منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب منهاج المسلم 15

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13736
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

كتاب منهاج المسلم 15 Empty
مُساهمةموضوع: كتاب منهاج المسلم 15   كتاب منهاج المسلم 15 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 7:36 pm

الفصل الخامس عشر

الايمان بوجوب الانر بالمعروف والنهى عن المنكر وآدابه

1 – فى وجوب الامر بالمعروف والنهى عن المنكر

يؤمن المسلم بوجوب الامر بالمعروف والنهى عن المنكر على كل مسلم مكلف قادر علم بالمعروف ورآه متروكا او علم بالمنكر ورآه مرتكبا , وقدر على الامر والتغيير بيده او لسانه وانه من اعظم الواجبات الدينيه بعد الايمان بالله تعالى اذ ذكره الله تعالى فى كتابه العزيز مقرونا بالايمان قال تعالى (( كنتم خير أمة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ))(آل عمران)
وذلك للأدلة النقلية السمعية والأدلة العقلية المنطقية الآتيه ::

الأدلة النقلية ::

1 – أمره تعالى به فى قوله (( ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولئك هم المفلحون ))( آل عمران)

2 – اخباره تعالى عن أهل نصرته وولايته بأنهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر فى قوله(( الذين ان مكناهم فى الارض اقاموا الصلاة وءاتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ))(الحج)
وفى قوله(( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمروان بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله))(التوبه)
وفى قوله سبحانه فيما اخبر عن وليه لقمان عليه السلام وهو يعظ ابنه (( يابنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وأنه عن المنكر واصبر على ما أصابك ان ذلك من عزم الأمور ))(لقمان)
وفى قوله تعالى فيما نعاه على بنى اسراءيل (( لعن الذين كفروا من بنى اسراءيل على لسان داوود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون , كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يعملون ) (المائده)
وفى قوله تعالى فيما ذكره عن بنى اسراءيل من انه تعالى نجى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر وأهلك التاركين لذلك (( أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيسبما كانوا يفسقون ))(الاعراف).

3 – أمر الرسول صلى الله عليه وسلم به فى قوله (( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان ))(رواه مسلم 69)
وفى قوله (( لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله ان يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجيب لكم ))(رواه ابو داوود 17 كتاب الملاحم ورواه الامام احمد 391/5)

4 – اخباره صلى الله عليه وسلم فى قوله (( ما من قوم عملوا بالمعاصى وفيهم من يقدر ان ينكر عليهم فلم يفعلوا الا يوشك ان يعمهم الله بعذاب من عنده ))(اتحاف السادة المتقين 6/7)
وفى قوله لابى ثعلبه الخشنى لما سأله عن تفسير قوله (( لا يضركم من ضل اذا اهتديتم))(المائده) فقال ياثعلبه مر بالمعروف وانه عن المنكر فاذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة واعجاب كل ذى رأى برأيه فعليك بنفسك ودع عنك العوام ان من ورائكم فتنا كقطع الليل المظلم للمتمسك فيها بمثل الذى انتم عليه اجر خمسين منكم)) قيل بل منهم يارسول الله , قال (( لا بل منكم لانكم تجدون على الخير أعوانا ولا يجدون عليه اعوانا ))(رواه الحاكم 322/4 واتحاف الساده المتقين 6/7)
وقوله صلى الله عليه وسلم (( ما من نبى بعثه الله فى امة قبلى الا كان له من امته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره ثم انهم تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون ويفعلون مالا يؤمرون فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن وليس وراء ذلك من الايمان حبة خردل ))(رواه مسلم 80 كتاب الايمان)
وقوله عليه الصلاة والسلام عندما سئل عن أفضل الجهاد قال (( كلمة حق عند سلطان جائر))(رواه بن ماجه 4012 ورواه النسائى 161/7 ورواه الامام احمد 315/4)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الأدلة العقليه ::

1 – لقد ثبت بالتجربة والمشاهده ان المرض اذا أهمل ولم يعالج انتشر فى الجسم وعسر علاجه بعد تمكنه من الجسم وانتشاره فيه وكذلك المنكر اذا ترك فلم يغير فانه لا يلبث ان يألفه الناس ويفعله كبيرهم وصغيرهم وعندئذ يصبح من غير السهل تغييره او ازالته ويومها يستوجب فاعلوه العقاب من الله عز وجل العقاب الذى لايمكن ان يتخلف بأى حال اذ انه جار على سنن الله تعالى التى لا تتبدل ولا تتغير (( سنة الله ))(الاحزاب) , (( فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا ))(فاطر)

2 – حصل بالمشاهدة ان المنزل اذا أهمل ولم ينظف ولم تبعد منه النفايات والاوساخ فتره من الزمان يصبح غير صالح للسكن اذ تتعفن ريحه ويتسمم هواءه وتنتشر فيه الجراثيم والاوبئه لطول ما تراكمت فيه الاوساخ وكثرة ما تجمعت القاذورات وكذلك الجماعة من المؤمنين اذا تفشى فيهم المنكر ولم يغيروه والمعروف فلم يؤمر به لا يلبثون ان يصبحوا خبثاء الارواح شريرى النفوس لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكرا ويومئذ يصبحون غير صالحى للحياه فيهلكهم الله بما شاء من اسباب ووسائط وان بطش ربك لشديد وانه عزيز ذو انتقام .

3 – عرف بالملاحظه ان النفس البشرية تعتاد القبيح فيحسن عندها وتألف الشر فيصبح طبيعة لها فذلك شأن الامر بالمعروف والنهى عن المنكر فان المعروف اذا ترك ولم يؤمر به ساعة تركه لا يلبث الناس ان يعتادوا تركه ويصبح فعله عندهم من المنكر وكذلك المنكر اذا لم يبادر الى تغييره وازالته لم يمض يسير من الزمن حتى يكثر وينتشر ثم يعتاد ويؤلف ثم يصبح فى نظر مرتكبيه غير منكر بل يرونه هو المعروف بعينه وهذا هو انطماس البصيره والمسخ الفكرى والعياذ بالله تعالى
من اجل هذا أمر الله سبحانه وتعالى بالامر بالمعروف والنهى عن المنكر وأوجباه فريضة على المسلمين ابقاء لهم على طهرهم وصلاحهم ومحافظة لهم على شرف مكانتهم بين الامم والشعوب .



آداب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر

1 – أن يكون عالما بحقيقة ما يأمر به من انه معروف فى الشرع وأنه قد ترك بالفعل كما يكون عالما بحقيقة المنكر الذى ينهى عنه ويأمر بتغييره وأن يكون قد ارتكب حقيقة وأنه ممن ينكر الشرع من المعاصى والمحرمات .

2 – ان يكون ورعا لا يأتى الذى ينهى عنه ولا يترك الذى يأمر به (( يايها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون , كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون ))(الصف)
وقوله (( أتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب افلا تعقلون))(البقره)

3 – ان يكون حسن الخلق حليما يأمر بالرفق وينهى باللين لا يجد فى نفسه اذا ناله سوء ممن نهاه ولا يغضب اذا لحقه اذى ممن أمره بل يصبر ويعفو ويصفح لقوله تعالى (( وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما اصابك ان ذلك من عزم الامور ))(لقمان)

4 – انه لا يتعرف الى المنكر بواسطة التجسس اذ لا ينبغى لمعرفة المنكر ان يتجسس على الناس فى بيوتهم او يرفع ثياب احدهم ليرى ما تحتها او يكشف الغطاء ليعرف ما فى الوعاء اذ الشارع أمر بستر عورات الناس ونهى عن التجسس عنهم والتجسس عليهم وقال صلى الله عليه وسلم (( لا تجسسوا))(البخارى فى حديث اوله اياكم والظن .. 5/4 , 24/7 , 23/8 , 185)
وقال عليه الصلاة والسلام (( من ستر مسلما ستره الله فى الدنيا ولآخره ))( مسلم 38 كتاب الذكر)

5 – قبل أن يأمر من أراد أمره أن يعرفه بالمعروف اذ قد يكون تركه له لكونه انه لم يعرف انه من المعروف كما يعرف بأن ما يفعله من منكر ان هذا منكر ويجب تركه اذ قد يكون فعله له ناتج عن عدم معرفته انه منكر .

6 – ان يأمر وينهى بالمعروف فان لم يفعل التارك للمعروف ولم يترك المرتكب للمنهى وعظه بما يرفق قلبه بذكر ما ورد فى الشرع من أدلة الترغيب والترهيب فان لم يحصل امتثال استعمل عبارات التأنيب والتعنيف والغلظة فى القول فان لم ينفع ذلك غير هذا المنكر بيده فان عجز استظهر عليه بالحكومة أو الاخوان .

7 – فان عجز عن تغيير المنكر بيده او بلسانه مخافة على نفسه او ماله او عرضه وكان لا يطيق الصبر على ما يراه من منكر فيكتفى بتغييره بقلبه امتثالا لقول قدوتنا وملازنا محمد صلى الله عليه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب منهاج المسلم 15
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب منهاج المسلم 8
» كتاب منهاج المسلم 9
» كتاب منهاج المسلم 10
» كتاب منهاج المسلم 11
» كتاب منهاج المسلم 12

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: الركن الدينى :: المكتبة الاسلامية-
انتقل الى: