منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب منهاج المسلم 8

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13737
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

كتاب منهاج المسلم 8 Empty
مُساهمةموضوع: كتاب منهاج المسلم 8   كتاب منهاج المسلم 8 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 7:31 pm

الفصل الثامن من باب العقيده

الايمان برسالة محمد – صلى الله عليه وسلم –

يؤمن المسلم بأن النبى الأمى محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمى القرشى العربى المنحدر من صلب اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليه السلام هو عبد الله ورسوله ارسله الى كافة الناس أحمرهم وأبيضهم وختم بنبوته النبوات وبرسالته الرسالات فلا نبى بعده ولا رسول ايده بالمعجزات وفضله على سائر الانبياء كما فضل امته على سائر الامم فرض محبته واوجب طاعته وازم متابعته وخصه بخصائص لم تكن لاحد سواه منها الوسيله والكوثر والحوض والمقام المحمود وذلك للادلة النقلية والعقلية الاتيه :



الادلة النقلية::

1 - شهادته تعالى وشهادة ملائكته له بالوحى فى قوله تعالى ((لكن الله يشهد بما انزل اليك انزله بعلمه والملائكة -يشهدون وكفى بالله شهيدا))(النساء)

2 – اخباره تعالى عن عموم رسالته , وختم نبوته , ووجوب طاعته ومحبته وكونه خاتم النبيين فى قوله تعالى(( يايها الناس قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم فئامنوا خيرا لكم))(النساء)
وفى قوله((ياهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فتره من الرسل ان تقولو ما جاءنا من بشير ولا نذير فقد جاءكم بشير ونذير )) ( المائده)
وفى قوله ((هو الذى بعث فى الاميين رسولا يتلو عليهم آيته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفى ضلال مبين))(الجمعه).
وفى قوله (( محمد رسول الله))(الفتح)
وفى قوله((ما كان محمد أبا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين))(الاحزاب)
وفى قوله((اقتربت الساعة وانشق القمر))(القمر)
وفى قوله(( انا اعطيناك الكوثر))(الكوثر)
وفى قوله(( ولسوف يعطيك ربك فترضى))(الضحى)
وفى قوله ((عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا))(الاسراء)
وفى قوله(( يايها الذين آمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول))(النساء)
وفى قوله((قل ان كان اباؤكم وأبناؤكم واخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب اليكم من الله ورسوله وجهاد فى سبيله فتربصوا حتى يأتى الله بأمره))(التوبه)
وفى قوله(( كنتم خير أمة اخرجت للناس))(آل عمران)
وفى قوله((وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا))(البقره)
وفى قوله((قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم))(آل عمران).

3 – اخباره صلى الله عليه وسلم عن نبوته وختم النبوات بها وعن وجوب طاعته وعموم رسالته فى قوله صلى الله عليه وسلم (( أنا النبى لا كذب أنا ابن عبد المطلب))(رواه البخارى 37/4 و 39 و 52 و 81 ورواه مسلم 1400/3 كتاب الجهاد والسير).
وفى قوله (( انى عبد الله وخاتم النبيين وان آدم لمجندل فى طينته))(رواه الامام احمد 127/4وابن حبان106/Cool
وفى قوله صلى الله عليه وسلم(( مثلى ومثل الانبياء من قبلى كمثل رجل بنا بيتا فأحسنه وجمله الا موضع لبنه واحده فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون هلا وضعت هذه اللبنه ؟ فأنا اللبنه وأنا خاتم الانبياء))(رواه البخارى 226/4 ورواه مسلم 1790/4 و 0791 كتاب الفضائل)
وفى قوله (( والذى نفسى بيده لا يؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من ولده وولده والناس اجمعين))(رواه البخارى10/1)
وفى قوله صلى الله عليه وسلم (( ان الرسالة والنبوة قد انقطعت فلا رسول بعدى ولا نبى))(رواه الترمذى 462/4 حسن صحيح ورواه الامام احمد 267/3).
وفى قوله صلى الله عليه وسلم(( فضلت على الانبياء بست أعطيت جوامع الكلم , ونصرت بالرعب , وأحلت لى الغنائم , وجعلت لى الارض مسجدا طهورا , وأرسلت الى الخلق كافة , وختم بى النبيون))(رواه مسلم 271/1)
وقوله صلى الله عليه وسلم((من أطاعنى فقد أطاع الله ومن عصانى فقد عصى الله ومن أطاع اميرى فقد أطاعنى ومن عصى أميرى فقد عصانى ))(رواه البخارى 77/9).
وفى قوله صلى الله عليه وسلم (( ان الجنة حرمت على الانبياء كلهم حتى أدخلها وحرمت على الامم حتى تدخلها أمتى))(رواه الدارقطنى وله طرق تجعله حسنا)
وقوله((اذا كان يوم القيامه كنت امام الانبياء وخطيبهم وصاحب شفاعتهم ولا فخر))(رواه الترمذى فى جامعه وابن ماجه فى صحيحه والامام احمد فى مسنده).
وقوله((انا سيد ولد آدم يوم القيامة وأول من ينشق عنه القبر يوم القيامه وأول شافع وأول مشفع))(رواه مسلم 1782/4 كتاب الفضائل).

4 – شهادة التوراه والانجيل ببعثته صلى الله عليه وسلم وبرسالته ونبوته وتبشير كل من موسى وعيسى به.
وقال تعالى فيما حكاه عن عيسى(( واذ قال عيسى ابن مريم يبنى اسرائيل انى رسول الله اليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتى من بعدى اسمه أحمد))(الصف)
وقال تعالى((الذين يتبعون الرسول النبى الامى الذى يجدونه مكتوبا عندهم فى التوراة والانجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث))(الاعراف)

وجاء فى التوراه(( سوف أقيم لهم نبيا مثلك من بين اخوانهم وأجعل كلامى فى فيه ويكلمهم بكل شئ آمره به ومن لم يطع كلامه الذى يتكلم به باسمى فأنا اكون المنتقم من ذلك))

فهذه البشارة الثابته فى التوراه اليوم تشهد بنبوة نينا محمد صلى الله عليه وسلم ورسالته ووجوب اتباعه ولزوم طاعته وهى حجة على اليهود وان تأولوها وجحدوها فقوله تعالى (( سوف اقيم لهم نبيا))يشهد بلا شك لنبته ورسالته اذ المخاطب هنا هو موسى عليه السلام وهو نبى ورسول .
وقوله (( وأجعل كلامى فى فيه)) لا ينطبق الا على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لانه هو الذى يقرأ كلام الله ويحفظه وهو القران الكريم .
وقوله((يكلمهم بكل شئ)) شاهد كذلك اذ النبى صلى الله عليه وسلم تكلم بغيب لم يتكلم به نبى سواه اذ اخبر ببعض ما كان وما يكون الى يوم القيامه.

وجاء فى التوراة ما نصه (( يايها النبى انا ارسلناك مبشرا ونذيرا وحرزا للأميين أنت عبدى ورسولى سميتك المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا صحاب فى الاسواق ولا يدفع السيئة بالسيئة ولكن يعفو ويصفح ويغفر ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء بأن يقولو لا اله الا الله فيفتح به اعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا))( اخرجه البخارى وورد فى المعجم الكبير للطبرانى 11841).وجاء فيه ايضا ((هم اغارونى بغير الله واغضبونى بمعبوداتهم الباطله وانا اغيرهم بغير شعب وبشعب جاهل اغضبهم)).
فقوله (( وبشعب جاهل )) صريح فى انه الشعب العربى اذ هو الشعب الجاهل قبل بعثته صلى الله عليه وسلم حتى ان اليهود كانو يسمون العرب بالأميين كما جاء فيها كذلك قوله (( فلا يزول القضيب من يهوذا والمدير من فخذه حتى يجئ الذى له الكل وايه تنتظر الامم )) فمن ذا الذى انتظرته الامم سوى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولا سيما اليهود فقد كانو اكثر الناس انتظارا له باعترافاتهم الصريحه ولكن الحسد هو الذى حرمهم الايمان به واتباعه صلى الله عليه وسلم قال تعالى(( وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكفرين))(البقره)

كما جاء فى الانجيل البشارات الاتيه::

1 – فى تلك الاحيان جاء يوحنا المعمدان يكرز اى وعظ ونادى مبشرا بنبوة نبى فى برية اليهود قائلا (( توبو لانه قد اقترب ملكوت السماوات ))اشارة الى محمد صلى الله عليه وسلم كما هو بشارة بقرب بعثته اذ هو الذى ملك وحم بقانون السماء.

2 – قدم لهم مثلا اخر قائلا(( يشبه ملكوت اللسماوات حبة خردل اخذها انسان وزرعها فى حقله وهى اصغر جميع البذور ولكن متى نمت فهى اكبر البقول )) فهذه العبارة فى الانجيل هى عين ما ذكره الله تعالى فى القران (( ومثلهم فى الانجيل كزرع اخرج شطئه فئازره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيط بهم الكفار)) (الفتح) والمراد من ذلك محمد صلى الله عليه وسلم.

3 – انطلق لانى ان لم انطلق لم يأتكم البارقليط ( ترجمتها من اليونانيه الى العربيه بالذى له حمد كثير وهو وافق معنى محمد او احمد ) فأما ان انطلقت فأرسلته اليكم فاذا جاء ذلك يوبخ العالم على خطيئته )) اليست هذه الجمله من الانجيل صريحه فى التبشير بمحمد صلى الله عليه وسلم فمن هو البارقليط غير محمد صلى الله عليه وسلم ومن الذى وبخ العالم على خطيئته سواه ؟ اذ هو الذى بعث والعالم يسبح فى بحور الفساد والشرور والوثنية ضاربة اطنانها فى اهل الكتاب ؟ ومن الذى جاء بعد رفع عيسى يدعو الى الله رب السماوات والارض غير محمد صلى الله عليه وسلم ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــ

الادلة العقلية::

1 – ما المانع ان يرسل الله محمدا رسولا وقد أرسل من قبله مئات المرسلين وبعث آلاف الانبياء؟
واذا كان لا مانع من ذلك عقلا ولا شرعا فبأى وجه تنكر رسالته وتكفر نبوته صلى الله عليه وسلم الى عموم الناس ؟

2 – الظروف التى اكتفت بعثته عليه الصلاة والسلام كانت تتطلب رسالة سماوية ورسولا يحدد للبشرية عهد معرفتها بخالقها سبحانه وتعالى .

3 – انتشار الاسلام بسرعه فى انحاء العالم وأقطار شتى فى انحاء المعموره وقبول الناس له وايثاره على غيره من الاديان دليل على صدق نبوته صلى الله عليه وسلم .

4 – صحة المبادئ التى جاء بها – صلى الله عليه وسلم – وصدقها وصلاحيتها وظهور نتائجها طيبة مباركه تشهد انها من عند الله تعالى وأن صاحبها رسول الله ونبيه

5 – ما ظهر على يديه صلى الله عليه وسلم من المعجزات والخوارق التى يحيل العقل صدورها على يد غير نبى ورسول .

وهذا طرف من تلك المعجزات كما هى ثابته فى الحديث الصحيح الاشبه بالمتواتر الذى لا يكذبه الا ضعيف العقل او فاقده ::

1 – انشقاق القمر ( احاديث انشقاق القمر ثابتة فى الصحيحين) له صلى الله عليه وسلم فقد طلب الوليد بن المغيره وغيره من كفار قريش آية معجزه منه تدل على صدقه فى دعوى النبوة والرساله فانشق له القمر فرقتين فرقه فوق الجبل وفرقة دونه فقال لهم النبى صلى الله عليه وسلم (( اشهدوا )) قال بعضهم رايت القمر بين فرجتى الجبل –جبل ابى قيس – وقد سالت قريش اهل بلاد اخرى هل شاهدوا انشقاق القمر ؟ فاخبروا به كما راوه ونزل قول الله تعالى (( اقتربت الساعه وانشق القمر , وان يروا ايه يعرضوا ويقولوا سحر مستمر , وكذبوا واتبعو اهواءهم ))(القمر).

2 – اصيبت عين قتاده يوم احد حتى وقعت على وجنته فردها الرسول صلى الله عليه وسلم فكانت احسن من قبل .
3 – رمدت عينا على بن ابى طالب عليه السلام يوم خيبر فنفث فيهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فبرأتا كأن لم يكن بهما شئ ابدا .

4 – انكسرت ساق بن الحكم يوم بدر فنفث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فبرئ لوقته ولم يحصل له الم قط .

5 – نطق الشجر له صلى الله عليه وسلم فقد دنا منع اعرابى فقال له (( ياأعرابى اين تريد ؟ )) قال الى اهلى قال (( هل لك الى خير ؟ فقال وما هو ؟ قال (( تشهد ان لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله فقال الاعرابى من يشهد لك على ما تقول ؟ فقال صلى الله عليه وسلم (( هذه الشجره )) يشير الى شجرة بشاطئ الوادى فأقبلت تخد الارض حتى قامت بين يديه فاستشهدها ثلاثا فشهدت كما قال عليه اصلاة والسلام )) ( سنن الدارمى المقدمه 4/1).
6 – حنين جذع الشجر له صلى الله عليه وسلم وبكائه فى مسجده صلى الله عليه وسلم وذلك لما فارقه عندما كان يخطب عليه كمنبر له ولما صنع له المنبر وترك الصعود عليه بكى حنينا وشوقا اليه فقد سمع له صوتا كصوت العشار ولم يسكت حتى جاءه الرسول صلى الله عليه وسلم ووضع يده الشريفه عليه فسكت .

7 – دعاءه على كسرى بتمزيق ملكه فتمزق.

8 – دعاؤه صلى الله عليه وسلم لابن عباس فى التفقه فى الدين فكان حبر هذه الامه .

9 – تكثير الطعام بدعائه صلى الله عليه وسلم فقد اكل من مدى شعير فقط اكثر من ثمانين رجلا .

10 – تكثير الماء بدعائه صلى الله عليه وسلم فقد عطش الناس يوم الحديبيه ورسول الله عليه الصلاة والسلام بين يديه ركوة ماء يتوضأ منها وأقبل الناس نحوه وقالو ليس عندنا الا ما فى ركوتك فوضع يده الشريفة على الركوه فجعل الماء يفور بين اصابعه كأمثال العيون فشرب القوم وتوضأوا وكانو الف وخمسمائة نفر.

11 – الاسراء والمعراج من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الى السماوات العلى الى سدرة المنتهى وعاد الى فراشه ولم يبرد .

12 – القران الكريم الذى فيه نبأما قبلنا ونبأ ما بعدنا وحكم ما بيننا وفيه الهدى والنور معجزته العظمى واية نبوته الخالده على مر الايام وكل العصور ليظل دليلا قائما على صدق نبوته صلى الله عليه وسلم فقالقران العظيم من اعظم ما اوتى نبينا من المعجزات واكبر ما اوتى من البينات وفيه يقول (( ما من الانبياء نبى الا وقد اعطى من الايات ما مثله آمن عليه البشر وانما الذى اوتيته وحيا اوحاه الله الى فأرجوا ان اكون اكثرهم تابعا يوم القيامه))( اغلب هذه المعجزات ثابته فى الصحيحين وما لم يكن فى الصحيحين فهو فى كتب السنه الصحيحه).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جزاكم الله خيرا

الفصل القادم من باب العقيدة باذن الله

الايمان باليوم الاخر

ـــــــــــــــــ

دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب منهاج المسلم 8
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب منهاج المسلم 11
» كتاب منهاج المسلم 12
» كتاب منهاج المسلم 13
» كتاب منهاج المسلم 14
» كتاب منهاج المسلم 15

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: الركن الدينى :: المكتبة الاسلامية-
انتقل الى: