منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب منهاج المسلم 14

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13734
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

كتاب منهاج المسلم 14 Empty
مُساهمةموضوع: كتاب منهاج المسلم 14   كتاب منهاج المسلم 14 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 7:35 pm

الفصل الرابع عشر

فى أولياء الله وكراماتهم – وأولياء الشيطان وضلالاتهم


1 – أولياء الله تعالى

يؤمن المسلم بأن الله تعالى من عباده استخلصهم لعبادته واستعملهم فى طاعته وشرفهم بمحبته وأنالهم من كرامته فهو وليهم يحبهم ويقربهم وهم أولياؤه يحبونه ويعظمونه يأتمرون بأمره وينتهون بنهيه وبه ينهون يحبون بحبه وببغضه يبغضون اذا سألوه أعطاهم واذا استعانوه أعانهم واذا استعاذوا به اعاذهم وانهم هم اهل الايمان والتقوى والكرامة والبشرى فى الدنيا وفى الاخرى وان كل مؤمن تقى فهو لله ولى غير انهم يتفاوتون فى درجاتهم من حيث تقواهم وايمانهم فكل من كان حظه من الايمان والتقوى أوفى كانت درجته عند الله اعلى وكانت كرامته أوفر فسادات الاولياء هم المرسلون والانبياء ومن بعدهم المؤمنون وأن ما يجريه الله تعالى على ايديهم من كرامات كتكثير القليل من الطعام او ابراء الاوجاع والاسقام او خوض البحار او عدم الاحتراق بالنار وما اليه , هو منم جنس المعجزات غير ان المعجزه تكون مقرونه بالتحدى والكرامة عارية عنه غير مرتبطة به وأن من اعظم الكرامات الاستقامة على الطاعات بفعل المأمورات الشرعيه واجتناب المحرمات المنهيات . وذلك للأدلة الآتيه ::

1 - اخباره تعالىعن أولياء الله وكراماتهم فى قوله (( ألآ ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا يحزنون , الذين آمنوا بئاياتنا وكانوا يتقون, لهم البشرى فى الحياة الدنياة وفى الاخره لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم))(يونس).
وفى قوله تعالى(( الله ولى الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات الى النور )) ( البقرة)
وفى قوله((وما كانوا أولياؤه ان اولياؤه الا المتقون))(الانفال)
وفى قوله (( ان وليى الله الذى نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين))( الاعراف)
وفى قوله سبحانه(( كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء انه من عبادنا المخلصين))(يوسف)
وفى قوله(( ان عبادى ليس لك عليهم سلطان)) ( الاسراء)
وفى قوله (( كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يامريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله ))(آل عمران)
وفى قوله(( وان يونس لمن المرسلين , اذ أبق الى الفلك المشحون , فساهم فكان من المدحضين , فالتقمه الحوت وهو مليم , فلولآ انه كان من المسبحين , للبث فى بطنه الى يوم يبعثون ))(الصافات)
وفى قوله (( فناداها من تحتها الا تحزنى قد جعل ربك تحتك ثريا , وهزى اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا , فكلى واشربى وقرى عينا ))(مريم)
وفى قوله (( قلنا يانار كونى بردا وسلاما على ابراهيم وأرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين))(الأنبياء)
وفى قوله (( أم حسبت أن اصحاب الكهف والرقيم كانوا من اياتنا عجبا , اذ أوى الفتية الى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا , فضربنا على آذانهم فى الكهف سنين عددا))( الكهف)

