بداية نزول الوحى وبداية الدعوة
*******
تكملة للموضوع السابق بعنوان :-
" الرسول الإنسان "
والذى كان يدور حول النسب الشريف للرسول صلى الله علية وسلم ، حمله ، مولده ، النور يخرج ليضئ قصور الشام عند ولادته ، أسماؤه ، مرضعاته ، وفاة والدة ، وفاة والدته ، وفاة جدة عبد المطلب وكفالة عمه ابو طالب ، الصفات الخلقية للحبيب ، زوجاته ، أولاده صلى الله علية وسلم 0
وقبل أن بداية موضوع ( بداية نزول الوحى والدعوة ) أسمحوا لى أن أذكر لكم القدر اليسير عن زواجه صلى الله علية وسلم من خديجة رضى الله عنها وكذلك مشاركة النبى صلى الله علية وسلم فى بناء الكعبة المشرفة قبُلة المسلمين ونعود بعد ذلك ً لموضوعنا 0
زواج محمد من السيدة خديجة رضى الله عنها
*******
كانت خديجة بنت خويلد ذات شرف ومال تتاجر بأموالها وكانت قريش قوم تجارة فلما بلغها عن رسول الله ما بلغها من صدق حديثه وعظيم أمانته وكرم أخلاقه بعثت إليه وعرضت عليه أن يخرج فى مال لها الى الشام تاجراً وخرج معه غلام يسمى ميسرة 0
وعندما قدم رسول الله الى الشام نزل فى ظل شجرة قريبه من صومعة راهب من الرهبان فأطلع الراهب الى ميسرة فقال له : من هذا الرجل الذى نزل تحت هذه الشجرة ؟ قال له ميسرة : هذا الرجل من قريش من أهل الحرم فقال له الراهب : ما نزل تحت هذه الشجرة قط إلا نبى 0
وباع رسول الله بضاعته التى خرج بها وأشترى ما أشترى ثم رجع الى مكة ، وكان ميسرة يرى ملكين يظلان النبى من الشمس أذا أشتد الحر ولما عاد أخبر السيدة خديجة رضى الله عنها عن قول الراهب وعما كان يرى من إظلال الملكين على محمد 0
وبذلك اجتمعت الدلائل عند خديجة رضى الله عنها بأن محمد هو الرحيق المختوم الذى يخُتم به الأنبياء فباتت ترجو أن تكون زوجة له 0
وقامت أحدى صديقاتها المقربين إليها بالتوفيق بين خديجة رضى الله عنها وبين محمد
وأخبر رسول الله أعمامه برغبته فى الزواج من خديجة فذهب أبو طالب وحمزة الى " عمرو أبن أسد " عم خديجة وخطبوها لمحمد
وكان محمد فى ذلك الوقت عمره خمس وعشرون سنه والسيدة خديجة أربعون سنة عندما تزوجا 0
حديث شريف :-
• عن أبن عباس قال : خط رسول الله فى الأرض أربعة خطوط قال : تدرون ما هذا ؟ فقالوا الله ورسوله أعلم فقال رسول الله " أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية بنت مزُاحم امرأة فرعون ومريم أبنة عمران رضى الله عنهم أجمعين " 0
• عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : أتى جبريل النبى فقال يا رسول الله هذة خديجة قد أتت معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب فإذا هى أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومنى وبشرها ببيت فى الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب "
فكانت لخديجة رضى الله عنها منزلة عند الله عز وجل وعند رسول الله
محمد يشارك فى بناء الكعبة
*******
قال الله تعالى إن أول بيت وضع للناس للذى ببكة مباركا وهدى للعالمين ال عمران :96
فقد كانت الكعبة قبل مبعث النبى قد أوشكت على الانهيار وكان ذلك قبل بعثه النبى بخمس سنوات فاضطرت قريش الى بنائها وأثناء هذا التجديد كان رسول الله ينقل معهم الحجارة من أجياد لبناء الكعبة وعندما وصل البنيان لموضع الحجر الأسود اختلفوا فيمن يمتاز بشرف وضعه فى مكانه وكان ذلك الشرف لرسول الله
والآن نعود لبداية موضوعنا
بداية نزول الوحى وبداية الدعوة
*******
ولما تقارب سن رسول الله الأربعين حُبب إليه الخلاء فقد كان يهجر مكة كل عام ليقضى شهر رمضان فى غار حراء وهو غار على مسافة بضعة أميال فى رأس جبل من الجبال المحيطة بمكة فقد كان يأخذ زاد الليالى الطوال وينقطع عن العالمين متجهاً بفؤاده الى رب العالمين 0
فقد كان يتعبد ويصقل قلبه وينقى روحه ويقترب من الحق ويبتعد عن الباطل حتى وصل من الصفاء إلى مرتبه عالية 0
بدء نزول الوحى
******
عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : أنزل على النبى وهو أبن أربعين وكان بمكة ثلاث عشرة سنة وبالمدينة عشراً ومات وهو ابن ثلاث وستين 0
ومن حديث ابن عباس رضى الله عنهما ان النبى قال لخديجة رضى الله عنها " إنى أرى ضوءاً وأسمع صوتاً وإنى أخشى ان يكون بى جنون "
قالت : لم يكن الله ليفعل ذلك بك يا ابن عبد الله "
وأتت ورقة بن نوفل فذكرت ذلك له فقال أن يكن صادقاً فإن هذا ناموس مثل ناموس موسى فإن بعُث وأنا حىٌ فأعزره وأنصره وأومن به 0
- والناموس هو صاحب الوحى وهو جبريل عليه السلام
وعن عائشة رضى الله عنها قالت : أول ما بدئ به رسول الله من الوحى الرؤيا الصادقة وكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حُبب إليه الخلاء وكان يخلو بغار حراء
وأول ما نزل على رسول الله
قول الله سبحانه و تعالى
أقرأ باسم ربك الذى خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الاكرم
مراتب الوحى
*********
• الرؤيا الصادقة
• ما كان يلقيه الملك ( جبريل عليه السلام ) فى روع وقلب رسول الله من غير أن يراه
• كان يتمثل الملك لسيدنا رسول الله رجلاً فيخاطبه حتى يعى عنه ما يقول وفى هذة المرتبة كان يراه الصحابة أحياناً
• كان يأتيه فى مثل صلصة الجرس وكان أشدهما عليه
• أنه كان يرى الملك فى صورته التى خًلق عليها
• ما أوحاة الله وهو فوق السماوات ليلة المعراج من فرض الصلاة وغيرها
• كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك
* لم يرى محمد جبريل فى صورته إلا مرتين أولهما عند سدرة المنتهى والأخرى فى أجياد بمكة
بداية الدعوة
*********
مرت الدعوة الأسلامية فى حياته منذ بعثته الى وفاته بعده مراحل :-
1 – مرحلة الدعوة سراً
واستمرت هذه المرحلة ثلاث سنوات وكان من الطبيعى أن يعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسلام أولاً على ألصق الناس به وآل بيته وأصدقائه وفى مقدمتهم زوجة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد ومولاه زيد بن حارثه وأبن عمه على بن أبى طالب وكان صبيا يعيش فى كفالة الرسول ودع صديقة الذى هو موضع ثقته وأمين سره ابو بكر الصديق رضى الله عنه فلم يتردد وكان أول داعية فى الاسلام
ثم لما أربى الذين دخلوا فى الإسلام على الثلاثين ما بين رجل وامرأة أختار لهم رسول دار أحدهم وهو دار الأرقم بن أبى الأرقم ليلتقي بهم فيها للإرشاد والتعليم – وكان الوحى قد تتابع وحمى نزوله بعد نزول أوائل سورة المدثر وكانت الآيات وقطع السور التى تنزل فى هذا الوقت آيات قصيرة ذات فواصل رائعة منيعة تشتمل على تحسين وتزكية النفوس وتصف الجنة والنار كأنهما رأى العين
2 – مرحلة الجهر بالدعوة :-
ثم دخل الناس فى الاسلام ارسالاً من الرجال والنساء حتى أنتشر ذكر الاسلام بمكة وأمر الله رسوله أن يصدع بما جاءه من الحق وان يبادى الناس بأمره وأن يدعو إليه وكان بين ما أخُفى رسول الله أمره وأستتر به إلى أن أمره الله بإظهار دينه ثلاث سنين من مبعثه
وأول ما أنزل بهذا الصدد قوله تعالى وأنذر عشيرتك الأقربين الشعراء 214
• عن ابن عباس رضى الله عنهما : لما نزلت " وأنذرعشيرتك الأقربين " خرج رسول الله حتى صعد الصفا فهتف : ياصباحاه فقالوا من هذا ؟ فاجتمعوا إليه فقال ( أرأيتم إن أخبرتكم أن خيلاَ تخرج من سفح هذا الجبل أكنتم مصدقى ؟ قالوا : ما جربنا عليك كذباَ قال : فإنى نذير لكم بين يدى عذاب شديد ) قال أبو لهب : تباَ لك ما جمعتنا إلا لهذا ؟ ثم قام ، فنزلت " تبت يدا أبى لهب وتب "
- وكلمة ياصباحاه كلمة ينادى بها للأجتماع لوقوع أمر عظيم
عن عائشة رضى الله عنها قالت لما نزلت وأنذر عشيرتك الأقربين قام رسول الله فقال ( يافاطمة بنت محمد يا صفية بنت عبد المطلب يابنى عبد المطلب لا أملك لكم من الله شيئاَ سلونى من مالى ما شئتم )
ولم تقتصر الدعوة على عقيدة البشر وحدها بل شملت حياتهم فى جميع مظاهرها ولو أن محمد قصر دعوته على التوحيد وتسفيه أحلام القوم لكفى بذلك إعناتاَ ولكنه زيادة على ذلك دعا إلى الإيمان بالبعث فاستغربوا ذلك و قد سخروا من هذه الفكرة واستدلوا بها على ضعف رأى صاحب الدعوة
لم يكتف محمد بهذا بل زاد على ذلك أنه دعا إلى تحريم الخمر والزنا والميسر والربا ونادى بالمساواة بين السادة والعبيد
وفى خلال هذة المرحلة ( الجهر بالدعوة ) :-
- كانت قريش تحاول القضاء على الدعوة بشتى الأساليب ومنها :-
• بالسخرية والتحقير والاستهزاء والتكذيب فكانوا يصفون الرسول بالمجنون وقالوا يا أيها الذى نُزل عليه الذكر إنك لمجنون الحجر :6
• تشويه تعاليمه وإثارة الشبهات وبث الدعايات الكاذبة
• قاموا بعده مساومات حاولوا بها أن يلتقى الإسلام والجاهلية فى منتصف الطريق بأن يترك المشركون بعض ما هم عليه ويترك النبى بعض ما هو عليه فأنزل الله تعالى
قل يا أيُها الكافرون ،لا أعبد ما تعبدون ، ولا أنتم عابدون ما أعبد ، ولا أنا عابد ما عبدتُم ، ولا أنتم عابدون ما أعبد ، لكم دينكم ولى دين
• بدأ المشركون يطلبون من النبى أن يرُيهم آية أو معجزة وهم لا يقصدون بذلك إلا التعنت لا رغبة فى الهدى والأرشاد
• عن أنس بن مالك رضى الله عنه أنه حدثهم أن أهل مكة سألوا رسول الله أن يريهم آية فأراهم انشقاق القمر ورغما عن ذلك أزدادوا تعنتاَ وكفرا
• كثرة الإيذاء للنبى وأصحابه
• تعرض المسلمون لأشد أنواع الإيذاء من كفار قريش
- عن ابن عباس رضى الله عنه قال : قال ابو جهل : لئن رأيت محمداَ يصلى عند الكعبة لآتينه حتى أطأ على عنقه قال : فقال علية الصلاة والسلام : ( لو فعل لاخذته الملائكة عياناَ ولو أن اليهود تمنوا الموت لماتوا ، ورأوا مقاعدهم فى النار ، ولو خرج الذين يباهلون رسول الله لرجعوا لا يجدون مالاً ولا أهلاً )
• كان أبو لهب قد زوج ولديه عُتبة وعتيبة ببنتى رسول الله رقية وأم كلثوم قبل البعثة فلما كانت البعثة أمرهما بتطليقهما
• لما مات عبد الله الأبن الثانى لرسول الله أستبشر أبو لهب وهرول إلى رفقائه يبشرهم بأن محمداَ صار أبتر فنزل قول الله عز وجل إنا أعطيناك الكوثر ، فصل لربك وانحر ، أن شانئك هو الأبترُ
• كانت أمرأة أبى لهب – أم جميل – تحمل الشوك وتضعه فى طريق النبى وعلى بابه ليلاَ
• قام عقبة بن ابى معيط بوضع سلا جزور على كتفى رسول الله أثناء سجودة
سلا جزور : هى اللفافة التى تكون فى بطن الناقة " الأمعاء "
• محاولة قتل النبى
• أيذاء أصحاب رسول الله
وفى خلال تلك الفترة كان رسول الله يربى أصحابه على الصبر على أيذاء قريش لهم ويربى أصحابه على العقيدة الصحيحة حتى أذا ما قامت الدولة الأسلامية فإنها تقوم بعد استقرار العقيدة فى القلوب وتخلصها من رواسب الجاهلية وعندما كان المشركون لا يجدوا من المسلمين إلا أيماناَ ويقيناَ كلما زادوهم تعذيباَ ليصدوهم عن دينهم - لجأوا إلى إلى طريقة أخرى بأن عرضوا على النبى أن يرجع عما هو عليه أو يتنازل عن بعض الحق الذى يدعوا إليه فقالوا له أن كنت تريد مالا جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالاَ وأن كنت تريد شرفاً سودناك علينا وأن كنت تريد مُلكاَ ملكناك علينا وأن كان هذا الذى يأتيك رئياَ تراه لا تستطيع رده عن نفسك طلبنا لك الطب وبذلنا فيه أموالنا حتى تبرأ ولكن كل هذة المحاولات باءت بالفشل 0
عندها قرأ رسول الله حم تنزيل من الرحمن الرحيم حتى بلغ فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود فصلت 13:1 0
وكان رسول الله يبشر أصحابه بنصر الله عز وجل ويبث الثقة واليقين فى قلوبهم بأن الكون كله سيدين لله وستعلو راية لا إله الإ الله عاليه 0
قال تعالى هو الذى أرسل رسوُلهُ بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون الصف :9
وتبشرنا هذه الآية الكريمة بأن المستقبل للإسلام بسيطرته وظهوره وحُكمه على الأديان كلها 0
ويبشرنا رسول الله بذلك أيضاً عندما قال " أن الله زوى لى الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها وإن أمتى سيبلغ ملكها ما زوي لى منها "
وقال رسول الله " ليبلُغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين ، بعز عزيز أو بذل ذليل ، عزاً يعز الله به الإسلام وذلاً يُذل به الكفر "0
كما قال رسول الله " تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون خلافه على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون مُلكاً عاضاً فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون مُلكاً جبرياً فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافه على منهاج النبوة ثم سكت 0
فأبشروا أيها المسلمون بنصر الله فالنصر قادم أن شاء الله تعالى ولكن علينا أن نكون أهلاً لنصره الله لنا 0
**********
عنوان الموضوع القادم أن شاء الله
الهجرة الى الحبشة