منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
حيـاك الله
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل
مع خالص التحية بدوام الصحه والسعاده
ادارة منتديات مدرسة حجازةالثانوية المشتركة
منتديات حجازة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب منهاج المسلم 9

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامه جاد
مشرف سوبر
مشرف سوبر
اسامه جاد


ذكر عدد الرسائل : 3356
العمر : 53
العمل/الترفيه : معلم اول احياء وعلوم بيئه وجيولوجيا
نقاط : 13748
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

كتاب منهاج المسلم 9 Empty
مُساهمةموضوع: كتاب منهاج المسلم 9   كتاب منهاج المسلم 9 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 7:31 pm

الفصل التاسع من باب العقيده

الايمان باليوم الاخر

يؤمن المسلم بأن لهذه الحياة الدنيا ساعة اخيره تنتهى فيها ويما اخر ليس بعده من يوم ثم تأتى الحياة الثانيه واليوم الاخر للدار الاخره فيبعث الله الخلائق بعثا ويحشرهم اليه جميعا ليحاسبهم فيجزى الابرار بالنعيم المقيم فى الجنه ويجزى الفجار بالعذاب المهين فى النار .
وأنه يسبق هذا اشراط الساعه وآماراتها كخروج المسيح الدجال ويأجوج ومأجوج ونزول عيسى عليه السلام وخروج الدابه وطلوع الشمس من مغربها وغير ذلك من الايات ثم ينفخ فى الصور نفخة الفناء والصعق ثم نفخة البعث والنشور والقيام لرب العالمين ثم تعطى الكتب فمن اخذ كتابه بيمينه ومن اخذ كتابه بشماله ويوضع الميزان ويجرى الحساب وينصب الصراط وينتهى الموقف الاعظم باستقرار اهل الجنة فى الجنة واهل النار فى النار وذلك للادلة النقلية والعقلية الاتيه::


الادلة النقلية::

1 – اخباره تعالى عن ذلك بقوله (( كل من عليها فان , ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ))( الرحمن )
وفى قوله (( وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفائن مت فهم الخالدون , كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنه والينا ترجعون )) ( الانبياء).
وفى قوله(( زعم الذين كفروا ان لن يبعثوا قل بلى ربى لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير))(التغابن)
وفى قوله (( ألا يظن اولئك انهم مبعوثون , ليوم عظيم , يوم يقوم الناس لرب العالمين))( المطففين)
وفى قوله (( اذا زلزلت الارض زلزالها واخرجت الارض اثقالها , وقال الانسان ما لها , يومئذ تحدث اخبارها بان ربك اوحى لها يومئذ يصدر الناس اشتاتا ليروا اعمالهم , فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ))( الزلزله)
وفى قوله (( واذا وع القول عليهم اخرجنا لهم دابة من الارض تكلمهم ان الناس كانوا بئاياتنا لا يوقنون))(النمل)
وفى قوله(( حتى اذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون , واقترب الوعد الحق فاذا هى شاخصة ابصار الذين كفروا))( الانبياء )
وفى قوله (( ولما ضرب ابن مريم مثلا اذا قومك منه يصدون , وقالوا االهتنا خير ام هو ما ضربوه لك الا جدلا بل هم قوم خصمون , ان هو الا عبد انعمنا عليه وجعلناه مثلا لبنى اسرائيل , ولو نشاء لجعلنا ملائكة ملائكة فى الارض يخلفون وانه لعلم للساعه فلا تمترن بها واتبعون))( الزخرف ))
وفى قوله جل وعلا (( ونفخ فى الصور فصعق من فى السماوات ومن فى الارض الا من شاء الله ثم نفخ فيه اخرى فاذا هم قيام ينظرون , وأشرقت الارض بنور ربها ووضع الكتاب وجائ بالنبيين والشهداء وقضى بينهم بالحق وهم لا يظلمون , ووفيت كل نفس ما عملت وهو اعلم بما يفعلون))( الزمر )
وفى قوله (( ونضع الموازين القسط ليوم القيامه فلا تظلم نفس شيئا وان كان مثقال حبة من خردل اتينا بها وكفى بنا حاسبين))(الانبياء)
وفى قوله(( فوربك لنحشرنهم والشياطين ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا , ثم لننزعن من كل شيعة ايهم اشد على الرحمن عتيا , ثم لنحن اعلم بالذين هم اولى بها صليا , وان منكم الا واردها كان على ربك حتما مقضيا , ثم ننجى الذين اتقوا ونذر الظالمين فيه جثيا ))( مريم)

2 – اخباره صلى الله عليه وسلم فى قوله (( لا تقوم الساعه حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول ياليتنى كنت مكانه))( رواه البخارى 37/9 ورواه مسلم 2231/4 كتاب الفتن )
وفى قوله (( ان الساعة لا تكون حتى تكون عشر ايات خسف بالمشرق , وخسف بالمغرب , وخيف فى جزيرة العرب , والدخان , والدجال , ودابة الارض , ويأجوج ومأجوج , وطلوع الشمس من مغربها, ونار تخرج من قعر عدن ترحل الناس , ونزول عيسى ابن مريم))( رواه مسلم 2236/4 كتاب الفتن واشراط الساعه )

وفى قوله (( يخرج الدجال فى امتى فيمكث اربعين فيبعث الله عيسى ابن مريم كأنه عروة بن مسعود فيطلبه فيهلكه ثم يمكث الناس سبع سنين ليس بين اثنين عداوه ثم يرسل الله ريحا بارده من قبل الشام فلا يبقى على وجه الارض من فى قلبه مثقال ذرة من خير او ايمان الا قبضته حتى لو ان احدكم دخل فى كبد جبل لدخلت عليه حتى تقبضه فيبقى شرار الناس فى خفة الطير وأحلام السباع لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكرا فيتمثل لهم الشيطان فيقول ألا تستجيبون ؟ فيقولون ماذا تأمرنا ؟ فيأمرهم بعبادة الاوثان وهم فى ذلك دار رزقهم , حسن عيشتهم , ثم ينفخ فى الصور فلا احد الا اصغى ليتا والليت هو صفحة العنق أى امال صفحة عنقه يسمع ورفع ليتا وأول من يسمعه رجل يلوط حول ابله ( يطيئه ويصلحه) قال فيصعق ويصعق الناس ثم ينزل الله مطرا كأنه الطل فتنبت منه اجساد الناس ثم ينفخ فيه اخرى فاذاهم قيام ينظرون ثم يقال ايها الناس هلم الى ربكم وقفوهم انهم مسؤولون ثم يقال اخرجوا بعث النار فيقال من كم ؟ فيقال من كل الف تسمعائه وتسعة وتسعين فذلك يوم يجعل الولدان شيبا وذلك يوم يكشف عن ساق))( رواه مسلم 2258/4 كتاب الفتن واشراط الساعه )
وفى قوله صلى الله عليه وسلم (( لا تقوم الساعة الا على شرار الناس )) ( رواه مسلم 2268/4 كتاب الفتن واشراط الساعه)
وفى قوله (( ما بين النفختين اربعون ثم ينزل الله من السماء ماءا فينبتون كما ينبت البقل وليس من الانسان شئ الا يبلى الا عظما واحدا وهو عجب الذنب ومنه يركب الخلق يوم القيامه))(رواه مسلم 2270/4 كتاب الفتن واشرط الساعه)
وفى قوله صلى الله عليه وسلم (( ايها الناس انكم محشورون الى ربكم حفاة عراة غرلا الا وان اول الخلق يكسى ابراهيم عليه السلام الا وانه سيجاء برجال من امتى فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقول يارب اصحابى فيقول انك لا تدرى ما احدثوا بعدك))(رواه الامام احمد 253/1).
وفى قوله (( لا تزول قدما عبد يوم القيامه حتى يسأل عن اربع : عن عمره فيما افناه , وعن علمه ما عمل فيه , وعن ماله من اين اكتسبه وفيما انفقه , وعن جسده فيما ابلاه))( رواه الترمذى 529/4 وقال حديث حسن صحيح)
وفى قوله (( حوضى مسيرة شهر ماؤه ابيض من اللبن وريحه اطيب من المسك وكيزانه كنجوم السماء منشرب منه لا يظمأ ابدا ))(رواه البخارى 149/8 ورواه مسلم 1793/4 كتااب الفضائل وورد ايضا فى ابن ماجه 4302 والترمذى 544/4)
وفى قوله لعائشه لما ذكرت النار بكت (( ما يبكيك ؟ قالت ذكرت النار فبكيت ؟ فهل تذكرون اهليكم يوم القيامه ؟ فقال أما فى ثلاثة مواطن لايذكر احد احدا عند الميزان حتى يعلم ايخف ميزانه او يثقل ؟ وعند تطاير الصحف حتى يعلم اين كتابه بيمينه ام بشماله ام وراء ظهره ؟ وعند الصراط اذا وضع بين ظهرى جهنم حتى يجوز )) ( اخرجه ابو داوود 116/5كتاب السنه باسناد حسن)
وفى قوله (( انا سيد ولد آدم ولا فخر وانا اول من تشقق عنه الارض يوم القيامة ولا فخر وانا اول شافع ومشفع يوم القيامة ولا فخر ولواء الحمد يوم القيامة بيدى ولا فخر ))(صحيح مسلم كتاب الفضائل)
وفى قوله (( من سأل الجنة ثلاث مرات قالت الجنة اللهم ادخله الجنه ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار اللهم اجره من النار ))(رواه الترمذى 603/5 وابن ماجه 4340)

3 – ايمان الملايين من الانبياء والمرسلين والحكماء والعلماء والصالحين من عباد الله باليوم الاخر وبكل ما ورد فيه وتصديقهم الجازم به )


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الادلة العقلية::

1 – صلاح قدرة الله لاعادة الخلائق بعد فنائهم اذ اعادتهم ليست اصعب من خلقهم وايجادهم على غير مثال سابق.

2 – ليس هناك ما ينفيه العقل من شأن البعث والجزاء اذ العقل لا ينفى الا من كان من قبيل المستحيل كاجنماع الضدين او التقاء النقيضين والبعث والجزاء ليسا من ذلك فى شئ.

3 – حكمته تعالى الظاهره فى تصرفاته ومخلوقاته والبارزه فى كل مظهر ومجال من مجالات الحياه ومظاهرها تحيل عدم وجود البعث للخلق بعد موتهم وانتهاء اجل الحياة الاولى وجزائهم على اعمالهم منن خير او شر .

4 – وجود الحياة الدنيا وما فيها من نعيم وشقاء شاهد على وجود حياة اخرى فى عالم اخر فيه من العدل والخير والكمال والسعادة والشقاء ما هو اعظم وافضل بكثير بحيث ان هذه الحياه وما فيها من سعاده وشقاء لا تمثل من تلك الحياه الا قصر من الصور الضخمه او حديقة من الحدائق الغناء على قطعة ورق صغيره .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفصل القادم من باب العقيدة باذن الله

عذاب القبر ونعيمه

شكرا لمتابعتكم

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب منهاج المسلم 9
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب منهاج المسلم 5
» كتاب منهاج المسلم 6
» كتاب منهاج المسلم 7
» كتاب منهاج المسلم 8
» كتاب منهاج المسلم 10

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حجازة التعليمية :: الركن الدينى :: المكتبة الاسلامية-
انتقل الى: