اسامه جاد مشرف سوبر
عدد الرسائل : 3356 العمر : 53 العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا نقاط : 13745 تاريخ التسجيل : 14/02/2009
| موضوع: تابع المراجعة النهائية الخميس ديسمبر 10, 2009 8:38 pm | |
| الموضوع الأول:----------------------------------- ( الشخصية )-س1: عرف الشخصية ؟..................................................................................ث ع 1995مس2: تكلم عن نظرية التحليل النفسي لفرويد في بناء الشخصية ؟................................ث ع 2007مس3: فى ضوء نظرية الأبعاد والعوامل وضح كيف صنف أيزنك أنماط السلوك.....................2002مس4: وضح كيف يمكننا تصنيف الشخص على البعدين؟........................................................... س5:وضح كيف نستفيد من حقائق نظرية أيزنك في بناء الشخصية؟............................................س6: من تختار لشغل المهن التالية فى ضوء دراستك لنظرية أيزنك فى الشخصية أ – مندوب مبيعات ب- المراقبين لأجهزة الرادار فى المطارات ج- المعامل والأرشيف د- العلاقات العامة .................................ث ع 2006مس7: ترجع الاختلافات بين الناس فى العصابية أو الإنفعالية عند أيزنك إلى عوامل وراثية .................................................................................................... ( ) ث ع 2007مس8: حدد المقصود بمصطلح ( الذهانية(موضحا صفاتها ؟ ....................................... ث ع 2008م الموضوع الثاني. ............................... ( الاتجاهات).... س9 : عرف القيم –المعتقدات - الاتجاه موضحا مكوناته ؟.......................................ث ع 2006مس10: يوجد اتساق بين مكونات الاتجاه ( )...................................................ث .ع 2001مس11: يلعب الذكاء دورا ايجابيا في تعديل الاتجاهات ( )...................................ث .ع2008مس12: وضح كيف يمكن تغيير الاتجاه؟..............................................................ث ع 2006مس13: حدد الاتجاهات السلبية والايجابية فيما يلى أ- تأييد عمل المرأة ب- رفض التطرف والإرهاب ج- الاتجاه لتحديد النسل د- نبذ الحروب والصراعات بين الدول الموضوع الأول ------------------------------------ ( الشخصية)ج1: الشخصية هي ذلك التنظيم الدينامى داخل الفرد للنظم النفسية والعضوية التي تحدد أسلو ب الفرد الفريد في توافقه مع بيئتهج2: يرى فرويد أن الشخصية تتكون من ثلاث نظم :1- الهو:* يقصد به إشباع الغرائز دون اعتبار لقواعد أو معايير المجتمع * يحكمه مبدا اللذة * يشمل الجانب اللاشعوري والشهوات والأفكار المكبوتة2- ألانا :* يحكمه مبدأ الواقع* يوفق بين ألهو والانا الاعلي* يسمي بالجهاز الإداري للشخصية3- ألانا الاعلي :*يمثل الضمير الأخلاقي والمثل العليا والقيم*يتكون ألانا الاعلي من نظامين ألانا المثالي | الضمير | يرشدنا دائما إلي القيم السامية ويدفعنا إلي القيم
والمثل العليا والمعايير الرفيعة والي ما يجب أن نفعله وما لا يجب إن نفعله | يمثل الشعور بالذنب عندما نرتكب الأخطاء
ويقف لنا بالمرصاد |
ج3: توصل أيزنك إلي ثلاثة إبعاد للشخصية كل منها يتألف من قطبين هما الانبساط مقابل الانطواء | العصابية مقابل الاتزان الوجداني | الذهانية مقابل السواء | فنجد شخصا منبسطا واخراقل انبساطا ونجد شخصا منطويا وأخر أكثر انطواءاً | فنجد شخصا عصابيا بدرجة ما ويختلف في عصابيتة عن شخص أخر | فنجد شخصا لديه استعداد للمرض العقلي وأخر سوى (واقعي ) |
الأستاذ / صابر عبدالله - مدرس علم نفس ومحفظ قرآن محمول 0105344705 | ج4: الشخص الانبساطي العصابى | الشخص الانطوائي العصابى | هو شخص ميال لإظهار إعراض هستيرية
تحولية – طاقته ضعيفة – تاريخه المهني
سيئ - يعانى من توهم المرض – تهتهه
في الكلام- معرض للحوادث – قليل المثابرة
سريع الأداء – مستوى طموحه منخفض
ميال للفكاهة والنكت | هو شخص يظهر القلق والاكتئاب – لديه
ميول وسواسية وغير مستقر- يتصف بقدر
من البلادة- عصبي – متقلب المزاج- لديه
إحساس بالنقص – يستغرق في أحلام
اليقظة- يفضل الابتعاد في المواقف الاجتماعية
طموح- مثابر – يعانى من الأرق- غير مرن |
ج5:يمكن استخدام الانبساطيين في الوظائف التي فيها الاختلاط بالناس (بائع متجر ) يمكن استخدام الانطوائيين في الوظائف التي تتسم بالدقة (مراقب رادار )ج6: راجع السؤال السابق جـ7 : العبارة صحيحة :ترجع الاختلافات بين الناس فى العصابية الى العوامل الوراثية فى درجة قابلية الجهاز العصبى المستقل للتغير والاستثارة فالناس يختلفون فى درجة استعدادهم للإستجابة فالعوامل الوراثية هى المسئولة عن هذة الاختلافات ج8: الذهانية : ويقصد بها الاستعداد للمرض العقليويصف أيزنك الذهنيين بالاتي: ( هم أشخاصÒ منخفضي الطلاقة - أدائهم ضعيف وبطئ - وهما اقل تحديدا في اتجاهاتهم الاجتماعية - ضعيفي التركيز ضعيفي الذاكرة - ويميلون للقيام بالحركات الكبيرة - ويقدرون المسافات والدرجات تقديرا مبالغا فيه - ويميلون للقراءة ببطء - ومستويات طموحهم اقل بكثير من الواقعالموضوع الثاني:-----------------------------------------------------------------------------( الاتجاهات) ج9*: القيم : عبارة عن معايير سامية نتبناها ونعتبرها مقياسا لتحضرنا وهى بمثابة محصلة للخلق القويم والفهم السليم .المعتقدات : هى مجموعة من اليقينات التى تتصف بالوضوح والدوام والاستقرار وهى تحكم سلوكنا وتعد مرشدا لنا مثل الايمان بالله – والثواب والعقاب الاتجاه: هو حالة من الاستعداد النفسي تنتظم من خلال خبرة الشخص وتمارس تأثيرا ديناميا على استجابته لكل الموضوعات والمواقف.مكونات الاتجاه. (معرفي- وجداني- سلوكي)مثال : الاعتقاد في أن فئة تجار المخدرات سيئة والشعور نحوها بنوع من الاحتقار والميلإلى الامتناع عن التعامل معها وتأييد الدولة لتوقيع العقوبات المشددة عليهاج10: العبارة صحيحةقد يحدث أحيانا قدر من عدم الاتساق بين مكونات الاتجاه بصورة توثر في قوتهمثال قد لاتؤيد عمل المرأة ولكن عند قراءتك لكتاب عن عمل المرأة تقتنع بعمل المرأةج11 : العبارة صحيحة :التعليل : الذكاء يلعب دورا مزدوجا أحيانا :Ò -فهو ييسر من تعديل الاتجاهات الاتجاه فذكاء الشخص المرتفع يؤدي إلى زيادة قدرته على فحص الحجج المختلفة وإعادة مراجعة الأفكار والمواقف التي قامت عليها اتجاهاته وهي أمور تساعده على تعديل اتجاهه. -غير أن ذكاءه أيضا يعد عقبة أمام تعديل الاتجاه فقد يمكنه من تبني اتجاهات قوية قائمة على أسس متينة بما يمنع تقبله لأية جهود تبدو غير مقنعة لتغيير اتجاهاته.ج12: يمكن تغيير الاتجاه في ضوء خصائصها | في ضوء خصائص الفرد | 1-الاتساق
2-قوة الاتجاه
3- تشابك الاتجاهات
4- التطرف | 1- القابلية للاقتناع
2- الذكاء
3- المرونة مقابل الجمود |
ج13: أ-اتجاه ايجابي ب- اتجاه ايجابي ج- اتجاه ايجابي د- اتجاه ايجابي الأذكيــاء· وعن محمد بن كعب القرظي قال: جاء رجل الى سليمان النبي عليه السلام فقال: يا نبيّ الله! ان لي جيرانا يسرقون أوزي. فنادى الصلاة جامعة. ثم خطبهم, فقال في خطبته: واحدكم يسرق اوز جاره, ثم يدخل المسجد والريش على رأسه! فمسح رجل برأسه, فقال سليمان: خذوه فانه صاحبكم.· ومن المنقول عن عيسى عليه السلام: أن ابليس جاء اليه, فقال له: ألست تزعم أنه لا يصيبك الا ما كتب الله لك؟ قال: بلى. قال: فارم بنفسك من هذه الجبل, فانه ان قدر لك السلامة تسلم. فقال له: يا ملعون, ان لله عز وجلّ أن يختبر عباده, وليس للعبد أن يختبر ربّه عز وجلّ.· وعن علي رضي الله عنه قال: لما سار رسول الله صلى الله عليه وسلم الى بدر وجدنا عندها رجلين: رجلا من قريش ومولى لعقبة بن أبي معيط. فأما القرشي فأفلت, وأما مولى عقبة فأخذناه, فجعلنا نقول له: كم القوم؟ فيقول:هو والله كثير عددهم, شديد بأسهم. فجعل المسلمون اذا قال ذلك ضربوه, حتى انتهوا به الى النبي صلى الله عليه وسلّم, ثم ان النبي صلى الله عليه وسلّم سأله: كم ينحرون من الجزر؟ فقال: عشرا لكل يوم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: القوم ألف, كل جزور لمئة وتبعها. | |
|