاطفي فيها

ج5: 1- إدراك الفرد لحقوقه وواجباته واحترام الآخرين

2- تعلم الأدوار الاجتماعية التي سوف يمارسها

3- تعلم القواعد الأخلاقية المثالية وأهمية الالتزام بها في السلوك

4- المشاركة في الحياة الاجتماعية والسياسية

ج6: أ-التمييز في المعاملة تمييز الذكور عن الإناث والعكس والكبار عن الصغار

وهذا يودى إلى تنمية مشاعر الحقد والغيره والإحباط والانتقام والفشل

ب- تضارب المعاملة معاقبة الطفل على سلوك في موقف معين وعدم معاقبته على نفس السلوك في موقف آخر مثل مراقبة الطفل على استخدامه أدوات المائدة أمام الضيوف

وعدم معاقبته على نفس السلوك في المواقف العادية وهذا يُولد عدم الثقة في الكبار

ج7: التنشئة الاجتماعية

ج8: العبارة صحيحة

التعليل: الثواب اى الاستحسان والعقاب هو الامتهان وكل منهما يساعد على تنمية أساليب

مرغوب فيها والتخلص من أساليب غير مرغوب فيها

ج9: أ- الحماية الزائدة ب- التضارب في المعاملة ج- المبالغة في المستويات الخلقية

*الموضوع الثاني-----( الفرد والمجتمع بين الوعي الاجتماعي والاغتراب)

ج10: التعليم من أهم مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي بما يقدمه من معلومات ومعارف وأنشطة وثقافة فالمتعلم أكثر وعيا وقدرة على الاستجابات لمتغيرات الواقع والمساهمة فى

حل مشكلاته وانتشارا لامية يودى إلى غياب الوعي

ج11: الوعي: هو اتجاه عقلي يمكن الفرد من إدراك ذاته والبيئة المحيطة به ويتجاوز

ذلك إلى إدراك البيئة الصغيرة إلى إدراك واقع المجتمع كحقيقة مترابطة.

أنواعه وعى فردى ( وعى الفرد بمصالحه وظروفه )

وعى جماعي (وعى الفرد بمصالح الجماعة والمجتمع )

ج12:الاغتراب هو الانفصال بين المرء والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها .

ج13: الوعي سبق تعريفه

مصادر تشكيل الوعي:

1- التعليم 2- وسائل الإعلام

3-المنظمات المهنية 4- التثقيف الذاتى

1- التعليم سبق شرحه في ج10

2- وسائل الإعلام بما تقدمه من برامج في الصحف والمجلات والإذاعة والتلفزيون حيث تتسم بإمكانيات فنية وبقدرتها على الإقناع

3- المنظمات المهنية والسياسية: بما تقدمه من برامج وما تتبناه من فكر وما تقيمه من مؤتمرات وندوات وما تنشره المجلات الحزبية والصحف المتخصصة

4-التثقيف الذاتي : هو حجر الزاوية في تشكيل الوعي الاجتماعي فالمسئولية تقع على عاتق الفرد نفسه بالقراءة والاطلاع والبحث والمنافسة فالوعي مستويات ودرجات فوعى الفلاح غير وعى دكتور الجامعة

ج14: صور الاغتراب كما حددها سيمان

أ-انعدام المعنى اى عدم القدرة على التمييز بين وسائل التغير والاختيارات والبدائل ذات

المعنى التي تفيد في تغيير الظروف الاجتماعية ويشيع الغموض وعدم الفهم

ب-انعدام القوة اى الشعور بعدم القدرة على التأثير في مجريات الإحداث واحساسة بأنه مجرد ترس يدور في آلة المجتمع الكبير وهذا يؤدى إلى اللامبالاة والسلبية

ج-العزلة الاجتماعية هي رفض الفرد لقواعد السلوك والأهداف الاجتماعية التي يدين بها

المجتمع فيحس أن ثقافته مغايرة لثقافة الآخرين فيشعر بالوحدة

و-الغربة الذاتية هي رفض الفرد لذاته وفقدان الثقة بنفسه وعدم الرضا عن حياته والشعور بان الحياة سطحية وبلا أهداف

ج15: 1- تنمية الوعي بأهداف الحياة الإنسانية وإنها جديرة بالسعي والكفاح

2 - تنمية الوعي بأهداف المجتمع ومشكلاته

3- تنمية الفهم للمعايير الاجتماعية وما يطراء عليها

4- تنمية الوعي بأهمية المشاركة الاجتماعية وما يطرأ عليها

5- تنمية الوعي بطرق النجاح السليمة ومساعدة الشباب على تقبل ذاته

ج16: العبارة خاطئة :

الآثار السلبية للاغتراب

1- الإحجام عن المشاركة الاجتماعية 2- زيادة المعارضة والصدام والعنف

3- اللامبالاة والنفور والإدمان

الموضوع الثالث:................................................................( قيمة الوقت واستخدامه)

ج17:


: وقت الفرد

وقت الجماعة

وقت المجتمع


مرتبط بافعالة الشخصيةالتى

تتصل بإشباع حاجاته ومطالبة

نوعان وقت رسمي كالمدرسة

والمصنع ووقت غير رسمي

كالعلاقات الاجتماعية

يرتبط بالإطار الثقافي العام

في المجتمع كالأعياد

والمواسم الرسمية.


ج18: 1- الوقت إمكانية 2- الوقت حرية 3- الوقت فعل وحركة

4- الوقت مسئولية 5- الوقت تجديد وتطوير

ج19: العبارة صحيحة :

فنجد في الريف الوقت غير محدد وغير مخطط فيقال سأزورك العصر أما في المجتمع الصناعي

فيقال سأزورك الساعة 4عصرا

ج20: منها أ- تخلف أساليب الإنتاج أو استخدام أساليب الإنتاج القديمة التي تستهلك وقتا في إنتاج سلعة يمكن إنتاجها في وقت اقل بالآلات الحديثة مثل الشادوف – آلات الري الحديثة.

ب- تخلف نظم الإدارة أي جمود الروتين وسوء الإدارة وغياب الإشراف

والتنظيم.كل ذلك يؤدى إلى هدر الوقت مثال (فوت علينا بكرة يا سيد- تعالى بعد أسبوع)

ج - تخلف وسائل المواصلات والنقل تؤدى إلى تأخر عمليات الإنتاج والعمال

(العربة الكارو- مترو الإنفاق )

د-السلوك العام للناس في المجتمع البطء الشديد في الحركة
(النوم الطويل-المجاملات- الجلوس على المقاهي- الحديث الطويل في التليفون )


ج21: العبارة خاطئة

فنظرة الفرد للوقت في الريف تختلف عنها في المدن كما حدث في المحلة الكبرى عندما تحولت إلى مدينة

صناعية واستعمل الفلاح ساعة في يده ليعرف بها وقت عمل المصنع

ج:22, 23 : سبق الاجابة عنهم .

الموضوع الرابع ...................................................................( الانحراف والإدمان)

ج24:مقاومة الانحراف أ- المستوى الشخصي: عن طريق: التثقيف- التدين – العمل الجاد

ب- المستوى الاجتماعي الرسمي عن طريق المؤسسات الصحية والقانون

غير الرسمي عن طريق الأقارب والجيران والأصدقاء والمجتمع كله

ج25: 1- بالنسبة للفرد ( يبدد طاقته – يحطم مستقبله – يعرضه للسجن والعقاب)

2- بالنسبة للمجتمع (يهدد امن المجتمع- يعطل مصالحه- يهدد سعادة الناس)

ج26: العبارة صحيحة :

فالانحراف أمر نسبي في المجتمع فهو يختلف من مجتمع إلي أخر وينظر إلي الانحراف في ضوء الثقافة

الاجتماعية وضوء الموقف نفسه فالجندي الذي يقتل العدو في الحرب ليس منحرفا أما القاتل الآخر فهو

منحرف .

ج 27:العبارة خاطئة :

التعليل : نفس إجابة السؤال السابق .

ج28: العبارة خاطئة

1- العقاب
2- العلاج
3 - الحماية

وذلك بالتأديب والترويض

حتى لا يعود للانحراف

طبي- نفسي – اجتماعي

حماية المنحرفين أنفسهم

حماية المعرضين للانحراف


ج29: أ- الانحراف ب- الإدمان

ج30: 1- بالنسبة إلى الفرد

أ‌- صحبا يسبب الأمراض مثل التهاب المعدة – قرحة الاثني عشر – تليف الكبد – التهاب الأعصاب – الالتهاب الرئوي – الايدز

ب‌- اجتماعيا( المشكلات الزوجية – مشكلات العمل– حوادث الطرق– الديون– السلوك العدواني )

ت‌- نفسيا ( أمراض نفسية وعقلية كالقلق – الاكتئاب – محاولة الانتحار والجنون)

2- بالنسبة للمجتمع:

أ- مشكلات اجتماعية ( الانحراف – التفكك الاجتماعي – اللامبالاه – مشكلات أسرية )

ب- اقتصاديا يؤثر علي الإنتاج فالفرد يفقد القدرة علي العمل – ضياع الميزانية في العلاج

ج- امنيا يرتبط بالجريمة مثل القتل والسرقة والعدوان

ج31: انظر إجابة السؤال رقم 26 ج32: أ- إصدار التشريعات للقضاء على انتشار المخدرات وإيداع المدمنين في المصحات .
ب- الضبط والعقاب وتكثيف جهود الشرطة في ملاحقة المروجين واكتشاف المدمنين .
ج-س مصادرة أموال مروجي المخدرات ومعاونيهم وسرعة توقيع العقوبة عليهم


قال بن الجوزى فى كتابة الأذكياء :

· وقد روّينا عن عمر رضي الله عنه أنه خرج يعسّ المدينة بالليل, فرأى نارا موقدة في خباء.

فوقف وقال: يا أهل الضوء.

وكره أن يقول: "يا أهل النار". وهذا من غاية الذكاء

قال النيى صلى الله عليه وسلم سيد الاستفار أن تقول :

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء لك بذنبي، أغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع المراجعة النهائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع المراجعة النهائية
» تابع المراجعة النهائية
» تابع المراجعة النهائية
» تابع المراجعة النهائية
» تابع المراجعة النهائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: المنتديات التعليمية :: المواد المشتركة للمرحلتين :: علم النفس والاجتماع-
انتقل الى: