منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب منهاج المسلم 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13748
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

كتاب منهاج المسلم 2 Empty
مُساهمةموضوع: كتاب منهاج المسلم 2   كتاب منهاج المسلم 2 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 7:23 pm

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

الفصل الثانى من باب العقيدة

الايمان بربوبية الله تعالى لكل شئ

يؤمن المسلم بربوبية الله تعالى لكل شئ , وانه لا شريك له فى ربوبيته لجميع العالمين وذلك لهداية الله تعالى له اولا ثم للادلة النقلية والعقليه الاتيه ثانيا ::

الادلة النقلية:

1 - اخباره تبارك وتعالى عن ربوبيته بنفسه اذ قال تعالى فى الثناء على نفسه ((الحمد لله رب العالمين ))(الفاتحه) وقال فى تقرير ربوبيته ((قل من رب السموات والارض قل الله ))(الرعد)
وقال فى بيان ربوبيته والوهيته ((رب السموات والارض وما بينهما ان كنتم موقنين, لا اله الا هو يحى ويميت ربكم ورب ابائكم الاولين))(الدخان)
وقال فى التذكير الميثاق الذى اخذه على البشر وهم فى اصلاب ابائهم بان يؤمنو بربوبيته لهم ويعبدوه ولا يشركو به غيره((واذ اخذ ربك من بنى ادم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على انفسهم الست بربكم قالو بلى شهدنا))(الاعراف)
وقال فى اقامة الحجة على المشركين والزامهم بها ((قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم ))(المؤمنون)

2 – اخبار الانبياء والمرسلين بربوبيته تعالى وشهادتهم عليها واقرارهم بها فآدم عليه السلام قال فى دعائه ((ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخسرين))(الاعراف)
ونوح فى شكواه ((رب انهم عصونى واتبعو من لم يزده ماله وولده الا خسارا))(نوح)
وقال ((رب ان قومى كذبون, فافتح بينى وبينهم فتحا ونجنى ومن معى من المؤمنين))(الشعراء)
وقال ابراهيم عليه السلام فى دعائه لمكة حرم الله الشريف ولنفسه وذريته ((رب اجعل هذا البلد امنا واجنبنى وبنى ان نعبد الاصنام))(ابراهيم)
وقال يوسف عليه السلام فى ثنائه على الله((رب قد اتيتنى من الملك وعلمتنى من تأويل الاحاديث فاطر السموات والارض انت ولى فى الدنيا والاخره توفنى مسلما والحقنى بالصلحين))(يوسف)
وقال موسى فى بعض طلبه ((رب اشرحلى صدرى , ويسرلى امرى,واحلل عقدة من لسانى ,يفقهو قولى ,واجعل لى وزيرا من اهلى))(طه) وقال هارون لبنى اسرائيل((وان ربكم الرحمن فاتبعونى واطيعو امرى))(طه)
قال زكريا فى استرحامه((رب انى وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا ولم اكن بدعائك رب شقيا))(مريم)
وقال فى دعائه ((رب لا تذرنى فردا وانت خير الورثين))(الانبياء)
وقال عيسى فى اجابته له تعالى ((ما قلت لهم الا ما أمرتنى به به ان اعبدو الله ربى وربكم ))(المائده)
وقال مخاطبا قومه ((يبنى اسرائيل اعبدو الله ربى وربكم انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنه ومأواه النار وما للظلمين من انصار ))(المائده)
ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام كان يقول عند الكرب " لا اله الا الله العظيم الحليم لا اله الا الله رب العرش العظيم لا اله الا الله رب السموات ورب الارض ورب العرش الكريم "(رواه البخارى(93/Cool)ورواه مسلم(21) كتاب الذكر والدعاء.
فجميع هؤلاء الانبياء والمرسلين وغيرهم من انبياء الله ورسله عليهم الصلاة والسلام كانو يعترفون بربوبيتة الله تبارك وتعالى ويدعونه بها وهم اتم الناس معارف وأكملهم عقولا وأصدقهم حديثا واعرفهم بالله تعالى وبصفاتهمن سائر خلقه فى هذه الارض.

3 – ايمان البلايين من العلماء والحكماء بربوبيته تعالى لهم ولكل شئ واعترافهم بها واعتقادهم اياها اعتقادا جازما

4 – ايمان البلايين والعدد الذى لا يحصى من عقلاء البشر وصالحيهم بربوبيته تعالى لجميع الخلائق .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الادلة العقلية:

1 – تفرده تعالى بالخلق لكل شئ اذ من المسلم به لدى كل البشر ان الخلق والابداه لم يدعها أو يقو عليهما احد سوى اللهعز وجل ومهما كان الشئالمخلوق الصغير وضئيلا حتى ولو كان شعره فى جسم انسان او حيوان او ريشة صغيره فى جناح طائر او ورقة فى غصن مائد فضلا عن خلق جسم تام او حى من الاجسام او جرم كبير او صغير من الاجرام.
أما الله تبارك وتعالى فقد قال مقررا الخالقية المطلقه له دون سواه((ألا له الخلق والامر تبارك الله رب العالمين))(الاعراف) وقال ((والله خلقكم وما تعملون))(الصافات) وأثنى على نفسه بخالقيته فقال ((الحمد لله الذى خلق السموات والارض وجعل الظلمات والنور))(الانعام)وقال ((وهو الذى يبدؤ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه وله المثل الاعلى فى السموات والارض وهو العزيز الحكيم))(الروم)اليست خالقيته سبحانه وتعالى لكل شئ دليل وجوده وربوبيته ؟ بلى وانا ياربنا على ذلك لشهدين

2 – تفرده تعالى بالرزق اذ ما من حيوان سارح فى الغبراء اى على الارض او سابح فى الماء او مستكن فى الاحشاء اى مستتر الا والله تعالى خالق رزقه وهاديه الى معرفة الحصول عليه وكيفية تناوله والانتفاع به .
فمن النمله كأصغر حيوان الى الانسان هو اكمل وارقى انواعه الكل مفتقر الى الله فى وجوده وتكوينه وفى غذائه ورزقه والله وحده موجده ومكونه ومغذيه ورازقه , وها هى ذات آيات كتابه تقر الحقيقه قال عز وجل ((فلينظر الانسان الى طعامه , أنا صببنا الماء صبا , ثم شققنا الارض شقا , فأنبتنا فيها حبا , وعنبا وقضبا , وزيتونا ونخلا , وحدائق غلبا , وفكهة وأبا ))(عبس)
وقال تعالى ((وأنزل من السماء ماء فأخرجنا به ازواجا من نبات شتى , كلو وارعو أنعامكم))(طه) وقال ((فأنزلنا من السماء ماء فأسيقينكموه وما انتم له بخزنين))(الحجر) وقال عز وجل((ومت من دابة فى الارض الا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها))(هود).
واذا تقرر بلا منازع انه لا رازق الا الله كان ذلك دليلا على ربوبيته سبحانه وتعالى لخلقه .

3 – شهادة الفطرة البشرية السليمة بربوبيته واقرارها الصارخ بذلك فان كل انسان لم تفسد فطرته يشعر فى قرارة نفسه بانه ضعيف وعاجز امام ذى سلطان غنى قوى وانه خاضع لتصرفاته فيه وتدبيره له بحيث يصرخ فى غير تردد انه الله ربه ورب كل شئ.
وان كانت هذه الحقيقه مسلمة لا ينكرها او يمارى فيها كل ذى فطرة سليمه فانه يذكر هنا زيادة فى التقرير ما كان القران الكريم ينتزعه من اعترافات أكابر المؤمنين بهذه الحقيقه التى هى ربوبية الله تعالى للخلق وكل شئ قال الله تعالى((ولئن سألتهم من خلق السموات والارض ليقولن خلقهمن العزيز العليم (الزخرف)
وقال جل جلاله ولئن سألتهم من خلق السموات والارض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله ))(العنكبوت)
وقال جل وعلى((قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم ,. سيقولون لله ))(المؤمنون).

4 – تفرده تعالى بالملك لكل شئ وتصرفه المطلق فى كل شئ وتدبيره لكل شئ دال على ربوبيته اذ من المسلم به لدى كافة البشر ان الانسان كغيره من الكائنات الحية فى هذا الوجود لا يملك على الحققة شيئا بدليل انه يخرج الى هذا الوجود عارى الجسم حاسر الرأس حافى القدمين ويخرج عندما يخرج منه مفارقا له ليس لمعه شئ سوى كفن يوارى به جسده فكيف اذ يصح ان يقال ان الانسان مالك لشئ على الحقيقه فى هذا الوجود؟

واذ بطل ان يكون الانسان وهو اشرف هذه الكائنات مالكا لشئ فمن المالك اذن ؟ المالك هو الله والله وحده وبدون جدل ولا شك ولا ريب وما قيل وسلم فى الملكيه يقال ويسلم فى التصرف والتدبير لكل شأن من شؤون الحياه ولعمر الله اذ هى صفات الربوبيه ,,الخلق ...الرزق..الملك..التصرف..التدبير وقديما قد سلمها اكابر الوثنيين من عبدة الاصنام قال تعالى((قل من يرزقكم منم السماء والارض قل الله امن يملك السمع والابصر ومن يخرج الحى من الميت ويخرج الميت من الحى ومن يدبر الامر فسيقولون الله فقل افلا تتقون , فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق الا الضلال))(يونس)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الفصل القادم من باب العقيدة ان شاء الله

الايمان بأسمائه تعالى وصفاته

دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب منهاج المسلم 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب منهاج المسلم 4
» كتاب منهاج المسلم 5
» كتاب منهاج المسلم 6
» كتاب منهاج المسلم 7
» كتاب منهاج المسلم 8

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: الركن الدينى :: المكتبة الاسلامية-
انتقل الى: