الفصل الحادى عشر
الايمان بالقضاء والقدر
يؤمن المسلم بقضاء الله وقدره وحكمته ومشيئته وأنه لا يقع شيئ فى الوجود حتى أفعال العباد الاختياريه الا بعد علم الله به وتقديره وانه تعالى عدل فى قضائه وقدره حكيم فى تصرفه وتدبيره وأن حكمته تابعة لمشيئته ما شاء كان ومالم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة الا به تعالى وذلك للأدلة العقلية والنقلية الاتيه ::
الادلة النقلية ::
1 – اخباره تعالى عن ذلك فى قوله (( انا كل شئ خلقناه بقدر)) ( القمر)
وقوله سبحانه وتعالى (( وان من شئ الا عندنا خزائنه وما ننزله الا يقدر معلوم)) (الحجر)
وفى قوله (( ما اصاب من مصيبة فى الارض ولا فى انفسكم الا فى كتاب من قبل أن نبرأها ان ذلك على الله يسير))( الحديد ونبرأها بمعنى نخلقها)
وفى قوله (( ما اصاب من مصيبة الا باذن الله))(التغابن)
وقوله (( وكل انسان الزمناه طائره فى عنقه))(الاسراء)
وقوله (( قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون))( التوبه)
وقوله (( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو ويعلم ما فى البر والبحر وما تسقط من ورقة الا يعلمها ولا حبة فى ظلمات الارض ولا رطب ولا يابس الا فى كتاب مبين ))(الانعام)
وقوله (( وما تشاءون الا ان يشاء الله رب العالمين))(التكوير)
وقوله(( ان الذين سبقت لهم منما الحسنى اولئك عنها مبعدون))(الانبياء)
وقوله(( ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله))(الكهف)
وقوله(( وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله))(الأعراف)
2 – اخبار رسوله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فى قوله (( ان احدكم يجمع خلقه فى بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل اليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات : يكتب رزقه , وأجله وعمله شقى او سعيد , فوالذى لا اله غيره ان احدكم ليعمل بعمل اهل الجنه حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل النار فيدخلها وان احدكم ليعمل بعمل اهل النار حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل الجنة فيدخلها))(رواه مسلم 2036/4 كتاب القدر)
وفى قوله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عباس (( ياغلام انى اعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك , احفظ الله تجده تجاهك , اذا سألت فاسأل الله , واذا استعنت فاستعن بالله واعلم ان الامة لو اجتمعت على ان ينفعوك بشئ لن ينفعوك الا بشئ قد كتبه الله لك وان اجتمعوا على ان يضروك بشئ لن يضروك الا بشئ قد كتبه الله عليك , رفعت الاقلام وجفت الصحف))(رواه الترمذى 2516 وصححه)
وفى قوله((ان اول ما خلق الله تعالى القلم فقال له اكتب , فقال رب وماذا اكتب ظ قال اكتب مقادي كل شئ حتى تقوم الساعه ))(رواه الامام احمد 317/5 وأبو داوود 4700)
وفى قوله (( احتج آدم وموسى , قال موسى يآدم ! انت ابونا خيبتنا وأخرجتنا من الجنه فقال آدم : أنت موسى اصطفاك الله بكلامه وخط لك التوراة بيده تلومنى على أمر قدره الله على قبل ان يخلقنى بأربعين عاما فحج موسى (غلبه فى الحجه اى ان لوم موسى كان فى غير محله ) ))( رواه مسلم 2042/4 كتاب القدر)
وفى قوله عليه الصلاة والسلام فى تعريف الايمان ((ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره))( رواه مسلم فى حديث جبريل 37/1 كتاب الايمان)
وفى قوله صلى الله عليه وسلم((ان النذر لا يرد قضاء))( رواه مسلم 1261/3 كتاب الجماعه)
وفى قوله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن قيس (( ياعبد الله بن قيس الا اعلمك كلمة هى من كنوز الجنه ؟ لا حول ولا قوة الا بالله ))( رواه البخارى 170/5 ورواه مسلم 2077/4 كتاب الذكر والدعاء)
3 – ايمان مئات الملايين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم من علماء وحكماء وصالحين وغيرهم بقضاء الله تعالى وقدره وحكمته ومشئته وأن كل شئ سبق به علمه وجرى به قدره وأنه لا يكون فى ملكه الا ما يريد وأن ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن وأن القلم جرى بمقادير كل شئ الى قيام الساعه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــ
الأدلة العقلية::
1 – ان العقل لا يحيل شيئا من شأن القضاء والقدر والمشيئة والحكمة والاراده والتدبير بل العقل يوجب كل ذلك ويحتمه لما له من مظاهر بارزه فى هذا الكون .
2 – الايمان به تعالى وبقدرته يستلزم الايمان بقضائه وقدره وحكمته ومشيئته .
3 – اذا كان المهندس المعمارى يرسم على ورقة صغيره رسما لقصر من القصور ويحدد له زمن انجازه ثم يعمل على بنائه فلا تنتهى المده التى حددها حتى يخرج القصر من الورقة الى حيز الوجود وطبق ما رسم فى الورقه بحيث لا ينقص شئ وان قل ولا يزيد فكيف ينكر على الله ان يكون قد كتب مقادير العالم الى قيام الساعه ثم لكمال قدرته وعلمه يخرج ذلك المقدر طبق من قدره فى كميته وكيفيته وزمانه ومكانه ومع العلم بأن الله تعالى على كل شئ قدير ؟!.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل القادم باذن الله تعالى من باب العقيده
فى توحيد العباده
ــــــــــــــــــــــ
جزاكم الله خيرا