2 – اخبار رسوله صلى الله عليه وسلم عن أولياء الله وكراماتهم فى قوله فيما يرويه عن رب العزه(( من عادى لى وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب الى عبدى بشئ احب الى مما افترضتهع عليه ولا يزال عبدى يتقرب الى بالنوافل حتى احبه فاذا احببته كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به ويده التى يبطش بها ورجله التى يمشى بها ولئن سألنى لاعطينه ولئن اعاذنى لاعيذنه))(سبق تخريج الحديث)
وفى قوله ايضا ((ان من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره))(رواه مسلم 1302 والامام احمد 128/3 , 167 , 284)
وفى قوله صلى الله عليه وسلم (( لقد كان فيما كان قبلكم من الامم ناس محدثون فان كان فى امتى احد فهو عمر ))(رواه البخارى 15/5 وورد فى فتح البارى 42/7)
وفى قوله عليه الصلاة والسلام (( كانت امرأة ترضع ولدها فرأت رجلا على فرس فاره فقالت اللهم اجعل ولدى مثل هذا فالتفت اليه الطفل وهو يرضع وقال اللهم لا تجعلنى مثله))(رواه البخارى 201/4 ومسلم 1976/4 ومسند احمد 301/2 , 307 , 308) نطق الرضيع كرامة للولد والوالد
وفى قوله فى جريج العابد وأمه اذ قالت أمه (( اللهم لا تمته حتى تريه وجوه المومسات))فاستجاب الله لها كرامة منه تعالى لها وقال ولدها جريج لما اتهموه بأن ولد البغى منه قال للولد الرضيع من ابوك؟ فقال راعى الغنم فنطق الرضيع كرامة لجريج العابد وقوله صلى الله عليه وسلم فى أصحاب الغار الثلاثه الذين انطبقت عليهم الصخره فدعوا الله وتوسلوا اليه بصالح اعمالهم فاستجاب الله لهم وفرجها عنهم حتى خرجوا سالمين كرامة لهم وفى قوله فى حديث الراهب والغلام اذ جاء فيه ان الغلام قد رمى الدابه التى كانت قد منعت الجماهير من المرور رماها بحجر فماتت ومر الناس فكانت كرامة لغلام كما ان الملك حاول قتل الغلام بشتى طرق ووسائل القتل رماه من على جبل شاهق ولم يمت , قذفه فى البحر ولم يمت , فكان ذلك كرامة للغلام المؤمن الصالح .(اغلب هذه الكرامات فى الصحيح والسنن الصحيحه والآثار المنقوله المتواتره).

3 – ما رأوه الآف العلماء وشاهدوه من اولياء وكرامات لهم تفوق الحصر ومن ذلك ما روى ان الملائكة كانت تسلم على عمران بن حصين رضى الله عنه وان سلمان الفارسى وأبا الدرداء رضى الله عنهما كانا يأكلان فى صفحه فسبحت الصحفة أو الطعام فيها وأن خبيبا رضى الله عنه كان اسيرا عند المشركين بمكه فكان يؤتى بعنب يأكله وليس بمكة من عنب وان البراء بن عازب رضى الله عنه كان اذا اقسم على الله فى شئ استجاب الله له حتى كان يوم القادسيه اقسم على الله ان يمكن المسلمين رقاب المشركين وان يكون اول شهيد فى المعركة فكان كما طلب
وأن عمر ابن الخطاب رضى الله عنه كان يخطب على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينه فاذا به يقول ياسارية الجبل ! ياسارية الجبل ! يوجه قائد معركة اسمه ساريه فسمع سارية صوته فانحاز بالجيش الى الجبل فكان فى ذلك نصرهم وانهزم اعدائهم من المشركين ورجع سارية فاخبر عمر والصحابة بما سمع من صوت عمر رضى الله عنه
وأن العلاء بن الحضرمى رضى الله عنه كان يقول فى دعائه ياعليم ياحكيم ياعلى ياعظيم فيستجاب له حتى انه خاض البحر بسرية معه فلم تبتل سروج خيولهم
وان الحسن البصرى دعا الله على رجل كان يؤذيه فخر ميتا فى الحال
وأن رجلا من النخع كان له حمار فمات له فى طريق سفره فتوضأ وصلى ركعتين ودعا الله سبحانه وتعالى فأحيا له حماره وحمل عليه متاعه .
الى غير ذلك من الكرامات التى لا تعد ولا تحصى والتى شاهدها آلآف الناس بل ملايين البشر .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


2 – أولياء الشيطان

كما يؤمن المسلم بأن للشيطان من الناس أولياء استحوذ عليهم فأنساهم ذكر الله وسول لهم الشر وأملى لهم الباطل فأصمهم عن سماع الحق وأعمى ابصارهم عن رؤية دلائله فهم له مسخرون , ولأوامره طائعون يغريهم بالشر ويستهويهم الى الفساد بالتزيين حتى عرف لهم المنكر فعرفوه ونكر لهم المعروف فأنكروه فكانوا ضد أولياء الله وحربا عليهم وعلى النقيض منهم أولئك والوا الله وهؤلاء عادوه أولئك احبوا الله وأرضوه وهؤلاء أغضبوا الله وأسخطوه فعليهم لعنة الله وغضبه , حتى ولو ظهرت على ايديهم الخوارق ان طاروا فى السماء أو ان مشو على الماء اذ ليس ذلك الا استدراجا من الله لمن عاداه او عونا من الشيطان لمن والاه وذلك للادلة الاتيه ::

1 – اخباره تعالى عن ذلك بقوله (( والذين كفروا اولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الظلمات اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون ))(البقره)
وفى قوله (( وان الشياطين ليوحون الى اوليائهم ليجادلوكم وان اطعتموهم انكم لمشركون ))(الانعام)
وفى قوله (( ويوم يحشرهم جميعا يامعشر الجن قد استكثرتم من الانس وقال اولياؤهم من الانس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا اجلنا الذى اجلت لنا قال النار مثواكم خالدين فيها الا ما شاء الله))(الانعام)
وفى قوله (( ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين , وانهم ليصدونهم عن السبيل ويحبون انهم مهتدون ))(الزخرف)
وفى قوله(( انا جعلنا الشياطين اولياء للذين لا يؤمنون))(الاعراف)
وفى قوله(( انهم اتخذوا الشياطين اولياء من دون الله ويحسبون انهم مهتدون))(الاعراف)
وفى قوله(( وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين ايديهم وما خلفهم))(فصلت)
وفى قوله(( واذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دونى وهم لكم عدو ))( الكهف)

2 – اخبار الرسول صلى الله عليه وسلم فى قوله لما رأى نجما فاستنار قال مخاطبا اصحابه (( ما كنتم تقولون لمثل هذه فى الجاهليه ؟ قالو كنا نقول يموت عظيم أو يولد عظيم فقال (( انه لا يرمى به فى موت احد ولا لحياته ولكن ربنا تبارك وتعالى اذا قضى أمرا سبح حملة العرش ثم سبح أهل السماء الذين يلونهم ثم الذين يلونهم حتى يبلغ التسبيح اهل هذه السماء ثم يسأل اهل السماء حملة العرش ماذا قال ربنا ؟ فيخبروهم ثم يستخبر اهل كل سماء حتى يبلغ الخبر اهل السماء الدنيا وتخطف الشياطين السمع فيرمون فيقذفونه الى اوليائهم فما جاءوا به على وجهه فهو حق ولكنهم يزيدون ))(رواه الترمذى فى صحيحه 32224 وورد كذلك فى مسلم واحمد)
وفى قوله عليه الصلاة والسلام (( ما منكم من احد الا وقد وكل به قرينه))(رواه البخارى 58/8 ورواه مسلم فى كتاب السلام )
وفى قوله (( ان الشيطان يجرى من ابن ادم مجرى الدم فى العروق فضيقوا عليه مجاريه بالصوه))(ورد فى البخارى 64/3 , 100/4 )

3 – ما رآه وشاهده مئات الالوف من البشر من احوال شيطانية غريبة فى كل زمان ومكان تقع لأولياء الشيطان فمنهم من كان يأتيه الشيطان بأنواع من الاطعمة والاشربه ومنهم من كان يقضى له الشيطان حاجته ومنهم من يكلمه بالغيب ويطلعه على بعض بواطن الامور وخفاياها ومنهم من يمنع نفوذ السلاح اليه ومنهم ما يأتيه الشيطان فى رؤية رجل صالح عندما يستغيث بذلك الصالح لتغريره وحمله على الشرك بالله ومعاصيه ومنهم من قد يحمله الى بلد بعيد او يأتيه بأشخاتص وحاجات من اماكن بعيده الى غير ذلك من الاعمال التى تقوى على فعلها الشياطين ومردة الجان وخبثاؤهم .
وتحصل هذه الاحوال الشيطانيه نتيجة لخبث روح الآدمى بمكا يتعاطى من ضورب الشر والفساد والكفر والمعاصى البعيده عن كل حق وخير وايمان وتقوى وصلاح حتى يبلغ الآدمى درجة من خبث النفس وشرها يتحد فيها مع أرواح الشياطين المطبوعة على الخبث والشر وعندئذ تتم الولاية بينه وبين الشيطان فيوحى بعضهم الى بعض كل بما يقدرعليه ولذا لما يقال لهم يوم القيامه (( يامعشر الجن قد استكثرتم من الانس )) يقول اولياؤهم من الانس (( ربنا استمتع بعضنا ببعض))(الانعام)
وأما الفرق بين كرامة اولياء الله الربانيه وبين الاحوال الشيطانيه فانه يظهر فى سلوك العبد وحاله , فان كان من ذوى الايمان والتقوى المتمسكين بشرؤيعة الله ظاهرا وباطنا فما يجرى على يديه من خارقه هو كرامة من الله تعالى له .
وان كان من ذوى الخبث والشرى والبعد عن التقوى المنغمسين فى ضروب المعاصى المتوغلين فى الكفر والفساد فما يجرى على يديه من خارقه انما هو من جنس الاستدراج او من خدمة اوليائه من الشياطين له ومساعدتهم اياه.


الفصل القادم باذن الله من باب العقيدة

الايمان بوجوب الامر بالمعروف والنهى عن المنكر وآدابه

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب منهاج المسلم 14
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب منهاج المسلم 10
» كتاب منهاج المسلم 11
» كتاب منهاج المسلم 12
» كتاب منهاج المسلم 13
» كتاب منهاج المسلم 15

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: الركن الدينى :: المكتبة الاسلامية-
انتقل الى: